اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة المتغلب في القاموس

في اللغة العربية

الفعل

تَخَصَّصَ

المصدر

خصص
  • تَخَصُّصٌ : (مصدر)
    تَخَصُّصٌ - تَخَصُّصٌ [خ ص ص] . (مصدر: خَصَّصَ).
    1 - عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَن
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)غالبَ

  • غالبَ يُغالِب ، مُغالَبةً وغِلابًا ، فهو مغالِب ، والمفعول مغالَب.
  • غالَب فلانٌ فلانًا.
  • حاول كلٌّ منهما أن يهزم الآخرَ ويقهره.
  • غالب الدمعَ.
  • غالبه النعاسُ.
  • وما نيل المطالب بالتمنِّي. .. ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا.
  • قاهره ونازعه.
  • غالب منافسَه ليفوز بالجائزة.

(ب)غلَبَ

  • غلَبَ / غلَبَ على يَغلِب ، غَلْبًا وغَلَبةً وغَلَبًا ، فهو غالب ، والمفعول مَغْلوب.
  • غلَب فلانًا قهره، هزمه.
  • غلب فلانًا في الشطرنج.
  • للحقّ لا القوّة الغلبة.
  • {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللهِ}.
  • {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ}.
  • رَجُلٌ مغلوب: يتغافل عن فجور امرأته.
  • لا يُغْلَب: منيع.
  • مغلوبٌ على أمره: لا يستطيع تنفيذَ ما يريد.
  • غلَب عليه الكرمُ: صار الكرمُ من أكبر خصاله وأبرزها فكأنّه أصبح لا يستطيع إلاّ أن يكون كريمًا.
  • غلَب عليه التردُّد/ التَّفاؤل/ النَّوم.
  • غلَب لونٌ على لوحة.
  • ? غُلِبَ على أمره: حيل بينه وبين تنفيذ ما يريد، لاحول له ولا قوّة.
  • غلب على الظَّن: كان محتملاً.
  • غلب على نفسه: أكرهه.
معجم الغني +

مَغْلُوبٌ

  • جمع: ـون، ـات. [غ ل ب]. (مفعول مِن غَلَبَ). :مَغْلُوبٌ عَلَى أَمْرِهِ : أَيْ عَاجِزٌ عَنِ الْحَرَكَةِ لاَ يَسْتَطِيعُ تَنْفِيذَ أَمْرٍ مَّا.
معجم الرائد +

(أ)غَلَب

  • غلب.
  • يغلب ، غلبا وغلبا وغلبة ومغلبة ومغلبا وغلبى وغلبى وغلبة وغلابية.
  • غلبه أو عليه : قهره وتفوق عليه.
  • غلبه على كذا : أخذه منه بالقوة.
  • غلب عليه الكرم أو غيره : كان أكبر خصاله أو أكثرها شهرة.

(ب)غالب

  • مغالبة وغلابا.
  • غالبه حاول كل منه ما أن يغلب الآخر.
المعجم الوسيط +

(أ)الأَغْلَب

  • الأَغْلَب ذو العنُق الغليظ.
  • و الأَغْلَب الأَكثرُ.
  • يقال: على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر.
  • و الأَغْلَب الأَسدُ.

(ب)الأَغْلَبِيَّةُ

  • الأَغْلَبِيَّةُ الكثرةُ.
  • والأَغلبيةُ المُطْلَقَةُ (في الانتخاب أَو الاقتراع) : أَصواتُ نصِف الحاضرين وزيادة صوت واحد.
  • والأَغلبية النِّسْبِيَّة: زيادةُ أَحد المرشحين في الأَصوات بالنسبة إِلى غيره.
المحيط في اللغة +

غَلْبُ

  • ـ غَلْبُ وغَلَبُ وغَلَبَةُ مَغْلَبَةُ ومَغْلَبُ وغُلُبَّى وغِلِبَّى وغُلُبَّةُ وغَلُبَّةُ وغَلابِيَةُ: القَهْرُ.
  • ـ مُغَلَّبُ: المَغْلُوبُ مِراراً، والمَحْكومُ له بالغَلَبَةِ، ضِدُّ، وشاعِرٌ عِجْليٌّ.
  • ـ غَلِبَ: غَلُظَ عُنُقُهُ.
  • ـ غَلْبَاءُ: الحَديقَةُ المُتكاثِفَةُ، كالمُغْلَوْلِبَةِ.
  • ـ غَلْبَاءُ منَ الهِضابِ: المُشْرِفَةُ العظيمةُ.
  • ـ غَلْبَاءُ منَ القَبائِلِ: العَزيزَةُ المُمْتَنِعَةُ، وأبو حَيٍّ، وهو المَعْروفُ بِتَغْلِبَ، والنِّسْبةُ، بِفَتْحِ اللاَّمِ وهو ابْنُ وائِلِ بنِ قاسِطٍ، وقَوْلُهُم: تَغْلِبُ بِنْتُ وائِلٍ، ذَهابٌ إلى مَعْنَى القَبيلَةِ، كَقَوْلِهِم: تَميمُ بنتُ مُرٍّ.
  • ـ تَغَلَّبَ: اسْتَوْلَى قَهراً.
  • ـ الأَغْلَبُ: الأَسَدُ، وشُعَراءُ: أزْدِيٌّ، وكَلْبيٌّ، وعِجْليٌّ.
  • ـ يَغْلِبُ بنُ كُلَيْبٍ، وغَلْبونُ وغالبٌ وغَلَابٌ وغَلَّابٌ وغُلَيْبٌ: أسْماءٌ.
  • ـ غَلَابٌ: امْرَأةٌ.
  • ـ غالِبٌ: موضع دونَ مِصْرَ.
  • ـ المُغْلَنْبِي: الذي يَغْلِبُكَ ويَعْلُوكَ.
معجم لسان العرب +

غلب

  • غَلَبه يَغْلِـبُه غَلْباً وغَلَباً، وهي أَفْصَحُ، وغَلَبة ومَغْلَباً ومَغْلَبةً؛ قال أَبو الـمُثَلَّمِ رَبَّاءُ مَرْقَبةٍ، مَنَّاعُ مَغْلَبةٍ، * رَكَّابُ سَلْهبةٍ، قَطَّاعُ أَقْران وغُلُبَّـى وغِلِـبَّـى، عن كراع.
  • وغُلُبَّةً وغَلُبَّةً، الأَخيرةُ ع اللحياني: قَهَره.
  • والغُلُبَّة، بالضم وتشديد الباءِ: الغَلَبةُ؛ قا الـمَرَّار أَخَذْتُ بنَجْدٍ ما أَخَذْتُ غُلُبَّةً، * وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أَشَمُّ طَويل ورجل غُلُبَّة أَي يَغْلِبُ سَريعاً، عن الأَصمعي.
  • وقالوا: أَتَذْك أَيامَ الغُلُبَّةِ، والغُلُبَّـى، والغِلِـبَّى أَي أَيامَ الغَلَبة وأَيامَ من عَزَّ بَزَّ.
  • وقالوا: لمنِ الغَلَبُ والغَلَبةُ؟ ولم يقولوا: لِـمَنِ الغَلْبُ؟ وفي التنزيل العزيز: وهم من بَعْدِ غَلَبِهم سَيَغْلِـبُون؛ وهو من مصادر المضموم العين، مثل الطَّلَب.
  • قال الفراءُ: وهذا يُحْتَمَلُ أَن يكونَ غَلَبةً، فحذفت الهاءُ عند الإِضافة، كما قال الفَضْلُ بن العباس بن عُتْبة اللِّهْبـيّ إِنَّ الخَلِـيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا، * وأَخْلَفُوكَ عِدَا الأَمْرِ الذي وَعَدُو أَراد عِدَةَ الأَمر، فحذف الهاءَ عند الإِضافة.
  • وفي حديث ابن مسعود: ما اجْتَمَعَ حلالٌ وحرامٌ إِلا غَلَبَ الـحَرامُ الـحَلالَ أَي إِذ امْتَزَجَ الحرامُ بالـحَلال، وتَعَذَّرَ تَمْييزهما كالماءِ والخمر ونحو ذلك، صار الجميع حراماً.
  • وفي الحديث: إِنَّ رَحْمَتي تَغْلِبُ غَضَبي؛ هو إِشارة إِلى سعة الرحمة وشمولها الخَلْقَ، كما يُقال: غَلَبَ على فلان الكَرَمُ أَي هو أَكثر خصاله.
  • وإِلا فرحمةُ اللّه وغَضَبُه صفتانِ راجعتان إِلى إِرادته، للثواب والعِقاب، وصفاتُه لا تُوصَفُ بغَلَبَةِ إِحداهما الأُخرى، وإِنما على سبيل المجاز للمبالغة.
  • ورجل غالِبٌ مِن قوم غَلَبةٍ، وغلاَّب من قوم غَلاَّبينَ، ولا يُكَسَّر.
  • ورجل غُلُبَّة وغَلُبَّة: غالِبٌ، كثير الغَلَبة، وقال اللحياني: شديد الغَلَبة.
  • وقال: لَتَجِدَنَّه غُلُبَّة عن قليل، وغَلُبَّةَ أَ غَلاَّباً.
  • والـمُغَلَّبُ: الـمَغْلُوبُ مِراراً.
  • والـمُغَلَّبُ من الشعراءِ المحكوم له بالغلبة على قِرْنه، كأَنه غَلَب عليه.
  • وفي الحديث: أَهلُ الجنةِ الضُّعَفاءُ الـمُغَلَّبُونَ.
  • الـمُغَلَّبُ: الذي يُغْلَبُ كثيراً.
  • وشاعر مُغَلَّبٌ أَي كثيراً ما يُغْلَبُ؛ والـمُغَلَّبُ أَيضاً: الذي يُحْكَم له بالغَلَبة، والمراد الأَوَّل.
  • وغُلِّبَ الرجلُ، فهو غالِبٌ: غَلَبَ، وهو من الأَضداد.
  • وغُلِّبَ على صاحبه: حُكِمَ له عليه بالغلَبة؛ قال امرؤُ القيس: وإِنَّكَ لم يَفْخَرْ عليكَ كفاخِرٍ * ضَعِـيفٍ؛ ولم يَغْلِـبْكَ مِثْلُ مُغَلَّب وقد غالبَه مُغالبة وغِلاباً؛ والغِلابُ: الـمُغالَبة؛ وأَنشد بيت كع بن مالك هَمَّتْ سَخِـينَةُ أَن تُغالِبَ رَبَّها، * ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّب <ص:652 والـمَغْلبة: الغَلَبة؛ قالت هِنْدُ بنتُ عُتْبة تَرْثي أَباها يَدْفَعُ يومَ الـمَغْلَبَتْ، * يُطْعِمُ يومَ الـمَسْغَبَت وتَغَلَّبَ على بلد كذا: استولى عليه قَهْراً، وغَلَّبْتُه أَنا عليه تَغْليباً.
  • محمدُ بنُ سَلاَّمٍ: إِذا قالت العرب: شاعر مُغَلَّبٌ، فهو مغلوب؛ وإِذا قالوا: غُلِّبَ فلانٌ، فهو غالب.
  • ويقال: غُلَّبَتْ ليْلى الأَخْيَليَّة على نابِغة بني جَعْدَة، لأَنها غَلَبَتْه، وكان الجَعْدِيُّ مُغَلَّباً وبعير غُلالِبٌ: يَغْلِبُ الإِبل بسَيْرِه، عن اللحياني.
  • واسْتَغْلَب عليه الضحكُ: اشتدَّ، كاسْتَغْرَبَ.
  • والغَلَبُ: غِلَظُ العُنق وعِظَمُها وقيل غِلَظُها مع قِصَرٍ فيها؛ وقيل: مع مَيَلٍ يكون ذلك من داءٍ أَ غيره.
  • غَلِبَ غَلَباً، وهو أَغْلَبُ: غليظُ الرَّقَبة.
  • وحكى اللحياني: ما كان أَغْلَبَ، ولقد غَلِبَ غَلَباً، يَذْهَبُ إِلى الانتقال عما كان عليه قال: وقد يُوصَفُ بذلك العُنُق نفسه، فيقال: عُنُق أَغْلَبُ، كما يقال: عُنقٌ أَجْيَدُ وأَوْقَصُ.
  • وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: بِـيضٌ مَرازبةٌ غُلْبٌ جَحاجحة؛ هي جمع أَغْلَب، وهو الغليظ الرَّقَبة، وهم يَصِفُون أَبداً السادةَ بغِلَظِ الرَّقبة وطُولِها؛ والأُنثى: غَلْباءُ؛ وفي قصيد كعب: غَلْباءُ وَجْناءُ عُلْكومٌ مُذَكَّرَةٌ.
  • وقد يُسْتَعْمَل ذلك في غير الحيوان، كقولهم: حَديقةٌ غَلْباءُ أَي عظيمةٌ مُتكاثفة مُلْتفَّة.
  • وفي التنزيل العزيز: وحَدائِقَ غُلْباً.
  • وقال الراجز أَعْطَيْت فيها طائِعاً، أَوكارِها حَديقةً غَلْباءَ في جِدارِه الأَزهري: الأَغْلَبُ الغَلِـيظُ القَصَرَةِ.
  • وأَسَدٌ أَغْلَبُ وغُلُبٌّ: غَلِـيظُ الرَّقَبة.
  • وهَضْبةٌ غَلْباءُ: عَظِـيمةٌ مُشْرِفة.
  • وعِزَّةٌ غَلْباءُ كذلك، على المثل؛ وقال الشاعر: وقَبْلَكَ ما اغْلَولَبَتْ تَغْلِبٌ، * بغَلْباءَ تَغْلِبُ مُغْلَولِـبين يعني بِعِزَّة غَلْباءَ.
  • وقَبيلة غَلْباءُ، عن اللحياني: عَزيزةٌ ممتنعةٌ؛ وقد غَلِبَتْ غَلَباً واغْلَولَبَ النَّبْتُ: بَلَغَ كلَّ مَبْلَغٍ والتَفَّ، وخَصَّ اللحيانيُّ به العُشْبَ.
  • واغْلَوْلَبَ العُشْبُ، واغْلَولَبَتِ الأَرضُ إِذا التَفَّ عُشْبُها.
  • واغْلَولَبَ القومُ إِذا كَثُرُوا، من اغْلِـيلابِ العُشْبِ.
  • وحَديقَةٌ مُغْلَوْلِـبَة: ملْتفّة.
  • الأَخفش: في قوله عز وجل: وحدائقَ غُلْباً؛ قال: شجرة غَلْباءُ إِذا كانت غليظة؛ وقال امرؤُ القيس: وشَبَّهْتُهُمْ في الآلِ، لـمَّا تَحَمَّلُوا، * حَدائِقَ غُلْباً، أَو سَفِـيناً مُقَيَّر والأَغْلَبُ العِجْليُّ: أَحَدُ الرُّجَّاز وتَغْلِبُ: أَبو قبيلة، وهو تَغْلِبُ بنُ وائل بن قاسط بنِ هِنْبِ بن أَفْصَى بن دُعْمِـيِّ بن جَديلَةَ ابن أَسَدِ بن ربيعةَ بن نِزار ب مَعَدِّ بن عَدْنانَ.
  • وقولهم: تَغْلِبُ بنتُ وائِل، إِنما يَذْهَبُو بالتأْنيث إِلى القبيلة، كما قالوا تميمُ بنتُ مُرٍّ.
  • قال الوليد بن عُقْبة وكان وَليَ صَدَقات بني تَغْلِبَ إِذا ما شَدَدْتُ الرأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ، * فَغَيَّكِ عَنِّي، تَغْلِبَ ابنةَ وائِ وقال الفرزدق لولا فَوارِسُ تَغْلِبَ ابْنةِ وائِلٍ، * ورَدَ العَدُوُّ عليك كلَّ مَكانِ <ص:653 وكانت تَغْلِبُ تُسَمَّى الغَلْباءَ؛ قال الشاعر وأَوْرَثَني بَنُو الغَلْباءِ مَجْداً * حَديثاً، بعدَ مَجْدِهِمُ القَديم والنسبة إليها: تَغْلَبـيٌّ، بفتح اللام، اسْتِـيحاشاً لتَوالي الكسرتي مع ياءِ النسب، وربما قالوه بالكسر، لأَن فيه حرفين غير مكسورين، وفارق النسبة إِلى نَمِر.
  • وبنو الغَلْباءِ: حَيٌّ؛ وأَنشد البيت أَيضاً وأَوْرَثَني بنُو الغَلْباءِ مَجْدا وغالِبٌ وغَلاَّبٌ وغُلَيْبٌ: أَسماءٌ.
  • وغَلابِ، مثل قَطامِ: اس امرأَة؛ مِن العرب مَنْ يَبْنِـيه على الكسرِ، ومنهم من يُجْريه مُجْرى زَيْنَبَ وغالِبٌ: موضعُ نَخْلٍ دون مِصْرَ، حَماها اللّه، عز وجل، قال كثير عزة يَجُوزُ بِـيَ الأَصْرامَ أَصْرامَ غالِبٍ، * أَقُولُ إِذا ما قِـيلَ أَيْنَ تُريدُ أُريدُ أَبا بكرٍ، ولَوْ حالَ، دُونَه، * أَماعِزُ تَغْتالُ الـمَطِـيَّ، وَبِـيد والـمُغْلَنْبـي: الذي يَغْلِـبُكَ ويَعْلُوكَ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الأغلبيّة المطلقة

  • (سة) أصوات نصف الحاضرين بزيادة واحد.

(ب)الأغلبيّة النّسبيّة

  • (سة) زيادة أحد المرشَّحين في الأصوات بالنِّسبة لغيره.

ترجمة المتغلب باللغة الإنجليزية

المتغلب
Master

كلمات شبيهة ومرادفات