معنى كلمة المبرئ في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
ابتهلَ
- ابتهلَ / ابتهلَ إلى يَبتَهِل ، ابتهالاً ، فهو مُبتهِل ، والمفعول مُبتهَل إليه.
- ابتهل القومُ/ ابتهلوا إلى الله.
- تضرّعوا واجتهدوا في الدّعاء وأخلصوا لله عزّ وجلّ.
- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.
- اجتمعوا فتداعَوا فاستمطروا لعنة الله على الظَّالم منهم.
- {ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}.
معجم الغني
+
مُبْتَهِلٌ
- جمع: ـون، ـات. [ب هـ ل]. (فاعل مِن اِبْتَهَلَ). :مُبْتَهِلٌ إِلَى الله : مُتَضَرِّعٌ.
معجم الرائد
+
(أ)إِبتَهَل
- إبتهل.
- ابتهالا.
- إبتهل الى الله : دعا وتضرع.
- إبتهل القوم : لعنوا الظالم منهم.
(ب)إِستَبهل
- إستبهل.
- استبهالا.
- إستبهل الحاكم رعيته : أهملها وتركها تفعل ما تشاء.
المعجم الوسيط
+
(أ)أبْهَلَهُ
- أبْهَلَهُ بَهَلَهُ.
- يُقال: أَبْهلَ الراعي رَعِيَّتَهُ: تركهم يفْعلُون ما يشاءون، لا يأْخذ على أَيْديِهم.
- فهم مُبْهَلُون.
- و أبْهَلَهُ الأَرضَ: أَرسَل الماءَ فيها بعد بَذرِها.
(ب)اسْتَبْهلهُ
- اسْتَبْهلهُ بَهَلَهُ.
المحيط في اللغة
+
بَهْلُ
- ـ بَهْلُ: المالُ القليلُ، واللعْنُ، والشيءُ اليسيرُ.
- ـ تَبَهُّلُ: العَناءُ بما يُطْلَبُ.
- ـ أبْهَلَهُ: تَرَكَهُ.
- ـ أبْهَلَ الناقةَ: أهْمَلَها.
- ـ ناقَةٌ باهِلٌ، بَيِّنَةُ البَهَلِ: لا صِرارَ عليها، أو لا خِطَامَ، أو لا سِمَةَ، ج: بُهْلُ وبُهَّلُ.
- ـ بَهِلَتْ: حُلَّ صِرارُهَا، وتُرِكَ ولَدُها يَرْضَعُها، وقد أبْهَلْتُها فهي مُبْهَلَةٌ ومُباهِلٌ.
- ـ اسْتَبْهَلَهَا: احْتَلَبَها بِلا صِرارٍ.
- ـ اسْتَبْهَلَ الوالي الرَّعِيَّةَ: أهْمَلَهُم.
- ـ اسْتَبْهَلَتِ الباديَةُ القومَ: تَرَكَتْهُم باهِلينَ، أي: نَزَلوها فلا يَصِل إليهم سُلْطَانٌ، فَفَعَلُوا ما شاؤوا.
- ـ باهِلُ: المُتَرَدِّدُ بِلا عَمَلٍ، والراعي بِلا عَصاً.
- ـ باهِلَةُ: الأَيِّمُ.
- ـ بَهَلَتْهُ: خَلَّيْتُه مع رأْيِهِ، كأَبْهَلْتُهُ، أو يقالُ: بَهَلْتُ: للحُرِّ، وأبْهَلْتُ: للعبدِ.
- ـ بَهَلَ اللّهُ تَعالى فلاناً: لَعَنَهُ.
- ـ البَهْلَةُ والبُهْلَةُ: اللَّعْنَةُ.
- ـ باهَلَ بعضُهُم بعضاً، وتَبَهَّلُوا وتباهَلُوا: تَلاعَنُوا.
- ـ ابْتِهالُ: الاجْتِهَادُ في الدُّعَاءِ، وإخْلاصُهُ.
- ـ ضَلالُ ابنُ بُهْلُلَ، وبَهْلَلُ، غيرَ مَصْرُوفين: الباطِلُ.
- ـ إِبْهالُ: إرْسالُكَ الماءَ فيما بَذَرْتَه.
- ـ أَبْهَلُ: حَمْلُ شجرٍ كبيرٍ، ورَقُه كالطَّرْفاءِ، وثَمَرُه كالنَّبْقِ، وليس بالعَرْعَرِ كما تَوَهَّمَ الجوهَرِيُّ، دُخَانُه يُسْقِطُ الأَجِنَّةَ سريعاً، ويُبْرِئُ من داءِ الثَّعْلَبِ طِلاءً بِخَلٍّ، وبالعَسَلِ يُنَقِّي القُروحَ الخَبيثَةَ.
- ـ بُهْلولُ: الضَّحَّاكُ، والسَّيِّدُ الجامِعُ لِكُلِّ خيرٍ.
- ـ بَهْلاً: مَهْلاً.
- ـ امرأةٌ بَهيلَةٌ: بَهيرةٌ.
- ـ بَهيلُ: ابنُ عُرَيْبِ بنِ حَيْدَانَ.
- ـ باهِلَةُ: قبيلةٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)بهل
- التَبَهُّل: العَناء بالطلب.
- وأَبهل الرجلَ: تَرَكه.
- ويقال بَهَلْته وأَبْهَلْته إِذا خَلَّيْتَه وإِرادتَه.
- وأَبْهَل الناقةَ أَهْمَلَها.
- الأَزْهري: عَبْهَل الإِبلَ أَي أَهْمَلَها مثل أَبْهَلَها، والعي مبدلة من الهمزة.
- وناقة باهِل بيِّنة البَهَل: لا صِرارَ عليها، وقيل: ل خِطام عليها، وقيل: لا سِمَة عليها، والجمع بُهَّل وبُهْل.
- وقد أَبْهَلتْه أَي تركتها باهلاً، وهي مُبْهَلة ومُباهِل للجمع (* قوله [ ومباهل للجمع كذا وقع في الأصل ميم مباهل مضموناً وكذا في القاموس وليس فيه لف الجمع) قال ابن بري: قال ابن خالويه البُهَّل واحدها باهلٌ وباهلة وهي الت تكون مُهْمَلَة بغير راع، يريد أَنها سَرَحَت للمَرْعى بغير راع؛ وشاه أَبْهَل قول الشاعر قد غاث رَبُّك هذا الخَلْقَ كُلَّهُمُ بعامِ خِصْبٍ، فعاش المالُ والنَّعَم وأَبْهَلوا سَرْحَهُم من غير تَوْدِية ولا ديار، ومات الفَقْر والعَدَ وقال آخر قد رَجَعَ المُلْكُ لمُسْتَقَرَّه وعاد حُلْو العَيْشِ بَعْدَ مُرِّه وأَبْهَلَ الحالِبُ بَعْدَ صَرِّ وناقة باهل: مُسَيَّبَة.
- وأَبْهَل الراعي إِبله إِذا تركها وأَبْهَلَها: تركها من الحَلبِ.
- والباهل: الإِبل التي لا صِرار عليها، وه المُبْهَلة.
- وقال أَبو عمرو في البُهَّل مثله: واحدها باهل.
- وأَبهل الوال رعِيَّتَهُ واسْتَبْهَلها إِذا أَهملها؛ ومنه قيل في بني شَيْبانَ: استَبْهَلته السواحلُ؛ قال النابغة في ذلك وشيْبان حيث اسْتَبْهَلَتْها السَّواحِل أَي أَهملها ملوكُ الحِيرة لأَنهم كانوا نازلين بِشَطِّ البحرِ.
- وف التهذيب: على ساحل الفُرات لا يَصِل إِليهم السلطان يفعلون ما شاؤُوا، وقا الشاعر في إِبل أُبْهِلَتْ إِذا اسْتُبْهِلَتْ أَو فَضَّها العَبْدُ، حَلَّقَت بسَرْبك، يوْم الوِرْدِ، عَنْقاءُ مُغْرِ يقول إِذا أُبْهِلَتْ هذه الإِبل ولم تُصَرّ أَنْفَدت الجِيران أَلبانها، فإِذا أَرادت الشُّرْب لم يكن في أَخْلافها من اللبن ما تَشْتَري ب ماء لشربها.
- وبَهِلَت الناقة تَبْهَل بَهَلاً: حُلَّ صِرارُها وتُر وَلَدُها يَرْضَعها؛ وقول الفرزدق غَدَت من هِلالٍ ذاتَ بَعْلٍ سَمِينَةً وآبَتْ بثَدْي باهِلِ الزَّوْجِ أَيِّم يعني بقوله باهل الزَّوْجِ باهلَ الثَّدْي لا يحتاج إِلى صِرار، وه مستعار من الناقة الباهل التي لا صِرار عليها، وإِذا لم يكن لها زَوْج ل يكن لها لبن؛ يقول: لما قُتِلَ زَوْجُها فبقيت أَيِّماً ليس لها ولد؛ قا ابن سيده: التفسير لابن الأَعرابي.
- قال أَبو عبيد: حَدَّثني بعض أَه العلم أَن دُرَيْدَ بن الصِّمَّة أَراد أَن يُطْلِّق امرأَته فقالت: أَتطلقن وقد أَطْعَمْتُكَ مأْدُومي وأَتيتك باهِلاً غير ذاتِ صِرار؟ قال جَعَلَتْ هذا مثلاً لمالها وأَنها أَباحت له مالها، وكذلك الناقة لا عِران عليها، وكذلك التي لا سِمَة عليها.
- واسْتَبْهَل فلان الناقة إِذا احتلبه بلا صِرار؛ وقال ابن مقبل فاسْتَبْهَل الحَرْب من حَرَّانَ مُطَّرِدٍ حَتَّى يَظَلَّ، على الكَفَّين، مَرْهُون أَراد بالحرَّان الرمح، والباهل المتردّد بلا عمل، وهو أَيضاً الراع بلا عصا.
- وامرأَة باهلة: لا زوج لها.
- ابن الأَعرابي: الباهل الذي لا سلا معه والبَهْل: اللَّعْن.
- وفي حديث ابن الصَّبْغاء قال: الذي بَهَله بُرَيْق أَي الذي لَعَنه ودعا عليه رجل اسمه بُرَيْقٌ.
- وبَهَله اللهُ بَهْلاً لَعَنه.
- وعليه بَهْلة الله وبُهْلته أَي لعْنَتُه.
- وفي حديث أَبي بكر: م وَلِيَ من أُمور الناس شيئاً فلم يُعْطِهم كتاب الله فعليه بَهْلة الل أَي لَعْنة الله، وتضم باؤها وتفتح.
- وباهَلَ القومُ بعضُهم بعضا وتَباهلوا وابتهلوا: تَلاعنوا.
- والمُباهلة: المُلاعَنة.
- يقال: باهَلْت فلاناً أَ لاعنته، ومعنى المباهلة أَن يجتمع القوم إِذا اختلفوا في شيء فيقولوا لَعْنَةُ الله على الظالم منا.
- وفي حديث ابن عباس: من شاء باهَلْت أَ الحَقَّ معي وابْتَهَل في الدعاء إِذا اجْتَهَدَ.
- ومُبْتَهِلاً أَي مُجْتَهِداً ف الدعاء.
- والابتهال: التضرُّع.
- والابتهال: الاجتهاد في الدعاء وإِخْلاصُ لله عز وجل.
- وفي التنزيل العزيز: ثم نَبْتَهِلْ فنجعلْ لعنة الله عل الكاذبين؛ أَي يُخْلِصْ ويجتهد كلٌّ منا في الدعاء واللَّعْنِ على الكاذ منا.
- قال أَبو بكر: قال قوم المُبْتَهِل معناه في كلام العرب المُسَبِّ الذاكر لله، واحتجوا بقول نابغة شيبان أَقْطَعُ اللَّيل آهَةً وانْتِحاباً وابْتِهالاً لله أَيَّ ابْتِها قال: وقال قوم المُبْتَهِل الداعي، وقيل في قوله ثم نبتهل: ث نَلْتَعِن؛ قال: وأَنشدنا ثعلب لابن الأَعرابي لا يَتَأَرَّوْنَ في المَضِيقِ، وإِن نادى مُنادٍ كيْ يَنْزِلُوا، نَزَلو لا بُدَّ في كَرَّةِ الفوارِسِ أَ يُتْرَكَ في مَعْرَكٍ لهم بَطَ مُنْعَفِرُ الوجهِ فيه جائفةٌ كما أَكَبَّ الصَّلاةَ مُبْتَهِ أَراد كما أَكَبَّ في الصَّلاةِ مُسَبِّح.
- وفي حديث الدعاء: والابتهال أَن تَمُدَّ يديك جميعاً، وأَصله التَضَرُّع والمبالغة في السؤال والبَهْل: المال القليل، وفي المُحْكَم: والبَهْل من الماء القليل؛ قال وأَعْطاكَ بَهْلاً مِنْهُما فَرَضِيته وذو اللُّبِّ للبَهْلِ الحَقِيرِ عَيُوف والبَهْل: الشيء اليسير الحقير؛ وأَنشد ابن بري كَلْبٌ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه لَعْوٌ يُهادِيك في شَدٍّ وتَبْسي وامرأَة بِهِيلة: لغة في بَهِيرة.
- وبَهْلاً: كقولك مَهْلاً، وحكاه يعقو في البدل قال: قال أَبو عمرو بهْلاً من قولك مَهْلاً وبَهْلاً إِتباع وفي التهذيب: العَرَب تقول مَهْلاً وبَهْلاً؛ قال أَبو جُهَيْمة الذهلي فقلت له: مَهْلاً وبَهْلاً فلم يُثِ بِقَوْل، وأَضْحى الغُسُّ مُحْتَمِلاً ضِغْنَ (* قوله [ الغس ] هو بضم المعجمة: الضعيف اللئيم، والفسل من الرجال وأورده شارح القاموس بلفظ: النفس، بالنون والفاء) وبَهْل: اسم للشديدة (* قوله [ اسم للشديدة ] أي للسنة الشديدة) ككَحْل وباهلة: اسم قبيلة من قَيْس عَيْلان، وهو في الأَصل اسم امرأَة م هَمْدان، كانت تحت مَعْن بن أَعْصُرَ ابن سعد بن قَيْسِ عَيْلان فنسب ولد إِليها؛ وقولهم باهلة بن أَعْصُر، إِنما هو كقولهم تَمِيم بن مُرٍّ فالتذكير للحَيِّ والتأْنيث للقبيلة، سواء كان الاسم في الأَصل لرجل أَ امرأَة.
- ومُبْهِل: اسم جبل لعبد الله بن غَطْفان؛ قال مُزَرِّد يَرُدُّ على كع بن زهير وأَنْتَ امرؤٌ من أَهْلِ قُدْسِ أُوَارَةٍ أَحَلَّتْكَ عَبْدَ الله أَكْنافُ مُبْهِ والأَبْهَل: حَمْل شجرة وهي العَرْعَر؛ وقيل: الأَبْهَل ثمر العَرْعَر قال ابن سيده: وليس بعربيٍّ محض.
- الأَزهري: الأَبْهَل شجرة يقال له الايرس، وليس الأَبهل بعربية محضة والبُهْلُول من الرجال: الضَّحَّاك؛ وأَنشد ابن بري لطُفَيل الغَنَوي وغارَةٍ كَحَرِيقِ النَّارِ زَعْزَعَه مِخْرَاقُ حرْبٍ، كصَدْرِ السَّيْفِ، بُهْلُول والبُهْلول: العزيز الجامع لكل خير؛ عن السيرافي.
- والبُهْلُول: الحَييّ الكريم، ويقال: امرأَة بُهْلول.
- الأَحمر: هو الضَّلال ب بُهْلُلَ غير مصروف، بالباء كأَنه المُبْهَل المُهْمَل مثل ابن ثُهْلُل معناه الباطل، وقيل: هو مأْخوذ من إِبْهال وهو الإِهْمال.
- غيره: يقا للذي لا يُعْرَف بُهْل بن بُهْلانَ؛ ولما قتل المنتشر بن وهب الباهل مُرَّة بن عاهان قالت نائحته يا عَيْن جُودِي لمُرَّةَ بنِ عَاهَانا لو كان قاتِلُه من غَيْر مَنْ كانا لو كان قاتِلُه يوماً ذَوِي حَسَبٍ لَكِنَّ قاتِلَهُ بُهْلُ بن بُهْلان.
(ب)أبهل
- عَبْهَلَ الإِبلَ مثل أَبْهَلَهَا، والعين مبدلة من الهمزة.
ترجمة المبرئ باللغة الإنجليزية
المبرئ
Vindicator