اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

ابتزَّ

  • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ.
  • ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر.
  • موظف مُبتّزّ.
  • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة.
  • محتال يبتزّ جيرانه.
معجم الغني +

أَبَازٌ

  • (حيوان).: مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ.
معجم الرائد +

(أ)بَزا

  • بزا.
  • يبزو بزوا.
  • بزا عليه : تطاول، ترفع.
  • بزا خرج صدره ودخل ظهره.
  • بزاه : غلبه وأخضفه.

(ب)بزا

  • يبزو ، بزوانا.
  • وثب، قفز.
المعجم الوسيط +

(أ)بَزَا

  • بَزَا بَزَا ُ بَزْوًا: تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه، و بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه.
  • و بَزَا بَزَوانًا: وثب.
  • و بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به.

(ب) البازِي

  • البازِي جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم.
  • ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول.
  • ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق. والجمع : بَواز، وبُزاة.
المحيط في اللغة +

(أ)بَزْوُ

  • ـ بَزْوُ الشيء: عِدْلُهُ.
  • ـ بازُ وبازِي: ضَرْبٌ من الصُّقورِ,ج: بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو، إذا تَطَاوَلَ، وتأنَّسَ.
  • ـ بازُ الرَّجُلَ: قَهَرَهُ، وبَطَشَ به، كأَبْزَاهُ.
  • ـ بَزاءُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ، بَزِيَ، وبَزَا، يَبْزُو، فهو أبْزَى، وهي بَزْوَاء.
  • ـ تَبازَى: رَفَعَ عَجُزَهُ، كأَبْزَى، وَوَسَّعَ الخَطْوَ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ.
  • ـ بَزْوَانُ: رجُلٌ.
  • ـ بَزْواء: أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
  • ـ إِبْزاء: الإِرْضَاعُ.
  • ـ هذا بَزِيِّي: رَضيعِي.
  • ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى: تابِعِيٌّ.
  • ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ: مُحَدِّثٌ.
  • ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ: مُحَدِّثٌ معروفٌ.
  • ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ: زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ.

(ب)البِزْيَوْنُ

  • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
  • ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
  • ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
  • ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
  • ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
  • ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
  • ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
  • ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
  • ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
مختار الصحاح +

بزا

  • ب ز ا: البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد.
معجم لسان العرب +

(أ)بزا

  • بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
  • يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَ عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
  • قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجم بَوازٍ وبُزَاةٌ.
  • وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك قال ابن جني إن الباز فَلْعٌ منه.
  • التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُل وتأَنُّسِه.
  • والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: ه إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
  • بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِن وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذ مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛ وأَنشد بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قار والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
  • وأَبْزَ الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري وشاهد الأَبْزَى قول الراجز أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخير وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
  • وتَبازَى: استعمل البَزاءَ قال عبد الرحمن بن حسان سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَر فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَر وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
  • التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَ يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
  • وقد تَبَازَى إذا أَخر عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
  • وأَبزى الرجلُ: رف مُؤخَّرَه؛ وأَنشد الليث لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَه أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
  • يقال: أَبْزَ يُبْزِي.
  • والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
  • وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
  • اب الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
  • وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَ وبَطَش به؛ قال جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِب وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الل عليه وسلم، ويمدحه كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمد ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُ وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا م جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
  • ابن بري: قا ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري: قال المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّة شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِب أَي ما غَلَبَتْ.
  • وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
  • وهو مُبْزٍ بهذ الأَمر أَي قويّ عليه ضابط له.
  • وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
  • وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
  • وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّه تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيب ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديد الحرّ؛ وقال الراجز لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِق وقال الراجز لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَد.

(ب) أبز

  • أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: وثَبَ وقَفَزَ ف عَدْوِه، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه؛ قال يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّق والاسم الأَبَزَى، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ، وكذلك الأُنثى.
  • اب الأَعرابي: الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان، وهو أَبوزٌ، والأَبَّاز الوَثَّابُ؛ قال الشاعر يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه، فاجْتَمَع لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع قال ابن السكيت: الأَبَّازُ القَفَّازُ.
  • قال ابن بري: وصف ظيباً والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
  • وتَقَبَّضَ: جمع قوائمه ليَثِبَ عل الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِل الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ، والأَرطاة: واحدة الأَرْطَى وهو شجر يدبغ بورقه.
  • والحِقْفُ: المُعْوَجُّ من الرمل، وجمعه أَحقا وحُقُوفٌ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوز عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوز تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان: قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز بالجيم، وأَخذه عليٌّ بالحاء، قال: وأَنا إِلى الحاءِ أَميل.
  • وصبحته: سقيت صبوحاً، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى، وه الشديدة العَدْوِ؛ يقول: سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً، يعني أَن أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامر (* قوله [ واسم جران العود عامر إلخ ] في الصحاح: واسمه المستورد) ب الحرث، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ، فإِنَّنِ رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله [ يا خلتي ] تثنية خلة بكسر الخاء المعجمة، مؤنث الخل بمعنى الصديق.
  • وفي الصحاح: يا جارتي.
  • يقول لامرأَتيه: احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه.
  • والجران باطن عنق البعير.
  • والعَوْدُ: الجمل المسن.
  • وحَمَلٌ: اسم رجل.
  • وقوله: بع النَّفَسِ المحفوز، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه م سِباق.
  • وتُرِيح: تَتَنَفَّسُ؛ ومنه قول امرئ القيس لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِر والجِدايَةُ: الظبية، والنَّفُوز: التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ.
  • وأَبَز الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: استراح ثم مضى.
  • وأَبَز يَأْبِزُ أَبْزاً: لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً.
معجم لغة الفقهاء +

بـازي

  • والباز، وهو نوع من الصقور يستخدم في الصيد، تميل أجنحتها إلى القصر وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطول، وجمعها بيزان، وهو من الطيور الجارحة لذا كان محرم الأكل.

ترجمة المبتز باللغة الإنجليزية

المبتز
Racketeer

كلمات شبيهة ومرادفات