معنى كلمة اللوامس في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)التمسَ
- التمسَ يلتمس ، التماسًا ، فهو مُلتمِس ، والمفعول مُلتمَس.
- التمس الشَّخْصُ الشَّيءَ طلبه.
- التمس عملاً/ مساعدةً/ العفوَ.
- التمس عنده الأمنَ.
- {قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا}: اعملوا صالحًا ليكون لكم نورًا.
- التمس له عُذْرًا: أوجده له.
(ب)لامسَ
- لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس.
- لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها.
- لامستِ الأمواجُ الصخورَ.
- كاد يلامسه: مرَّ بجانبه.
- لامَس الرَّجُلُ المرأةَ.
- لمَسها، جامعها.
- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا}.
- امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة.
- فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له.
- مسّ بشرتَها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الالْتِمَاسُ
- الالْتِمَاسُ الطَّلَب.
- و التماسُ إعادة النظر.
- و الالْتِمَاسُ (في قانون المرافعات) : طريقُ الطَّعن في الحكم النهائي، يُرفع إِلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلَبُ به إعادةُ النظر في هذا الحكم.
(ب)اللامِسُ
- اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.
- وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له.
المحيط في اللغة
+
لَمَسَهُ
- ـ لَمَسَهُ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُهُ: مَسَّهُ بيَدِهِ.
- ـ لَمَسَ الجارِيَةَ: جامَعَها.
- ـ {لَمَسْنا السماءَ}: عالَجْنا غَيْبَها، فَرُمْنا اسْتِراقَهُ.
- ـ إكافٌ مَلْموسُ الأَحْناءِ: نُحِتَ ما كانَ فيه من أوَدٍ وارْتِفاعٍ.
- ـ امرأةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لامِسٍ: تَزْني وتَفْجُرُ، وتُزَنُّ بِلِينِ الجانِب.
- ـ رَجُلٌ لا يَمْنَع يَدَ لامِسٍ: لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ.
- ـ لَمُوسٌ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سِمَنِها، ج: لُمْسٌ، والدَّعِيُّ، أو مَنْ في حَسَبِه قُضْأةٌ.
- ـ لَمُوسَةُ: الطريقُ، لأنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ ليَجِدَ أثَرَ السَّفَرِ، فَيَعْرفُ الطَّريقَ، فَعولَةٌ بمعنى مَفْعولةٍ.
- ـ لَمِيْسٌ: المرأةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ، وعَلَمٌ للنِّساءِ.
- ـ لُمَيْسُ: للرِّجالِ.
- ـ كَواهُ لَماسِ والمُتَلَمِّسَةَ: أصابَ موضِعَ دائِهِ.
- ـ الْتَمَسَ: طَلَبَ.
- ـ تَلَمَّسَ: تَطَلَّبَ مَرَّةً بعدَ أخْرَى.
- ـ مُتَلَمِّسُ: لَقَبُ جريرِ بنِ عبدِ المَسيح، لقولِهِ: وذاكَ أوانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبابُهُ **** زَنابيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمّسُ.
- العِرْضُ: وادٍ (باليمامة).
- ـ مُلامَسَةُ: المُماسَّةُ، والمُجامَعَةُ.
- ـ مُلامَسَةُ في البَيْعِ: أن يقولَ: إذا لَمَسْتُ ثوبَكَ أو لَمَسْتَ ثَوْبِي، فقدْ وجَبَ البَيْعُ بكذا، أو هو أن يَلمِسَ المَتاعَ من وراءِ الثوبِ، ولا يَنْظُرَ إليه.
معجم لسان العرب
+
(أ)لمس
- اللَّمْس: الجَسُّ، وقيل: اللَّمْسُ المَسُّ باليد، لمَسَ يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس: شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ، والجم لُمْسٌ واللَّمْس: كناية عن الجماع، لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها، وكذل المُلامَسَة.
- وفي التنزيل العزيز: أَو لَمَسْتُمُ النِّساء، وقُرِئ: أَ لامَسْتُمُ النساء، وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء.
- وكان ابن عباس يقول: اللَّمْس واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع؛ ومما يُسْتَدلّ به على صحة قول قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور: هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ، وجا رجل إِلى النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له: إِن امرأَتي لا تَرُدّ يَدَ لامِس، فأَمرَه بتطليقها؛ أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ م أَراد مُراوَدَتها عن نفسها.
- قال ابن الأَثير: وقوله في سياق الحدي فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْ منها ومن وَطَرِها، وخاف النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، إِن أَوْجَبَ علي طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام، وقيل: معنى لا تردّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها، قال: وهذا أَشبه، قا أَحمد: لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر.
- قال عليٌّ وابن مسعود، رض اللَّه عنهما: إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى.
- أَبو عمرو: اللَّمْس الجماع واللَّمِيس: المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي: لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة، ويفر بينهما فيقال: اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشي وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر، والمُلامَسَة أَكثر ما جاء من اثنين والالْتِماسُ: الطَّلَب.
- والتَلَمُّسُ: التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسا البَصَر، وفي رواية: يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان، وقيل: لَمَس عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد، وقيل: أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَ باللَّسْع، في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْ إِنسان مات من ساعته، ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات؛ وقد جاء ف حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فمات ومات الشاب من ساعته.
- وفي الحديث: من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ في عِلماً أَي يَطلبُه، فاستعار له اللَّمْس.
- وحديث عائشة: فالْتَمَسْت عِقْدِي.
- والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه: طَلَبَه.
- الليث: اللَّمْس باليد أَ تطلب شيئاً ههنا وههنا؛ ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِله بِيَدَيْهِ، كاليَهُوديِّ المُصَل (* قوله [ كاليهودي المصل ] هو بهذا الضبط في الأصل.
- والمُتَلَمِّسَةُ: من السِّمات؛ يقال: كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً (* قوله [ والمثلومة ] هكذا في الأَص بالمثلثة، وفي شرح القاموس: المتلومة، بالمثناة الفوقية.
- ) وكَوَاه لَماسَ إِذ أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كا يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس: اسم شاعر، سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّس يعني الذُّباب الأَخْضَر.
- وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَ بالأَيدي حتى تَسْتَوي، وفي التهذيب: هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِ ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ: أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظر إِليه.
- وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة؛ قال أَبو عبيد: المُلامَسَ أَن يقول: إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبي فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا؛ ويقال: هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من ورا الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه، وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِ عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة، وقيل: معنا أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وه غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة: الحاجة المقاربة؛ وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْ اللَّمُوس: الدَّعِيُّ؛ يقول: نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّ فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه، وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ: اسم امرأَة.
- ولُمَيْسٌ ولَمَّاس: اسمان.
(ب)كلمس
- الكَلْمَسَةُ: الذَّهاب.
- تقول: كَلْمَسَ الرجل وكَلْسَمَ إِذ ذَهَبَ.
ترجمة اللوامس باللغة الإنجليزية
اللوامس
Feelers