اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة اللواء في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)لِواء

  • جمع لِوَاءات وأَلْوِية.
  • عَلَمٌ، وهو دون الرَّاية.
  • لواء الجيش ما زال مرفوعًا في المعركة.
  • انضوى تحت لوائه: انضمّ إليه.
  • حامل اللِّواء: قائد، ممثّل لحزب سياسيّ.
  • رفَع لِواء كذا: شهره، أعلنه وجاهر به.
  • نُشر لِواءَ العدل: شاع العَدْل وتحقق.
  • جزءٌ من بلدٍ، ويقال أيضًا: محافظة.
  • ولاية.
  • عَمَالة.
  • لِواء البصرة.
  • (سك) عَدَدٌ من كتائب الجيش بإمرة وقيادة لِواء أو عميد.
  • لِواء المدفعيَّة/ المدرَّعات.
  • تشكيل لواء للعمليّات.
  • أمير اللواء: منصب عسكريّ.
  • (سك) رُتْبة عسكريَّة عليا في الجيش فوق العميد ودون الفريق.

(ب)التوى

  • التوى / التوى على / التوى عن يلتوي ، الْتَوِ ، التواءً ، فهو مُلْتَوٍ ، والمفعول مُلْتوًى عليه.
  • التوى الحَبْلُ وغيرُه انفتل وانثنى.
  • التوتِ الطَّريقُ: اعوجَّت.
  • وقع فالتوت رِجْله.
  • اتَّبع طُرقًا مُلتوية: لجأ إلى الخداع لتحقيق غرضه.
  • التوى عليه الأمرُ: صعُب وعسُر.
  • التوت عليَّ حاجتي.
  • التوى عن الأمرِ.
  • تثاقل عنه.
  • التوى عن العمل الجادّ.
  • حاد عنه.
معجم الغني +

لِوَاءٌ

  • جمع: أَلْوِيَةٌ، أَلْوِيَاتٌ. [ل و ي].
  • :رَفَعُوا اللِّوَاءَ : الْعَلَمَ وَهُوَ دُونَ الرَّايَةِ.
  • :نَشَرَ لِوَاءَ الْعَدْلِ : نَشَرَ ظِلَّ الْعَدْلِ.
  • :لِوَاءُ الْجَنُوبِ : (في الْمَشْرِق العَرَبِيِّ) : الإِقْلِيمُ فِي التَّقْسِيمِ الإِدَارِيِّ.
  • :يَحْتَلُّ رُتْبَةَ لِوَاءٍ فِي الجَيْشِ : (عس) : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ تُعَادِلُ رُتْبَةَ الْجِنِرَالِ.
  • :لِوَاءُ الْبَحْرِيَّةِ : فِرْقَةٌ بَحْرِيَّةٌ وَتُطْلَقُ عَلَى عَدَدٍ مَعْلُومٍ مِنَ الْجُنْدِ.
  • :أَمِيرُ اللِّوَاءِ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ.
معجم الرائد +

(أ)لواء

  • ج، ألوية وألويات.
  • مصدر لاوى.
  • علم.
  • مقاطعة معينة من البلاد.
  • عدد معلوم من الجند.
  • رتبة عسكرية تعادل رتبة [ جنرال ].
  • [ أمير اللواء ] : رتبة عسكرية.
  • [ بعثوا بالسواء واللواء ] : أي بعثوا يستغيثون.

(ب)لَوّاء

  • لواء.
  • طائر يلوي برأسه ويميله.
المعجم الوسيط +

(أ)اللَّوَّاءُ

  • اللَّوَّاءُ جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أَبو لُوَيّ: وهو يَلوي بعنقه إِلى الوراء وإلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى.

(ب)اللِّوَاءُ

  • اللِّوَاءُ العَلَم، وهو دون الرَّاية. والجمع : أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ.
  • ويقال: بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون.
  • و اللِّوَاءُ في الجيش: عدد من الكتائب.
  • و اللِّوَاءُ رتبةٌ عسكريةٌ فوق العميد ودون الفريق.
المحيط في اللغة +

(أ)لَوِيَ

  • ـ لَوِيَ القِدْحُ والرَّمْلُ، لَوًى، فهو لَوٍ: اعْوجَّ، كالْتَوَى.
  • ـ لِوَى: ما الْتَوَى من الرَّمْلِ، أو مُسْتَرَقُّهُ، ج: ألْواءٌ وألْوِيَةٌ.
  • ـ ألْوَيْنا: صِرْنا إليه.
  • ـ لِواءُ الحَيَّةِ: اْطِواؤُها.
  • ـ لاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: الْتَوَتْ عليها.
  • ـ تَلَوَّى: انْعَطَفَ، كالْتَوَى.
  • ـ تَلَوَّى البَرْقُ في السَّحابِ: اضْطَرَبَ على غيرِ جِهَةٍ.
  • ـ قَرْنٌ ألْوَى: مُعْوَجٌّ، ج: لُيٌّ، والقياسُ الكسرُ.
  • ـ لَواهُ بِدَيْنِهِ لَيًّا ولِيًّا ولِيَّاناً: مَطَلَهُ.
  • ـ ألْوَى الرَّجُلُ: خَفَّ زَرْعُه، وخاطَ لِواءَ الأميرِ، وأكثَرَ التَّمَنِّي، وأَكَلَ اللَّوِيَّةَ.
  • ـ ألْوَى بِثَوْبِهِ: أشارَ.
  • ـ ألْوَى البَقْلُ: ذَوِيَ.
  • ـ ألْوَى بِحَقِّهِ: جَحَدَهُ إيَّاهُ، كلَوَاهُ.
  • ـ ألْوَى به: ذَهَبَ.
  • ـ ألْوَى بِما في الإِناءِ: اسْتَأْثَرَ به، وغَلَبَ على غَيرِهِ.
  • ـ ألْوَى به العُقابُ: طارَتْ به.
  • ـ ألْوَى بِهِم الدَّهْرُ: أهْلَكَهُمْ.
  • ـ ألْوَى بكلامِهِ: خَالَفَ به عن جِهَتِهِ.
  • ـ لَوِيُّ: يَبِيسُ الكَلأَِ، أو بين الرَّطْب واليابِسِ. وقد لَوِيَ لَوًى، وألْوَى.
  • ـ ألْوَى من الطَّرِيقِ: البَعيدُ المَجْهولُ، والشديدُ الخُصومَةِ الجَدِلُ، والمُنْفَرِدُ المُعْتَزِلُ، وهي لَيَّاءُ، وشَجَرَةٌ، كاللُّوَيِّ.
  • ـ لَوِيَّةُ: ما خَبَأْتَهُ وأخْفَيْتَه، ج: لَوايَا.
  • ـ لَوَى: وجَعٌ في المَعِدَةِ، واعْوِجاجٌ (في الظَّهْرِ). لَوِيَ، لَوًى فهو لَوٍ فيهما.
  • ـ لِواءُ، واللِّوايُ: العَلَمُ، ج: ألْوِيَةٌ، جج: ألْوِياتٌ.
  • ـ ألْواهُ: رَفَعَهُ.
  • ـ لَوَّاءُ: طائِرٌ.
  • ـ لاَوِيا: نَبْتٌ، ومِيسَمٌ يُكْوَى به.
  • ـ لَوَى: اللاتِي، جَمْعُ التي.
  • ـ لُوَى: الأباطِيلُ.
  • ـ لاؤونَ واللاؤُو، بمعنَى: الذينَ.
  • ـ لَوَّةُ: الشَّرْهَةُ.
  • ـ لُوَّةُ: العُودُ يُتَبَخَّرُ به، كاللِّيَّةِ.
  • ـ لَيَّاءُ: الأرضُ البَعيدَةُ عن الماءِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ في قَصْرِهِ وتَخْفيفِه.
  • ـ لُوَيَّةُ: موضع دونَ بُسْتانِ ابنِ عامرٍ.
  • ـ لِيَّةُ: وادٍ لثقيفٍ، أو جَبَلٌ بالطائِفِ أعْلاهُ لثقيفٍ، وأسْفَلُهُ لِنَصْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
  • ـ لِيَّةُ: القَراباتُ.
  • ـ ألْواءُ الوادِي: أحْناؤُهُ.
  • ـ ألْواءُ من البِلادِ: نَواحِيها.
  • ـ بَعَثُوا بالسِّواءِ واللِّواءِ: بَعَثُوا يَسْتَغيثونَ.
  • ـ لِوايَةُ: عَصًا تَكونُ على فَمِ العِكْمِ.
  • ـ تَلاوَوْا عليه: اجْتَمَعوا.
  • ـ لَوْلَيْتُ مُدْبِراً: ولَّيْتُ.
  • ـ الَّلاتُ: صَنَمٌ لثَقيف، فَعَلَةٌ من لَوَى، عن أبي عَلِيٍّ، وذُكِرَ في ل ا هـ. وفي ل ت ت.
  • ـ زُجُّ لاوَةَ: موضع بِناحِيَةِ ضَرِيَّةَ.

(ب)لَواهُ

  • ـ لَواهُ يَلْوِيه لَيًّا ولُوِيًّا: فَتَلَه، وثَناهُ، فالْتَوَى وَتَلَوَّى، والمَرَّةُ: لَيَّةٌ، ج: لِوًى، والغُلامُ: بَلَغَ عِشرينَ.
  • ـ لَواهُ عن الأمرِ: تَثَاقَلَ، كالْتَوَى.
  • ـ لَوَى أمْرَهُ عَنِّي لَيًّا ولَيَّاناً: طَواهُ.
  • ـ لَوَى عليه: عَطَفَ، أوِ انْتَظَرَ.
  • ـ لَوَى برأسِه: أمالَ.
  • ـ لَوَتِ الناقةُ بِذَنَبِها: حَرَّكَتْ، كأَلْوَتْ فيهما.
  • ـ لَوَى فلاناً على فلانٍ: آثَرَهُ.
معجم لسان العرب +

(أ)لوي

  • لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه.
  • ابن سيده: اللَّيّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمع لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى.
  • ولَوَ يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل: ثَناها، ولم يَحْكِ سيبويه لَوْيا فيما شذَّ، ولَوى الغلامُ بلغ عشرين وقَوِيَتْ يدُه فلوَى يدَ غيره ولَوِيَ القِدْحُ لَوًى فهو لَوٍ والتَوى، كِلاهما: اعْوجَّ؛ عن أَبي حنيفة واللِّوَى: ما التَوى من الرمل، وقيل: هو مُسْتَرَقُّه، وهما لِوَيانِ والجمع أَلْواء، وكسَّره يعقوب على أَلْوِيةٍ فقال يصف الظِّمَخ: ينبت ف أَلْويةِ الرَّمل ودَكادِكِه، وفِعَلٌ لا يجمع على أَفْعِلةٍ وأَلْوَيْنا: صِرْنا إِلى لِوَى الرملِ، وقيل: لَوِيَ الرمْلُ لَوًى، فهو لَوٍ وأَنشد ابن الأَعرابي يا ثُجْرةَ الثَّوْرِ وظَرْبانَ اللَّوِ والاسم اللِّوى، مقصور.
  • الأَصمعي: اللِّوى مُنْقَطَعُ الرَّملة؛ يقال قد أَلْوَيْتُم فانزِلوا، وذلك إِذا بلغوا لوَى الرمل.
  • الجوهري: لِو الرملِ، مقصور، مُنْقَطَعُه، وهو الجَدَدُ بعدَ الرملة، ولِوَى الحية حِواها وهو انْطِواؤها؛ عن ثعلب.
  • ولاوَتِ الحَيَّةُ الحَيَّةَ لِواءً: التَوَ عليها.
  • والتَوى الماءُ في مَجْراه وتَلَوَّى: انعطف ولم يجر عل الاستقامة، وتَلَوَّتِ الحيةُ كذلك.
  • وتَلَوَّى البَرْقُ في السحاب: اضطَرب عل غير جهة.
  • وقَرْنٌ أَلْوى: مُعْوَجٌّ، والجمع لُيٌّ، بضم اللام؛ حكاه سيبويه، قال: وكذلك سمعناها من العرب، قال: ولم يَكسِروا، وإِن كان ذل القياس، وخالفوا باب بِيض لأَنه لما وقع الإِدغام في الحرف ذهب المدّ وصار كأن حرف متحرك، أَلا ترى لو جاء مع عُمْيٍ في قافية جاز؟ فهذا دليل على أَ المدغم بمنزلة الصحيح، والأَقيسُ الكسر لمجاورتها الياء.
  • ولَواه دَيْنَ وبِدَيْنِه لَيّاً ولِيّاً ولَيَّاناً ولِيَّاناً: مَطَله؛ قال ذو الرم في اللَّيَّانِ تُطِيلِينَ لَيّاني، وأَنت مَلِيَّةٌ وأُحْسِنُ، يا ذاتَ الوِشاحِ، التَّقاضِي قال أَبو الهيثم: لم يجيء من المصادر على فَعْلان إِلا لَيَّانَ.
  • وحك ابن بري عن أَبي زيد قال: لِيَّان، بالكسر، وهو لُغَيَّة، قال: وقد يجي اللَّيَّان بمعنى الحبس وضدّ التسريح؛ قال الشاعر (* أي جرير) يَلْقَى غَريمُكُمُ من غير عُسْرَتِكم بالبَذْلِ مَطْلاً، وبالتَّسْرريحِ لَيّان وأَلْوى بحقِّي ولَواني: جَحَدَني إِيّاه، ولَوَيْتُ الدَّيْنَ.
  • وف حديث المَطْلِ: لَيُّ الواجِدِ يُحِلُّ عِرْضَه وعُقوبَتَه.
  • قال أَبو عبيد اللَّيُّ هو المَطْل؛ وأَنشد قول الأَعشى يَلْوِينَنِي دَيْني، النَّهارَ، وأَقْتَضِ دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاسُ الرُّقَّد لَواه غريمُه بدَيْنِه يَلْوِيه لَيّاً، وأَصله لَوْياً فأُدغمت الوا في الياء.
  • وأَلوَى بالشيء: ذهَب به.
  • وأَلوَى بما في الإِناء من الشراب استأْثر به وغَلَب عليه غيرَه، وقد يقال ذلك في الطعام؛ وقول ساعدة اب جؤيَّة سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيع ثَمانِياً يُلْوِي بِعَيْقاتِ البِحارِ ويُجْنَب يُلْوِي بعيقات البحار أَي يشرب ماءها فيذهب به.
  • وأَلْوَتْ به العُقاب أَخذته فطارت به.
  • الأَصمعي: ومن أَمثالهم أَيْهاتَ أَلْوَتْ ب العَنْقاءُ المُغْرِبُ كأَنها داهيةٌ، ولم يفسر أَصله.
  • وفي الصحاح: أَلْوَتْ ب عَنْقاء مُغْرِب أَي ذهَبَت به.
  • وفي حديث حُذَيْفَة: أَنَّ جِبريلَ رَفَ أَرضَ قَوْم لُوطٍ، عليه السلام، ثمَّ أَلْوَى بها حتى سَمِعَ أَهل السماء ضُغاء كِلابهم أَي ذَهَبَ بها، كما يقال أَلْوَتْ به العَنْقاء أَ أَطارَتْه، وعن قتادة مثله، وقال فيه: ثم أَلْوى بها في جَوّ السماء وأَلْوَى بثوبه فهو يُلوِي به إِلْواء.
  • وأَلْوَى بِهم الدَّهْرُ: أَهلكهم؛ قال أَصْبَحَ الدَّهْرُ، وقد أَلْوَى بِهِم غَيرَ تَقْوالِك من قيلٍ وقا وأَلْوَى بثوبه إِذا لَمَع وأَشارَ.
  • وأَلْوَى بالكلام: خالَفَ به ع جِهته.
  • ولَوَى عن الأَمر والْتَوى: تثاقَل.
  • ولوَيْت أَمْري عنه لَيّا ولَيّاناً: طَوَيْتُه.
  • ولَوَيْتُ عنه الخَبَرَ: أَخبرته به على غير وجهه ولوَى فلان خبره إِذا كَتَمه.
  • والإِلْواء: أَن تُخالف بالكلام عن جهته؛ يقال أَلْوَى يُلوِي إِلْواءً ولَوِيَّةً.
  • والاخلاف الاستقاء (* قوله[ ولوي والاخلاف الاستقاء ] كذا بالأصل.
  • ) ولَوَيْتُ عليه: عطَفت.
  • ولوَيْتُ عليه انتظرت.
  • الأَصمعي: لَوَى الأَمْرَ عنه فهو يَلْوِيه لَيّاً، ويقا أَلْوَى بذلك الأَمر إِذا ذَهَب به، ولَوَى عليهم يَلوِي إِذا عطَف عليه وتَحَبَّس؛ ويقال: ما تَلْوِي على أَحد.
  • وفي حديث أَبي قتادة: فانطلق الناس ل يَلوي أَحد على أَحد أَي لا يَلتَفِت ولا يَعْطف عليه.
  • وفي الحديث وجَعَلَتْ خَيلُنا يَلَوَّى خَلفَ ظهورنا أَي تَتَلَوَّى.
  • يقال: لوَّى علي إِذا عَطَف وعَرَّج، ويروى بالتخفيف، ويروى تَلُوذ، بالذال، وهو قريب منه وأَلْوَى: عطَف على مُسْتَغِيث، وأَلْوَى بثوبه للصَّريخِ وأَلْو المرأَةُ بيدها.
  • وأَلْوت الحَرْبُ بالسَّوامِ إِذا ذهَبَت بها وصاحِبُه يَنْظُر إِليها وأَلوى إِذا جَفَّ زرعُه.
  • واللَّوِيُّ، على فَعِيل: ما ذَبُ وجَفَّ من البَقل؛ وأَنشد ابن بري حتى إِذا تَجَلَّتِ اللَّوِيَّا وطَرَدَ الهَيْفُ السَّفا الصَّيْفِيَّ وقال ذو الرمة وحتى سَرَى بعدَ الكَرَى في لَوِيَّه أَساريعُ مَعْرُوفٍ، وصَرَّت جَنادِبُ وقد أَلْوَى البَقْلُ إِلواء أَي ذَبُلَ.
  • ابن سيده: واللَّوِيُّ يَبِي الكَلإِ والبَقْل، وقيل: هو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابس.
  • وقد لَوِ لَوًى وأَلوَى صار لَوِيّاً.
  • وأَلْوتِ الأَرض: صار بقلها لَوِيّاً والأَلْوى واللُّوَيُّ، على لفظ التصغير: شجرة تُنْبِت حبالاً تَعَلَّق بالشجر وتَتَلَوَّى عليها، ولها في أَطرافها ورق مُدوَّر في طرفه تحديد واللَّوَى، وجمعه أَلْواء: مَكْرُمة للنَّبات؛ قال ذو الرمة ولم تُبْقِ أَلْواءُ اليَماني بَقِيَّةً من النَّبتِ، إِلا بَطْنَ واد رحاح (* قوله[ رحاحم ] كذا بالأصل.
  • والأَلْوَى: الشديد الخُصومة، الجَدِلُ السَّلِيطُ، وهو أَيضا المُتَفَرِّدُ المُعْتَزِلُ، وقد لَوِيَ لَوًى.
  • والأَلْوَى: الرجل المجتَن المُنْفَرِد لا يزال كذلك؛ قال الشاعر يصف امرأَة حَصانٌ تُقْصِدُ الأَلْوَ بِعَيْنَيْها وبالجِيد والأُنثى لَيَّاء، ونسوة لِيَّانٌ،، وإِن شئت بالتاء لَيَّاواتٍ والرجال أَلْوُون، والتاء والنون في الجماعات لا يمتَنع منهما شيء من أَسما الرجال ونعوتها، وإِن فعل (* قوله[ وان فعل إلخ ] كذا بالأصل وشرح القاموس فهو يلوي لوى، ولكن استغنوا عنه بقولهم لَوَى رأْسه، ومن جعل تأْليفه م لام وواو قالوا لَوَى.
  • وفي التنزيل العزيز في ذكر المنافتين: لَوَّوْ رُؤوسهم، ولَوَوْا، قرئ بالتشديد والتخفيف.
  • ولَوَّيْت أَعْناقَ الرجال ف الخُصومة، شدد للكثرة والمبالغة.
  • قال الله عز وجل: لَوَّوْا رؤوسهم وأَلْوَى الرجلُ برأْسِه ولَوَى رَأْسه: أَمالَ وأَعْرضَ.
  • وأَلْوَى رأْس ولَوَى برأْسِه: أُمالَه من جانب إِلى جانب.
  • وفي حديث ابن عباس: إِنَّ اب الزبير، رضي الله عنهم، لَوَى ذَنَبه؛ قال ابن الأَثير: يقال لَوَى رأْس وذَنَبه وعطْفَه عنك إِذا ثناه وصَرَفه، ويروى بالتشديد للمبالغة، وه مَثَلٌ لترك المَكارِم والرَّوَغانِ عن المعْرُوف وإِيلاء الجمِيل، قا ويجوز أَن يكون كناية عن التأَخر والتخلف لأَنه قال في مقابلته: وإِنَّ ابن العاصِ مَشَى اليَقْدُمِيَّةَ.
  • وقوله تعالى: وإِنْ تَلْوُوا أَ تُعْرِضُوا، بواوين؛ قال ابن عباس، رضي الله عنهما: هو القاضي يكون لَيُّ وإِعْراضُه لأَحد الخصمين على الآخر أَي تَشدّده وصَلابَتُه، وقد قرئ بوا واحدة مضمومة اللام من وَلَيْتُ؛ قال مجاهد: أَي أَن تَلُوا الشهاد فتُقِيموها أَو تُعْرِضُوا عنها فَتَتْرُكُوها؛ قال ابن بري: ومنه قول فُرْعان ابن الأَعْرَفِ تَغَمَّدَ حَقِّي ضالماً، ولَوَى يَدِي لَوَى يَدَه اللهُ الذي هو غالِبُه والتَوَى وتَلَوَّى بمعنى.
  • الليث: لَوِيتُ عن هذا الأَمر إِذا التَوَيْ عنه؛ وأَنشد إِذا التَوَى بي الأَمْرُ أَو لَوِيتُ مِن أَيْنَ آتي الأَمرَ إِذْ أُتِيتُ اليزيدي: لَوَى فلان الشهادة وهو يَلْويها لَيّاً ولَوَى كَفَّه ولَوَ يَده ولَوَى على أَصحابه لَوْياً ولَيّاً وأَلْوَى إِليَّ بِيَدِ إِلْواءً أَي أَشار بيده لا غير.
  • ولَوَيْتُه عليه أَي آثَرْتُه عليه وقال:ولم يَكُنْ مَلَكٌ لِلقَومِ يُنْزِلُهم إِلاَّ صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَ أَي لا يُؤْثَرُ بها أَحد لحسَبه للشدَّة التي هم فيها، ويروى: ل تَلْوي أَي لا تَعْطِفُ أَصحابُها على ذوي الأَحساب، من قولهم لَوى عليه أَ عَطَف، بل تُقْسَم بالمُصافَنة على السَّوية؛ وأَنشد ابن بري لمجنون بن عامر فلو كان في لَيْلى سَدًى من خُصومةٍ لَلَوَّيْتُ أَعْناقَ المَطِيِّ المَلاوِي وطريق أَلْوى: بعيد مجهول واللَّوِيّةُ: ما خَبَأْته عن غيرك وأَخْفَيْتَه؛ قال الآكِلين اللَّوايا دُونَ ضَيْفِهِمِ والقدْرُ مَخْبوءةٌ منها أَتافِيه وقيل: هي الشيء يُخْبَأُ للضيف، وقيل: هي ما أَتحَفَتْ به المرأَة زائرَها أَو ضَيْفَها، وقد لَوَى لَوِيَّةً والْتَواها.
  • وأَلْوى: أَك اللَّوِيَّةَ.
  • التهذيب: اللَّوِيَّةُ ما يُخْبَأُ للضيف أَو يَدَّخِره الرَّجل لنفْسِه، وأَنشد آثَرْت ضَيْفَكَ باللَّويَّة والذ كانتْ لَه ولمِثْلِه الأَذْخار قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً من بني كلاب يقول لقَعِيدةٍ له أَيْن لَواياكِ وحَواياكِ، أَلا تُقَدِّمينَها إِلينا؟ أَراد: أَين ما خَبَأْت من شُحَيْمةٍ وقَديدةٍ وتمرة وما أَشبهها من شيءٍ يُدَّخَر للحقوق الجوهري: اللَّوِيَّةُ ما خبأْته لغيرك من الطعام؛ قال أَبو جهيم الذهلي:قُلْتُ لِذاتِ النُّقْبةِ النَّقِيَّهْ قُومي فَغَدِّينا من اللَّوِيَّه وقد التَوَتِ المرأَة لَوِيَّةً.
  • والْوَلِيَّة: لغة في اللَّوِيَّةِ مقلوبة عنه؛ حكاها كراع، قال: والجمع الؤلايا كاللَّوايا، ثبت القلب ف الجمع واللَّوَى: وجع في المعدة، وقيل: وجع في الجَوْف، لَوِيَ، بالكسر يَلْوْى لَوًى، مقصور، فهو لَوٍ.
  • واللَّوى: اعْوِجاج في ظهر الفرس، وقد لَوِي لَوًى.
  • وعُود لَوٍ: مُلْتَوٍ.
  • وذَنَبٌ أَلْوى: معطوف خِلْقةً مثل ذَنِب العنز.
  • ويقال: لَوِيَ ذنَبُ الفرَس فهو يَلْوى لَوًى، وذلك إِذا م اعْوَجَّ؛ قال العجاج كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوَ (* قوله[ شخت ] بشين معجمة كما في مادة كرر من التهذيب، وتصحف في اللسا هناك.
  • يقال منه: فرس ما به لَوًى ولا عَصَلٌ.
  • وقال أَبو الهيثم: كبش أَلْوَ ونعجة لَيَّاء، ممدود، من شاءٍ لِيٍّ.
  • اليزيدي: أَلْوَتِ الناقة بذنَبه ولَوَّتْ ذنَبها إِذا حرَّكته، الباء مع الاأَلف فيها، وأَصَرَّ الفرس بأُذنه وصَرَّ أُذنَه، والله أَعلم واللِّواء: لِواء الأَمير، ممدود.
  • واللِّواء: العَلَم، والجمع أَلْوِيَ وأَلوِياتٌ، الأَخيرة جمع الجمع؛ قال جُنْحُ النَّواصِي نحوُ أَلْوِياتِه وفي الحديث: لِواءُ الحَمْدِ بيدي يومَ القيامةِ؛ اللِّواء: الرايةُ ول يمسكها إِلا صاحبُ الجَيْش؛ قال الشاعر غَداةَ تَسايَلَتْ من كلِّ أَوْب كَتائبُ عاقِدينَ لهم لِواي قال: وهي لغة لبعض العرب، تقول: احْتَمَيْتُ احْتِمايا.
  • والأَلْوِية المَطارِد، وهي دون الأَعْلام والبُنود.
  • وفي الحديث: لكلِّ غادِرٍ لِوا يوم القيامة أَي علامة ُيشْهَرُ بها في الناس، لأَنَّ موضوع اللِّوا شُهْرةُ مكان الرئيس.
  • وأَلْوى اللِّواءَ: عمله أَو رفعَه؛ عن ابن الأَعرابي ولا يقال لَواه.
  • وأَلْوَى: خاطَ لِواء الأَمير.
  • وأَلوَى إِذا أَكث التمني.
  • أَبو عبيدة: من أَمثالهم في الرجل الصعب الخلق الشديد اللجاجة لتَجِدَنَّ فلاناً أَلوَى بَعِيدَ المستمَر؛ وأَنشد فيه وجَدْتَني أَلْوَى بَعِيدَ المُسْتَمَرْ أَحْمِلُ ما حُمِّلْتُ من خَيْرٍ وشَرّ أَبو الهيثم: الأَلْوى الكثير الملاوي.
  • يقال: رجل أَلْوى شديد الخُصوم يَلْتَوي على خصمه بالحجة ولا يُقِرّ على شيء واحد.
  • والأَلْوَى: الشدي الالْتِواء، وهو الذي يقال له بالفارسية سحابين.
  • ولَوَيْت الثوبَ أَلْوي لَيّاً إِذا عصرته حتى يخرج ما فيه من الماء.
  • وفي حديث الاخْتمار لَيَّةً لا لَيَّتَيْنِ أَي تَلْوي خِمارَها على رأْسها مرة واحدة، ولا تدير مرتين، لئلا تشتبه بالرجال إِذا اعتمُّوا واللَّوَّاء: طائر واللاوِيا: ضَرْبٌ من النَّبْت (* قوله[ واللاويا ضرب إلخ ] وقع ف القاموس مقصوراً كالأصل، وقال شارحه: وهو في المحكم وكتاب القالي ممدود.
  • واللاوِياء: مبسم يُكْوى به.
  • ولِيّةُ: مكان بوادي عُمانَ واللَّوى: في معنى اللائي الذي هو جمع التي؛ عن اللحياني، يقال: هُنّ اللَّوَى فعلن؛ وأَنشد جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ غِزارِ مِنَ اللَّوَى شُرِّفْن بالصِّرار واللاؤُون: جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين، فيه ثلاث لغات: اللاَّؤو في الرفع، واللاَّئين في الخفض والنصب، واللاَّؤُو بلا نون، واللاَّئ بإِثبات الياء في كل حال يستوي فيه الرجال والنساء، ولا يصغر لأَنه استغنوا عنه باللَّتيَّات للنساء وباللَّذَيُّون للرجال، قال: وإِن شئت قل للنساء اللا، بالقصر بلاياء ولا مدّ ولا همز، ومنهم من يهمز؛ وشاهده بل ياء ولا مدّ ولا همز قول الكميت وكانَتْ مِنَ اللاَّ لا يُغَيِّرُها ابْنُها إِذا ما الغُلامُ الأَحْمَقُ الأُمَّ غَيَّر قال: ومثله قول الراجز فدُومي على العَهْدِ الذي كان بَيْنَنا أَمَ انْتِ من اللاَّ ما لَهُنَّ عُهودُ وأَما قول أَبي الرُّبَيْس عبادة بن طَهْفَة (* قوله[ طهفة ] الذي ف القاموس: طهمة) المازني، وقيل اسمه عَبَّاد بن طَهفة، وقيل عَبَّاد بن عباس مِنَ النَّفَرِ اللاَّئي الذينَ، إِذا هُمُ يَهابُ اللِّئامُ حَلْقةَ الباب، قَعْقَعُو فإِنما جاز الجمع بينهما لاختلاف اللفظين أَو على إِلغاء أَحدهما ولُوَيُّ بنُ غالب: أَبو قريش، وأَهل العربية يقولونه بالهمز، والعام تقول لُوَيٌّ؛ قال الأَزهري: قال ذلك الفراء وغيره يقال: لَوى عليه الأَمْرَ إِذا عَوَّصَه.
  • ويقال: لَوَّأَ الله بك بالهمز، تَلْوِية أَي شوَّه به.
  • ويقال: هذه والله الشَّوْهةُ واللَّوْأَةُ ويقال اللَّوَّةُ، بغير همز.
  • ويقال للرجل الشديد: ما يُلْوى ظَهرُه أَي ل يَصْرَعُه أَحد والمَلاوي: الثَّنايا الملتوية التي لا تستقيم واللُّوَّةُ: العود الذي يُتبخَّر به، لغة في الأَلُوَّة، فارسي معر كاللِّيَّة.
  • وفي صفة أَهل الجنة: مَجامِرُهم الأَلوَّةُ أَي بَخُوره العُود، وهو اسم له مُرْتَجل، وقيل: هو ضرب من خيار العود وأَجوده، وتفت همزته وتضم، وقد اختلف في أَصليتها وزيادتها.
  • وفي حديث ابن عمر: أَنه كا يَسْتَجْمِرُ بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة وقوله في الحديث: مَن حافَ في وَصِيَّته أُلْقِيَ في اللَّوَى (* قوله ألقي في اللوى ] ضبط اللوى في الأصل وغير نسخة من نسخ النهاية التي يوث بها بالفتح كما ترى، وأما قول شارح القاموس فبالكسر.
  • ) ؛ قيل: إِنه وادٍ ف جهنم، نعوذ بعفو الله منها ابن الأَعرابي: اللَّوَّة السّوْأَة، تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع أَ سَوْأَةً قال: والتَّوَّةُ الساعة من الزمان، والحَوَّة كلمة الحق، وقال اللَّيُّ واللِّوُّ الباطل والحَوُّ والحَيُّ الحق.
  • يقال: فلان لا يعرف الحَوّ من اللَّوَّ أَي لا يعرف الكلامَ البَيِّنَ من الخَفِيّ؛ عن ثعلب واللَّوْلاء: الشدَّة والضر كاللأْواء وقوله في الحديث: إيَّاك واللَّوَّ فإِن اللَّوّ من الشيطان؛ يزيد قو المتندّم على الفائت لو كان كذا لقلت ولفعلت، وسنذكره في لا من حرف الأَل الخفيفة واللاّتُ: صنم لثَقِيف كانوا يعبدونه، هي عند أَبي علي فَعَلة م لَوَيْت عليه أَي عَطَفْت وأَقْمْت، يَدُلك على ذلك قوله تعالى: وانطلق المَلأُ منهم أَنِ امْشُوا واصْبِروا على آلهتكم؛ قال سيبويه: أَما الإِضاف إِلى لات من اللات والعُزّى فإِنك تَمُدّها كما تمدّ لا إِذا كانت اسماً وكما تُثَقَّل لو وكي إِذا كان كل واحد منهما اسماً، فهذه الحرو وأَشباهها التي ليس لها دليل بتحقير ولا جمع ولا فعل ولا تثنية إِنما يجعل ما ذه منه مثل ما هو فيه ويضاعف، فالحرف الأَوسط ساكن على ذلك يبنى إِلا أَ يستدل على حركته بشيء، قال: وصار الإِسكان أَولى لأَن الحركة زائدة فل يكونوا ليحركوا إِلا بثبَت، كما أَنهم لم يكونوا ليجعلوا الذاهب من لو غي الواو إِلا بثَبَت، فجَرَت هذه الحروف على فَعْل أَو فُعْل أَو فِعْل قال ابن سيده: انتهى كلام سيبويه، قال: وقال ابن جني أَما اللاتُ والعُزَّ فقد قال أَبو الحسن إِن اللام فيها زائدة، والذي يدل على صحة مذهبه أَ اللات والعُزّى عَلَمان بمنزلة يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْرٍ ومَناةَ وغي ذلك من أَسماء الأَصنام، فهذه كلها أَعلام وغير محتاجة في تعريفها إِل الأَلف واللام، وليست من باب الحَرِث والعَبَّاس وغيرهما من الصفات الت تَغْلِبُ غَلبَة الأَسماء، فصارت أَعلاماً وأُقِرَّت فيها لام التعريف عل ضرب من تَنَسُّم روائح الصفة فيها فيُحْمل على ذلك، فوجب أَن تكون اللا فيها زائدة، ويؤكِّدُ زيادتها فيها لزومُها إِياها كلزوم لام الذي والآ وبابه، فإِن قلت فقد حكى أَبو زيد لَقِيتُه فَيْنَة والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ، وليست فَيْنةُ وإِلاهةُ بصفتين فيجوز تعريفهما وفيهما اللا كالعَبَّاس والحَرِث؟ فالجواب أَن فَيْنةَ والفَيْنةَ وإِلاهة والإِلاهةَ مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان: أَحدهما بالأَلف واللام، والآخر بالوض والغلبة، ولم نسمعهم يقولون لاتَ ولا عُزَّى، بغير لام، فدَلَّ لزومُ اللا على زيادتها، وأَنَّ ما هي فيه مما اعْتَقَبَ عليه تعريفان؛ وأَنشد أَب علي أَمَا ودِماءٍ لا تَزالُ، كأَنه على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ عَنْدَم قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي بنصب عَنْدَما، وهو كما قال لأَ نَسْراً بمنزلة عمرو، وقيل: أَصلها لاهةٌ سميت باللاهة التي هي الحَية ولاوَى: اسم رجل عجمي، قيل: هو من ولد يعقوب، عليه السلام، وموسى، علي السلام، من سِبْطه.

(ب)لون

  • اللَّوْنُ: هيئة كالسَّوَاد والحُمْرة، ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ.
  • ولَوْنُ كلِّ شيء: م فَصَلَ بينه وبين غيره، والجمع أَلْوَان، وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه والأَلْوانُ: الضُّروبُ.
  • واللَّوْنُ: النوع.
  • وفلان مُتَلَوِّن إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد.
  • واللَّوْنُ: الدَّقْلُ، وهو ضَرْ من النخل؛ قال الأَخفش: هو جماعة واحدتها لِينَة، ولكن لما انكسر م قبلها انقلبت الواو ياء؛ ومنه قوله تعالى: ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ، قال وتمرُها سَمِينُ العَجْوة.
  • ابن سيده: الأَلْوانُ الدِّقَلُ، واحدها لَوْنٌ واللِّينَةُ واللُّونَة: كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً قال الفراء: كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ، واحدت لِينَةٌ، وقيل: هي الأَلْوانُ، الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ، بالياء، لانكسا اللام، قال ابن سيده: والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ؛ قال تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطين وقال امرؤ القيس وسالفةٍ، كسَحوقِ اللِّيَ نِ، أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُر قال ابن بري: صوابه وسالفةٌ، بالرفع؛ وقبله لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُر ورواه قوم من أَهل الكوفة: كسَحُوق اللُّبَان، قال: وهو غلط لأَن شج اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً، والسَّحُوق: النخل الطويلة.
  • والليَّانُ، بالفتح: مصدر لَيِّن بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ؛ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوين يقال: كيف تركتم النخل؟ فيقال: حين لَوَّنَ، وذلك من حين أَخذ شيئاً م لَوْنِه الذي يصير إليه، فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولا أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج.
  • وفي حديث جاب وغُرَمائه: اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته؛ قال ابن الأَثير: اللَّوْنُ نوع م النخل قيل هو الدَّقَلُ، وقيل: النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ، واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة، فقُلبت الوا ياء لكسرة اللام.
  • وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كتب في صدقة التمر أَ يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ، وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ، وق تكرر في الحديث ولُوَيْنٌ اسم.
مصطلحات عربية عامة +

ألوى اللّواء

  • عمِله أو رفعه.

ترجمة اللواء باللغة الإنجليزية

اللواء
Wryneck

كلمات شبيهة ومرادفات