معنى كلمة الكشكشة في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
كشكشالمصدر
جذر
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) كَشْكَشَة
- كَشْكَشَة.
- مصدر كشكشَ.
- الكَشْكَشَة: (العلوم اللغوية) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ: (عَلَيْشِ) و (مِنْشِ)، وقيل: أن يزاد بعد الكاف المكسورة شينٌ، يقولون في عليكِ: (عَلَيكِشْ).
(ب)كشكشَ
- كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش.
- كشكش الثّوبَ جعل فيه ثَنايات.
- ثوب مُكشكَش.
معجم الرائد
+
(أ)كَشكَش
- كشكش.
- كشكشة.
- كشكشه رب.
- كشكشت الحية : صاتت من جلدها.
(ب)كشكش
- عند الخياطين : ما يخاط على الثوب من شرائط وثنايا وغيرها، جمع : كشاكش.
المعجم الوسيط
+
(أ)الكَشْكَشَةُ
- الكَشْكَشَةُ لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ).
(ب)كَشْكَشَ
- كَشْكَشَ فلانٌ: هَرَب.
- و كَشْكَشَ الأفعى: صوَّت جلدُها.
- ويقال: بئرٌ لا يُكَشْكِشُ ماؤها: لا يُنْزح بالاستقاء.
- و كَشْكَشَ الثوبَ: جعل فيه ثَنَايات.
المحيط في اللغة
+
كَشيشُ
- ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها.
- ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما.
- ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها.
- ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
- ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
- ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
- ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ.
- ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
- ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ.
- ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
- ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
- ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.
معجم لسان العرب
+
كشش
- كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّ بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيش للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيش الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّ تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
- وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة ل يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
- وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشّ بعضُها في بعض.
- والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَح ويَصْفِر ويَصيح؛ وأَنشد كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْض أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَه وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
- وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفع تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيح صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نع برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
- وكَشّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
- وكَشَّ البَكْر يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيش وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
- وقال أَبو عبيد: إِذا بل الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذ صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
- وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاش وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر، وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
- وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
- وكَشّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِل يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ عل ما أَشْرب منه.
- والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكا الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيق وأَنشد أَيضاً تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِ ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِش ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَك التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوق فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛ وأَنشدو للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه قال ابن سيده: قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَب العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيش وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيش وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيش أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِه بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيا أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
- وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا ع كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كم تفعل تميم والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
- وبَحْرٌ لا يُكَشْكِش أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الكشْكشة
- (لغ) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ.
(ب)كشكش الثّوب
- جعل فيه ثَنايات.
- ثوب مُكشكَش.
ترجمة الكشكشة باللغة الإنجليزية
الكشكشة
Ruffle