معنى كلمة القيود في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)اقتادَ
- اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد.
- اقتاد الدَّابَّةَ قادها؛ مشى أمامها آخذًا بِمِقْوَدِها.
- اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه.
- اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج.
- السياسة اقتياد قلوب العامّة بالإنصاف لها.
(ب)قيَّدَ
- قيَّدَ يُقيِّد ، تقييدًا ، فهو مُقيِّد ، والمفعول مُقيَّد.
- قيَّد الحِمارَ ربطه بقيْد.
- قيّد حُرّيتَه/ السجينَ.
- قيّد لسانك قبل أن يقيدك.
- قيّد شخصًا بوقت أو بمكان معيّن.
- قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به.
- قيَّد اسمَه: سجّله.
- قيَّد اسمَه في قائمة الناخبين.
- قيَّد الفكرةَ في الكتاب: أثبتها وضبطها.
- قيّدوا نعم الله بالشكر.
- قيِّدوا العلمَ بالكتابة.
- قَيَّد الحسابَ: رقمه.
- قيَّد العقدَ بشروط: حدّده بها.
المعجم الوسيط
+
(أ)اسْتَقَادَتِ
- اسْتَقَادَتِ الدَّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدها.
- و اسْتَقَادَتِ فلانٌ: ذلَّ وخَضَعَ.
- ويقال: استقاد له.
- و اسْتَقَادَتِ الأَميرَ: سأَله أَن يُقيد القاتلَ بالقتيل.
- و اسْتَقَادَتِ فلانٌ ممن آذاه: انتقم منه بمثل فعله.
(ب)القَيِّدَةُ
- القَيِّدَةُ من الإِبل: التي تقاد للصيد يُخْتَلُ بها، وهي الدّريئة.
- وبعيرٌ قيِّد: ذَلولٌ منقاد.
المحيط في اللغة
+
قَيْدُ
- ـ قَيْدُ: معروف،الجمع: أقْيادٌ وقُيودٌ، وما ضَمَّ العَضُدَيْنِ من المُؤَخَّرَتَيْنِ، وقِدٌّ يَضُمُّ عَرْقُوَتَيِ القَتَبِ، وفَرَسٌ لبَنِي تَغْلِبَ، والمِقْدارُ، كالقادِ.
- ـ قَيْدُ من السَّيْفِ: ذاكَ المَمْدودُ في أُصولِ الحَمائِلِ يُمْسِكه البَكَراتُ.
- ـ قَيدُ الأَسْنانِ: اللِّثَةُ.
- ـ قَيْدُ الفَرَسِ: سِمَةٌ في عُنُقِ البَعيرِ، ويقالُ للفَرَسِ: قَيْدُ الأَوابِدِ، لأِنَّه يَلْحَقُ الوُحوشَ بسْرعَتِه.
- ـ قِيدَ: قُيِّدَ.
- ـ مُقَيَّدُ: مَوْضِعُ القَيْدِ من رِجْلِ الفَرَسِ، ومَوْضِعُ الخَلْخالِ من المرأةِ، وما قُيِّدَ من بَعيرٍ ونحوِه، الجمع: مقاييدُ، والمَوْضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه الجَمَلُ ويُخَلَّى.
- ـ قَيِّدُ: مَنْ ساهَلَكَ إذا قُدْتَهُ.
- ـ قِيَادُ: حَبْلٌ يُقادُ به.
- ـ تَقْييدُ: التَّأخيذُ.
- ـ تُقَيِّدُ: أرضٌ حَميضةٌ.
- ـ تَقْييدُ الكِتابِ: شَكْلُه.
- ـ مُقَيَّدَةُ الخِمارِ: الحُرَّةُ.
- ـ بنو مُقَيِّدَةَ: العَقارِبُ.
- ـ 'قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْكَ': مَنَعَ من الفَتْكِ بالمُؤْمِنِ كما يَمْنَعُ ذا العَيْثِ من الفَسادِ.
- ـ القِيدُ: القَدْرُ.
معجم لسان العرب
+
قيد
- القَيْدُ: معروف، والجمع أَقْيادٌ وقُيودٌ، وقد قَيَّدَ يُقَيِّدُه تَقْييداً وقَيَّدْتُ الدابَّة.
- وفرس قَيْدُ الأَوابِد أَي أَنه لسرعت كأَنه يُقَيِّدُ الأَوابد وهي الحُمُرُ الوحشيَّةُ بلحاقها؛ قال سيبويه هو نكرة وإِن كان بلفظ المعرفة؛ وأَنشد قول امرئ القيس وقد أَغْتَدِي والطَّيرُ في وكَناتِه بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابدِ هَيْكَل الوكَناتُ: جمع وَكْنَةٍ لِوَكْرِ الطائِر.
- والمِنْجَرِدُ: القصير الشعر.
- والأَوابِدُ: الوحْشُ.
- يقال: تأَبَّدَ أَي تَوَحَّشَ والهَيْكَلُ العظيم الخَلْقِ؛ وأَنشد أَيضاً لامرئ القيس بِمُنْجَرِدٍ قَيْدِ الأَوابِدِ لاحَ طِرادُ الهَوادِي كلَّ شأْوٍ مُغَرِّب قال ابن حني: أَصله تقييد الأَوابد ثم حذف زيادتيه فجاء على الفعل؛ وإِ شئت قلت وصف بالجوهر لما فيه من معنى الفعل نحو قوله فلولا اللَّهُ والمُهْرُ المُفَدَّى لَرُحْتَ وأَنتَ غِرْبالُ الإِهاب وضَعَ غربالُ موضِعَ المُخَرَّقِ.
- التهذيب: يقال للفرس الجَوادِ الذ يَلْحَق الطرائدَ من الوحش: قَيْد الأَوابِدِ؛ معناه أَنه يلحق الوح لجَوْدته ويمنعه من الفوات بسرعته فكأَنها مُقَيَّدَة له لا تعدو.
- وقال امرأَة لعائشة، رضوان الله عليها: أَأُقَيِّدُ جَمَلي؟ أَرادت بذل تَأْخِيذَها إِياه من النساءِ سِواها، فقالت لها عائشة بعدما فَهِمَت مرادها وجْهِي من وجْهِك حرام؛ قال ابن الأَثير: أَرادت أَنها تعمل لزوجها شيئا يمنعه عن غيرها من النساء فكأَنها تَرْبِطه وتُقَيِّدُه عن إِتيان غيرها.
- وف الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك؛ معناه أَنَّ الإِيمانَ يمنع ع الفَتْك بالمؤمن كما يمنع ذا العَيْثِ عن الفَسادِ قَيْدُه الذي قُيِّد به.
- ومُقَيِّدَةُ الحِمار: الحُرَّةُ لأَنها تَعْقِلُه فكأَنها قَيْدٌ له قال لَعمْرُكَ ما خَشِيتُ على عَدِيّ سُيُوفَ بَني مُقَيِّدَة الحِمار ولكِني خَشِيتُ على عَدِيّ سُيُوفَ القَوْمِ أَو إِيَّاكَ حار عنى ببني مُقَيِّدَة الحِمارِ العَقارِبَ لأَنها هناك تكون.
- والقَيْدُ ما ضَمَّ العَضُدَتَيْنِ المؤَخَّرَتَيْنِ من أَعلاهما من القِدِّ والقَيْدُ: القِدُّ الذي يَضُمُّ العَرْقُوَتَيْنِ من القَتبِ.
- والعرب تكني ع المرأَة بالقَيْد والغُلّ.
- وقَيْدُ الرَّحْل: قِدٌّ مَضْفُور بي حِنْوَيْهِ من فوق، وربما جُعِلَ للسرج قَيْدٌ كذلك، وكذلك كل شيء أُسِرَ بعضُ إِلى بعض.
- وقُيُودُ الأَسنان: لِثاتُها؛ قال الشاعر لَمُرْتَجَّةُ الأَرْدافِ، هِيفٌ خُصُورُها عِذابٌ ثَناياها، عِجافٌ قُيُودُه يعني اللِّثاتِ وقلَّة لحمها.
- ابن سيده: وقيود الأَسنانِ عُمورها وه الشرُفُ السابِلةُ بين الأَسنان؛ شبهت بالقُيودِ الحمر من سِمات الإِبلِ قَيْدُ الفرس: سِمَة في أَعناقها؛ وأَنشد كُومٌ على أَعناقِها قَيْدُ الفَرَسْ تَنْجُو إِذا الليلُ تَدانَى والتَبَس الجوهري: قَيْدُ الفَرَسِ سِمَة تكون في عنق البعير على صورة القَيْد وفي الحديث: أَنه أَمَرَ أَوْس بن عبدِ الله الأَسْلَمِي أَن يَسِمَ إِبل في أَعناقِها قَيدَ الفَرَسِ؛ هي سمة معروفة وصورتها حَلْقَتان بينهم مدة وهذه أَجمالٌ مقاييدُ أَي مُقَيَّدات.
- قال ابن سيده: إِبل مَقايِيد مُقَيَّدة، حكاه يعقوب وليس بشيء، لأَنه إِذا ثبتت مُقَيَّدة فقد ثبت مقايِيدُه.
- قال: والقيد من سِماتِ الإِبل وَسْمٌ مستطيل مثل القيد في عنق ووجهه وفخذه؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي عليّ.
- وقَيْدُ السيف: هو الممدود ف أُصول الحمائل تُمْسِكُه البَكَرات وقَيَّد العِلم بالكتاب: ضَبَطَه؛ وكذلك قَيَّدَ الكتاب بالشَّكْل شَكَلَه، وكلاهما على المثل.
- وتَقْييدُ الخط: تنقيطه وإِعجامه وشَكْلُه والمُقَيَّدُ من الشِّعْرِ: خلافُ المُطْلَق؛ قال الأَخفش: المُقَيَّدُ عل وجهين: إِمَّا مُقَيَّد قد تمَّ نحو قوله وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَق قال: فإِن زدت فيه حركة كان فضلاً على البيت، وإِما مُقَيَّد قد مُدّ على ما هو أَقصر منه نحو فَعُولْ في آخر المُتَقارَب مُدَّ عن فَعُلْ فزيادته على فعل عوض له من الوصل وهو منِّي قِيدَ رُمْحٍ، بالكسر، وقادَ رُمْح أَي قَدْرَه.
- وفي حدي الصلاة: حين مالت الشمسُ قِيدَ الشِّراكِ؛ الشراك أَحدُ سُيُور النعل الت على وجهها، وأَراد بِقِيدِ الشِّراكِ الوقت الذي لا يجوز لأَحد أَ يَتَقَدَّمه في صلاة الظهر، يعني فوق ظل الزوال فقدّره بالشراك لدقته وهو أَق ما تَبِينُ به زيادة الظل حتى يعرف منه ميل الشمس عن وسط السماء؛ وف الحديث رواية أُخرى: حتى ترتفع الشمس قِيدَ رُمح.
- وفي الحديث: لَقابُ قَوْس أَحدِكم من الجنةِ أَو قِيدُ سَوْطِه خيرٌ من الدنيا وما فيها والقَيِّدُ: الذي إِذا قُدْتَه ساهَلَكَ؛ قال وشاعِرِ قَوْمٍ قد حَسَمْتُ خِصاءَه وكانَ له قَبْلَ الخِصاءِ كَتِيت أَشَمُّ خَبُوطٌ بالفراسِنِ مُصْعَبٌ فأَصْبَحَ مني قَيِّداً تَرَبوت والقِيادُ: حبل تُقادُ به الدابة والقَيِّدَةُ: التي يُسْتَترُ بها من الرَّمِيَّةِ ثم تُرْمَى؛ حكاه اب سيده عن ثعلب وابن قَيْدٍ: من رُجَّازِهم؛ عن ابن الأَعرابي.
- وقَيْد: اسم فرس كا لبني تَغْلِبَ؛ عن الأَصمعي.
- والمُقَيَّدُ: موضع القَيْدِ من رِجْل الفر والخلخال من المرأَة.
- وفي حديث قَيْلَةَ: الدَّهْناءُ مُقَيَّد الجمل أَرادت أَنها مُخْصِبَة مُمْرِعَة والجمل لا يَتَعدّى مَرْتَعَه والمُقَيَّدُ ههنا: الموضِعُ الذي يُقَيَّدُ فيه أَي أَنه مكانٌ يكون الجمل فيه ذ قَيْد.
- وفي الحديث: قَيَّدَ الإِيمانُ الفَتْك أَي أَن الإِيمان يمنع ع الفتك كما يمنع القَيْدُ عن التصرف، فكأَنه جَعَلَ الفَتْكَ مُقَيَّداً ومنه قولهم في صفة الفرس: قَيْدُ الأَوابد.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)قيود الذهبية
- مبلغ كبير في صورة قرض قليل الفائدة يدفع للموظفين الهامين لمنعهم من ترك العمل.
(ب)قيود ذهبية
- مبلغ كبير في صورة قرض قليل الفائدة يدفع للموظفين الهامين لمنعهم من ترك العمل.
مصطلحات مالية
+
(أ)قيّد/يقيّد؛ سجّل/يسجّل
- يقيّد معاملة في دفتر يومية أو يسجّل بيانات حاسوبياًّ ، في الإنجليزية، هي enter, to.
(ب)مركز؛ قيّد/يقيّد
- موقع في قاعة السوق يتمّ فيه تبادل أوراق مالية معيّنة حيث يقبل الأخصّائي ويعلن عروض الشراء والبيع و ، في الإنجليزية، هي post.
ترجمة القيود باللغة الإنجليزية
القيود
Fetters