معنى كلمة القمل في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)قمِلَ
- قمِلَ يَقمَل ، قَمَلاً ، فهو قَمِل.
- قمِل الرَّأسُ كَثُر فيه القَمْلُ، وهو نوع من الحشرات.
- قمِل الثّوبُ/ البَدنُ.
(ب)قَمَل
- مصدر قمِلَ.
معجم الغني
+
(أ)قَمِلٌ
- [ق م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :رَجُلٌ قَمِلٌ : ذُو قَمْلٍ.
(ب)قَمِلَ
- [ق م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). قَمِلَ، يَقْمَلُ، مصدر قَمَلٌ.
- :قَمِلَ رَأْسُهُ : صَارَ ذَا قَمْلٍ، كَثُرَ فِيهِ القَمْلُ.
- :قَمِلَ الرَّجُلُ : قَصُرَ جِدّاً.
- :قَمِلَ الْبَطْنُ : ضَخُمَ.
- :قَمِلَ النَّاسُ : كَثُرَ عَدَدُهُمْ.
معجم الرائد
+
(أ)قَمَل
- قمل.
- يقمل ، قملا.
- قمل الرأس : صار ذا قمل.
- قمل الرأس : كثر فيه القمل.
- قمل البطن : ضخم.
- قمل القوم : كثر عددهم.
- قمل القوم : أخصبوا وحسنت أحوالهم.
- قمل سمن بعد الهزال.
- قمل المرعى : اسود كأن عليه القمل.
- قمل قصر جدا.
(ب)قمل
- حشرة تتولد من الوسخ والعرق ونحوهما في بدن الإنسان وتغتذي بدمه.
المعجم الوسيط
+
(أ)القُمَّلُ
- القُمَّلُ دويْبَّةٌ من جنس القردان إِلاَّ أَنَّها أَصغر منها، تركب البعيرَ عند الهُزال.
- و القُمَّلُ شيءٌ يقع في الزرع ليس بجرادٍ، يأَكل السنبلةَ وهي غَضَّةٌ قبلَ أَن تخرج ؛ وربما تكون هي التى تسمى الآن: النَّطَّاط.
- وفى التنزيل العزيز:الأعراف آية 133 فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ) ).
(ب)قَمِلَ
- قَمِلَ الثوبُ أَو الرأْسُ قَمِلَ َ قَمَلاً: كَثُرَ فيه القَمْل.
- و قَمِلَ الرجلُ: قصُرَ جدًّا: فهو قَمِلٌ، وهى قَمِلَةٌ.
المحيط في اللغة
+
قَمْلُ
- ـ قَمْلُ: معروف، وإذا وُضِعَتْ قَمْلَةُ رأسٍ في ثَقْبِ فُولَةٍ، وسُقِيتْ صاحِبَ حُمَّى الرِّبْعِ، نَفَعَتْ، مُجَرَّبٌ، واحِدَتُهُ قَمْلَةٌ، كالقَمالِ.
- ـ قَمْلُ قُرَيشٍ: حَبُّ الصَّنَوْبَرِ.
- ـ قَمْلَةُ النِسْرِ: دُوَيبَّةٌ.
- ـ قَمِلَ رأسُه: كَثُرَ قَمْلُهُ.
- ـ قَمِلَ العَرْفَجُ: اسْوَدَّ شيئاً، وصارَ فيه كالقَمْلِ.
- ـ قَمِلَ القَوْمُ: كَثُروا.
- ـ قَمِلَ الرَّجُلُ: سَمِنَ بَعْدَ الهُزالِ.
- ـ قَمِلَ بَطْنُهُ: ضَخُمَ.
- ـ غُلٌّ قَمِلٌ: أصْلُهُ أنَّهُم كاوا يَغُلُّون الأسيرَ، وعليه الشَّعَرُ قَيَقْمَلُ.
- ـ أقْمَلَ الرِمْثُ: تَفَطَّرَ بالنَّباتِ، وقد بَدا ورَقُه صِغاراً.
- ـ امْرَأةٌ قَمَلِيَّةٌ وقَمِلَةٌ وقَمَّلَةٌ: قَصيرَةٌ جِدّاً.
- ـ قَمَلِيُّ: القَصيرُ الصَّغيرُ الشانِ، والبَدَوِيُّ صارَ سَوَادِيّاً.
- ـ قُمَّلُ: صِغارُ الذَّرِّ، والدَّبَا الذي لا أجْنِحَةَ له، أو شيءٌ صَغيرٌ بجَنَاحٍ أحْمَرَ، وشيءٌ يُشْبِهُ الحَلَمَ، لا يأكُلُ أكْلَ الجَرادِ، خَبيثُ الرائحَةِ، أو دَوابٌّ صِغارٌ كالقِرْدانِ، واحِدَتها: قُمَّلَةٌ، أو قَمْلُ الناسِ. وهذا القَوْلُ مَرْدُودٌ.
- ـ قَمَلَى: موضع.
- ـ قَمَلانُ: بلد باليَمنِ.
- ـ قَمُولَةُ: بلد بالصَّعيدِ، منه: أحمدُ بنُ محمدٍ، مُصَنِّفُ ''البَحْرِ المحيطِ في شَرْحِ الوَسيط''.
- ـ مِقْمَلُ: منِ اسْتَغْنَى بعدَ فَقْرٍ.
- ـ تَقَمُّل: أدْنَى السمَنِ إذا بَدا.
- ـ قَيْمولِيَا: صَفائِحُ كالرُّخامِ، بيضٌ بَرَّاقَةٌ، تَنْفَعُ من حَرْقِ النارِ، خاصَّةً بالماءِ والخَلِّ.
مختار الصحاح
+
قمل
- ق م ل: القَمْلُ معروف الواحدة قَمْلةٌ و قَمِلَ رأسه من باب طرب و القُمَّلُ دويبة من جنس القردان إلا أنها أصغر منها تركب البعير عند الهزال.
معجم لسان العرب
+
قمل
- القَمْل: معروف، واحدته قَمْلة؛ قال ابن بري: أَوله الصُّؤابُ وه بَيْض القَمْل، الواحدة صُؤابة، وبعدها اللَّزِقة (* قوله [ وبعده اللزقة ] وقوله [ ثم الفنضج ] كل منهما في الأصل بهذا الضبط) ثم الفَرْعة ث الهِرْنِعة ثم الحِنْبِجُ ثم الفِنْضِجُ ثم الحَنْدَلِسُ؛ وقوله وصاحِبٍ، لا خير في شَبابه أَصْبَحَ شُؤْمُ العَيْشِ قد رَمَى ب حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا به وقَمْلةً إِنْ نحنُ باطَشْنا ب إِنما أَراد مثل قَمْلة في قلَّة غَنائه كما قدَّمنا في قوله حُوتاً إِذا ما زادُنا جِئْنا ب ولا يكون قَمْلةً حالاً إِلاَّ على هذا، كما لا يكون حُوتاً حالاً إِل على ذلك، ونظير كل ذلك ما حكاه سيبويه، رحمه الله، من قولهم: مررت بزيد أَسداً شدَّةً، لا تريد أَنه أَسد ولكن تريد أَنه مثل أَسد، وكل ذل مذكور في مواضعه؛ ويقال لها أَيضاً قَمال وقَمِلٌ وقَمِل رأْسُه، بالكسر، قَمَلاً: كثُر قَمْل رأْسه.
- وقولهم: عُلّ قَمِلٌ، أَصله أَنهم كانوا يَغُلُّون الأَسِير بالقِدِّ وعليه الشَّع فَيَقْمَل القِدُّ في عنقُه.
- وفي الحديث: من النساء غُلُّ قَمِلٌ يقذِفها الل في عنُق من يشاء ثم لا يخرجها إِلا هو.
- وفي حديث عمر وصِفَةِ النساء منهنَّ غُلٌّ قَمِلٌ أَي ذو قَمْل، كانوا يَغُلون الأَسِير بالقِدِّ وعلي الشعر فيَقْمَل ولا يستطيع دفعه عنه بحيلة، وقيل: القَمِل القَذِر، وهو م القَمَل أَيضاً.
- وقَمِلَ العَرْفَج قَمَلاً: اسودَّ شيئاً وصار في كالقَمْل.
- وفي التهذيب: قَمِل العَرْفَج إِذا اسودَّ شيئاً بعد مطَر أَصاب فَلانَ عُوده، شبَّه ما خرج منه بالقَمْل.
- وقَمِلَ بطنُه: ضخُم.
- وأَقْمَ الرِّمْثُ: تَفَطَّر بالنَّبات، وقيل: بدَا ورَقُه صِغاراً.
- وقَمِل القومُ: كثروا؛ قال حتى إِذا قَمِلَتْ بطونُكمُ ورأَيتم أَبْناءَكُمْ شَبُّوا وقَلَبْتُمُ ظَهْرَ المِجَنِّ لنا إِن اللئيم العاجزُ الخِبّ الواو في وقَلَبْتُم زائدة، وهو جواب إِذا، وقَمِلَتْ بطونكم كثُر قبائلكم؛ بهذا فسره لنا أَبو العالية.
- وقَمِلَ الرجلُ: سمِن بعد هُزال وامرأَة قَمِلة وقَمَلِيَّة: قصيرة جدّاً؛ قال من البِيض لا دَرَّامة قَمَلِيَّة إِذا خرجَتْ في يوم عيد تُؤَارِبُه أَي تطلُب الإِرْبة.
- والقَمَليُّ، بالتحريك، من الرجال: الحقير الصغي الشأْن؛ وأَنشد ابن بري لشاعر من البِيضِ لا دَرَّامة قَمَلِيَّة تَبُذُّ نساءَ الناس دَلاًّ ومِيسَم وأَنشد لآخر أَفي قَمَلِيٍّ مِنْ كُلَيْبٍ هجَوْته أَبو جَهْضَمٍ تغلي عليّ مراجِلُه والقَمَليُّ أَيضاً: الذي كان بدَوِيًّا فعاد سَوادِيًّا؛ عن اب الأَعرابي والقُمَّلُ: صِغار الذَّرِّ والدَّبي، وقيل: هو الدَّبى الذي لا أَجنح له، وقيل: هو شيء صغير له جناح أَحمر، وفي التهذيب: هو شيء أَصغر م الطير له جناح أَحمر أَكدَر، وفي التنزيل العزيز: فأَرسلنا عليهم الطوفان والجرادَ والقُمَّل؛ وقال ابن الأَنباري: قال عكرمة في هذه الآية القُمَّ الجَنادب وهي الصغار من الجراد، واحدتها قُمَّلة؛ قال الفراء: يجوز أَ يكون واحد القُمَّل قامل مثل راكع ورُكَّع وصائم وصُيَّم.
- الجوهري: أَمّ قُمَّلة الزرع فدُوَيْبَّة تطير كالجَراد في خِلقة الحَلَم، وجمعه قُمَّلٌ.
- ابن السكيت: القُمَّل شيء يقع في الزرع ليس بجراد فيأْكل السنبلة وه غَضَّة قبل أَن تخرج فيطول الزرع ولا سُنْبل له؛ قال الأَزهري: وهذا ه الصحيح؛ وقال أَبو عبيدة: القُمَّل عند العرب الحَمْنان؛ وقال اب خالويه: القُمَّل جراد صغار يعني الدَّبى.
- وأَقْمَل العَرْفَج والرِّمْث إِذ بدا ورقه صغاراً أَول ما يتفطَّر.
- وقال أَبو حنيفة: القُمَّل شيء يشب الحَلَم وهو لا يأْكل أَكل الجَراد، ولكن يَمْتَصُّ الحبَّ إِذا وقع في الدقيق وهو رطب فتذهب قوَّته وخيره، وهو خبيث الرائحة وفيه مشابهة م الحلَم، وقيل: القُمَّل دواب صغار من جنس القِرْدان إِلاَّ أَنها أَصغر منها واحدتها قُمَّلة، تركب البعير عند الهُزال؛ قال الأَعشى قوماً تُعالج قُمَّلاً أَبْناؤهم وسَلاسِلاً أُجُداً وباباً مُؤْصَد وقيل: القُمَّل قَمْل الناس وليس بشيء، واحدتها قَمْلة ابن الأَعرابي: المِقْمَل الذي قد استغنى بعد فقر.
- المحكم: وقَمَل موضع، والله أَعلم.
ترجمة القمل باللغة الإنجليزية
القمل
Lice