معنى كلمة القاوند في القاموس
في اللغة العربية
المعجم الوسيط
+
(أ)القَنْدَةُ
- القَنْدَةُ القطعة من القَنْد.
(ب)القَنْدُ
- القَنْدُ عسل قصب السكر إِذا جَمُد.
المحيط في اللغة
+
(أ)قَنْدُ
- ـ قَنْدُ وقَنْدَةُ وقِنْديدُ: عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إذا جُمِّدَ، مُعَرَّبٌ. وسَويقٌ مُقَنَّدٌ ومَقْنودٌ ومُقَنْدًى.
- ـ قِنْديدُ: الوَرْسُ، والخَمْرُ، أو عصيرٌ يُجْعَلُ فيه أفْواهٌ ثم يُفْتَقُ، والعَنْبَرُ، والكافورُ، والمِسْكُ، وطيبٌ يُعْمَل بالزَّعْفَرانِ، وحالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً أو قبيحةً، كالقِنْدِدِ.
- ـ قِنْدَأْوُ: في الهمْزِ.
- ـ سَمَرْقَنْدُ: في الراء.
- ـ قَنادٌ: موضع شرقِيَّ واسِطَ.
- ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ قَنْدٍ: مُحَدِّثٌ.
- ـ قَنْدَةُ الرِّقاعِ: تَمْرٌ.
- ـ أبو القُنْدَيْنِ الأَصْمَعِيُّ: كُنِيَ به لعِظَمِ.
- ـ قُنْدَيْهِ: خُصْيَيْهِ.
- ـ جاءَ بالأَمْرِ على قَناديدِهِ: وجْهِهِ.
(ب) قَتادُ
- ـ قَتادُ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالإِبَرِ.
- ـ إِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها.
- ـ تَقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الإِبِلَ.
- ـ قَتِدَتْ فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، الجمع: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ.
- ـ أبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ.
- ـ قَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ.
- ـ قُتائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ.
- ـ تَقْتُدُ: قرية بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ.
- ـ قُتُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
- ـ قَتَادٌ وقُتَادٌ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ.
- ـ ذاتُ القَتادِ: موضع وراءَ الفَلْجِ.
- ـ قُتودُ: جَبَلٌ.
- ـ قَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ.
- ـ قَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.
معجم لسان العرب
+
قند
- القَنْدُ والقَنْدَةُ والقِنْدِيدُ كله: عُصارة قصَب السُّكَّ إِذا جَمُدَ؛ ومنه يتخذ الفانيذُ.
- وسويق مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ: معمو بالقِنْدِيدِ، قال ابن مقبل أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ ونِسْوَة بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّد (* قوله [ يعتفن ] في الاساس يسقين.
- والقَنْدُ: عسَل قصَب السُّكَّرِ والقِنْدِدُ: حال الرجل، حَسَنة كانت أَو قبيحة والقِنْدِيدُ: الوَرْسُ الجَيَّدُ.
- والقِنْدِيدُ: الخمر.
- قال الأَصمعي هو مثل الإِسْفَِنْطِ؛ وأَنشد كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيد وذكره الأَزهري في الرباعي؛ وقيل: القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل في أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ، عن ابن جني، ويقال إِنه ليس بخمرٍ.
- أَب عمرو: هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْد وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ للخمر.
- ابن الأَعرابي: القنادِيد الخُمُورُ، والقناديدُ الحالات، الواحد منها قِنْدِيد.
- والقِنْدِيد أَيضاً: العَنْبَرُ؛ عن كراع؛ وبه فسر قول الأَعشى بِبابِلَ لم تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّم وقَنْدَةُ الرِّقاعِ: ضَرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
- وأَب القُنْدَينِ: كُنْية الأَصمعي؛ قالوا: كني بذلك لعظم خُصْيَيْه؛ قال ابن سيده: ل يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ.
- أَبو عبيدة: سمعت الكسائ يقول: رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف؛ وقال الفراء: هي م النُّوق الجَرِيئةُ.
- شمر: قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز.
- أَبو الهيثم قِنْدَاوَةٌ فِنْعَالَةٌ، وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ.
- الليث: القِنْدَأْوُ السيءُ الخُلُق والغذاء؛ وأَنشد فجاءَ به يُسَوِّقُه، ورُحْن به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِين وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة.
- وغيره يقول: فندأْوة، بالفاء.
- أَب سعيد: فَأْسٌ فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة، وقال أَبو مالك: قدو قِندأْوة حادّة.
ترجمة القاوند باللغة الإنجليزية
القاوند
Halcyon