معنى كلمة الشجرة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)شاجرَ
- شاجرَ يشاجر ، مُشاجَرَةً وشِجارًا ، فهو مُشاجِر ، والمفعول مُشاجَر.
- شاجَر جارَه نازعَه، قاتلَه، عاركه، ضاربَه.
- شِجارٌ حادّ.
- مشاجرة يختلط فيها الحابلُ بالنابل.
(ب)اشتجرَ
- اشتجرَ يشتجر ، اشتجارًا ، فهو مُشتجِر.
- اشتجر الشَّيءُ اشتبك وتداخل بعضُه في بعض.
- اشتجرتِ السيوفُ في المعركة.
- اشتجر القومُ: تنازعوا وتخالفوا.
معجم الرائد
+
(أ)شجرة
- المرة من شجر.
- نقطة صغيرة في ذقن الولد.
(ب)شجرة
- شجرة واحدة الشجر.
- شجرة [ شجرة النسب، أو العائلة ] : بيان على صورة شجرة يفصل نسب عائلة أو مجموعة عائلات، فيبتدأ فيه من الجد الأعلى وينتقل إلى أولاده فإلى حفدائه، وهلم جرا.
- شجرة [ شجرة الحياة، أو شجرة معرفة الخير والشر ] : هي التي منع الله [ آدم ] من أكل ثمرها في الفردوس.
- شجرة [ الشجرة الملعونة ] : شجرة الزقوم.
المحيط في اللغة
+
شَجَرُ
- ـ شَجَرُ وشِجَرُ وشَجْراءُ وشِيَرُ من النباتِ: ما قامَ على ساقٍ، أو ما سَما بنَفْسِه دَقَّ أو جَلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أو عَجَزَ عنه، الواحِدةُ: الشَّجَرَةُ والشِّجَرَةُ والشَّجْرَةً والشِّيَرَةُ.
- ـ أرضٌ شَجِرَةٌ ومَشْجَرَةٌ وشَجْرَاءُ: كثيرَتُهُ.
- ـ مَشْجَرُ: مَنْبِتُهُ.
- ـ وادٍ أشْجَرٌ وشَجيرٌ ومُشْجِرٌ: كثيرهُ.
- ـ هذا المكانُ أشْجَرُ منه: أكثرُ شَجَراً.
- ـ أشْجَرَتِ الأرضُ: أنبَتَتْه.
- ـ إِبراهيمُ بنُ يَحْيَى الشَّجَرِيُّ: شيخُ البُخارِيِّ.
- ـ أبو السَّعاداتِ هِبَةُ اللهِ بنُ علِيِّ بنِ الشَّجَرِيِّ العلَوِيُّ: نَحْوِيُّ العِراقِ.
- ـ شاجَرَ المالَ: رَعاهُ.
- ـ شاجَرَ فُلانٌ فُلاناً: نازَعَه.
- ـ مُشَجَّرُ: ما كان على صَنْعَةِ الشَّجَرِ.
- ـ اشْتَجَرُوا: تَخالَفُوا. كتَشاجَرُوا.
- ـ شَجَرَ بينهم الأمرُ شُجُوراً: تَنازعُوا فيه.
- ـ شَجَرَ الشيءَ شَجْراً: ربَطَه.
- ـ شَجَرَ الرجلَ عن الأمرِ: صَرَفَه، ونَحَّاه، ومَنَعَه، ودَفَعَهُ.
- ـ شَجَرَ الفَمَ: فَتَحَه.
- ـ شَجَرَ الدابَّةَ: ضَرَبَ لِجامَها لِيَكُفَّها حتى فَتَحَتْ فاها.
- ـ شَجَرَ البيتَ: عَمَدَه بعُودٍ.
- ـ شَجَرَ الشَّجَرَةَ: رَفَعَ ما تَدَلَّى من أغْصانِها.
- ـ شَجَرَ بالرُّمْحِ: طَعَنَه.
- ـ شَجَرَ الشيءَ: طَرَحَهُ على المِشْجَرِ.
- ـ شَجِرَ: كثُر جَمْعُه.
- ـ شَجْرُ: الأمرُ المُخْتَلِفُ، وما بين الكَرَّينِ من الرَّحْلِ، والذَّقَنُ، ومَخْرَجُ الفَمِ، أو مُؤَخَّرُهُ، أو الصامِغُ، أو ما انْفَتَحَ من مُنْطَبِقِ الفَمِ، أو مُلْتَقَى اللِّهْزِمَتَيْنِ، أو ما بين اللَّحْيَيْنِ، ج: أشْجارٌ وشُجورٌ وشِجارٌ.
- ـ الحُرُوفُ الشَّجْرِيَّةُ: شضج.
- ـ اشْتَجَرَ: وضَعَ يَدَه تَحْتَ ذَقَنِه واتَّكَأَ على المِرْفَقِ.
- ـ مِشْجَرُ ومَشْجَرُ وشِجَارُ وشَجَارُ: عُودُ الهَوْدَجِ، أو مَرْكَبٌ أصْغَرُ منه مَكْشُوفٌ.
- ـ شِجَارُ: خَشَبَةٌ يُضَبَّبُ بها السَّريرُ، وهو بالفارِسِيَّةِ: مَتْرَس، وخَشَبُ البِئْرِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، وعُودٌ يُجْعَلُ في فَمِ الجَدْي لِئلاَّ يَرْضَعَ، وموضع.
- ـ عُلاثَةُ بنُ شَجَّارٍ: صحابِيٌّ، ووهِمَ الذَّهَبِيُّ في تَخفيفهِ.
- ـ أبو شَجَّارٍ عبدُ الحَكَمِ بنُ عبدِ اللهِ بنِ شَجَّارٍ: محدِّثٌ.
- ـ شَجِيرُ: السَّيْفُ، والغريبُ مِنَّا ومن الإِبِلِ، والقِدْحُ بين قِداحٍ ليس من شَجَرِها، والصاحبُ الرَّدِيءُ.
- ـ اشْتِجارُ: تَجافِي النَّوْمِ عن صاحِبِهِ، والنَّجاءُ، كالانْشِجارِ فيهما.
- ـ دِيباجٌ مُشَجَّرٌ: مُنَقَّشٌ بِهيئةِ الشَّجَرِ.
- ـ شَجْرَةُ: النُّقْطَةُ الصغيرةُ في ذَقَنِ الغُلامِ.
- ـ ما أحْسَنَ شَجْرَةَ ضَرْعِ الناقةِ: قَدْرَه وهَيْئَتَه، أو عُروقَه وجِلْدَه ولَحْمه.
- ـ تَشْجِيرُ النَّخْلِ: تَشْخِيرُهُ.
معجم لسان العرب
+
شجر
- الشَّجَرَة الواحدة تجمع على الشَّجَر والشَّجَرَات والأَشْجارِ والمُجْتَمِعُ الكثيرُ منه في مَنْبِتِه: شَجْرَاءُ.
- الشَّجَر والشَّجَ من النبات: ما قام على ساق؛ وقيل: الشَّجَر كل ما سما بنفسه، دَقَّ أَ جلَّ، قاوَمَ الشِّتاءَ أَو عَجَزَ عنه، والواحدة من كل ذلك شَجَرَ وشِجَرَة، وقالوا شِيَرَةٌ فأَبدلوا، فإِمَّا أَن يكون على لغة من قال شِجَرَة وإِمَّا أَن تكون الكسرة لمجاورتها الياء؛ قال تَحْسَبُه بين الأَكامِ شِيَرَه وقالوا في تصغيرها: شِيَيْرَة وشُيَيْرَة.
- قال وقال مرة: قلبت الجيم يا في شِيَيْرَة كما قلبوا الياء جيماً في قولهم أَنا تَمِيمِجٌّ أَ تميميّ، وكما روي عن ابن مسعود: على كل غَنِجٍّ، يريد غَنِيٍّ؛ هكذا حكاه أَب حنيفة، بتحريك الجيم، والذي حكاه سيبويه أَن ناساً من بني سعد يبدلو الجيم مكان الياء في الوقف خاصة، وذلك لأَن الياء خفيفة فأَبدلوا من موضعه أَبْين الحروف، وذلك قولهم تَمِيمِجْ في تَمِيميْ، فإِذا وصلوا ل يبدلوا؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قولهم خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحمَ بالعَشِجِّ وفي الغَداةِ فِلَقَ البَرْنِجّ فإِنه اضطر إِلى القافية فأَبدل الجيم من الياء في الوصل كما يبدله منها في الوقف.
- قال ابن جني: أَما قولهم في شَجَرَة شِيَرَة فينبغي أَن تكو الياء فيها أَصلاً ولا تكون مبدلة من الجيم لأَمرين: أَحدهما ثبات اليا في تصغيرها في قولهم شُيَيْرَةُ ولو كانت بدلاً من الجيم لكانو خُلَقَاء إِذا حَقَّروا الاسم أَن يردّوها إِلى الجيم ليدلوا على الأَصل، والآخ أَن شين شَجَرة مفتوحة وشين شِيرَةَ مكسورة، والبدل لا تغير فيه الحركا إِنما يوقع حرف موضع حرف.
- ولا يقال للنخلة شجرة؛ قال ابن سيده: هذا قو أَبي حنيفة في كتابه الموسوم بالنبات.
- وأَرض شَجِرَة وشَجِيرة وشَجْرَاء كثيرة الشَّجَرِ والشَّجْراءُ: الشَّجَرُ، وقيل: اسم لجماعة الشَّجَر، وواحد الشَّجْرا شَجَرَة، ولم يأْت من الجمع على هذا المثال إِلاَّ أَحرف يسيرة: شَجَرَ وشَجراء، وقَصَبَة وقَصْباء، وطَرَفة وطَرْفاء، وحَلَفَة وحَلْفاء؛ وكا الأَصمعي يقول في واحد الحلفاء حَلِفة، بكسر اللام، مُخالفة لأَخَواتها وقال سيبويه: الشَّجْراء واحد وجمع، وكذلك القَصْباء والطَّرْفا والحَلْفاء.
- وفي حديث ابن الأَكوع: حتى كنت (* قوله: [ حتى كنت ] الذي في النهاي فإِذا كنت).
- في الشَّجْراء أَي بين الأَشجار المُتَكاثِفَة، قال اب الأَثير: هو الشَّجَرة كالقَصْباء للقَصَبة، فهو اسم مفرد يراد به الجمع وقيل: هو جمع، والأَول أَوجه والمَشْجَرُ: مَنْبِت الشَجر.
- والمَشْجَرَة: أَرض تُنبِت الشجر الكثير والمَشْجَر: موضع الأَشجار وأَرض مَشْجَرَة: كثيرة الشجر؛ عن أَبي حنيفة وهذا المكان الأَشْجَرُ من هذا أَي أَكثر شَجَرَاً؛ قال: ولا أَعرف ل فِعْلاً.
- وهذه الأَرض أَشجر من هذه أَي أَكثر شَجَراً.
- ووادٍ أَشْجَر وشَجِيرٌ ومُشْجرٌ: كثير الشجر.
- الجوهري: وادٍ شَجِيرٌ ولا يقال واد أَشْجَرُ.
- وفي الحديث: ونأَى بي الشَّجَرُ؛ أَي بَعُدَ بيَ المرعَى ف الشَّجَر.
- وأَرض عَشِبَة: كثيرة العُشْب، وبَقِيلة وعاشِبَة وبَقِلة وثَمِير إِذا كان ثَمَرَتها (* قوله: [ إِذا كان ثمرتها ] كذا بالأَصل ولعل فيه تحريفاً أَو سقطاً، والأَصل إِذا كثرت ثمرتها أَو كانت ثمرتها كثيرة أَو نح ذلك).
- وأَرض مُبْقِلَة ومُعْشِبَة.
- التهذيب: الشجر أَصناف، فأَما جِلّ الشجر فَعِظامُه لتي تبقى على الشِّتاء، وأَما دُقُّ الشجر فصنفان: أَحدهم يبقى على الشِّتاء، وتَنْبْتُ في الربيع، ومنه ما يَنْبُت من الحَبَّ كما تَنْبُتُ البقُول، وفرق ما بين دِقِّ الشجر والبقل أَن الشجر ل أَرُومة تبقى على الشتاء ولا يبقى للبقْل شيء، وأَهل الحجاز يقولون هذه الشجر بغير هاء، وهم يقولون هي البُرُّ وهي الشَّعير.
- وهي التمر، ويقولون ف الذهب لأَن القطعة منه ذهَبَة؛ وبِلُغَتهم نزل قوله تعالى: والذي يَكِنزُون الذهب والفِضَّة ولا يُنْفقونَها؛ فأَنَّثَ ابن السكيت: شاجَرَ المالُ إِذا رَعَى العُشْبَ والبَقْلَ فلم يُبْ منها شيئاً فصار إِلى الشجر يرعاه؛ قال الراجز يصف إِبلاً تَعْرِفُ في أَوْجُهِها البشائِر آسانَ كلِّ آفقٍ مُشاجِر وكل ما سُمِك ورُفِعَ، فقد شُجِرِ.
- وشَجَرَ الشجَرة والنبات شَجْراً رَفَع ما تَدَلَّى من أَغصانها.
- التهذيب قال: وإِذا نزلتْ أَغصانُ شَجَر أَو ثوب فرفعته وأَجفيتَه قلت شَجَرْته، فهو مَشْجُور؛ قال العجاج رَفَّعَ من جِلالِه المَشْجُو والمُشَجَّرُ من التَّصَاوير: ما كان على صفة الشجر.
- وديباج مُشَجَّرٌ نَقْشُه على هيئة الشجر.
- والشجرة التي بويع تحتها سيدُنا رسولُ الله، صل الله عليه وسلم، قيل كانت سَمُرَة.
- وفي الحديث: الصَّخْرةُ والشجَرة م الجنة، قيل: أَراد بالشجرة الكَرْمَة، وقيل: يحتمل أَن يكون أَرا بالشجرة شَجَرَة بَيْعَة الرِّضوان لأَن أَصحابها اسْتَوجَبوا الجنة واشْتَجَرَ القومُ: تخالفوا: ورماح شواجِرُ ومُشْتَجِرة ومُتَشاجِرَة مُخْتلفةٌ مُتَداخلة.
- وشَجَر بينهم الأَمْرُ يَشْجُرُ شَجْراً (* قوله [ وشجر بينهم الأَمر شجراً ] في القاموس وشجر بينهم الأَمر شجوراً).
- تنازعو فيه.
- وشَجَر بين القوم إِذا اختلف الأَمر بينهم.
- واشْتَجَرَ القو وتَشاجَرُوا أَي تنازعوا.
- والمُشاجَرة: المنازعة.
- وفي التنزيل العزيز: فل ورَبِّك لا يُؤمنون حتى يُحَكِّمُوك فيما شَجَر بينهم؛ قال الزجاج: أَي فيم وقع من الاختلاف في الخصومات حتى اشْتَجَرُوا وتشاجَرُوا أَي تشابَكُو مختلفين.
- وفي الحديث: إِياكم وما شَجَرَ بين أَصحابي؛ أَي ما وقع بينهم م الاختلاف.
- وفي حديث أَبي عمرو النخعي: وذكَرَ فتنة يَشْتَجِرون فيه اشْتِجارَ أَطْباق الرَّأْس؛ أَراد أَنهم يشتبكون في الفتنة والحرب اشْتبا أَطْباق الرَّأْس، وهي عظامه التي يدخل بعضُها في بعض؛ وقيل: أَرا يختلفون كما تَشْتَجِرُ الأَصابع إِذا دخل بعضها في بعض.
- وكلُّ ما تداخل، فق تشاجَرِ واشْتَجَرَ.
- ويقال: التَقَى فئتان فتشاجَرُوا برماحهم أَ تشابكوا.
- واشْتَجَرُوا بِرِماحِهِم وتشاجَرُوا بالرِّماح: تطاعنوا.
- وشجَرَ طَعن بالرُّمح.
- وشَجَره بالرمح: طعنه.
- وفي حديث الشُّرَاة: فَشَجَرْناه بالرماح: أَي طعنَّاهم بها حتى اشتبكتْ فيهم، وكذلك كل شيء يأْلَفُ بعضُ بعضاً، فقد اشْتَبك واشْتَجَر.
- وسمي الشجَرُ شَجَرَاً لدخول بعض أَغصانه ف بعض؛ ومن هذا قيل لِمَراكبِ النِّساء: مَشاجِرُ، لِتشابُك عِيدا الهَوْدَج بعضِها في بعض.
- وشَجَرَهُ شَجْراً: رَبَطَه.
- وشَجَرَه عن الأَم يَشْجُرهُ شَجْراً: صرفه.
- والشَّجْرُ: الصَّرْف.
- يقال: ما شَجَرَك عنه؟ أَ ما صَرَفك؛ وقد شَجَرَتْني عنه الشَّواجر.
- أَبو عبيد: كلُّ شيء اجتمع ث فَرَّق بينه شيء فانفرق يقال له: شُجِرَ؛ وقول أَبي وَجْزَة طَافَ الخَيالُ بنا وَهْناً، فأَرَّقَنَا من آلِ سُعْدَى، فباتَ النومُ مُشْتَجِرَ معنى اشْتِجار النوم تَجافيه عنه، وكأَنه من الشَّجِير وهو الغَرِيبُ ومنه شَجَرَ الشيءَ عن الشيء إِذا نَحَّاه؛ وقال العجاج شَجَرَ الهُدَّابَ عنه فَجفَ أَي جافاه عنه فَتَجَافى، وإِذا تَجافى قيل: اشْتَجَر وانْشَجَر والشَّجْرُ: مَفْرَحُ الفَم، وقيل: مُؤَخَّرُه، وقيل: هو الصَّامِغ وقيل: هو ما انفتح من مُنْطَبِقِ الفَم، وقيل: هو مُلْتَقَ اللِّهْزِمَتَيْن، وقيل: هو ما بين اللَّحْيَيْن.
- وشَجْرُ الفرس: ما بين أَعال لَحْيَيْه من مُعْظَمها، والجمع أَشْجَار وشُجُور واشْتَجَر الرجل: وضع يده تحت شَجْرِهِ على حَنَكه؛ قال أَبو ذؤيب نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً كأَن عَيْنَيَّ فيها الصَّابُ مَذْبُوح مذبوح: مَشْقُوق.
- أَبو عمرو: الشَّجْرُ ما بين اللَّحْيَيْنِ.
- غيره: با فلان مُشْتَجِراً إِذا اعتمد بشَجْرِهِ على كفه.
- وفي حديث العباس قال كنت آخذاً بِحَكَمَةِ بغلة رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يوم حُنَي وقد شَجَرْتُها بها أَي ضَربْتُها بلجامها أَكُفُّها حتى فتحتْ فاها؛ وف رواية: والعباس يَشْجُرها أَو يَشْتَجِرُها بلجامها؛ قال ابن الأَثير الشَّجْر مَفْتَح الفم، وقيل: هو الذَّقَن.
- وفي حديث سعد (* قوله: [ وفي حدي سعد ] الذي في النهاية حديث أَم سعد).
- أَنَّ أُمَّه قالت له: لا أَطْعَم طَعاماً ولا أَشرب شراباً أَو تكفُرَ بمجد قال: فكانوا إذا أَرادوا أَ يطعموها أَو يَسْقُوهَا شَجَرُوا فاها أَي أَدْخَلوا في شَجْرِه عُودا ففتحوه.
- وكل شيء عَمَدته بِعماد، فقد شَجَرْتَه.
- وفي حديث عائشة، رض الله عنها، في إِحدى الروايات: قُبض رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بي شَجْرِي ونَحْرِي؛ قيل: هو التشبيك، أَي أَنها ضَمَّته إِلى نحره مُشبِّكَة أَصابعها.
- وفي حديث بعض التابعين: تَفَقَّدْ في طهارَتِكَ كذا وكذ والشِّاكِلَ والشَّجْرَ أَي مُجْتَمَعَ اللَّحْيَيْن تحت العَنْفَقَة والشِّجارُ: عود يُجعل في فم الجَدْي لئلا يَرْضَع أُمَّه.
- والشَّجْر من الرَّحْل: ما بين الكَرَّيْنِ، وهو الذي يَلْتَهِم ظهر البعير والمِشْجَرُ، بكسر الميم: المِشْجَب، وفي المحكم: المَشْجَر أَعواد ترب كالمِشْجَب بوضع عليها المتاع وشَجَرْت الشيء: طرحتُه على المِشْجَر، وهو المِشْجَب.
- والمِشْجَ والمَشْجَر والشِّجار والشَّجار: عود الهودج، واحدتها مَِشْجَرة وشِجَارة وقيل: هو مَرْكَب أَصغر من الهودج مكشوفُ الرأْس.
- التهذيب: والمِشْجَر مرك من مراكب النساء؛ ومنه قول لبيد وأَرْتَدَ فارسُ الهَيْجا، إِذا م تَقَعَّرَتِ المَشاجِرُ بالقيا الليث: الشِّجار خشب الهودج، فإِذا غُشِّيَ غِشَاءَه صار هَوْدَجاً الجوهري: والمَشَاجر عيدان الهودج، وقال أَبو عمرو: مراكب دون الهواد مكشوفةُ الرأْس، قال: لها الشُّجُرُ أَيضاً، الواحد شِجار (* قوله: [ الواح شجار ] بفتح أَوله وكسره وكذلك المشجر كما في القاموس).
- وفي حديث حُنَين ودُرَيْدُ بن الصِّمَّة يومئذٍ في شِجار له؛ هو مركب مكشوف دون الهودج ويقال له مَِشْجَر أَيضاً.
- والشِّجارُ: خشب البئر؛ قال الراجز لَتَرْوَيَنْ أَو لَتَبِيدَنَّ الشُّجُر والشِّجارُ: سِمَةٌ من سمات الإِبل.
- والشِّجارُ: الخشبة التي يُضَبَّ بها السرير من تحت، يقال لها بالفارسية المَتَرْس.
- التهذيب: والشِّجا الخشبة التي توضع خَلْف الباب، يقال لها بالفارسية المَتَرْس، وبخط الأَزهر مَتَّرس، بفتح الميم وتشديد التاء؛ وأَنشد الأَصمعي لولا طُفَيْلٌ ضاعتِ الغَرائرُ وفاءَ، والمُعْتَقُ شيء بائرُ غُلَيِّمٌ رَطْلٌ وشَيْخٌ دامِرُ كأَنما عِظامُنا المَشَاجِر والشِّجارُ: الهَوْدَجُ الصغير الذي يكفي واحداً حَسْب.
- والشَّجيرُ الغريبُ من الناس والإِبل.
- ابن سيده: والشَّجِيرُ الغريبُ والصاحبُ، والجم شُجَراء.
- والشَّجِيرُ: قِدْح يكون مع القِدَاح غريباً من غير شَجَرَتِها قال المتنخل وإِذا الرِّياحُ تَكَمَّشَت بِجَوانِبِ البَيْتِ القَصِيرِ أَلْفَيْتَني هَشَّ اليَدَي ـنِ بِمَرْي قِدْحي، أَو شَجِيرِ والقِدْحُ الشَّجِيرُ: هو المستعار الذي يُتَيَمَّنُ بِفَوْزِه والشَّرِيجُ: قِدْحُهُ الذي هو له.
- يقال: هو شَرِيجُ هذا وشِرْجُهُ أَي مثله والشَّجِيرُ: الردِيءُ؛ عن كراع والانْشِجارُ والاشْتِجارُ: التقدّم والنَّجاء؛ قال عُوَيْف الهُذَليُّ:عَمْداً تَعَدَّيْنَاكَ، وانْشَجَرَتْ بِنَ طِوالُ الهَوادِيُ مُطْبَعَاتٌ مِنَ الوِقْر ويروى: واشْتَجَرَتْ.
- والاشتجارُ أَن تَتَّكِئَ على مَرْفِقِكَ ول تَضَعَ جَنْبَكَ على الفراش والتَّشْجيرُ في النخلِ: أَن تُوضَعَ العُذُوقُ على الجريد، وذلك إِذ كثر حمل النخلة وعَظُمَتِ الكَبائِسُ فَخِيفَ على الجُمَّارَةِ أَو عل العُرْجُونِ.
- والشَّجِيرُ: السَّيفُ.
- وشَجَرَ بيته أَي عَمَدَه بِعَمُودٍ ويقال: فلان من شَجَرَةٍ مباركة أَي من أَصل مبارك ابن الأَعرابي: الشَّجْرَةُ النُّقْطَةُ الصغيرة في ذَقَنِ الغُلامِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)شجرة اتخاذ القرار
- رسم بياني يمثل مختلف القرارات التي يمكن أن تأخذ مع عوا قبعا.
(ب)شجرة الزّقّوم
- (نت) شجرة مرّة كريهة الطعم، ثمرُها طعام أهل النَّار في جهنّم.
- {إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ}.
ترجمة الشجرة باللغة الإنجليزية
الشجرة
Tree
الشجرة في سياق الكلام
حسناً، إن تظاهرت الشجرة بالسقوط في غابة هيا يا (هاوس)، إنه صدر
Well, if a tree pretends to fall in a forest House, come on. They're breasts.
يجلسان على شجرة، يتبادلان القبلات انضجا، و تعلما الغناء
# Sitting in a tree, K I S S I N G # Grow up. And learn to harmonize.
أعني، هذا عظيم لكنني لعلمك.لم أخلق شجرة من قبل
I mean, that's great, but just so you know, I've never made a tree.
حجل في شجرة كمثرى لم يره أيضاً
Partridge in a pear tree missed it too.