معنى كلمة السياحة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سِياحة
- مصدر ساحَ2/ ساحَ في.
(ب)أساحَ
- أساحَ يُسيح ، أسِحْ ، إساحةً ، فهو مُسيح ، والمفعول مُساح.
- أساح النَّهرَ ونحوَه أجراه.
معجم الغني
+
(أ)سِياحَةٌ
- [س ي ح]. (مصدر ساحَ).
- :يُحِبُّ السِّياحَةَ : التَّنَقُّلَ مِنْ بَلَدٍ إلى آخَرَ قَصْدَ الرَّاحَةِ والتَّنَزُّهِ وَحُبِّ الاسْتِطْلاعِ.
- :وِزارَةُ السِّياحَةِ : الوِزارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِتَهْيِيءِ الظُّروفِ الْمُلائِمَةِ لِلسَّائِحِينَ وَحَثِّهِمْ على زِيارَةِ البِلادِ.
(ب)سِياحِيٌّ
- [س ي ح]. (ما يَخْتَصُّ بِالسِّياحَةِ). :بَلَدٌ سِياحِيٌّ : بَلَدٌ يَمْلِكُ مُؤَهِّلاتٍ طَبيعِيَّةً وَأَثَرِيَّةً.
معجم الرائد
+
(أ)سياحة
- مصدر ساح يسيح.
- طواف في البلاد تنزها وتفرجا واستجماما.
(ب)ساح
- يسيح ، سيحا وسيحانا وسياحة وسيوحا.
- ساح في الأرض : ذهب فيها وطاف متنزها.
- ساح ذهب في البلاد للتعبد والحج.
- ساح لزم المسجد.
- ساح أدام الصوم.
المعجم الوسيط
+
(أ)السِّياحَةُ
- السِّياحَةُ التنقل من بلدٍ إلى بلدٍ طلبًا للتنزه أو الاستطلاع والكشفِ.
(ب)السائحُ
- السائحُ الصائم الملازمُ للمساجد.
- و السائحُ المتنقِّلُ في البلاد للتَّنزُّه أو للاستطلاع والبحث والكشف ونحو ذلك. والجمع : سُيَّاحٌ.
المحيط في اللغة
+
ساحَ
- ـ ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحاً وسَيَحاناً: جَرَى على وجْهِ الأرضِ.
- ـ ساحَ الظِّلُّ: فاءَ.
- ـ سَيْحُ: الماءُ الجاري الظاهِرُ، والكِساءُ المُخَطَّطُ، وماءٌ لِبَني حَسَّانَ بنِ عَوْفٍ، وثلاثةُ أوديةٍ باليَمامةِ.
- ـ سِياحَةُ وسُيُوحُ وسَيَحانُ وسَيْحُ: الذَّهابُ في الأرضِ للعبادَةِ، ومنه: المَسيحُ ابنُ مريَمَ، وذَكَرْتُ في اشْتقاقِه خمسينَ قَوْلاً في شَرْحِي' لِصَحيح البُخاريِّ' وغيرِهِ.
- ـ سَائِحُ: الصائِمُ المُلازِمُ للمَساجِدِ.
- ـ مُسَيَّحُ: المُخَطَّطُ من الجَرادِ ومن البُرودِ.
- ـ مُسَيَّحُ من الطُّرُقِ: المُبَيَّنُ شَرَكُهُ، أي: طُرُقُهُ الصِّغارُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ لِجُدَّتِهِ التي تَفْصِلُ بين البَطْنِ والجَنْبِ.
- ـ سيحانُ: نَهْرٌ بالشَّامِ، وآخَرُ بالبَصْرَةِ، ويقالُ فيه: ساحينٌ، وقرية بالبلقاء بها قَبْرُ مُوسى، عليه السلامُ.
- ـ سَيْحونُ: نَهْرٌ بما وراءَ النَّهْرِ، ونَهْرٌ بالهِنْدِ.
- ـ مِسْياحُ: من يَسيحُ بالنَّميمَةِ والشَّرِّ في الأرضِ.
- ـ انْساحَ بالُهُ: اتَّسَعَ.
- ـ انْساحَ الثَّوْبُ: تَشَقَّقَ.
- ـ انْساحَ بَطْنُهُ: كَبُرَ ودَنا من السِّمَنِ.
- ـ أساحَ نهراً: أجْراهُ.
- ـ أساحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ: أرْخاهُ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ فذَكَرَهُ بالشين.
- ـ جَبَلُ سَيَّاحٍ: حَدُّ بين الشَّامِ والرُّومِ.
- ـ سُيوحُ: قرية باليمامةِ.
- ـ مُسْلِمُ بنُ عَلِيِّ بن السِّيحِيِّ: مُحَدِّثٌ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سيح
- السَّيْحُ: الماءُ الظاهر الجاري على وجه الأَرض، وفي التهذيب الماء الظاهر على وجه الأَرض، وجمعُه سُيُوح وقد ساحَ يَسيح سَيْحاً وسَيَحاناً إِذا جرى على وجه الأَرض وماءٌ سَيْحٌ وغَيْلٌ إِذا جرى على وجه الأَرض، وجمعه أَسْياح؛ ومن قوله لتسعة أَسياح وسيح العم (* قوله [ لتسعة أَسياح إلخ ] هكذا في الأصل.
- وأَساحَ فلانٌ نهراً إِذا أَجراه؛ قال الفرزدق وكم للمسليمن أَسَحْتُ بَحْري بإِذنِ اللهِ من نَهْرٍ ونَهْر (* قوله [ أَسحت بحري ] كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي في الأساس أَسح فيهم.
- وفي حديث الزكاة: ما سُقِي بالسَّيْح ففيه العُشْرُ أَي الماء الجاري وفي حديث البراء في صفة بئرٍ: فلقد أُخْرِجَ أَحدُنا بثوب مخافة الغر ثم ساحتْ أَي جرى ماؤها وفاضت.
- والسِّياحةُ: الذهاب في الأَرض للعباد والتَّرَهُّب؛ وساح في الأَرض يَسِيح سِياحةً وسُيُوحاً وسَيْحاً وسَيَحانا أَي ذهب؛ وفي الحديث: لا سِياحة في الإِسلام؛ أَراد بالسِّياحة مفارقة الأَمصار والذَّهابَ في الأَرض، وأَصله من سَيْح الماء الجاري؛ قال اب الأَثير: أَراد مفارقةَ الأَمصار وسُكْنى البَراري وتَرْكَ شهود الجمع والجماعات؛ قال: وقيل أَراد الذين يَسْعَوْنَ في الأَرض بالشرِّ والنميم والإِفساد بين الناس؛ وقد ساح،ومنه المَسيحُ بن مريم، عليهما السلام؛ ف بعض الأَقاويل: كان يذهب في الأَرض فأَينما أَدركه الليلُ صَفَّ قدمي وصلى حتى الصباح؛ فإِذا كان كذلك، فهو مفعول بمعنى فاعل.
- والمِسْياحُ الذ يَسِيحُ في الأَرض بالنميمة والشر؛ وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: أُولئ أُمَّةُ الهُدى لَيْسُوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ؛ يعني الذي يَسِيحون في الأَرض بالنميمة والشر والإِفساد بين الناس، والمذايي الذين يذيعون الفواحش.
- الأَزهري: قال شمر: المساييح ليس من السِّياحة ولكن من التَّسْييح؛ والتَّسْييح في الثوب: أَن تكون فيه خطوط مختلفة ليست م نحو واحد.
- وسِياحةُ هذه الأُمة الصيامُ ولُزُومُ المساجد وقوله تعالى: الحامدون السائحون؛ وقال تعالى: سائحاتٍ ثَيِّبات وأَبكاراً؛ السائحون والسائحات: الصائمون؛ قال الزجاج: السائحون في قول أَه التفسير واللغة جميعاً الصائمون، قال: ومذهب الحسن أَنهم الذين يصومو الفرض؛ وقيل: إِنهم الذين يُدِيمونَ الصيامَ، وهو مما في الكتب الأُوَل؛ قيل إِنما قيل للصائم سائح لأَن الذي يسيح متعبداً يسيح ولا زاد معه إِنم يَطْعَمُ إِذا وجد الزاد.
- والصائم لا يَطْعَمُ أَيضاً فلشبهه به سم سائحاً؛ وسئل ابن عباس وابن مسعود عن السائحين، فقال: هم الصائمون والسَّيْح: المِسْحُ المُخَطَّطُ؛ وقيل:السَّيْح مِسْح مخطط يُسْتَتَر به ويُفْتَرَش؛ وقيل: السَّيْحُ العَباءَة المُخَطَّطة؛ وقيل: هو ضرب م البُرود، وجمعه سُيُوحٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي وإِني، وإِن تُنْكَرْ سُيُوحُ عَباءَتي شِفاءُ الدَّقَى يا بِكْرَ أُمِّ تَميم الدَّقَى: البَشَمُ وعَباءَةُ مُسَيَّحة؛ قال الطِّرِمَّاحُ من الهَوْذِ كَدْراءُ السَّراةِ، ولونُه خَصِيفٌ، كَلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّح ابن بري: الهَوْذُ جمع هَوْذَةٍ، وهي القَطاة.
- والسَّراة: الظهر والخَصِيفُ: الذي يجمع لونين بياضاً وسواداً وبُرْدٌ مُسَيَّح ومُسَيَّر: مخطط؛ ابن شميل: المُسَيَّحُ من العَبا الذي فيه جُدَدٌ: واحدة بيضاء، وأُخرى سوداء ليست بشديدة السواد؛ وك عباءَة سَيْحٌ ومُسَيَّحَة، ويقال: نِعْمَ السيْحُ هذا وما لم يكن جُدَ فإِنما هو كساء وليس بعباء.
- وجَرادٌ مُسَيَّحٌ: مخطط أَيضاً؛ قال الأَصمعي المُسَيَّح من الجراد الذي فيه خطوط سود وصفر وبيض، واحدته مُسَيَّحة؛ قا الأَصمعي: إِذا صار في الجراد خُطوط سُودٌ وصُفْر وبيض، فه المُسَيَّحُ، فإِذا بدا حَجْمُ جَناحهْ فذلك الكُِتْفانُ لأَنه حينئذ يُكَتِّف المَشْيَ، قال: فإِذا ظهرت أَجنحته وصار أَحمر إِلى الغُبْرة، فه الغَوْغاءُ، الواحدة غَوْغاءَة، وذلك حين يموجُ بعضه في بعض ولا يتوجه جهةً واحدةً قال الأَزهري: هذا في رواية عمرو بن بَحْرٍ.
- الأَزهري: والمُسَيَّحُ م الطريق المُبَيَّنُ شَرَكُه، وإِنما سَيَّحَه كثرةُ شَرَكه، شُبِّ بالعباءة المُسَيَّح؛ ويقال للحمار الوحشيّ: مُسَيَّحٌ لجُدَّة تفصل بين بطن وجنبه؛ قال ذو الرمة تَهاوَى بيَ الظَّلْماءَ حَرْفٌ، كأَنه مُسَيَّحُ أَطرافِ العَجيزة أَسْحَم (* قوله [ تهاوى بي ] الذي في الأساس: به.
- وقوله: أسحم، الذي فيه أصحر وكل صحيح.
- يعني حمارًا وحشيّاً شبه الناقة به وانْساحَ الثوبُ وغيره: تشقق، وكذلك الصُّبْحُ.
- وفي حديث الغار فانْساحت الصخرة أَي اندفعت واتسعت؛ ومنه ساحَة الدار، ويروى بالخاء وبالصاد وانْساحَ البطنُ: اتسع ودنا من السمن.
- التهذيب، ابن الأَعرابي: يقا للأَتان قد انْساحَ بطنها وانْدالَ انْسِياحاً إِذا ضَخُمَ ودنا من الأَرض وانْساحَ بالُه أَي اتسع؛ وقال أُمَنِّي ضميرَ النَّفْسِ إِياك، بعدم يُراجِعُني بَثِّي، فَيَنْساحُ بالُه ويقال: أَساحَ الفَرَسُ ذكَره وأَسابه إِذا أَخرجه من قُنْبِه قال خليفة الحُصَيْني: ويقال سَيَّبه وسَيَّحه مثله وساح الظِّلُّ أَي فاءَ وسَيْحٌ: ماء لبني حَسَّان بن عَوْف؛ وقال يا حَبَّذا سَيْحٌ إِذا الصَّيْفُ الْتَهَب وسَيْحانُ: نهر بالشام؛ وفي الحديث ذكْرُ سَيْحانَ، هو نهر بالعَواصِ من أَرض المَصِيصَةِ قريباً من طَرَسُوسَ، ويذكر مع جَيْحانَ وساحِينُ: نهر بالبصرة وسَيْحُونُ: نهر بالهند.
(ب)سحن
- السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَر والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ.
- وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وه بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون إنعام الله على العبد.
- وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء.
- يقال: هؤلا قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال اب كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق.
- قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعر وديباجته لوْنِه (* قوله [ وديباجته لونه إلخ ] عبارة التهذيب: حسن شعر وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه).
- ولِيْطِه.
- وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود.
- وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَن الحال، والأُنثى بالهاء.
- تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسن الحال حسنة المَنْظر.
- وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة.
- والمُساحَنة: المُلاقاة.
- وساحَن الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه.
- وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة.
- والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَن حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآل المِسْحَن.
- والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدته مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِن والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً.
- وسَحَنَ الشيء سَحْناً: دقه.
- والمِسْحَنة: الصَّلاءَة.
- والمِسْحنة: التي تكسر به الحجارة.
- قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نح المِسَنِّ.
- وسَحَنتُ الحجر: كسرته.
ترجمة السياحة باللغة الإنجليزية
السياحة
Touring