معنى كلمة السماط في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سِماط
- جمع أسْمِطة وسُمُط: ما يُمدّ من الموائد ليوضع عليه الطَّعامُ في المآدِب ونحوها.
- هم على سِماطٍ واحدٍ: على نظمٍ واحد.
- السِّماطان: الصَّفَّان من النَّاس.
(ب)سمَطَ
- سمَطَ يَسمُط ويَسمِط ، سَمْطًا ، فهو سامِط ، والمفعول مَسْموط وسميط.
- سمَط الذَّبيحةَ غمسَها في الماء الحارّ، أو في مادّة كيماويّة، لإزالة ما على جلدها من شعر أو ريش، قبل طبخها، أو شَيِّها، أو دبغ جلدها.
- سمط الإناءَ: طهَّره بماء مَغْلِيّ.
معجم الغني
+
سِمَاطٌ
- [س م ط]. :وَضَعَتِ السِّمَاطَ عَلَى طَاوِلَةِ الأَكْلِ : نَسِيجٌ مِنْ ثَوْبٍ، أَوْ نَحْوِهِ يُبْسَطُ عَلَى طَاوِلَةِ الأكْلِ.
معجم الرائد
+
(أ)سِماط
- سماط.
- ج، أسمطة وسمط.
- سماط الصف : [ سماط الجند ].
- سماط ما يبسط ليوضع عليه الطعام.
- سماط [ سماط الطريق ] : جانبه.
- سماط [ سماط الوادي ] : وسطه، ما بين صدره ومنتهاه.
(ب)سَمط
- سمط.
- يسمط سموطا.
- سمط سكت.
- سمط على اليمين : حلف.
- سمط اللبن : ذهبت حلاوته.
المعجم الوسيط
+
(أ)السِّماطُ
- السِّماطُ الصَّفُّ.
- يقال: مشَى بين سِماطيْن من الجُنودِ وغيْرِهم.
- وهم على سِماطٍ واحدٍ: أَي نظمٍ واحدٍ.
- و السِّماطُ ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها.
- و السِّماطُ الجانبُ.
- يقال: مشى على سِماطَي الطريقِ أَو النهر.
- و السِّماطُ من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه. والجمع : سُمُطٌ، وأَسمِطَةٌ.
(ب)السامِطُ
- السامِطُ الماءُ المُغْلَى الذي يسمطُ الشيءَ.
المحيط في اللغة
+
سَمَطَ
- ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ: نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ.
- ـ سَمَطَ الشيءَ: عَلَّقَهُ.
- ـ سَمَطَ السِّكِّينَ: أحَدَّها.
- ـ سَمَطَ اللبنُ: ذَهَبَتْ حلاوتُه، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه، أو هو أولُ تَغَيُّرِه.
- ـ سَمَطَ الرجُلُ: سَكَتَ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ.
- ـ سِمْطُ: خَيْطُ النَّظْمِ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ، ج: سُمُوطٌ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ، طَيْلَسانٌ، أو ما كانَ من قُطْنٍ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ، أو الصيَّادُ كذلك.
- ـ سِمْطُ من الثِّيابِ: ما ظَهَرَ من تَحْتُ.
- ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ: حَبْلُه، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ.
- ـ بنو السِّمْطِ: قَوْمٌ من النَّصَارى.
- ـ أبو السِّمْطِ: من كُناهُم.
- ـ السُّمْطِ: ثوبٌ من الصُّوفِ.
- ـ سَمِيطُ: الرجُلُ الخفيفُ الحالِ، كالسَّمْطِ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ، كالسُّمَيْط.
- ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ: بِلا سِمَةٍ.
- ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ: لا رُقْعَةَ فيها.
- ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ: غيرُ مَحْشُوَّةٍ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا.
- ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً: أرْسَلَهُ.
- ـ سَمَّطَ الشيءَ: عَلَّقَه على السُّمُوطِ.
- ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ: أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه: ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ.
- فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ.
- ـ ‘‘حُكْمُكَ مُسَمَّطاً’‘: مُتَمَّماً، أي: لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا.
- ـ خُذْه مُسَمَّطاً: سَهْلاً.
- ـ سِماطُ القومِ: صَفُّهُم.
- ـ سِماطُ من الوادِي: ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه، ج: سُمُطٌ.
- ـ سِماطُ من الطعامِ: ما يُمَدُّ عليه.
- ـ هم على سِماطٍ واحدٍ: على نَظْمٍ.
- ـ سُمَيْطُ: اسمٌ.
- ـ تَسَمَّطَ: تَعَلَّقَ.
معجم لسان العرب
+
سمط
- سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً، فه مَسْموط وسَمِيطٌ: نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحار ليَشْوِيَه، وقيل: نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ؛ الليث: إِذ مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ.
- وفي الحديث: ما أَكَ سميطاً أَي مَشْوِيَّة، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَع صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغال لتُشْوى.
- وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً: عَلَّقَه.
- والسِّمْطُ: الخَيْطُ ما دا فيه الخَرَزُ، وإِلا فهو سِلْكٌ والسِّمْطُ: خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ، وقيل: هي قِلادةٌ أَطولُ م المِخْنقةِ، وجمعه سُموطٌ؛ قال أَبو الهيثم: السِّمْطُ الخيط الواح المنْظومُ، والسِّمْطانِ اثنان، يقال: رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْما واحداً يقال له: يَكْ رَسَنْ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذات سِمْطَينِ؛ وأَنشد لِطَرَفةَ وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَد والسِّمْطُ: الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه، وقيل سَمَّطَها.
- والسِّمْطُ: واحد السُّمُوطِ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ وسَمَّطْتُ الشيءَ: عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً.
- وسَمَّطْت الشيء: لَزِمْتُه؛ قال الشاعر تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ، ونَغْتَد سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِين أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة والمُسَمَّطُ من الشِّعر: أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة، وقيل المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافي مخالفة؛ يقال: قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر، وقال ابن بري ه لبعض المحدَثين وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَم داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتان وقال الليث: الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطور أَو مَنْهوكة مُقَفّاة، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حت تنقَضي؛ قال: وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثا تسميان السمطين، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط، فقال ف إِحداهما ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه (* قوله [ ملتقى الخيل ] في القاموس: ملتقى الحي.
- تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَ كأَنَّ، على سِرْبالِه، نَضْحَ جِرْيال وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخال مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِف وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِف بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّال وأَورد ابن بري لآخر خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَب سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَب يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا إِذا ما أُلْبِسَتْ، شَفَقا رقاقَ العَصْبِ، أَو سَرَق مِن المَوْشِيَّةِ القُشُب يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُه سَقامُ العاشِقِ الوَصِب ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه: حكمُكَ مُسَمَّطاً، قا المبرد: وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنه يحذفون منه لك، يقال: حكمك مسمطاً أَي متمَّماً، معناه لك حكمُك ولا يستعم إِلا محذوفاً.
- قال ابن شميل: يقال للرجل حكمك مسمطاً، قال: معنا مُرْسَلاً يعني به جائزاً.
- والمُسَمَّطُ: المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ.
- ابن سيده وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً.
- وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً ويقال: سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله ويقال: سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط ه على اليمين يَسْمطُ أَي حلف.
- ويقال: سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً وسمَط عليه، بالباء والميم، أَي حلف عليه.
- وقد سَمَطْتَ يا رجلُ عل أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها.
- ابن الأَعرابي السّامِطُ الساكِتُ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ.
- يقال: سَمَط وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت.
- والسَّمْطُ: الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ ف جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهر للعجاج جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل قال ابن بري: الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً، بالكسر (* قوله [ سمطا بالكسر ] تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري.
- ) ، لأَنه هن الصائد؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه، وسِمْطاً بدل من الضآبل قال أَبو عمرو: يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه.
- والزّعابِلُ الصغار.
- وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل، وقال: السَّمْطُ الفقير؛ ومم قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائع كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِع وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ: لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ.
- ونع سُمُطٌ وسمط (* قوله [ سمط وسمط ] الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط ف الأصل أَيضاً، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل.
- وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ: لا رُقْعةَ فيها، وقيل: ليست بمَخْصُفةٍ.
- والسَّمِيطُ م النعل: الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها؛ قال الأَسود بن يعفر فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَنن حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيط وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَر وفي حديث أَبي سَلِيطٍ: رأَيت للنبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، نَعْ أَسْماطٍ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك.
- وسَراويل أَسماطٌ: غير مَحْشُوّةٍ.
- وقبل هو أَن يكون طاقاً واحداً؛ عن ثعلب، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر.
- وقا ابن شميل: السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان م قُطن، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن قال الأَزهري: أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحاف والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً.
- والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ: الآجُرّ القائمُ بعضُه فوق بعض؛ الأَخيرة عن كراع.
- قال الأَصمعي: وهو الذي يسم بالفارسية براستق وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً: ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَ ولم يتغير طعمه، وقيل: هو أَوّلُ تَغَيُّرِه، وقيل: السامِطُ من اللبن الذ لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه؛ قال الأَصمعي المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً، فإِذا ذهبت عن حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّي فهو خامِطٌ، قال: والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُط الشيء.
- والسامِطُ: المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ؛ قا الزَّفَيانُ كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِط ويقال: ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة.
- وسَمَط السكّينَ سَمْطاً: أَحَدَّها؛ عن كراع وسِماطُ القومِ: صَفُّهُم.
- ويقال: قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَ صفَّين، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ.
- وسُموطُ العِمامةِ: ما أُفْضِلَ منه على الصَّدْرِ والأَكتاف.
- والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله [ من النحل ] ه بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية.
- ) والناسِ: الجانِبانِ يقال: مشَى بين السِّماطينِ.
- وفي حديث الإِيمان: حتى سَلِمَ من طَرف السِّماطِ؛ السِّماطُ: الجماعة من الناس والنحْل، والمراد في الحديث الجماع الذين كانوا جلوساً عن جانبيه.
- وسِماطُ الوادي: ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه وسِمْط الرَّمْلِ: حَبْلُه؛ قال فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلة لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِن (* قوله [ فلما غدا إلخ ] قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح: أَراد ب الصائد، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق.
- وسِمْطٌ وسُمَيطٌ: اسمان.
- وأَبو السِّمْطِ: من كناهم؛ عن اللحياني.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التّسميط
- (عر) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية.
(ب)السّماطان
- الصَّفَّان من النَّاس.
ترجمة السماط باللغة الإنجليزية
السماط
Depilating