معنى كلمة السفرجل في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سَفَرْجل
- جمع الجمع سَفارِجُ،مفرد سَفَرْجَلة: (النبات) شجر مثمر من الفصيلة الورديّة، أزهارُه بيضاء، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر، وهو ثمر يشبه التفاح، رائحته عطريّة يكون أخضر قبل نضجه وإذا نضج اصفرّ.
(ب)أسفرَ
- أسفرَ / أسفرَ عن يُسفِر ، إسْفارًا ، فهو مُسْفِر ، والمفعول مُسْفَر عنه.
- أسفر الشَّيءُ سفر؛ وضَح وانكشف، أشرق وأضاء، ظهر.
- أسفر الصُّبحُ.
- أسفر وجهُه حُسنًا.
- {وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ}.
- {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ}.
- أسفر الصُّبحُ لذي عينين: ظهر ما كان خفيًّا.
- أسفرتِ الحربُ: اشتدّت.
- أسفر مقدّم رأسه: انحسر عنه الشّعرُ.
- أسفرتِ المرأةُ: سفَرت، كشفت وجهها.
- أسفرَ عن الأمرِ: أظهره، أدّى إليه.
- أسفر لقاءُ الرئيسين عن اتّفاق وجهات النظر حول القضايا المطروحة.
- لم يُسفر الاجتماعُ عن شيء.
معجم الغني
+
سَفَرْجَلٌ
- (نبات).: شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الوَرْدِيَّاتِ مُثْمِرَةٌ، لَهَا فُرُوعٌ كَثِيرَةٌ، يُعْرَفُ ثَمَرُهَا بِالسَّفَرْجَلِ، لَوْنُهُ مَائِلٌ إلَى الصُّفْرَةِ، صَلْبٌ مُسْتَدِيرٌ، تُؤْكَلُ نَيِّئَةً وَمَطْبُوخَةً، كَمَا يُصْنَعُ مِنْهَا الْمُرَبَّى.
معجم الرائد
+
(أ)سَفَرجَل
- سفرجل.
- ج، سفارج.
- سفرجل شجر يحمل ثمرا ذا رائحة عطرية يؤكل نيئا أو تصنع منه المربيات.
- سفرجل ثمر السفرجل.
(ب)سافَر
- سافر.
- مسافرة وسفارا.
- سافر إرتحل من بلده.
- سافر مات.
- سافرت عنه الحمى : تركته.
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّفَرْجَلُ
- السَّفَرْجَلُ شجر مثمر من الفصيلة الوردية. والجمع : سَفَارِجُ.
(ب)استَسْفَرَه
- استَسْفَرَه جعله سفيراً بين قومٍ وقومٍ.
- و استَسْفَرَه النساءَ: تسفَّرَهُنَّ.
المحيط في اللغة
+
(أ)سَفَرْجَلُ
- ـ سَفَرْجَلُ: ثَمَرٌ معروف، قابِضٌ مُقَوٍّ مُدِرُّ مُشَةٍ مُسَكِّنٌ للعَطَشِ، وإذا أُكِلَ على الطعامِ أطْلَقَ، وأنفعُه ما قُوِّرَ وأُخْرِجَ حَبُّهُ وجُعِلَ مَكانَهُ عَسَلٌ وطُيِّنَ وشُوِيَ، ج: سَفارِجُ، الواحِدَةُ: سَفَرْجَلَةٌ.
(ب)سَفْرُ
- ـ سَفْرُ: الكَنْسُ، وابنُ نُسَيْرٍ التابِعيُّ، ووالِدُ أبي الفَيْضِ يوسفَ، والأسماءُ: سَفْرُ، والكُنَى: سَفَرُ.
- ـ مِسْفَرَةُ: المِكْنَسَةُ.
- ـ سُفارَةُ: الكُناسةُ، والكَشْطُ، والتفريقُ، يَسْفِرُ في الكلِّ، والأَثَرُ، ج: سُفُورٌ.
- ـ سَفْرُ بنُ نُسَيْرٍ: محدثٌ.
- ـ رجلٌ سَفْرٌ وقومٌ سَفْرٌ وسافِرةٌ وأسْفارٌ وسُفَّارٌ: ذَوُو سَفَرٍ، لِضِدِ الحَضَرِ.
- ـ سافِرُ: المُسافِرُ، لا فِعْلَ له، والقليلُ اللحمِ من الخيلِ.
- ـ سافِرَةُ: أُمَّةٌ من الرُّومِ، كأنه لبُعدِهِمْ وتَوَغُّلِهِم في المَغْرِبِ، ومنه الحديثُ: ‘‘ لولا أصواتُ السافِرَةِ، لَسَمِعْتُمْ وجْبَةَ الشمسِ’‘.
- ـ مِسْفَرُ: الكثيرُ الأَسْفارِ، والقَوِيُّ على السَّفَرِ، وهي: المِسْفَرَةُ.
- ـ سُفْرَةُ: طَعامُ المُسافِرِ، ومنه: سُفْرَةُ الجِلدِ.
- ـ سِفَارُ: حديدَةٌ، أو جِلْدَةٌ تُوضَعُ على أنْفِ البعيرِ بمنزلةِ الحَكَمَةِ من الفرسِ، ج: أسْفِرَةٌ وسُفْرٌ وسَفائِرُ، وقد سَفَرَهُ يَسْفِرُهُ وأسْفَرَه وسَفَّرَه.
- ـ سَفَرَ الصُّبْحُ يَسْفِرُ: أضاءَ وأشْرَقَ كأَسْفَرَ.
- ـ سَفَرَتِ الحَرْبُ: ولَّتْ.
- ـ سَفَرَتِ المرأةُ: كشَفَتْ عن وجْهِها، فهي سافِرٌ.
- ـ سَفَرَ الغَنَمَ: باع خيارَها.
- ـ سَفَرَ بين القومِ: أصْلَحَ، يَسْفِرُ ويَسْفُرُ سَفْراً وسَفارَةً وسِفارَةً، فهو سَفِيرٌ.
- ـ سَفُّورُ: سَمَكةٌ كثيرَةُ الشَّوْكِ.
- ـ سَفُّورَةُ: السَّبُّورَةُ.
- ـ سَفَارُ: بِئْرٌ قِبَلَ ذِي قارٍ لِبَنِي مازِنِ بنِ مالِكٍ.
- ـ سَفيرُ: ما سَقَطَ من ورقِ الشَّجَرِ، وموضع.
- ـ سَفيرَةُ: قِلادَةٌ بِعُرًى من ذهبٍ وفِضَّةٍ، وناحيةٌ ببلادِ طَيِّئٍ.
- ـ سُفَيْرُ: موضع.
- ـ سُفَيْرَةُ: هَضْبَةٌ.
- ـ مَسافِرُ الوَجْهِ: ما يَظْهَرُ منه.
- ـ أسْفَرَ: دَخَلَ في سَفَرِ الصُّبْحِ.
- ـ أسْفَرَتِ الشَّجَرَةُ: صارَ ورَقُها سَفِيراً.
- ـ أسْفَرَتِ الحَرْبُ: اشْتَدَّتْ.
- ـ سَفَّرَه تَسْفيراً: أرْسَلَه إلى السَّفَرِ.
- ـ سَفَّرَ الإِبِلَ: رَعاها بين العِشاءَيْنِ وفي السَّفيرِ، فَتَسَفَّرَتْ هي.
- ـ سَفَّرَ النارَ: أَلْهَبَها.
- ـ تَسَفَّرَ: أتى بِسَفَرٍ.
- ـ تَسَفَّرَ الجِلْدُ: تأثَّرَ.
- ـ تَسَفَّرَ شيئاً من حاجتِهِ: تَدارَكَه.
- ـ تَسَفَّرَ النِّساءَ: اسْتَسْفَرَهُنَّ.
- ـ تَسَفَّرَ فلاناً: طَلَبَ عنده النِّصْفَ من تَبِعَةٍ كانت له قِبَلَه.
- ـ سِفْرُ: الكِتابُ الكبيرُ، أو جُزْءٌ من أجْزاءِ التَّوْراةِ.
- ـ سَفَرَةُ: الكَتَبَةُ، جَمْعُ سافِرٍ، والملائِكَةُ يُحْصونَ الأَعْمَالَ.
- ـ سَفَرُ: قَطْعُ المَسافةِ، ج: أسْفار، وبَقِيَّةُ بياضِ النهارِ بعدَ مغِيبِ الشمسِ، وموضع، وقرية بِحَرَّانَ.
- ـ أبو السَّفَرِ: سَعيدُ بنُ محمدٍ من التابعينَ.
- ـ عبدُ اللهِ بنُ أبي السَّفَرِ: من أتباعِهِمْ.
- ـ أبو الأَسْفَرِ: رَوَى عن ابنِ حَكيمٍ عن عَلِيٍّ: مَجْهولٌ.
- ـ الناقةُ المُسْفِرَةُ الحُمْرَةِ: التي ارتَفَعَتْ عن الصَّهْباءِ شيئاً.
- ـ مُسَفَّرَةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
- ـ سافَرَ إلى بَلَدِ كذا سِفاراً ومُسافَرَةً: مَضَى.
- ـ سافَرَ فلانٌ: ماتَ.
- ـ انْسَفَرَ: انْحَسَرَ.
- ـ انْسَفَرَ الإِبِلُ: ذَهَبَتْ.
- ـ انْسَفَرَتِ الرِّياحُ: يُسافِرُ بعضُها بَعْضاً، لأَنَّ الصَّبَا تَسْفِرُ ما أسْدَتْهُ الدَّبُورُ، والجَنوبُ تُلْحِمُه.
معجم لسان العرب
+
(أ)سفرجل
- السَّفَرْجَل: معروف، واحدته سَفَرجلة، والجمع سَفَارج؛ قال أَب حنيفة: وهو كثير في بلاد العرب.
- وقول سيبويه: ليس في الكلام مث سِفِرجال، لا يريد أَن سِفِرْجالاً شيء مقول ولا غيره، وكذلك قوله: ليس ف الكلام مثل اسْفَرْجَلْت، لا يريد أَن اسْفَرْجَلْت مقولة إِنما نَفَى أَ يكون في الكلام مثل هذا البناء، لا اسْفَرْجَلْت ولا غيره، وتصغي السَّفَرْجَلة سُفَيْرِجٌ وسُفَيْجِلٌ، وذكره الأَزهري في الخماسي.
(ب)سفر
- سَفَرَ البيتَ وغيره يَسْفِرُه سَفْراً: كنسه.
- والمِسْفَرَةُ المِكْنَسَةُ، وأَصله الكشف.
- والسُّفَارَةُ، بالضم: الكُنَاسَةُ.
- وق سَفَرَه: كَشَطَه وسَفَرَت الريحُ الغَيْمَ عن وجه السماء سَفراً فانْسَفَرَ: فَرَّقَتْ فتفرق وكشطته عن وجه السماء؛ وأَنشد سَفَرَ الشَّمَالُ الزِّبْرِجَ المُزَبْرَج الجوهري: والرياح يُسافِرُ بعضها بعضاً لأَن الصَّبَا تَسْفِرُ م أَسْدَتْهُ الدَّبُورُ والجَنُوبُ تُلْحِمُه.
- والسَّفير: ما سقط من ورق الشج وتَحَاتَّ.
- وسَفَرَتِ الريحُ الترابَ والوَرَقَ تَسْفِرُه سَفْراً كنسته، وقيل: ذهبت به كُلَّ مَذْهَبٍ.
- والسَّفِيرُ: ما تَسْفِرُه الريح م الورق، ويقال لما سقط من ورق العُشْبِ: سَفِيرٌ، لأَن الريح تَسْفِرُه أَ تكنُسه؛ قال ذو الرمة وحائل من سَفِيرِ الحَوْلِ جائله حَوْلَ الجَرَائم، في أَلْوَانِه شُهَب يعني الورق تغير لونه فحال وابيض بعدما كان أَخضر، ويقال: انْسَفَر مُقَدَّمُ رأْسه من الشعر إِذا صار أَجْلَحَ.
- والانْسِفارُ: الانْحسارُ يقال: انْسَفَرَ مُقَدَّمُ رأْسه من الشعَر.
- وفي حديث النخعي: أَنه سَفَر شعره أَي استأْصله وكشفه عن رأْسه.
- وانْسَفَرَت الإِبل إِذا ذهبت ف الأَرض.
- والسَّفَرُ: خلاف الحَضَرِ، وهو مشتق من ذلك لما فيه من الذها والمجيء كما تذهب الريح بالسفير من الورق وتجيء، والجمع أَسفار.
- ورجل سافرٌ: ذ سَفَرٍ، وليس على الفِعْل لأَنه لم يُرَ له فِعْلٌ؛ وقومٌ سافِرَة وسَفْرٌ وأَسْفَارٌ وسُفَّارٌ، وقد يكون السَّفْرُ للواحد؛ قال عُوجي عَلَيَّ فإِنَّني سَفْر والمُسافِرُ: كالسَّافِر.
- وفي حديث حذيفة وذكر قوم لوط فقال وتُتُبّعَتْ أَسْفَارُهم بالحجارة؛ يعني المُسافِرَ منهم، يقول: رُمُوا بالحجار حيث كانوا فَأُلْحِقُوا بأَهل المدينة.
- يقال: رجل سَفْرٌ وقوم سَفْرٌ، ث أَسافر جمع الجمع.
- وقال الأَصمعي: كثرت السَّافِرَةُ بموضع كذا أَ المسافرون قال: والسَّفْر جمع سافر، كما يقال: شارب وشَرْبٌ، ويقال: رجل سافِر وسَفْرٌ أَيضاً.
- الجوهري: السَّفَرُ قطع المسافة، والجمع الأَسفار والمِسْفَرُ: الكثير الأَسفار القويُّ عليها؛ قال لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مِنِّي مِسْفَرا شَيْخاً بَجَالاً، وغلاماً حَزْوَر والأُنثى مِسْفَرَةٌ.
- قال الأَزهري: وسمي المُسافر مُسافراً لكشفه قِنا الكِنِّ عن وجهه، ومنازلَ الحَضَر عن مكانه، ومنزلَ الخَفْضِ عن نفسه وبُرُوزِهِ إِلى الأَرض الفَضاء، وسمي السَّفَرُ سَفَراً لأَنه يُسْفِر عن وجوه المسافرين وأَخلاقهم فيظهر ما كان خافياً منها.
- ويقال: سَفَرْت أَسْفُرُ (* قوله: [ سفرت أسفر ] من باب طلب كما في شرح القاموس ومن باب ضر كما في المصباح والقاموس).
- سُفُوراً خرجت إِلى السَّفَر فأَنا سافر وقو سَفْرٌ، مثل صاحب وصحب، وسُفَّار مثل راكب وركَّاب، وسافرت إِلى بلد كذ مُسافَرَة وسِفاراً؛ قال حسان لَوْلا السِّفارُ وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَةً لَتَرَكْتُها تَحْبُو على العُرْقُوب وفي حديث المسح على الخفين: أَمرنا إِذا كنا سَفْراً أو مسافرين؛ الش من الراوي في السَّفْر والمسافرين.
- والسَّفْر: جمع سافر، والمسافرون: جم مسافر، والسَّفْر والمسافرون بمعنى.
- وفي الحديث: أَنه قال لأَهل مكة عا الفتح: يا أَهل البلد صلوا أَربعاً فأَنا سَفْرٌ؛ ويجمع السَّفْر عل أَسْفارٍ.
- وبعير مِسْفَرٌ: قويّ على السفَر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للنمر ب تولب أَجَزْتُ إِلَيْكَ سُهُوبَ الفلاةِ وَرَحْلي على جَمَلٍ مِسْفَر وناقةٌ مِسْفَرة ومِسْفار كذلك؛ قال الأَخطل ومَهْمَهٍ طَامِسٍ تُخْشَى غَوائلُه قَطَعْتُه بِكَلُوءِ العَيْنِ مِسْفار وسمى زهير البقرةَ مُسافِرةً فقال كَخَنْسَاءُ سَفْعاءِ المِلاطَيْنِ حُرَّةٍ مُسافِرَةٍ مَزْؤُودَةٍ أُمِّ فَرْقَد ويقال للثور الوحشي: مسافر وأَماني وناشط؛ وقال كأَنها، بَعْدَما خَفَّتْ ثَمِيلَتُها مُسافِرٌ أَشْعَثُ الرَّوْقَيْنِ مَكْحُول والسَّفْرُ: الأَثر يبقى على جلد الإِنسان وغيره، وجمعه سُفُورٌ؛ وقا أَبو وَجْزَة لقد ماحتْ عليكَ مُؤَبَّدَاتٌ يَلُوح لهنَّ أَنْدَابٌ سُفُور وفرس سافِرُ اللحم أَي قليله؛ قال ابن مقبل لا سافِرُ اللَّحْمِ مَدْخُولٌ، ولا هَبِج كَاسِي العظامِ، لطيفُ الكَشْحِ مَهْضُوم التهذيب: ويقال سافرَ الرجلُ إِذا مات؛ وأَنشد زعمَ ابنُ جدعانَ بنِ عَمْ ـرٍو أَنَّه يوماً مُسافِر والمُسَفَّرَة: كُبَّةُ الغَزْلِ.
- والسُّفرة، بالضم: طعام يتخذ للمسافر وبه سميت سُفرة الجلد.
- وفي حديث زيد بن حارثة قال: ذبحنا شاة فجعلناه سُفْرَتَنا أَو في سُفْرتنا؛ السُّفْرَة: طعام يتخذه المسافر وأَكثر م يحمل في جلد مستدير فنقل اسم الطعام إِليه، وسمي به كما سميت المزادة راوي وغير ذلك من الأَسماء المنقولة، فالسُّفْرَة في طعام السَّفَ كاللُّهْنَةِ للطعام الذي يؤكل بُكرة.
- وفي حديث عائشة: صنعنا لرسول الله، صلى الل عليه وسلم، ولأَبي بكر سُفْرَةً في جراب أَي طعاماً لما هاجر هو وأَب بكر، رضي الله عنه.
- غيره: السُّفرة التي يؤكل عليها سُميت سُفْرَةً لأَنه تنبسط إِذا أَكل عليها والسَّفَار: سفار البعير، وهي حديدة توضع على أَنف البعير فيخطم به مكانَ الحَكَمَة من أَنف الفرس.
- وقال اللحياني: السِّفار والسِّفارة الت تكون على أَنف البعير بمنزلة الحَكَمَة، والجمع أَسْفِرَة وسُفْرٌ وسَفائر وقد سَفَرَه، بغير أَلفٍ، يَسْفِره سَفْراً وأَسْفَره عنه إِسْفَارا وسَفَّره؛ التشديد عن كراع، الليث: السِّفار حبل يشد طرفه على خِطام البعي فَيُدَارُ عليه ويجعل بقيته زِماماً، قال: وربما كان السِّفار من حديد قال الأَخطل ومُوَقَّع، أَثَرُ السِّفار بِخَطْمِهِ منْ سُودِ عَقَّةَ أَوْ بَنِي الجَوَّال قال ابن بري: صوابه وموقعٍ مخفوض على إِضمار رب؛ وبعده بَكَرَتْ عَليَّ به التِّجَارُ، وفَوْقَ أَحْمَالُ طَيِّبَة الرِّياح حَلال أَي رب جمل موقع أَي بظهره الدبَرُ.
- والدَّبَرُ: من طول ملازمة القنَ ظهرَه أُسْنِيَ عليه أَحمال الطيب وغيرها.
- وبنو عقة: من النمر بن قاسط وبنو الجوَّال: من بني تغلب.
- وفي الحديث: فوضع يده على رأْس البعير ثم قال هاتِ السِّفارَ فأَخذه فوضعه في رأْسه؛ قال: السِّفار الزمام والحديد التي يخطم بها البعير ليذل وينقاد؛ ومنه الحديث: ابْغِني ثلاث رواح مُسْفَرَات أَي عليهن السِّفار، وإِن روي بكسر الفاء فمعناه القوية عل السَّفر.
- يقال منه: أَسْفَر البعيرُ واسْتَسْفَرَ.
- ومنه حديث الباقر تَصَدَّقْ بِحَلال يدك وسَفْرِها؛ هو جمع السِّفار.
- وحديث ابن مسعود: قال له اب السَّعْدِيِّ: خرجتُ في السحر أَسْفِرُ فرساً لي فمررت بمسجد بني حنيفة أَراد أَنه خرج يُدَمِّنُه على السَّيْرِ ويروضه ليقوى على السَّفَر وقيل: هو من سفرت البعير إِذا رعيته السَّفِيرَ، وهو أَسافل الزرع، ويرو بالقاف والدال.
- وأَسْفَرَتِ الإِبلُ في الأَرض: ذهبت.
- وفي حديث معاذ: قا قرأْت على النبي، صلى الله عليه وسلم، سَفْراً سَفْراً، فقال: هكذ فَاقْرَأْ.
- جاء في الحديث: تفسيره هَذّاً هَذّاً.
- قال الحربي: إِن صح فهو م السُّرعة والذهاب من أَسفرت الإِبل إِذا ذهبت في الأَرض، قال: وإِلاَّ فل أَعلم وجهه والسَّفَرُ: بياض النهار؛ قال ذو الرمة ومَرْبُوعَةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها بِكَفَّيِّ مِنْ دَوِّيَّةٍ، سَفَراً سَفْر يصف كَمْأَةً مَرْبُوعَةً أَصابها الربيع.
- ربعية: منسوبة إِلى الربيع لبأْتها: أَطعمتهم إِياها طرية الاجتناء كاللِّبَا من اللبن، وهو أَبكر وأَوّله.
- وسَفَراً: صباحاً.
- وسَفْراً: يعني مسافرين وسَفَرَِ الصبحُ وأَسْفَرَ: أَضاء.
- وأَسْفَرَ القومُ أَصبحوا.
- وأَسفر أَضاء قبل الطلوع.
- وسَفَرَ وجهُه حُسْناً وأَسْفَرَ: أَشْرَقَ.
- وف التنزيل العزيز: وُجُوهٌ يومئذ مُسْفِرَةٌ؛ قال الفراء: أَي مشرقة مضيئة.
- وق أَسْفَرَ الوَجْهُ وأَسْفَرَ الصبح.
- قال: وإِذا أَلقت المرأَةُ نِقَابه قيل: سَفَرَتْ فهي سافِرٌ، بغير هاء ومَسَافِرُ الوجه: ما يظهر منه؛ قال امرؤ القيس وأَوْجُهُهُمْ بِيضُ المَسَافِرِ غُرَّان ولقيته سَفَراً وفي سَفَرٍ أَي عند اسفرار الشمس للغروب؛ قال ابن سيده كذلك حكي بالسين.
- ابن الأَعرابي: السَّفَرُ الفجر؛ قال الأَخطل إِنِّي أَبِيتُ، وَهَمُّ المَرءِ يَبْعَثُه مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ حتى يُفْرِجَ السَّفَر يريد الصبح؛ يقول: أَبيت أَسري إِلى انفجار الصبح.
- وسئل أَحمد بن حنب عن الإِسْفارِ بالفجر فقال: هو أَن يُصْبِحَ الفَجْرُ لا يُشَكُّ فيه ونحو ذلك قال إِسحق وهو قول الشافعي وذويه.
- وروي عن عمر أَنه قال: صلا المغرب والفجَاجُ مُسْفِرَةٌ.
- قالأَبو منصور: معناه أَي بَيِّنَةٌ مُبْصَرَة لا تخفى.
- وفي الحديث: صلاة المغرب يقال لها صلاة البَصَر لأَنها تؤدّ قبل ظلمة الليل الحائلة بين الأَبصار والشخوص.
- والسَّفَرُ سَفَرانِ سَفَرُ الصبح وسَفَرُ المَسَاء، ويقال لبقية بياض النهار بعد مغيب الشمس سَفَرٌ لوضوحه؛ ومنه قول الساجع إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرى سَفَرا، ولم تَر فيها مَطَرا؛ أَراد طلوعها عِشاء.
- وَسَفَرَتِ المرأَة وجهها إِذا كش النِّقابَ عن وجهها تَسْفِرُ سُفُوراً؛ ومنه سَفَرْتُ بين القوم أَسْفِر سَِفَارَةً أَي كشفت ما في قلب هذا وقلب هذا لأُصلح بينهم.
- وسَفَرَت المرأَةُ نِقابَها تَسْفِرُهُ سُفُوراً، فهي سافِرَةٌ: جَلَتْه والسَّفِيرُ: الرَّسول والمصلح بين القوم، والجمع سُفَراءُ؛ وقد سَفَر بينهم يَسْفِرُ سَفْراً وسِفارة وسَفارة: أَصلح.
- وفي حديث عليّ أَنه قا لعثمان: إِن الناس قد اسْتَسْفَرُوني بينك وبينهم أَي جعلوني سفيراً وهو الرسول المصلح بين القوم.
- يقال: سَفَرْتُ بين القوم إِذا سَعَيْت بينهم في الإصلاح.
- والسِّفْرُ، بالكسر: الكتاب، وقيل: هو الكتاب الكبير وقيل: هو جزء من التوراة، والجمع أَسْفارٌ.
- والسَّفَرَةُ: الكَتَبَةُ، واحده سافِرٌ، وهو بالنَّبَطِيَّةِ سافرا.
- قال الله تعالى:بِأَيْدِي سَفرَةٍ وسَفَرْتُ الكتابَ أَسْفِرُهُ سَفْراً.
- وقوله عز وجل: كَمَثَلِ الحِمار يَحْمِلُ أَسْفاراً؛ قال الزجاج فب الأَسفار: الكتب الكبار واحدها سِفْرٌ أَعْلَمَ اللهُ تعالى أَن اليهود مَثَلُهم في تركهم استعمالَ التورا وما فيها كَمَثَلِ الحمارُ يُحْمَل عليه الكتب، وهو لا يعرف ما فيها ول يعيها.
- والسَّفَرَةُ: كَتَبَة الملائكة الذين يحصون الأَعمال؛ قال ابن عرفة سميت الملائكة سَفَزَةً لأَنهم يَسْفِرُونَ بين الله وبين أَنبيائه؛ قا أَبو بكر: سموا سَفَرَةً لأَنهم ينزلون بوحي الله وبإِذنه وما يقع ب الصلاح بين الناس، فشبهوا بالسُّفَرَاءِ الذين يصلحون بين الرجلين فيصل شأْنهما.
- وفي الحديث: مَثَلُ الماهِرِ بالقرآن مَثَلُ السَّفَرَةِ؛ ه الملائكة جمع سافر، والسافِرُ في الأَصل الكاتب، سمي به لأَنه يبين الشي ويوضحه.
- قال الزجاج: قيل للكاتب سافر، وللكتاب سِفْرٌ لأَن معناه أَن يبين الشيء ويوضحه.
- ويقال: أَسْفَرَ الصبح إِذا انكشف وأَضاء إِضاءة لا يش فيه؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: أَسْفِرُوا بالفجر فإِنه أَعظ للأَجْرِ؛ يقول: صلوا صلاة الفجر بعدما يتبين الفجر ويظهر ظهوراً ل ارتياب فيه، وكل من نظر إِليه عرف أَنه الفجر الصادق.
- وفي الحديث أَسْفِرُوا بالفجر؛ أَي صلوا صلاة الفجر مُسْفِرين؛ ويقال: طَوِّلُوها إِل الإِسْفارِ؛ قال ابن الأَثير: قالوا يحتمل أَنهم حين أَمرهم بتغليس صلاة الفج في أَول وقتها كانوا يصلونها عند الفجر الأَوَّل حرصاً ورغبة، فقال أَسْفِرُوا بها أَي أَخروها إِلى أَن يطلع الفجر الثاني وتتحققوه، ويقوّي ذل أَنه قال لبلال: نَوِّرْ بالفجْرِ قَدْرَ ما يبصر القوم مواق نَبْلِهِم، وقيل: الأَمر بالإِسْفارِ خاص في الليالي المُقْمِرَة لأَن أَوَّ الصبح لا يتبين فيها فأُمروا بالإِسفار احتياطاً؛ ومنه حديث عمر: صلوا المغر والفِجاجُ مُسْفِرَةٌ أَي بينة مضيئة لا تخفى.
- وفي حديث عَلْقَمَة الثَّقَفِيِّ: كان يأْتينا بلال يُفْطِرُنا ونحن مُسْفِرُون جِدّاً؛ ومن قولهم: سفرت المرأَة.
- وفي التنزيل العزيز: بأَيْدِي سَفَرَةٍ كِرَام بَرَرَةٍ؛ قال المفسرون.
- السَّفَرَةُ يعني الملائكة الذين يكتبون أَعمال بن آدم، واحدهم سافِرٌ مثل كاتِبٍ وكَتَبَةٍ؛ قال أَبو إِسحق: واعتباره بقوله كراماً كاتبين يعلمون ما تفعلون؛ وقول أَبي صخر الهذلي لِلَيْلَى بذاتِ البَيْنِ دارٌ عَرَفْتُها وأُخْرَى بذاتِ الجَيْشِ، آياتُها سَفْر قال السكري: دُرِسَتْ فصارت رسومها أَغفالاً.
- قال ابن جني: ينبغي أَ يكون السَّفْرُ من قولهم سَفَرْتُ البيت أَي كنسته فكأَنه من كنست الكتاب من الطِّرْس.
- وفي الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، دخل على النبي، صل الله عليه وسلم، فقال: لو أَمرت بهذا البيت فَسُفِرَ؛ قال الأَصمعي: أَ كُنِسَ.
- والسَّافِرَة: أُمَّةٌ من الروم.
- وفي حديث سعيد بن المسيب: لول أَصواتُ السَّافِرَةِ لسمعتم وَجْبَةَ الشمس؛ قال: والسافرة أُمة من الرو (* قوله: [ أمة من الروم ] قال في النهاية كأَنهم سموا بذلك لبعدهم وتوغله في المغرب.
- والوجبة الغروب يعني صوته فحذف المضاف).
- كذا جاء متصلا بالحديث، ووجبة الشمس وقوعها إِذا غربت وسَفَارِ: اسم ماء مؤنثة معرفة مبنية على الكسر.
- الجوهري: وسَفَارِ مث قَطامِ اسم بئر؛ قال الفرزدق متى ما تَرِدْ يوماً سَفَارِ، نَجِدْ بهَ أُدَيْهِمَ يَرْمِي المُسْتَحِيزَ المُعَوَّرَ وسُفَيْرَةُ: هَضْبَةٌ معروفة؛ قال زهير بكتنا أَرضنا لما ظعنَّ.
- سفيرة والغيا (* كذا بياض بالأَصل، ولم نجد هذا البيت في ديوان زهير).
ترجمة السفرجل باللغة الإنجليزية
السفرجل
Quinces