معنى كلمة الستر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ستَرَ
- ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور.
- ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه.
- ستَر الأمرَ/ عيوبَه.
- مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث].
- استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.
(ب)سَتْر
- مصدر ستَرَ.
معجم الغني
+
(أ)سَتَرَ
- [س ت ر]. (فعل: ثلاثي متعد). سَتَرْتُ، أَسْتُرُ، اُسْتُرْ، مصدر سَتْرٌ.
- :سَتَرَتْ وَجْهَهَا : غَطَّتْهُ.
- :سَتَرَ عُيُوبَهُ : أَخْفَاهَا.
(ب)سَتْرٌ
- [س ت ر]. (مصدر سَتَرَ).
- :سَتْرُ الوَجْهِ : تَغْطِيَتُهُ.
- :سَتْرُ الصُّورَةِ : إِخْفَاؤُهَا.
معجم الرائد
+
(أ)ستر
- ج، ستور وأستار وستر.
- ستر ما يستر به.
- ستر حياء.
- ستر خوف.
- ستر عقل.
(ب)سَتَر
- ستر.
- يستر ويستر ، سترا ، و ستر تستيرا.
- ستر الشيء : غطاه، أخفاه [ ستر وجهه بيده، ستر الأمر ].
المعجم الوسيط
+
السِّتْرُ
- السِّتْرُ السِّتار.
- و السِّتْرُ الحياء.
- و السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.
المحيط في اللغة
+
سِتْرُ
- ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
- ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ.
- ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ.
- ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ.
- ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
- ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ.
- ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
- ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
- ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
- ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
- ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
- ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.
مختار الصحاح
+
ستر
- س ت ر: السِّتْرُ جمعه سُتُورٌ و أسْتارٌ و السُّتْرةُ ما يُستر به كائنا ما كان وكذا السِّتَارةُ والجمع السَّتَائِرُ و سَتَر الشيء غطاه وبابه نصر فاسْتَتَر هو و تَسَتَّر أي تغطى وجارية مُسْتَّرةٌ أي مخدرة وقوله تعالى {حجابا مستورا} أي حجاب على حجاب فالأول مستور بالثاني أراد بذلك كثافة الحجاب لأنه جعل على قلوبهم أكنة وفي آذانهم وقرا وقيل هو مفعول بمعنى فاعل كقوله تعالى {إنه كان وعده مأتيا} أي آتيا ورجل مَسْتُورٌ و سَتِيرٌ أي عفيف والمرأة سَتِيرةٌ و الإسْتَارُ بالكسر في العدد أربعة والإستار أيضا وزن أربعة مثاقيل ونصف.
معجم لسان العرب
+
ستر
- سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه أَنشد ابن الأَعرابي ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَر والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْت فاسْتَتَر هو.
- وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
- وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: [ ستير يحب ] كذ بالأَصل مضبوطاً.
- وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد) السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الست والصَّوْن.
- وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجابا مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِن كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعن ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهم أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما [ وُرا وايرا وكذلك أَكثر آيات [ كهيعص ] إِنما هي ياء مشدّدة.
- وقال ثعلب: معنى مَسْتُورا مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجابا مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثاف الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
- ورجل مَسْتُو وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِي ـرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِ وسَتَّرَه كسَتَرَه؛ وأَنشد اللحياني لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاج (* قوله: [ أجاج ] مثلثة الهمزة أَي ستر.
- انظر و ج ح من اللسان) وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
- وامرأَة سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
- والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
- والسَّتَرَة والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَه إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وه كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسم إِلاَّ فيه.
- قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
- اب الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بين وبينه.
- والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
- وقد سُتِر سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جم سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ول حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
- وقال الفراء في قوله عز وجل: ه في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واح من العقل.
- قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفس ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
- والسِّتَرُ: التُّرْس قال كثير بن مزرد بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبال والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّ وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتا أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتا وقال الأَخطل لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيم وقال الكميت أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتار وقال الأَعشى تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَة ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
- ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
- قال أَب سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربو وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّ أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
- وقال أَبو حاتم يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
- ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
- يقال أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
- الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وز أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
- وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة والسِّتارُ: موضع.
- وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
- قا الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقا لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيو فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْيا وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال والسّتار الذي في شعر امرئ القيس على السِّتارِ فَيَذْبُ هما جبلان.
- وسِتارَةُ: أَرض؛ قال سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِ بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَ يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحا كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَ.
معجم لغة الفقهاء
+
ستر وساتر
- الستر لغة هو الإخفاء من ستر يستر سترا فهو ساتر، والثوب الساتر هو الذي يخفي العورة عن النظر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)ستر الشّيء
- غطّاه، حجَبَه، أخفاه.
- ستَر الأمرَ/ عيوبَه- مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث].
- ° استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك.
(ب)ستّر الشّيء
- ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه.
- ستَّر ضعفه أمام الأعداء.
- ° ستَّر بناته.
ترجمة الستر باللغة الإنجليزية
الستر
Jackets