اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الرياض في القاموس

في اللغة العربية

  • الرِّياض : (جامد)
    : عاصِمَةُ الْمَمْلَكةِ العَرَبِيَّةِ السَّعودِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) رِياض

  • رِياض.
  • مصدر راضَ.

(ب) راضَ

  • راضَ يَروض ، رُضْ ، رَوْضًا ورِياضًا ورِياضةً ، فهو رائض ، والمفعول مَرُوض.
  • راض المُهْرَ درَّبه، ذلَّله وجعله مسخَّرًا مطيعًا.
  • راض نفسَه بالصّوم.
  • راض الشاعرُ القوافِيَ الصَّعْبة.
  • راض جسمَه على تحمُّل التعب.
معجم الغني +

الرِّياض

  • : عاصِمَةُ الْمَمْلَكةِ العَرَبِيَّةِ السَّعودِيَّةِ.
معجم الرائد +

(أ)رَيِّضة

  • ريضة.
  • ريضة روضة.
  • ريضة [ قصيدة ريضة القوافي ] : صعبة.

(ب)ريضة

  • روضة.
المعجم الوسيط +

(أ)الرِّيِّضُ

  • الرِّيِّضُ من الدوابِّ: حديث العهد بالرياضة، فهو لم يذلَّ بعدُ لِراكبه (للمذكر والمؤنث).
  • وأمر رَيِّضٌ: لم يُحكَمْ تدبيرُهُ.

(ب)الرَّيِّضَة

  • الرَّيِّضَة الرَّيِّضَة قصيدة رَيِّضَةٌ: لم تحكمْ، وقصيدة رَيِّضَةُ القوافي: صعبة لم تَقْتَضِبْ قوافِيهَا الشعراء.
المحيط في اللغة +

(أ)تِرْياضٌ

  • ـ تِرْياضٌ: من أسماءِ النساءِ.

(ب) رَوْضةُ

  • ـ رَوْضةُ ورِيضةُ من الرَّمْلِ والعُشْبِ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، لاسْتِراضَةِ الماءِ فيها، ونحوُ النِّصفِ من القِرْبَةِ، وكُلُّ ماءٍ يَجْتَمِعُ في الإِخاذاتِ والمَساكاتِ، ج: رَوْضٌ ورِياضٌ ورِيضانٌ.
  • ـ رِياضُ: موضع بينَ مَهْرَةَ وحَضْرَموتَ.
  • ـ رِياضُ الرَّوْضةِ: موضع بِمَهْرَةَ.
  • ـ رِياضُ القَطَا: موضع آخَرُ.
  • ـ راضَ المُهْرَ رِياضاً ورِياضةً: ذَلَّلَهُ، فهو رائضٌ، من راضةٍ ورُوَّاضٍ.
  • ـ ارْتاضَ المُهْرُ: صارَ مَرُوضاً.
  • ـ ناقةٌ رَيِّضٌ: أوَّلَ ما رِيضَتْ وهي صَعْبَةٌ بعدُ.
  • ـ مَراضُ: صَلابةٌ في أسْفَلِ سَهْلٍ تُمْسِكُ الماءَ، ج: مَرائضُ ومَراضاتٌ.
  • ـ مَراضُ ومَراضاتُ ومَرائضُ: مَواضِعُ.
  • ـ أراضَ: صَبَّ اللَّبَنَ على اللَّبَنِ، ورَوِيَ فَنَقَعَ بالرِّيِّ، وشَرِبَ عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ.
  • ـ أراضَ القَوْمَ: أرْواهُمْ، ومنه: ‘‘فَدَعَا بِإناءٍ يُريضُ الرَّهْطَ’‘ في رِواية، والأَكْثَرُ يُرْبِضُ.
  • ـ أراضَ الوادي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، كاسْتَراضَ.
  • ـ رَوَّضَ: لَزِمَ الرِياضَ.
  • ـ رَوَّضَ القَراحَ: جَعَلَه رَوْضةً.
  • ـ اسْتَراضَ المَكانُ: اتَّسَعَ.
  • ـ اسْتَراضَ الحَوْضُ: صُبَّ فيه من الماءِ ما يُوارِي أرْضَهُ.
  • ـ اسْتَراضَتِ النَّفْسُ: طابَتْ.
  • ـ راوَضَه: داراهُ.
  • ـ المُراوَضَةُ المَكْروهةُ في الأَثَرِ: أن تُواصِفَ الرَّجُلَ بالسِّلْعَةِ لَيْسَتْ عِندكَ، وهي بَيْعُ المُواصَفَةِ.
معجم لسان العرب +

روض

  • الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ.
  • والرَّوْضةُ: البُسْتان الحَسَنُ؛ عن ثعلب.
  • والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُون رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها.
  • وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروض القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ.
  • والرَّوْضةُ أَيضاً: م البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلة صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياض مائةُ ذِراع.
  • وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْت ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه م أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب ف ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الوا ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَ ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لف روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْع إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طر الزائد الذي هو الهاء وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ.
  • وأَراضَها اللّه جَعَلَها رِياضاً.
  • وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة.
  • وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها.
  • والمُسْتَرْوِضُ من النبات الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله.
  • ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُه رَوْضةً.
  • قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراض الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً.
  • قال ابن بري: يقال أَراض اللّ البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْض بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه وأَنشد خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيض يعني بالخضراء دلْواً.
  • والوَذَماتُ: السُّيُور.
  • وَرَوْضَةُ الحَوْض قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛ قال ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُه نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُه وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ في الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ.
  • قال وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقا أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً.
  • وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُو عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبو في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معن أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا م المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وه الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُو فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ في الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ.
  • وفي حديث أُم معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءن بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء.
  • وأَراضَهم: أَرْواهُم بعض الرّيّ.
  • ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ.
  • وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذ غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضة والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ.
  • وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَ سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فه مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِ حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءه عَذْباً وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيه الشُّعراءُ.
  • وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئن مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ول يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعال البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت ف الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربم كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحده قاعٌ.
  • وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَ تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزياد والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَ يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده.
  • وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ.
  • وقال شمر المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَ المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه.
  • ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِب ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَ تَمْهَرَ الرِّياضةَ وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَ عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلال دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقا الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة.
  • ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّد للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذل العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال اب سيده: وأَما قوله على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِع فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذ الهاء كقول أَبي ذؤَيب أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِد عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قم قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قو راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ.
  • وافْعَلْه ما دام النَفس مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرج فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيض أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قا ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقا هذا الرجز.
مصطلحات عربية عامة +

الرّياضيّات

  • (جب) علوم الرِّياضة.

ترجمة الرياض باللغة الإنجليزية

الرياض
Riyadh

كلمات شبيهة ومرادفات