اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) خَوّاص

  • خَوّاص.
  • بائع الخُوص.
  • اشتريت قُفَّة من الخوَّاص.
  • صانع الأشياء من الخُوص كالسِّلال.

(ب)خصَّصَ

  • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص.
  • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها.
  • خصَّص زوجتَه بالبيت.
  • تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة.
  • تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ.
  • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم.
  • خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع.
  • خصَّص البيتَ لزوجته.
  • خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها.
  • خصّص مالاً لهدف معيّن.
  • خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن.
  • خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ.
  • خصَّص المؤسَّسة.
معجم الغني +

خَوَاصُّ

  • [خ ص ص]. :كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ، أَغْنِيَائِهِمْ.
معجم الرائد +

(أ) خواصّ

  • خواص.
  • بائع [ الخوص ]، وهي أوراق النخل.

(ب) خواصّ

  • خواص.
  • الخواص من القوم : أعيانهم، أكابرهم.
المعجم الوسيط +

الخَوَّاصُ

  • الخَوَّاصُ بائعُ الخوص.
  • و الخَوَّاصُ الذي يعمل الأشياءَ منه.
معجم لسان العرب +

(أ)خصص

  • خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره.
  • ويقال اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّ بِبِرِّهِ.
  • ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَم قول أَبي زبيد إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُو فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَ يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع ف الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّ والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظي لها إِلا المِكِّيثَى.
  • ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك ب خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة والخاصّةُ: خلافُ العامّة.
  • والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك.
  • التهذيب والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة.
  • وفي الحديث بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعن حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَ لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُو المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ ف الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِل أَنها مصائب.
  • وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختص بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ.
  • وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحو فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذ خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛ وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّان والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ.
  • وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن اب الأَعرابي والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدر الوَجْه وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّ شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجع الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قو الشاعر مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُ وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً.
  • ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛ وأَنشد ابن بر للأَشعري الجُعْفِيِّ إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَل والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّ والحاجة؛ وأَنشد ابن بري للكميت إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِ وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة م الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء.
  • وفي التنزيل العزيز ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْج أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ.
  • وذَوُو الخَصَاصة ذَوُو الخَلّة والفقر.
  • والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير.
  • وصدَرَ الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا ل يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْج والخَلَّة والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقا ضعيفاً.
  • والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيد الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَب منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّف عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمع خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وف التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة.
  • وف الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَم عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه.
  • وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومن قول امرئ القيس كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئة من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْر الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُن خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَد وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.

(ب) خوص

  • الخَوَصُ: ضِيقُ العينِ وصِغَرُها وغُؤُورُها، رجل أَخْوَصُ بيّ الخَوَص أَي غائرُ العين، وقيل: الخَوَصُ أَن تكون إِحْدى العينين أَصغَر من الأُخْرى، وقيل: هو ضيقُ مَشَقّها خِلْقَةً أَو داءً، وقيل: ه غُؤُورُ العينِ في الرأْس، والفعل من ذلك خَوِصَ يَخْوَصُ خَوَصاً، وه أَخْوَصُ وهي خَوْصاءُ.
  • ورَكِيّة خَوْصاءُ: غائرةٌ.
  • وبِئْرٌ خَوْصاءُ: بَعِيدة القَعْرِ لا يُرْوِي ماؤُها المالَ؛ وأَنشد ومَنْهَلٍ أَخْوَصَ طامٍ خال والإِنسان يُخاوِصُ ويَتخاوَصُ في نظره.
  • وخاوَصَ الرجلُ وتَخاوَصَ غَضَّ من بَصَرِه شيئاً، وهو في كل ذلك يُحَدِّقُ النظر كأَنه يُقَوِّم سَهْماً.
  • والتَّخاوُصُ: أَن يُغَمِّضَ بصره عند نَظَرِه إِلى عين الشم مُتَخاوِصاً؛ وأَنشد يوماً تَرى حِرْباءَه مُخاوِص والظَّهِيرةُ الخَوْصاءُ: أَشَدُّ الظهائرِ حَرّاً لا تَسْتَطِيع أَ تُحِدَّ طَرْفَك إِلا مُتخاوِصاً؛ وأَنشد حينَ لاحَ الظهيرةُ الخَوْصاء قال أَبو منصور: كل ما حكي في الخَوَصِ صحيحٌ غيرَ ضِيقِ العين فإِ العرب إِذا أَرادت ضِقَها جعلوه الحَوَص، بالحاء.
  • ورجل أَحْوَصُ وامرأَ حَوْصاءُ إِذا كانا ضيِّقَي العَينِ، وإِذا أَرادوا غُؤُورَ العينِ فه الخَوَص، بالخاء معجمة من فوق.
  • وروى أَبو عبيد عن أَصحابه: خَوِصَت عينُ ودنَّقَت وقَدّحَت إِذا غارت.
  • النضر: الخَوْصاءُ من الرِّياح الحارّة يَكسِرُ الإِنسانُ عينَه من حَرِّها ويَتَخاوَصُ لها، والعرب تقول: طَلَع الجَوْزاءُ وهَبَّت الخَوْصاءُ.
  • وتخاوَصَت النجومُ: صَغُرَت للغُؤُور والخَوْصاءُ من الضأْن: السوداءُ إِحدى العينين البيضاءُ الأُخْرى مع سائ الجسد، وقد خَوِصَت خَوَصاً واخْواصَّت اخْوِيصاصاً وخوّص رأْسه: وقع فيه الشيب.
  • وخَوّصَه القَتِيرُ: وقع فيه منه شيءٌ بع شيء، وقيل: هو إِذا استوى سوادُ الشعر وبياضُه والخُوصُ: ورَقُ المُقْلِ والنَّخْلِ والنَّارَجيلِ وما شاكلها، واحدتُ خُوصة.
  • وقد أَخْوَصَتِ النخلةُ وأَخْوَصَتِ الخُوصَةُ: بَدَتْ وأَخْوَصَت الشجرةُ وأَخوص الرِّمْثُ والعَرْفَجُ أَي تَقَطَّر بورَقٍ، وعمّ بعضُهم به الشجر؛ قالت غادية الدُّبَيْرِيّة وَلِيتُه في الشَّوْكِ قَدْ تَقَرمَصا على نواحِي شَجرٍ قد أَخْوَص وخَوّصَتِ الفسيلة: انْفَتَحَتْ سَعفاتُها والخَوّاصُ: مُعالجُ الخُوص وبَيّاعُه، والخِياصةُ: عَمَلُهُ.
  • وإِناء مُخَوَّصٌ: فيه على أَشْكالِ الخُوصِ.
  • والخُوصةُ: من الجَنْبةِ وهي م نبات الصيف، وقيل: هو ما نبت على أَرُومةٍ، وقيل: إِذا ظهرَ أَخْضَر العَرْفجِ على أَبيَضه فتلك الخُوصةُ.
  • وقال أَبو حنيفة: الخُوصَةُ ما نبت ف أَصل (* كذا بياض بالأًّل.
  • ). ... حينَ يُصِيبُه المطرُ، قال: ولم تُسمّ خُوصةً للشَّبَه بالخُوصِ كما قد ظنّ بعضُ الرواة، لو كان ذلك كذلك ما قي ذلك في العَرْفَج؛ وقد أَخْوَصَ، وقال أَبو حنيفة: أَخاصَ الشجر إِخْواصاً كذلك، قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ أَعني أَن يجيء الفِعْلُ من هذا الضر مُعْتلاًّ والمصدرُ صحيحاً.
  • وكل الشجر يُخِيصُ إِلا أَن يكون شجرَ الشو أَو البَقْل أَبو عمرو: أَمْتصَخَ الثُّمامُ، خرجت أَماصِيخُهُ، وأَحْجَنَ خرج حُجْنَتُهُ، وكِلاهما خُوص الثُّمامِ.
  • قال أَبو عمرو: إِذا مُطِرَ العَرْفَج ولانَ عودُه قيل: نُقِبَ عوده، فإِذا اسودَّ شيئاً قيل: قد قَمِلَ وإِذا ازْدادَ قليلاً قيل: قد ارْقاطَّ، فإِذا زاد قليلاً آخر قيل: قد أَدْب فهو حينئذٍ يصلح أَن يؤكل، فإِذا تمّت خُوصتُه قيل: قد أَخْوصَ.
  • قا أَبو منصور: كأَن أَبا عمرو قد شاهَد العَرْفَجَ والثُّمامَ حين تَحَوّلا م حال إِلى حال وما يَعْرِف العربُ منهما إِلا ما وصَفَه.
  • ابن عياش الضبي الأَرض المُخَوِّصةُ التي بها خُوصُ الأَرْطى والأَلاءِ والعَرْفج والسَّنْطِ؛ قال: وخُوصةُ الأَلاءِ على خِلقَةِ آذان الغَنَم، وخُوصة العرفجِ كأَنّها ورق الحِنّاءِ، وخُوصةُ السَّنْط على خِلْقة الحَلْفاءِ وخُوصة الأَرْطى مثل هَدَبِ الأَثْل.
  • قال أَبو منصور: الخُوصةُ خُوصةُ النخل والمُقْلِ والعَرْفَجِ، وللثُّمام خُوصةٌ أَيضاً، وأَما البقولُ الت يتناثرُ ورقُها وَقْت الهَيْج فلا خوصة لها.
  • وفي حديث أَبان بن سعيد: ترك الثُّمام قد خاصَ؛ قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في الحديث وإِنما ه أَخْوَصَ أَي تمّتْ خُوصتُه طالعةً وفي الحديث: مَثَلُ المرأَةِ الصالحة مَثَلُ التاجِ المُخَوَّصِ بالذهب ومَثَلُ المرأَةِ السُّوءِ كالحِمْل الثَّقِيل على الشيخ الكَبير وتَخْويصُ التاجِ: مأْخوذٌ من خُوصِ النخل يجعل له صفائحُ من الذهب على قد عَرْضِ الخُوصِ.
  • وفي حديث تَمِيم الداري: فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّة مُخَوَّصاً بذهب أَي عليه صفائح الذهب مثل خُوص النخل.
  • ومنه الحديث الآخر وعليه دِيباج مُخَوَّص بالذهب أَي منسوج به كخُوصِ النخل وهو ورقه.
  • ومن الحديث الآخر: إِن الرَّجْمَ أُنْزل في الأَحْزاب وكان مكتوباً في خوصة ف بيت عائشة، رضي اللّه عنها، فأَكَلَتْها شاتُها أَبو زيد: خَاوَصْته مُخاوَصةً وغَايَرْتُهُ مُغايَرَةً وقايَضْتُ مُقايَضةً كل هذا إِذا عارَضتْه بالبيع.
  • وخاوَصَه البيعَ مُخاوَصةً: عارَضَ به.
  • وخَوّصَ العطاءَ وخاصَه: قلّلَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
  • وقولهم تَخَوَّصْ منه أَي خُذْ منه الشيءَ بعد الشيء والخَوْصُ والخَيْصُ: الشيءُ القليل.
  • وخَوِّصْ ما أَعطاك أَي خُذْه وإِ قَلَّ.
  • ويقال: إِنه ليُخوِّصُ من ماله إِذا كان يُعْطِي الشيء المُقارَبَ، وكل هذا من تَخْويصِ الشجر إِذا أَوْرَقَ قليلاً قليلاً.
  • قال اب بري: وفي كتاب أَبي عمرو الشيباني: والتَّخْويسُ، بالسين، النَّقْصُ.
  • وف حديث عليٍّ وعطائِه: أَنه كان يَزْعَبُ لقوم ويُخَوِّصُ لقوم أَي يُكَثِّ ويُقَلّل، وقول أَبي النجم يا ذائِدَيْها خَوِّصا بأَرْسالْ ولا تَذُودَاها ذِيادَ الضُّلاّل أَي قَرِّبا إِبلَكما شيئاً بعد شيء ولا تَدعاها تَزْدَحِم على الحَوْض والأَرْسالُ: جمع رَسَلٍ، وهو القَطيع من الإِبل، أَي رَسَلٍ بع رَسَلٍ.
  • والضُّلاّل: التي تُذاد عن الماء؛ وقال زياد العنبري أَقولُ للذائدِ: خَوِّصْ بِرَسَلْ إِني أَخافُ النائباتِ بالأُوَل ابن الأَعرابي قال: وسمعت أَرباب النَّعم يقولون للرُّكْبان إِذ أَوْرَدُوا الإِبل والساقِيانِ يُجِيلانِ الدِّلاءَ في الحوض: أَلا وخَوِّصُوه أَرسالاً ولا تُورِدوها دُفْعةً واحدة فتَباكَّ على الحوض وتَهْدِ أَعْضادَه، فيُرْسِلون منها ذَوْداً بعد ذَوْدٍ، ويكون ذلك أَرْوَى للنَّعَ وأَهْوَنَ على السُّقَاة وخَيْصٌ خائِصٌ: على المبالغة؛ ومنه قول الأَعشى: لقد نالَ خَيْصاً م عُفَيرةَ خائصا قال: خَيْصاً على المعاقبةِ وأَصله الواو، وله نظائر، وقد روي بالحاء وقد نلت من فلان خَوْصاً خائِصاً وخَيْصاً خائصاً أَي مَنالةً يَسِيرة وخَوَّصَ الرجلُ: انْتَقَى خِيارَ المال فأَرسَلَه إِلى الماء وحَبَس شِرارَه وجِلادَه، وهي التي مات عنها أَولادُها ساعةَ وَلَدَتْ.
  • اب الأَعرابي: خَوَّصَ الرجلُ إِذا ابتدأَ بإِكْرام الكِرام ثم اللِّئَامِ وأَنشد:يا صَاحِبَيَّ خَوِّصَا بِسَلِّ من كلِّ ذَاتِ ذَنبٍ رِفَلِّ حَرَّقَها حَمْضُ بلادٍ فَلّ وفسره فقال: خَوِّصا أَي ابدآ بخِيارها وكِرَامِها.
  • وقوله من كل ذا ذنَب رِفَلِّ، قال: لا يكون طولُ شعر الذنب وضَفْوُه إِلا في خِيارها.
  • يقول قَدِّمْ خِيارها وجِلَّتها وكِرامها تشرب، فإِن كان هنالك قِلَّةُ ما كان لشرَارِها، وقد شَرِبت الخيارُ عَفْوتَه وصَفْوتَه؛ قال ابن سيده: هذ معنى قول ابن الأَعرابي وقد لَطَّفت أَنا تفسيره.
  • ومعنى بِسَلّ أَ الناقة الكريمة تَنْسَلّ إِذا شَرِبَت فتدخل بين ناقتين.
  • النضر: يقال أَرض م تُمْسِك خُوصتُها الطائرَ أَي رَطْبُ الشجر إِذا وقع عليه الطائرُ مال به العودُ من رُطوبتِه ونَعْمتِه.
  • ابن الأَعرابي: ويقال حَصَّفه الشيب وخَوَّصَه وأَوشَم فيه بمعنى واحد، وقيل: خَوّصَه الشيبُ وخَوّصَ فيه إِذ بدا فيه؛ وقال الأَخطل زَوْجة أَشْمَطَ مَرْهوبٍ بَوادِرُه قد كان في رأْسه التَّخْويصُ والنَّزَع والخَوْصاءُ: موضع.
  • وقارةٌ خَوْصاءُ: مرتفعة؛ قال الشاعر رُبىً بَيْنَ نِيقَيْ صَفْصَفٍ ورَتائج بِخَوْصاءَ من زَلاّءَ ذَاتِ لُصُوب.
مصطلحات عربية عامة +

(أ) خواص

  • هي مميزات أو خصائص أي منتج من حيث الجودة والسعر والقدر. الإحتمالية إلخ.

(ب) خواص

  • هي مميزات أو خصائص أي منتج من حيث الجودة والسعر والقدر. الإحتمالية إلخ. ..
مصطلحات مالية +

(أ)الصندوق الخاصّ الياباني

  • صندوق يستهدف تقديم المنح وتمويل دراسات مبدئية ودراسات جدوى وتقديم المعونات الطارئة ، في الإنجليزية، هي Japan Special Fund.

(ب)القطاع الخاصّ

  • وهو الجزء من النشاط الاقتصادي الذي لا يخضع مباشرة للإدارَة الحكومية بل يشمل الأنشطة التي يقوم بها الأفراد والمنظّمات غير الربحية ، في الإنجليزية، هي private sector.

ترجمة الخواص باللغة الإنجليزية

الخواص
Idiosyncrasies

الخواص في سياق الكلام

دكتورة (كاميرون)، يجب أن نتناول العشاء" "لمناقشة مستقبلك على طائرتي الخاصة
Oh, Dr. Cameron, we should have dinner to discuss your future on my G5 private jet.
إن أكل المريض كمية كبيرة من البروتين خاصةً إن لم يكن معتاداً عليها
If the patient eats a large amount of protein, especially if he's not used to it
لكن المريضة لم تغادر البلاد أبداً خاصةً المنطقة الإستوائية
But the patient's never been outside of the United States especially the tropics.
مما يعني أنك تستخدم معداتك الخاصة أو لديك صمام سئ بالمكتب
Which means you're either dipping into your own supply or you got a bad valve in your office.
عادي جداً، ليس به قدرات خاصة لكن منظماً جداً على ما يبدو
Fairly generic, no special skills, but apparently very well organized.
أعلم أن أمر خطير خاصةً أنه رجل سياسة، مخه منحرف تماماً
Dangerous, I know. Especially since he's a politician, his brain's all twisted.
إنه سئ جداً .خاصةً بالليل، كما لو أن قلبي يحترق، مثل
It's really bad, especially at night. It's like my heart is on fire. Like it's, um
أعلم، لإنقاذ الحيوات و خاصةً حيوات الأطباء أنفسهم
I know. To save lives. Specifically, doctors' lives.
و الخضوع هي الصفة المهمة خاصةً إن كنت تخطأ كثيراً
And humility is an important quality, especially if you're wrong a lot.
.كخدمة خاصة لكِ لا، اعترف، الطفح لفت انتباهك
As a special favor to you No. Admit it. I got you with the rash.
والتاردس خاصتك في مؤخرة السفينة أليست كذلك؟
Your TARDIS is right at the bottom of the ship, isn't it?
يمكنني اتخاذ القرارات الخاصة بجسدي
I can make decisions about my body.
أيمكنني مساعدتك؟ إنها غرفة خاصة
Can I help you? This is a private room.
المناعة الذاتية الخاصة بالحمل
Pregnancy related autoimmunity.
محقنات زجاجية؟ و أنابيب خاصة
Glass syringes? And special I.V. tubing.

كلمات شبيهة ومرادفات

الخواص في المصطلحات بالإنجليزي