معنى كلمة الخلاط في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خَلاّط
- جمع خلاّطات.
- صيغة مبالغة من خلَطَ/ خلَطَ في.
- آلة كهربائية تُستخدم لمزج المواد الغذائية وعمل عصائر الفواكه وغيرها.
- آلة تستعمل لخلط مواد البناء بواسطة التحريك أو الخضّ الميكانيكي.
- آلة تستعمل لخلط الماء الساخن بالماء البارد.
- ركَّب خلاّطًا في المطبخ.
(ب)خالطَ
- خالطَ يُخالط ، مُخالَطَةً وخِلاطًا ، فهو مُخالِط ، والمفعول مُخالَط.
- خالط النَّاسَ اتَّصل بهم وعاشرهم، صادقهم وقَرُب منهم، تفاعل معهم.
- يألف الناسَ ويخالطهم.
- {وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ}.
- خالطه داءٌ: خامره، ألمَّ به مرضٌ.
- خالط الماءُ اللَّبنَ: مازجه.
- خالط الخَبَثُ الحديد.
- ذَهَبٌ خالص لا تخالطه شائبة.
- خالط الدّواءُ الجوفَ: خامَره وداخَله.
معجم الغني
+
(أ)خَلاَّطٌ
- [خ ل ط]. : آلَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ لِلْهَرْسِ ولِمَزْجِ وَخَلْطِ الأَشْرِبَةِ الْمُتَّخَذَةِ مِنَ الفَواكِهِ وَالْخُضَرِ وَغَيْرِهَا.
(ب)خِلاَطٌ
- [خ ل ط]. (مصدر خَالَطَ). :خِلاَطٌ فِي السُّوقِ : اِخْتَلاَطُ النَّاسِ وَالْمَوَاشِي.
معجم الرائد
+
(أ)خَلاّط
- خلاط.
- مصدر خالط.
- إختلاط الناس والمواشي.
(ب)خالَط
- خالط.
- مخالطة وخلاطا.
- خالط الشيء الشيء : مازجه، داخله.
- خالطه عاشره.
- خالطه المرض : دخل جوفه.
- خالط الذئب القطيع : دخل فيها.
المعجم الوسيط
+
(أ)الخلِيطُ
- الخلِيطُ ما اختَلَطَ من صِنفَيْن أَو أَصناف.
- و الخلِيطُ المُخَالِطُ (للواحد والجَمْع).
- ويُطلق على الشَّريك، والصَّاحب، والجار المُصافِي، والزَّوج، وابن العَمّ. والجمع : خُلَطَاءُ، وخُلُط.
(ب)الخَلِطُ
- الخَلِطُ المتحبّبُ إلى الناس المتملِّق.
المحيط في اللغة
+
خَلَطَهُ
- ـ خَلَطَهُ يَخْلِطُهُ وخَلَّطَهُ: مَزَجه فاخْتَلَطَ.
- ـ خالَطَهُ مُخالَطَةً وخِلاطاً: مازَجَه.
- ـ خِلْطُ وخِلِطُ: السَّهْمُ والقَوْسُ المُعْوَجَّانِ.
- ـ خِلْطُ: الأحْمَقُ، وكلُّ ما خالَطَ الشيء.
- ـ خِلْطُ من التَّمْرِ: المُخْتَلِطُ من أنواعٍ شتَّى، ج: أخْلاطٌ.
- ـ رجُلٌ خِلْطٌ مِلْطٌ: مُخْتَلِطُ النَّسَبِ.
- ـ امرأةٌ خِلْطَةٌ: مُخْتَلِطَةٌ بالناس.
- ـ أخلاطُ الإِنسانِ: أمْزِجَتُهُ الأربعة.
- ـ خَلِيطُ: الشَّريكُ، والمُشارِكُ في حُقوقِ المِلْكِ كالشِّرْبِ والطَّريقِ، ومنه الحديثُ: ‘‘الشَّريكُ أوْلَى من الخَلِيطِ، والخَلِيطُ أوْلَى من الجار’‘. وأرادَ بالشَّريك المُشارِكَ في الشُّيوعِ، والزَّوْجُ، وابنُ العَمِّ، والقومُ الذين أمْرُهُمْ واحِدٌ، والمُخَالِطُ، ج: خُلُطٌ وخُلَطاء، وطينٌ مُخْتَلِطٌ بِتِبْنٍ أو بِقَتٍّ، ولَبَنٌ حُلْوٌ مُخْتَلِطٌ بحازِرٍ، وسَمْنٌ فيه شَحْمٌ ولحمٌ.
- ـ خَلِيطَةُ: أن تُحْلَبَ الناقةُ على لَبَنِ الغَنَمِ، أو الضَّأنُ على المِعْزَى، وعَكْسُهُ.
- ـ خِلاطُ: اخْتِلاَطُ الإِبِلِ والناسِ والمواشِي، ومُخالَطَةُ الفَحْلِ الناقةَ، وأن يُخالَطَ الرجُلُ في عَقْلِهِ، وقد خُولِطَ، وأن يكونَ بين الخَليطَيْنِ مِئةٌ وعشرونَ شاةً، لأحَدِهِمَا ثَمانُونَ، فإذا جاء المُصَدِّقُ، وأخَذَ منها شاتَيْنِ، رَدَّ صاحِبُ الثَّمانينَ على صاحِبِ الأربعينَ ثُلُثَ شاةٍ، فيكونُ عليه شاةٌ وثُلُثٌ، وعلى الآخَرِ ثُلُثا شاةٍ. وإن أخذَ المُصَدِّقُ من العشرين والمِئةِ شاةً واحِدَةً، رَدَّ صاحِبُ الثمانينَ على صاحِبِ الأربعينَ ثُلُثَي شاةٍ، فيكونُ عليه ثُلُثَا شاةٍ، وعلى الآخَرِ ثُلُثُ شاةٍ.
- ـ خِلاطُ في الصَّدقَةِ: أن تَجْمَعَ بينَ مُتَفَرِّقٍ، بأن يكونَ ثلاثةُ نَفَرٍ مثلاً، ولِكُلٍّ أربعونَ شاةً، ووجَبَ على كلٍّ شاةٌ. فإذا أظَلَّهُم المُصَدِّقُ، جَمَعُوهَا لِكَيْلاَ يكونَ عليهم إلاَّ شاةٌ واحدةٌ، وفي الحديث: ‘‘وما كان من خلِيطَيْنِ، فإنهما يتراجعانِ بينهما بالسَّوِيَّةِ’‘.
- ـ خَلِيطانِ: الشَّريكانِ لم يَقْتَسِمَا الماشية. وتَراجُعُهما أن يكونا خَليطَيْنِ في الإِبِلِ، تَجِبُ فيها الغَنَمُ، فتوجَدُ الإِبِلُ في يدِ أحَدِهِما، فَتُؤْخَذُ منه صَدَقَتُها، فَيَرْجِعُ على شَرِيكِهِ بالسَّوِيَّةِ.
- ـ ‘‘نَهَى عن الخَلِيطَيْنِ أن يُنَبَّذَا’‘: أي ما يُنَبَّذُ من البُسْرِ والتَّمْرِ معاً، أو من العِنَبِ والزَّبِيبِ، أو منه ومن التَّمْرِ ونحوِ ذلك مما يُنْبَذُ مُخْتَلِطاً، لأنه يُسْرِعُ إليه التَّغَيُّرُ والإِسْكَارُ.
- ـ أخلاطٌ من الناس وخَليطٌ وخُلَّيْطَى وخُلَيْطَى: أوباشٌ مُخْتَلِطُونَ، لا واحدَ لَهُنَّ.
- ـ وقَعُوا في خُلَّيْطَى، وخُلَيْطَى: اخْتِلاطٍ.
- ـ مالُهُمْ خِلِّيطَى: مُخْتَلِطٌ.
- ـ مِخْلَطُ ومِخْلَاطُ: من يُخالِطُ الأُمورَ. وهو مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ، كما يقالُ: راتِقٌ فاتِقٌ.
- ـ خَلْطُ وخَلِطُ وخُلُطُ: المُخْتَلِطُ بالناس، المُتَمَلِّقُ إليهم، ومن يُلْقِي نساءه ومتاعَهُ بين الناسِ.
- ـ رجلٌ خَلْطٌ بَيِّنُ الخلاطَةِ: أحْمَقُ.
- ـ خالَطَهُ الداء: خامَرَهُ.
- ـ خالَطَ الذئبُ الغَنَمَ: وقَعَ فيها.
- ـ خالَطَ المرأةَ: جامَعَها.
- ـ أخْلَطَ الفَرسُ: قَصَّرَ في جَرْيِهِ، كاخْتَلَطَ.
- ـ أخْلَطَ الفَحْلُ: خالَطَ الأُنْثَى.
- ـ أخْلَطَهُ الجَمَّالُ، وأخْلَطَ له: أخْطَأَ في الإِدْخالِ، فَسَدَّدَ قَضيبَهُ.
- ـ اسْتَخْلَطَ هو: فَعَلَ من تِلْقَاء نَفْسِهِ.
- ـ اخْتَلَطَ: فَسَدَ عَقْلُهُ.
- ـ اخْتَلَطَ الجَمَلُ: سَمِنَ.
- ـ ‘‘اخْتَلَطَ الليلُ بالتُّرابِ، واخْتَلَطَ الحابِلُ بالنابِلِ، واخْتَلَطَ المَرْعِيُّ بالهَمَلِ، واخْتَلَطَ الخاثِرُ ‘‘الزُّبَّادِ’‘: أمْثَالٌ تُضْرَبُ في اسْتِبْهَامِ الأمرِ وارْتِباكِهِ.
- ـ خِلاطٌ: بلد بإِرْمِينِيَّةَ، ولا تَقُلْ: أخْلاطٌ.
- ـ جملٌ مُخْتَلِطٌ، وناقَةٌ مُخْتَلِطَةٌ: سَمِنَا حتى اخْتَلَطَ الشَّحْمُ باللَّحْمِ.
معجم لسان العرب
+
خلط
- خَلَطَ الشيء بالشيء يَخْلِطُه خَلْطاً وخَلَّطَه فاخْتَلَطَ مَزَجَه واخْتَلَطا.
- وخالطَ الشيءَ مُخالَطة وخِلاطاً: مازَجَه.
- والخِلْطُ ما خالَطَ الشيءَ، وجمعه أَخْلاطٌ.
- والخِلْطُ: واحد أَخْلاطِ الطِّيب والخِلْطُ: اسم كلّ نوع من الأَخْلاطِ كأَخْلاطِ الدّواء ونحوه.
- وفي حدي سعد: وإِن كان أَحدُنا ليَضَعُ كما تضعُ الشاةُ ما له خِلْطٌ أَي ل يَخْتَلِطُ نَجْوُهُم بعضُه ببعض لجَفافِه ويُبْسِه، فإِنهم كانوا يأْكلون خب الشعير وورقَ الشجر لفقرهم وحاجتهم.
- وأَخْلاطُ الإِنسان: أَمْزِجَتُ الأَربعة وسَمْنٌ خَلِيطٌ: فيه شَحْم ولَحْم.
- والخَلِيطُ من العَلَفِ: تِب وقَتٌّ، وهو أَيضاً طين وتِبن يُخْلَطانِ.
- ولبَن خَلِيطٌ: مختلط من حُل وحازِر.
- والخَلِيطُ: أَن تُحْلَب الضأْنُ على لبن المِعْزى والمِعزى على لبَ الضأْنِ، أَو تحلب الناقةُ على لبن الغنم.
- وفي حديث النبيذِ: نهى ع الخَلِيطَيْنِ في الأَنْبِذة، وهو أَن يجمع بين صِنْفين تمر وزبيب، أَو عن ورُطَب.
- الأَزهري: وأَما تفسير الخليطين الذي جاء في الأَشربة وما جاء م النهي عن شُرْبه فهو شَراب يتخذ من التمر والبُسْر أَو من العنب والزبيب يريد ما يُنْبَذُ من البسر والتمر معاً أَو من الزبيب والعنب معاً وإِنما نهى عن ذلك لأَن الأَنواع إِذا اختلفت في الانتباذ كانت أَسرَع للشدَّة والتخمير، والنبيذُ المعمول من خَلِيطَيْن ذهب قوم إِلى تحريمه وإِ لم يُسكر، أَخذاً بظاهر الحديث، وبه قال مالك وأَحمد وعامّة المحدّثين قالوا: من شربه قبل حدوث الشدّة فيه فهو آثمٌ من جهة واحدة، ومن شربه بع حدوثها فيه فهو آثمٌ من جهتين: شربِ الخَلِيطيْن وشُربِ المُسْكِر وغيرُهم رَخَّص فيه وعللوا التحريم بالإِسْكار.
- وفي الحديث: ما خالَطَت الصدَقةُ مالاً إِلا أَهْلَكَتْه، قال الشافعي: يعني أَنّ خِيانةَ الصدَقة تُتْلِفُ المالَ المَخْلُوطَ بها، وقيل: هو تَحْذِير للعمَّال عن الخيانة ف شيء منها، وقيل: هو حَثٌّ على تعجيل أَداء الزكاة قبل أَن تُخْلَط بماله.
- وفي حديث الشُّفْعَةِ: الشَّرِيكُ أَوْلى من الخَلِيطِ، والخَلِيط أَولى من الجارِ؛ الشرِيكُ: المُشارِكُ في الشُّيوعِ، والخَلِيطُ المُشاركُ في حُقوقِ المِلك كالشِّرْبِ والطريق ونحو ذلك وفي الحديث: أَن رجلين تقدّما إِلى مُعاوِيةَ فادَّعَى أَحدهما عل صاحبه مالاً وكان المُدَّعي حُوَّلاً قُلَّباً مِخْلَطاً؛ المِخْلَطُ بالكسر: الذي يَخْلِطُ الأَشْياء فيُلَبِّسُها على السامعين والناظرين والخِلاط: اخْتِلاطُ الإِبِل والناسِ والمَواشي؛ أَنشد ثعلب يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكةِ الخِلاط وبها أَخْلاطٌ من الناس وخَلِيطٌ وخُلَيْطى وخُلَّيْطى أَي أَوْباش مُجْتَمِعُون مُخْتَلِطُون، ولا واحد لشيء من ذلك.
- وفي حديث أَبي سعيد: كن نُرْزَقُ تَمْرَ الجَمْعِ على عَهْدِ رسولِ اللّه، صلّى اللّه علي وسلّم، وهو الخِلْطُ من التمر أَي المُخْتَلِطُ من أَنْواعِ شَتَّى.
- وفي حدي شريح: جاءه رجل فقال: إِنِّي طلقت امرأَتي ثلاثاً وهي حائض، فقال: أَم أَنا فلا أَخْلِطُ حَلالاً بحَرامٍ أَي لا أَحْتَسِبُ بالحَيْضةِ التي وق فيها الطلاقُ من العِدّةِ، لأَنها كانت له حلالاً في بعض أَيام الحيض وحراماً في بعضها.
- ووقع القومُ في خُلَيْطى وخُلَّيْطى مثال السُّمَّيْه أَي اخْتِلاطٍ فاختلط عليهم أَمرُهم.
- والتخْلِيطُ في الأَمْرِ الإِفْسادُ فيه.
- ويقال للقوم إِذا خَلَطُوا مالَهم بعضَه ببعض: خُلَّيْطى؛ وأَنش اللحياني وكُنَّا خُلَيطى في الجِمالِ، فراعن جِمالي تُوالى وُلَّهاً من جِمالِ ومالُهم بينهم خِلِّيطى أَي مُخْتَلِط.
- أَبو زيد: اخْتَلَطَ الليل بالتُّرابِ إِذا اختلطَ على القوم أَمرهم واختلط المَرْعِيُّ بالهَمَلِ والخِلِّيطى: تَخْلِيطُ الأَمْرِ، وإِنه لَفي خُلَّيْطى من أَمرِه؛ قال أَب منصور: وتخفف اللام فيقال خُلَيْطى.
- وفي حديث النبي، صلّى اللّه علي وسلّم، أَنه قال: لا خِلاطَ ولا شِناقَ في الصدقة.
- وفي حديث آخر: ما كان م خَلِيطَيْنِ فإِنهما يتراجَعانِ بينهما بالسَّوِيّةِ؛ قال الأَزهري: كا أَبو عبيد فسّر هذا الحديث في كتاب غريب الحديث فَثَبَّجَه ول يُفَسِّرُه على وجهه، ثم جَوَّدَ تفسيره في كتاب الأَمْوالِ، قال: وفسره على نح ما فسّره الشافعي، قال الشافعيّ: الذي لا أَشُكّ فيه أَن الخَلِيطَيْن الشريكان لن يقتسما الماشية، وتراجُعُهما بالسويّة أَن يكونا خليطين ف الإِبل تجب فيها الغنم فتوجد الإِبل في يد أَحدهما، فتؤخذ منه صدقتُها فيرج على شريكه بالسوية، قال الشافعيّ: وقد يكون الخليطان الرجلين يتخالطا بماشيتهما، وإِن عرف كل واحد منهما ماشيته، قال: ولا يكونان خليطين حت يُرِيحا ويُسَرِّحا ويَسْقِيا معاً وتكونَ فُحولُهما مُخْتَلِطةً، فإِذ كانا هكذا صَدّقا صدقةَ الواحد بكل حال، قال: وإِن تفرَّقا في مُراحٍ أَ سَقْيٍ أَو فُحولٍ فليسا خَليطين ويُصَدِّقانِ صدقةَ الاثنين، قال: ول يكونان خليطين حتى يحول عليهما حَوْلٌ من يومَ اخْتَلطا، فإِذا حال عليهم حول من يومَ اختلطا زَكَّيا زكاةَ الواحد؛ قال الأَزهري: وتفسير ذلك أَ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوجب على مَن مَلك أَربعين شاة فحا عليها الحولُ، شاةً، وكذلك إِذا ملك أَكثر منها إِلى تمام مائة وعشرين ففيه شاة واحدة، فإِذا زادت شاةٌ واحدة على مائة وعشرين ففيها شاتان، ولو أَ ثلاثة نفر ملكوا مائة وعشرين لكل واحد منهم أَربعون شاة، ولم يكونو خُلَطاء سنةً كاملة، فعلى كل واحد منهم شاة، فإِذا صاروا خلطاء وجمعوها عل راع واحد سنة فعليهم شاة واحدة لأَنهم يصدّقون إِذا اخْتَلَطُوا، وكذل ثلاثة نفر بينهم أَربعون شاة وهم خلطاء، فإن عليهم شاة كأَنّه ملكها رج واحد، فهذا تفسير الخلطاء في المواشي من الإِبل والبقر والغنم.
- وقوله عز وجلّ: وإِن كثيراً من الخلطاء ليَبْغي بعضُهم على بعض إِلا الذين آمنو وعملوا الصالحات؛ فالخُلَطاء ههنا الشُّرَكاء الذين لا يَتَمَيَّزُ مِلْك كل واحد من مِلْكِ صاحبه إِلا بالقِسْمة، قال: ويكون الخلطاء أَيضاً أَ يخلطوا العين المتميز بالعين المتميز كما فسر الشافعي، ويكونون مجتمعي كالحِلَّةِ يكون فيها عشرة أَبيات، لصاحب كل بيت ماشيةٌ على حدة، فيجمعو مواشِيَهم على راعٍ واحد يرعاها معاً ويَسْقِيها معاً، وكلّ واحد منه يعرف ماله بسِمَته ونِجارِه.
- ابن الأَثير: وفي حديث الزكاة أَيضاً: ل خِلاطَ ولا وِراطَ؛ الخِلاطُ: مصدر خالَطه يُخالِطُه مُخالَطةً وخِلاطاً والمراد أَن يَخْلِطَ رجل إِبله بإِبل غيره أَو بقره أَو غنمه ليمنع ح اللّه تعالى منها ويَبْخَسَ المُصَدِّقَ فيما يجب له، وهو معنى قوله ف الحديث الآخر: لا يُجْمَعُ بين متفرِّقٍ ولا يُفَرَّقُ بين مُجتمع خشية الصدقة، أَما الجمع بين المتفرِّق فهو الخِلاط، وذلك أَن يكون ثلاثة نفر مثلا لكل واحد أَربعون شاة، فقد وجب على كل واحد منهم شاةٌ، فإِذا أَظَلَّه المُصَدِّقُ جمعوها لئلا يكون عليهم فيها إِلا شاةٌ واحدة، وأَما تفريق المجتمع فأَن يكون اثنان شريكان ولكل واحد منهما مائة شاةٍ وشاةٌ فيكو عليهما في مالهما ثلاث شياه، فإِذا أَظَلَّهما المصدِّق فرَّقا غنمهما فل يكن على كل واحد إِلا شاة واحدة، قال الشافعي: الخطابُ في هذا للمُصدّق ولربِّ المال، قال: فالخَشْيَةُ خَشْيَتانِ: خَشْيةُ السّاعي أَن تقل الصدقةُ، وخشْيةُ ربِّ المال أَن يقلَّ مالُه، فأُمر كلّ واحد منهما أَ لا يُحْدِثَ في المال شيئاً من الجمع والتفريق؛ قال: هذا على مذهب الشافع إِذ الخُلْطةُ مؤثِّرة عنده، وأَما أَبو حنيفة فلا أَثر لها عنده، ويكو معنى الحديث نفي الخِلاطِ لنفي الأَثر كأَنه يقول لا أَثر للخُلْطةِ ف تقليل الزكاة وتكثيرها.
- وفي حديث الزكاة أَيضاً: وما كان من خَليطَيْن فإِنهما يَتراجَعانِ بينهما.
- بالسويَّةِ؛ الخَلِيطُ: المُخالِط ويريد ب الشريك الذي يَخْلِط ماله بمال شريكه، والتراجع بينهما هو أَن يكو لأَحدهما مثلاً أَربعون بقرة وللآخر ثلاثون بقرة ومالهما مختلط، فيأْخذ الساع عن الأَربعين مُسِنّةً وعن الثلاثين تَبِيعاً، فيرجع باذِلُ المسنَّة بثلاثة أَسْباعها على شريكه، وباذل التَّبيعِ بأَربعة أَسْباعه على شريك لأَن كل واحد من السنَّين واجب على الشيوع، كأَنَّ المال ملك واحد، وف قوله بالسوية دليل على أَن الساعيَ إِذا ظلم أَحدهما فأَخذ منه زيادة عل فرضه فإِنه لا يرجع بها على شريكه، وإِنما يَضْمَنُ له قِيمةَ ما يَخُصُّ من الواجب دون الزيادة، وفي التراجع دليل على أَن الخُلطة تصح مع تميي أَعْيان الأَموال عند من يقول به، والذي فسره ابن سيده في الخلاط أَ يكون بين الخليطين مائة وعشرون شاة، لأَحدهما ثمانون وللآخر أَربعون، فإِذ أَخذ المُصَدِّقُ منها شاتين ردّ صاحبُ الثمانين على ربّ الأَربعين ثلث شاة، فيكون عليه شاةٌ وثلث، وعلى الآخر ثلثا شاة، وإِن أَخذ المُصَدّق م العشرين والمائة شاةً، واحدة ردّ صاحبُ الثمانين على ربّ الأَربعين ثل شاة، فيكون عليه ثلثا شاة وعلى الآخر ثلثُ شاة، قال: والوِراطُ الخديعة والغِشُّ.
- ابن سيده: رجل مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ، بكسر الميم فيهما، يُخالِط الأُمور ويُزايِلُها كما يقال فاتِقٌ راتِقٌ، ومِخْلاطٌ كمِخْلطٍ؛ أَنش ثعلب يُلِحْنَ مِن ذِي دَأَبٍ شِرواطِ صاتِ الحُداء شَظِفٍ مِخْلاط وخلَط القومَ خَلْطاً وخالَطَهم: داخَلهم.
- وخَليطُ الرجل: مُخالطُه وخَلِيطُ القوم: مُخالطهم كالنَّديم المنادِمِ، والجَلِيسِ المُجالِسِ وقيل: لا يكون إِلا في الشركة.
- وقوله في التنزيل: وإِنّ كثيراً من الخُلَطاء هو واحد وجمع.
- قال ابن سيده: وقد يكون الخَليطُ جمعاً.
- والخُلْطةُ بالضم: الشِّرْكة.
- والخِلْطةُ، بالكسر: العِشْرةُ.
- والخَلِيطُ: القوم الذي أَمْرُهم واحد، والجمعُ خُلَطاء وخُلُطٌ؛ قال الشاعر بانَ الخَلِيطُ بسُحْرةٍ فتَبَدَّدُو وقال الشاعر إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْصَرَمُو قال ابن بري صوابه إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّوا البَيْنَ فانْجَرَدُوا وأَخْلَفُوك عِدَى الأَمْرِ الذي وَعَدُو ويروى: فانْفَرَدُوا؛ وأَنشد ابن بري هذا المعنى لجماعة من شعراء العرب قال بسَّامَةُ بن الغَدِير إِنّ الخَلِيطَ أَجَدُّوا البين فابْتَكَرُو لِنِيَّة، ثم ما عادُوا ولا انْتَظَرُو وقال ابن مَيّادةَ إِن الخليط أَجدُّوا البين فانْدَفَعُوا وما رَبُوا قَدَرَ الأَمْرِ الذي صَنَعُو وقال نَهْشَلُ بن حَرِّيّ إِن الخليط أَجدوا البين فابتكروا واهْتاجَ شَوْقَكَ أَحْداجٌ لها زُمَ وقال الحسين بن مُطَيْرٍ إِن الخليط أَجدوا البين فادّلَجُوا بانُوا ولم ينْظرُوني، إِنهم لَحِجُو وقال ابن الرَّقاعِ إِن الخليط أَجدوا البين فانْقَذَفُوا وأَمْتَعُوكَ بشَوْقٍ أَيّةَ انْصَرَفُو وقال عمر بن أَبي ربيعة إِنَّ الخليط أَجدّ البين فاحْتَمَل وقال جرير إِنّ الخَلِيطَ أَجدُّوا البين يومَ غَدَوْ مِنْ دارةِ الجأْبِ، إِذ أَحْداجُهم زُمَر وقال نُصَيْبُ إِن الخليط أَجدّوا البين فاحْتَمَلُو وقال وَعْلةُ الجَرْمِيُّ في جمعه على خُلُطٍ سائلْ مُجاوِرَ جَرْمٍ: هَلْ جَنَيْتَ لهُم حَرْباً، تُفَرِّقُ بين الجِيرةِ الخُلُطِ وإِنما كثر ذلك في أَشعارهم لأَنهم كانوا يَنْتَجِعُونَ أَيام الكَلإ فتجتمع منهم قبائل شتى في مكان واجد، فتقع بينهم أُلْفَةٌ، فإِذ افْتَرَقوا ورجعوا إِلى أَوطانهم ساءَهم ذلك.
- قال أَبو حنيفة: يلقى الرجلُ الرجل الذي قد أَورد إِبله فأَعْجَلَ الرُّطْبَ ولو شاءَ لأَخَّرَه، فيقول لقد فارَقْتَ خَليطاً لا تَلْقى مثلَه أَبداً يعني الجَزَّ.
- والخَلِيطُ الزوجُ وابن العم والخَلِطُ: المُخْتَلِطُ (* قوله [ والخلط المختلط ] في القاموس: والخل بالفتح وككتف وعنق المختلط بالناس المتملق اليهم.
- ) بالناس المُتَحَبِّبُ يكون للذي يَتَمَلَّقُهم ويتحَبَّبُ إِليهم، ويكون للذي يُلْقي نساءَ ومتاعَه بين الناس، والأُنثى خَلِطةٌ، وحكى سيبويه خُلُط، بضم اللام، وفسر السيرافي مثل ذلك.
- وحكى ابن الأَعرابي: رجل خِلْطٌ في معنى خَلِطٍ وأَنشد وأَنتَ امرُؤٌ خِلْطٌ، إِذا هي أَرْسَلت يَمينُكَ شيئاً، أَمْسَكَتْهُ شِمالُك يقول: أَنت امرؤ مُتَمَلِّقٌ بالمَقال ضنينٌ بالنَّوال، ويمينُك بدل م قوله هي، وإِن شئت جعلت هي كنايةً عن القِصّة ورفَعْت يمينك بأَرسلت والعرب تقول: أَخْلَطُ من الحمَّى؛ يريدون أَنها متحببة إِليه مُتَمَلِّق بورُودها إِياه واعْتيادِها له كما يفعل المُحِبُّ المَلِقُ.
- قال أَب عبيدة: تنازعَ العجاجُ وحُمَيْدٌ الأَرْقَطُ أُرْجُوزَتين على الطاء، فقا حميد: الخِلاطَ يا أَبا الشعْثاء، فقال العجاج: الفجاجُ أَوْسَعُ من ذل يا ابن أَخي أَي لا تَخْلِطْ أُرْجُوزَتي بأُرْجُوزَتِكَ واخْتَلَطَ فلان أَي فسد عقله.
- ورجل خِلْطٌ بَيِّنُ الخَلاطةِ: أَحْمَق مُخالَطُ العقْل، عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي.
- وقد خُولِطَ ف عَقْلِه خِلاطاً واخْتَلَطَ، ويقال: خُولِط الرجلُ فهو مُخالَطٌ، واخْتَلَط عقلُه فهو مُخْتَلِط إِذا تغير عقلُه.
- والخِلاطُ: مخالطةُ الداءِ الجوفَ وفي حديث الوَسْوَسةِ: ورجَعَ الشيطانُ يَلْتمس الخِلاطَ أَي يخالِ قَلْبَ المصلي بالوَسْوَسةِ، وفي الحديث يَصِف الأَبرار: فظنَّ الناس أَن ق خُولِطُوا وما خُولِطُوا ولكن خالط قلْبَهم هَمٌّ عَظيمٌ، من قولهم خُول فلان في عقله مُخالَطة إِذا اختلَّ عقله.
- وخالَطه الداءُ خِلاطاً خامره.
- وخالط الذئبُ الغَنَمَ خِلاطاً: وقَع فيها.
- الليث: الخِلاطُ مخالطة الذئبِ الغَنَم؛ وأَنشد يَضْمَنُ أَهل الشاءِ في الخِلاط والخِلاط: مخالَطة الرجلُ أَهلَه.
- وفي حديث عَبِيدةَ: وسُئل ما يُوجِب الغُسْلَ؟ قال: الخَفْقُ والخِلاطُ أَي الجِماعُ من المخالطة.
- وفي خطب الحجاج: ليس أَوانَ يَكْثُر الخِلاط، يعني السِّفادَ، وخالَط الرجل امرأَتَه خِلاطاً: جامَعها، وكذلك مخالَطةُ الجملِ الناقةَ إِذا خالَط ثِيلُ حَياءَها.
- واسْتخلط البعير أَي قَعا.
- وأَخلط الفحْلُ: خالط الأُنثى وأَخلطه صاحبه وأَخلط له؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، إِذا أَخطأَ فسدَّد وجعل قضيبه في الحَياء.
- واسْتَخْلَطَ هو: فعل ذلك من تلقاء نفسه.
- اب الأَعرابي: الخِلاطُ أَن يأْتي الرجلُ إِلى مُراحِ آخر فيأْخذَ منه جمَلا فيُنزِيَه على ناقته سِرّاً من صاحِبه، قال: والخِلاط أَيضاً أَن لا يُحْس الجملُ القَعْو على طَرُوقَتِه فيأْخذَ الرجلُ قَضِيبَه فيُولجه.
- قا أَبو زيد: إِذا قَعا الفحلُ على الناقةِ فلم يَسْتَرْشِدْ لحَيائها حت يُدخله الراعي أَو غيرُه قيل: قد أَخْلطه إِخْلاطاً وأَلْطَفَه إِلْطافاً فهو يُخْلِطُه ويُلْطِفُه، فإِن فعل الجمل ذلك من تلقاء نفسه قيل: ق اسْتَخْلَطَ هو واسْتَلْطَفَ.
- ابن شميل: جمل مُختلِط وناقة مختلطة إِذا سَمِن حتى اختلَط الشحم باللحم.
- ابن الأَعرابي: الخُلُط المَوالي، والخُلَطا الشركاء، والخُلُطُ جِيران الصَّفا، والخَلِيط الصاحِبُ، والخَلِيط الجار يكون واحداً وجمعاً؛ ومنه قول جرير بانَ الخَلِيطُ ولو طُووِعتُ ما بان فهذا واحد والجمع قد تقدم الاستشهاد عليه.
- والأَخْلاطُ: الجماعة م الناس.
- والخِلْطُ والخِلِطُ من السِّهام: السهم الذي ينبُت عُودُه على عَوَ فلا يزال يتعوَّج وإِن قُوِّم، وكذلك القوسُ، قال المتنخل الهذلي وصفراءُ البُرايةِ غَيْر خِلْطٍ كوَقْفِ العاجِ عاتِكة اللياط وقد فُسِّر به البيتُ الذي أَنشده ابن الأَعرابي وأَنتَ امرؤٌ خِلْطٌ إِذا هي أَرسل قال: وأَنت امرؤ خِلْط أَي أَنك لا تستقيم أَبداً وإِنما أَنت كالقِدْ الذي لا يزال يَتعوَّج وإِن قُوِّم، والأَوّل أَجود.
- والخِلْط: الأَحمق والجمع أَخْلاط؛ وقوله أَنشده ثعلب فلمّا دخَلْنا أَمْكَنَتْ من عِنانِها وأَمْسَكْتُ من بعض الخِلاطِ عِنان فسره فقال: تكلَمت بالرفَثِ وأَمسكْتُ نفسي عنها فكأَنه ذهب بالخلا إِلى الرفَثِ.
- الأَصمعي: المِلْطُ الذي لا يُعْرَفُ له نسب ولا أَب والخِلْطُ يقال فلان خِلْطٌ فيه قولان، أَحدُهما المُخَتَلِطُ النسَبِ؛ ويقال ه والد الزِّنا في قول الأَعْشَى أَتاني ما يقولُ ليَ ابنُ بَظْرا أَقَيْسٌ، يا ابنَ ثَعْلبة الصَّباحِ لِعَبْدانَ ابنُ عاهِرَةٍ، وخِلْط رَجوفُ الأَصلِ مَدْخولُ النَّواحي أَراد أَقَيْسٌ لِعَبْدانَ ابنُ عاهِرَةٍ، هَجا بهذا جِهنّاماً أَحد بن عَبْدانَ.
- واهْتَلَبَ السيفَ من غِمْده وامْتَرَقه واعْتَقَّ واخْتَلَطَه إِذا اسْتَلَّه؛ قال الجرجاني: الأَصل اخْتَرَطَه وكأَنَّ اللام مبدلة منه، قال: وفيه نظر.
ترجمة الخلاط باللغة الإنجليزية
الخلاط
Temperer
الخلاط في سياق الكلام
يبدو الدم لو كان مضروباً في الخلاط
Blood looks like it's been put through the blender now.