معنى كلمة الخشب في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خشَّبَ
- خشَّبَ يخشِّب ، تخشيبًا ، فهو مخشِّب ، والمفعول مخشَّب.
- خَشَّب النَّجَّارُ القاعةَ صفَّحها بالخشب، كساها بالخشب.
- بيت مخشَّب: ذو خشب.
(ب)خشِبَ
- خشِبَ يَخشَب ، خَشَبًا ، فهو خَشِب وأخشبُ.
- خشِب عيشُه غلُظ وخشُن.
- عيشٌ أخشبُ.
معجم الغني
+
(أ)خَشِبَ
- [خ ش ب]. (فعل: ثلاثي لازم). خَشِبَ، يَخْشِبُ، مصدر خَشَبٌ. :خَشِبَ الْوَرَقُ : غَلُظَ، خَشُنَ. :خَشِبَ عَيْشُهُ وَسَاءتْ أَحْوَالُهُ.
(ب)خَشَبَ
- [خ ش ب]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). خَشَبْتُ، أخْشِبُ، اِخْشِبْ، مصدر خَشْبٌ.
- :خَشَبَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : خَلَطَهُ.
- :خَشَبَ السَّيْفَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ، طَبَعَهُ.
- :خَشَبَ النَّبْلَ أَوِ الْقَوْسَ : عَمِلَهَا الْعَمَلَ الأوَّلَ وَلَمْ يَتَأنَّقْ فيهَا.
- :خَشَبَ الشِّعْرَ أَوِ الْكَلاَمَ أوِ الْعَمَلَ : قَالَهُ كَمَا جَاءَ وَلَمْ يَتأنَّقْ فِيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)خَشَب
- خشب.
- يخشب ، خشبا.
- خشب الشيء بالشيء : خلطه به.
- خشب الشيء : انتقاه، اختاره.
- خشب السيف : صقله، شحذه.
- خشب الشعر : قاله من غير تكلف أو تأنق.
- خشب السهام : براها، صنعها.
(ب)خشب
- يخشب ، خشبا.
- خشب الشيء : خشن [ خشب عيشه ].
المعجم الوسيط
+
(أ)الخَشَبُ
- الخَشَبُ ما غَلُظَ من العيدان.
- وفي المثل.
- لِسَانٌ من رُطَب، ويَدٌ من خَشَب-: يضربُ فيمن يلين في قوله، ويَشْتَدُّ في فِعلِه.
- و الخَشَبُ القسم الصلب من النباتات، وهو في الشَّجر خاصّة المادّة الغالبة في السِّيقان والجُذور، منه أَنواع متعددة. والجمع : خُشُبٌ، وخُشْبٌ، وخُشْبَانٌ.
- وفي الحديث: حديث شريف خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار //.
- واحدته، خَشَبة.
(ب)خَشِبَ
- خَشِبَ خَشِبَ َ خَشَبًا: غَلُظَ وخَشُنَ.
- ويقال: خَشِبَ العَيْشُ.
- فهو خَشِبٌ، وأَخْشَبُ.
- وهي خَشِبةٌ، وخَشْبَاءُ. والجمع : خُشْبٌ.
المحيط في اللغة
+
خَشَبُ
- ـ خَشَبُ: ما غَلُظَ من العِيدانِ، الجمع: خَشَبٌ، وخُشُبٌ، وخُشْبٌ وخُشْبانٌ.
- ـ خَشَبَهُ يَخْشِبُهُ: خَلَطَه، وانْتَقاهُ، ضِدُّ.
- ـ خَشَبَ السَّيْفَ: صَقَلَه أوْ شَحذَه، وطَبَعَه، ضِدُّ.
- ـ خَشَبَ الشِّعْرَ: قاله من غير تَنَوُّقٍ وتَعَمُّلٍ له، كاخْتَشَبَهُ.
- ـ خَشَبَ القَوْسَ: عَمِلَها عَمَلَها الأَوَّلَ.
- ـ خَشيبُ: السَّيْفُ الطَّبيعُ والصَّقِيلُ، كالمَخْشُوب، والرَّدِيءُ، والمُنْتَقى، والمَنْحُوتُ من القِسِيّ والأَقْداحِ، الجمع: خُشُبٌ، وخَشائِبُ، والطَّويلُ الجافي العاري العظام في صَلاَبةٍ، كالخَشِبِ، والخَشِيبِيّ. وقد اخْشَوشَبَ.
- ـ رجلٌ خِشْبٌ قِشْبٌ: لا خَيْرَ فيه.
- ـ رجلٌ خَشِبٌ: الخَشِنُ، كالأَخْشَبِ، والعَيْشُ غَيْرُ المُتَأَنَّقِ فيه.
- ـ اخْشَوْشَبَ في عَيْشِهِ: صَبَرَ على الجَهْدِ، أو تَكَلَّفَ في ذلك ليكُونَ أَجْلَدَ له.
- ـ أَخْشَبُ: الجَبَلُ الخَشِنُ العظيمُ.
- ـ أَخْشَبانِ: جَبَلاَ مكةَ: أبو قُبَيْسٍ والأَحْمَرُ، وجَبَلاَ مِنًى.
- ـ خَشْبَاءُ: الشَّديدةُ، والكَرِيهَةُ، واليابِسَةُ.
- ـ خَشَبِيَّةُ: قومٌ من الجَهْمِيَّةِ.
- ـ خُشْبانُ: الجبالُ الخُشْنُ، لَيْسَتْ بضِخامٍ ولا صِغارٍ، ورجلٌ، وموضع.
- ـ تَخَشَّبَتِ الإِبِلُ: أَكَلَت الخَشَبَ أو اليَبيسَ.
- ـ أَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّانِ.
- ـ أرضٌ خَشَابٌ: تَسِيلُ من أدْنَى مَطَرٍ.
- ـ ذو خَشَبٍ: موضع باليَمَنِ.
- ـ مالٌ خَشَبٌ: هَزْلَى.
- ـ خَشَبِيُّ: موضع وَرَاءَ الفُسْطَاط.
- ـ خَشَبَةُ بنُ الخَفِيفِ: تابعيُّ فارسٌ.
- ـ خُشُبٍ: وادٍ باليمامة، ووادٍ بالمدينة.
- ـ خَشَباتٌ: موضع وَرَاءَ عَبّادَانَ.
- ـ مُخَيْشِبَةُ: قرية باليَمنِ.
- ـ مُخَيْشِيبُ: موضع بها.
- ـ خِشَابُ: بُطونٌ من تَميمٍ.
- ـ طَعامٌ مَخْشوبٌ: إن كان لَحْماً فَنِيءٌ، وإلا فَقَفَارٌ.
مختار الصحاح
+
خشب
- خ ش ب: جمع الخَشَبةِ خَشَبٌ بفتحتين و خُشُبٌ بضمتين و خُشْبٌ كقفل و خُشْبانٌ كغفران و الأخْشَبَانِ جبلا مكة وفي الحديث {لا تزول مكة حتى يزول أخشباها} وكل جبل خشن عظيم فهو أخْشَبُ وجبهة خَشْبَاءُ أي كريهة يابسة و الخَشِبُ بكسر الشين الخشن وقد اخْشَوْشَبَ صار خسنا وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه {اخشوشبوا} وهو الغلظ وابتذال النفس في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد.
معجم لسان العرب
+
خشب
- الخَشَبَةُ: ما غَلُظَ مِن العِيدانِ، والجمع خَشَبٌ، مثل شجرةٍ وشَجَر، وخُشُبٌ وخُشْبٌ خُشْبانٌ.
- وفي حديث سَلْمانَ: كان لا يَكادُ يُفْقَهُ كلامُه مِن شِدَّةِ عُجْمَتِه، وكان يسمي الخَشَبَ الخُشْبانَ.
- قال ابن الأَثير: وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ، لأَنَّ سَلْمانَ كان يُضارِعُ كلامُه كلامَ الفُصَحاءِ، وإِنما الخُشْبانُ جمع خَشَبٍ، كحَمَلٍ وحُمْلانٍ؛ قال كأَنـَّهم، بجَنُوبِ القاعِ، خُشْبان <ص:352 قال: ولا مَزيد على ما تَتَساعدُ في ثُبوتِه الرِّوايةُ والقياسُ وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ: ذو خَشَب والخَشَّابةُ: باعَتُها وقوله عز وجل، في صفة المنافقين: كأَنهم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ؛ وقُرئ خُشْبٌ، بإِسكان الشين، مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ.
- ومن قال خُشُبٌ، فهو بمنزلة ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ؛ أَراد، واللّه أَعلم: أَنَّ المنافقين في تَرْك التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصارِ، وَوَعْي ما يَسْمَعُونَ من الوَحْيِ، بمنزل الخُشُبِ.
- وفي الحديث في ذِكر المنافقين: خُشُبٌ بالليل، صُخُبٌ بالنهار؛ أَراد: أَنهم يَنامُونَ الليلَ، كأَنهم خُشُبٌ مُطَرَّحةٌ، لا يُصَلُّون فيه؛ وتُضم الشين وتسكن تخفيفاً والعربُ تقول للقَتِيلِ: كأَنه خَشَبةٌ وكأَنه جِذْعٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ: أَكلت الخَشَبَ؛ قال الراجز ووصف إِبلاً حَرَّقَها، مِن النَّجِيلِ، أَشْهَبُهْ، أَفْنانُه، وجَعَلَتْ تَخَشَّبُه ويقال: الإِبلُ تَتَخَشَّبُ عِيدانَ الشجرِ إِذا تَناوَلَتْ أَغصانَه وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كان يُصَلي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ؛ قال ابن الأَثير: هم أَصْحابُ الـمُخْتارِ بن أَبي عُبَيدة؛ ويقال لضَرْبٍ من الشِّيعةِ: الخَشَبِيَّةُ؛ قيل: لأَنهم حَفِظُوا خَشَبةَ زَيْدِ بن عليّ، رضي اللّه عنه، حينَ صُلِبَ، والوجه الأَوّل، لأَنّ صَلْبَ زَيْدٍ كان بعد ابنِ عُمَر بكثير والخَشِيبةُ: الطَّبِيعةُ.
- وخَشَبَ السيفَ يَخْشِبُه خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: طَبَعَه وقيل : صَقَلَه والخَشِيبُ من السيوفِ: الصَّقِيلُ؛ وقيل: هو الخَشِنُ الذي قد بُرِد ولم يُصْقَلْ، ولا أُحْكِمَ عَمَلُه، ضدٌّ؛ وقيل: هو الحديثُ الصَّنْعة وقيل: هو الذي بُدِئَ طَبْعُه.
- قال الأَصمعي: سيف خَشِيبٌ، وهو عند الناس الصَّقِيلُ، وإِنما أَصلُه بُرِدَ قبل أَن يُلَيَّنَ؛ وقول صخر الغي: ومُرْهَفٌ، أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه، * أَبْيَضُ مَهْوٌ، في مَتْنِهِ، رُبَد أَي طَبِيعَتُه.
- والـمَهْوُ: الرّقِيقُ الشَّفْرَتَينِ.
- قال ابن جني فهو عندي مقلوب من مَوْهٍ، لأَنه من الماءِ الذي لامُهُ هاء، بدليل قولهم في جمعه: أَمْواهٌ.
- والمعنى فيه: أَنه أُرِقَّ، حتى صارَ كالماءِ في رِقَّتهِ.
- قال: وكان أَبو علي الفارسي يرى أَن أَمْهاه، من قول امرئِ القَيس راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ، * ثُمَّ أَمْهاهُ على حَجَرِه قال: أَصله أَمـْوَهَهُ، ثم قدَّم اللام وأَخَّر العين أَي أَرَقَّه كَرِقَّةِ الماءِ.
- قال، ومنه: مَوَّهَ فلان عَليَّ الحَدِيثَ أَي حَسَّنَه، حتى كأَنـَّه جعل عليه طَلاوةً وماءً.
- والرُّبَدُ: شِبْهُ مَدَبِّ النمل، والغُبارِ وقيل: الخَشْبُ الذي في السَّيف أَن يَضَعَ عليه سِناناً عَريضا أَمْلَسَ، فيَدْلُكَه به، فإِن كان فيه شُقُوقٌ، أَو شَعَثٌ، أَو حَدَبٌ ذَهَب به وامْلَسَّ قال الأَحمر: قال لي أَعْرابي: قلت لصَيْقَلٍ: ه <ص:353 فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي؟ قال: نعم، إِلاَّ أَني لم أَخْشِبْه والخشابةُ: مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إِذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ وفَرَغَ منه، أَجراها عليه، فلا يُغَبِّره الجَفْن؛ هذه عن الهجري والخَشْبُ: الشَّحْذُ.
- وسيفٌ خَشِيبٌ مَخْشُوبٌ أَي شَحِيذٌ.
- واخْتَشَب السيفَ: اتَّخَذَه خَشْباً؛ أَنشد ابن الأَعرابي ولا فَتْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرٍو ورَهْطِه، * بما اخْتَشَبُوا، مِن مِعْضَدٍ ودَدان ويقال: سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبةِ؛ يقول: عُرِّضَ حين طُبِعَ؛ قال اب مِرْداسٍ جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتي، ونجِيبَتي، * ورُمْحِي، ومَشْقُوقَ الخَشِيبةِ، صارِم والخَشْبةُ: البَرْدةُ الأُولى، قَبْلَ الصِّقال؛ وأَنشد وفُترةٍ مِنْ أَثْلِ ما تَخَشَّب أَي مـما أَخَذه خَشْباً لا يَتَنَوَّقُ فيه، يأْخُذُه مِن ههُنا وههُنا.
- وقال أَبو حنيفة: خَشَبَ القَوْسَ يَخْشِبُها خَشْباً: عَمِلَها عَمَلَها الأَوّلَ، وهي خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشائِبَ وقِدْحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ: مَنْحُوتٌ؛ قال أَوْسٌ في صفة خيل فَخَلْخَلَها طَوْرَين، ثم أَفاضَها * كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُقَدَّمِ(1 (1 قوله [ فخلخلها ] كذا في بعض النسخ بخاءين معجمتين وفي شرح القاموس بمهملتين وبمراجعة المحكم يظهر لك الصواب والنسخة التي عندنا منه مخرومة.
- )ويُروى: تُقَوَّمِ أَي تُعَلَّمِ والخَشِيبُ: السَّهْمُ حين يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّل وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً إِذا بَرَيْتَها البَرْيَ الأَوّل ولم تَفْرُغْ منها.
- ويقول الرجل للنَّبَّالِ: أَفَرَغْتَ مِن سَهْمِي؟ فيقول: قد خَشَبْتُه أَي قد بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّل، ولم أُسَوِّه، فإِذا فَرَغَ قال: قد خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفاة الخَلْقاءِ، وهي الـمَلْساءُ.
- وخَشَبَ الشِّعْر يَخْشِبُه خَشْباً أَي يُمِرُّه كما يَجِيئُه، ولم يَتَأَنَّقْ فيه، ولا تَعَمَّلَ له؛ وهو يَخْشِبُ الكلام والعَمَلَ إِذا لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه والخَشِيبُ: الرَّدِيءُ والـمُنْتَقَى.
- والخَشِيبُ: اليابِسُ، عن كراع قال ابن سيده: وأُراه قال الخشِيبَ والخَشِيبيَّ وجَبْهَةٌ خَشْباءُ: كَرِيهةٌ يابِسةٌ.
- والجَبْهةُ الخَشْباءُ: الكَرِيهةُ، وهي الخَشِبةُ أَيضاً، ورجل أَخْشَبُ الجَبْهةِ؛ وأَنشد إِمَّا ترَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ، * أَخْشَبَ مَهْزُولاً، وإِنْ لم أُهْزَل وأَكمَةٌ خَشْباءُ وأَرْضٌ خَشْباءُ، وهي التي كأَنَّ حِجارَته مَنْثُورةٌ مُتَدانِيةٌ؛ قال رؤْبة بكُلِّ خَشْباءَ وكُلِّ سَفْح وقولُ أَبي النَّجْمِ إِذا عَلَوْنَ الأَخْشَبَ الـمَنْطُوح يريد: كأَنه نُطِحَ.
- والخَشِيبُ: الغَلِيظُ الخَشِنُ مَنْ كلّ شيءٍ والخَشيبُ من الرِّجال: الطَّوِيلُ الجافي، العارِي العِظام، مع شِدّ وصَلابة وغِلَظٍ؛ <ص:354 وكذلك هو من الجِمالِ وقد اخْشَوْشَبَ أَي صارَ خَشِباً، وهو الخَشِنُ ورَجل خَشِيبٌ: عارِي العَظْمِ، بادِي العَصَبِ.
- والخَشِيبُ منَ الإِبل: الجافي، السَّمْجُ، الـمُتَجافي، الشاسِئُ الخَلْقِ؛ وجمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَلِيظٌ.
- وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجَ على حَراجِيجَ: كأَنها أَخاشِبُ، جمع الأَخْشَبِ؛ والحَراجيجُ: جمع حُرْجُوجٍ، وهي الناقةُ الطويلةُ، وقيل: الضَّامِرةُ؛ وقيل: الحادَّةُ القَلْبِ.
- وظَلِيمٌ خَشِيبٌ أَي خَشِنٌ وكلُّ شيءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ، فهو أَخْشَبُ وخَشِبٌ وتخَشَّبَتِ الإِبلُ إِذا أَكلت اليَبِيسَ من الـمَرْعَى.
- وعَيْشٌ خَشِبٌ غير مُتَأَنَّقٍ فيه، وهو من ذلك واخْشَوْشَبَ في عَيْشِه: شَظِفَ.
- وقالوا: تمَعْدَدُوا، واخْشَوْشِبُو أَي اصْبِرُوا على جَهْدِ العَيْشِ؛ وقيل تَكَلَّفُوا ذلك، ليكو أَجْلَدَ لكم.
- وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: اخْشَوْشِبُوا، وتَمعْدَدُوا.
- قال: هو الغِلَظُ، وابْتِذالُ النَّفْسِ في العَمَل، والاحْتِفاءُ في الـمَشْيِ، ليَغْلُظ الجَسَدُ؛ ويُروى: واخْشَوْشِنُوا، من العِيشةِ الخَشْناءِ ويقال: اخْشَوْشَب الرَّجُل إِذا صارَ صُلْباً، خَشِناً في دِينهِ ومَلْبَسِه ومَطْعَمِه، وجَمِيعِ أَحْوالِه.
- ويُروى بالجيم والخاءِ المعجمة، والنون؛ يقول: عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ، يعني عَيْشَ العَرَبِ الأَوَّل، ول تُعَوِّدُوا أَنـْفُسَكم التَّرَفُّه، أَو عِيشةَ العَجَمِ، فإِنَّ ذلك يَقْعُدُ بكم عن المغازي وجَبَلٌ أَخْشَبُ: خَشِنٌ عظيم؛ قال الشاعر يصف البعير، ويُشَبِّهه فوقَ النُّوق بالجَبَل تَحْسَبُ فَوْقَ الشَّوْلِ، مِنه، أَخْشَب والأَخْشَبُ مِن الجِبال: الخَشِنُ الغَلِيظُ؛ ويقال: هو الذي لا يُرْتَقَى فيه.
- والأَخْشَبُ من القُفِّ: ما غَلُظَ، وخَشُنَ، وتحَجَّر؛ والجم أَخاشِبُ لأَنه غَلَبَ عليه الأَسْماءُ؛ وقد قيل في مؤَنَّثه: الخَشْباءُ؛ قال كثير عزة يَنُوءُ فَيَعْدُو، مِنْ قَريبٍ، إِذا عَدا * ويَكْمُنُ، في خَشْباءَ، وَعْثٍ مَقِيلُه فإِما أَن يكون اسماً، كالصَّلْفاءِ، وإِما أَن يكون صفة، على ما يطرد في باب أَفعل، والأَوّل أَجود، لقولهم في جمعه: الأَخاشِبُ.
- وقيل الخَشْباءُ، في قول كثير، الغَيْضةُ، والأَوّلُ أَعْرَفُ والخُشْبانُ: الجِبالُ الخُشْنُ، التي ليست بِضِخامٍ، ولا صِغارٍ.
- اب الأَنباري: وقَعْنا في خَشْباءَ شَدِيدةٍ، وهي أَرضٌ فيها حِجارةٌ وحَصى وطين.
- ويقال: وقَعْنا في غضْراءَ، وهي الطِّين الخالِصُ الذي يقال له الحُرُّ، لخُلُوصِه مِن الرَّمْلِ وغيره.
- والحَصْباءُ: الحَصى الذي يُحْصَبُ به والأَخْشَبانِ: جَبَلا مَكَّةَ.
- وفي الحديث في ذِكْر مَكَّةَ: لا تَزُولُ مَكَّةُ، حتى يَزُولَ أَخْشَباها.
- أَخْشَبا مَكَّةَ: جَبَلاها.
- وفي الحديث: أَن جِبْرِيلَ، عليه السلام، قال: يا محمدُ إِنْ شِئْتَ جَمَعْتُ عَليهم الأَخْشَبَينِ، فقال: دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي؛ صلى اللّه عليه وسلم وجَزاه خَيراً عن رِفْقِه بأُمَّتِه، ونُصْحِه لهم، وإِشْفاقِه عليهم غيره: الأَخْشَبانِ: الجَبَلانِ الـمُطِيفانِ بمكَّةَ، وهما: أَبو قُبَيْ والأَحْمرُ، وهو جبَل مُشْرِفٌ وَجْهُه على قُعَيْقِعانَ <ص:355 والأَخْشَبُ: كلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظٍ والأَخاشِبُ: جِبالُ الصَّمَّان.
- وأَخاشِبُ الصَّمَّانِ: جِبال اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ، في مَحِلّة بني تَمِيم، ليس قُرْبَها أَكَمةٌ، ولا جَبَلٌ؛ وصُلْبُ الصَّمَّانِ: مكانٌ خَشِبٌ أَخْشَبُ غَلِيظٌ؛ وكلُّ خَشِنٍ أَخْشَبُ وخَشِبٌ والخَشْبُ: الخَلْطُ والانْتِقاءُ، وهو ضِدٌّ.
- خَشَبَه يَخْشِبُه خَشْباً، فهو خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ.
- أَبو عبيد: الـمَخْشُوب: الـمَخْلوط في نَسَبِه؛ قال الأَعشى يصف فرساً قافِلٍ جُرْشُعٍ، تراه كَيَبْس الرَّ * بْل، لا مُقْرِفٍ، ولا مَخْشُوب قال ابن بري: أَورد الجوهري عجز هذا البيت، لا مقرفٌ ولا مَخْشُوبُ، قال: وصوابه لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ بالخفض، وبعده: تِلْكَ خَيْلي منه، وتِلكَ رِكابي، * هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها، كالزَّبيب قال ابن خالويه: الـمَخْشُوب الذي لم يُرَضْ، ولم يُحَسَّنْ تَعْلِيمه مُشَبَّهٌ بالجَفْنةِ الـمَخْشُوبة، وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعَتُها قال: ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالـمَخْشُوبِ، إِلاَّ الأَعْشَى.
- ومعن قافِل: ضامِرٌ.
- وجُرْشُعٌ: مُنْتَفِخُ الجَنْبَينِ.
- والرَّبْلُ: ما تَرَبَّلَ من النَّباتِ في القَيظ، وخرج من تحت اليَبيسِ مِنه نباتٌ أَخضَر والـمُقْرِفُ: الذي دانَى الهُجْنةَ مِنْ قِبَلِ أَبيهِ وخَشَبْتُ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطْتُه به وطعامٌ مَخْشُوبٌ إِذا كان حَبّاً، فهو مُفَلَّقٌ قَفارٌ، وإِن كان لحما فَنيءٌ لم يَنْضَجْ.
- ورجل قَشِبٌ خَشِبٌ: لا خَيرَ عنده، وخَشِبٌ إِتْباع له.
- الليث: الخَشَبِيَّةُ: قومٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ(1 (1 قوله [ الجهمية ] ضبط في التكملة، بفتح فسكون، وهو قياس النسب إِلى جهم بفتح فسكون أيضاً، ومعلوم أن ضبط التكملة لا يعدل به ضبط سواها.
- ) يَقُولون: إِنَّ اللّه لا يتَكَلَّم، ويقُولون: القرآنُ مَخْلُوقٌ والخِشابُ: بُطُونٌ مِن تَمِيمٍ؛ قال جرير أَثَعْلَبَةَ الفوارِسِ أَم رِياحاً، * عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ويُروى: أَو رَباحاً وبنو رِزامِ بن مالكِ بن حَنْظَلَة يقال لهم: الخِشابُ.
- واستشهد الجوهري ببيت جرير هذا على بني رِزامٍ وخُشْبانُ : اسم.
- وخُشْبانُ: لَقَبٌ وذُو خَشَبٍ: موضِع ؛ قال الطِّرِمَّاحُ أَو كالفَتى حاتِمٍ، إِذْ قالَ: ما ملَكَتْ * كَفَّايَ للنَّاسِ نُهْبَى، يومَ ذي خَشَب وفي الحديث ذكر خُشُبٍ، بضمتين، وهو وادٍ على مَسِيرةِ لَيْلة من الـمَدينةِ، له ذِكرٌ كَثيرٌ في الحديث والمغازي، ويقال له: ذُو خُشُبٍ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)خشب عيشه
- غلُظ وخشُن.
- عيشٌ أخشبُ.
(ب)خشب متحجّر
- (جو) خشب دُفن تحت الرمل فحلّت مادة السيليكا كلّ خلايا الخشب، فأصبح مُتحجِّرًا.
ترجمة الخشب باللغة الإنجليزية
الخشب
Lumber
الخشب في سياق الكلام
فترة المتعة بالظهيرة إنها تحب الخشب الجاف
Afternoon delight. She just loves the hard wood.
(ولدت بمنزل خشبي في (إيلينوي
I was born in a log cabin in Illinois
بدأ الخشب يسقط
The wood's beginning to droop.