معنى كلمة الحوافر في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)احتفرَ
- احتفرَ يحتفر ، احتفارًا ، فهو مُحتفِر ، والمفعول مُحتفَر.
- احتفرَ الشَّيءَ حفَره، أحدث فيه تجويفًا.
- احتفر بئرًا.
- الرَّأي أن يحتفر كلٌّ منكم حُفرتَه: أن يتحمّل كلٌّ مسئوليَّتَه.
(ب)انحفرَ
- انحفرَ ينحفر ، انحفارًا ، فهو مُنحفِر.
- انحفر الشَّيءُ مُطاوع حفَرَ/ حفَرَ عن: أصبح محفورًا.
- انحفر البئرُ بعد مجهود شاقّ.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحافرة
- الحافرة مؤنَّث الحافر.
- الحافرة الأرض المحفورة.
- ويقال رجَع إلى حافِرَته: في طريقه التي جاء منها.
- و الحافرة الخلْقة الأولى.
- وفي التنزيل العزيز :النازعات آية 10 أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الحَافِرَةِ ) ).
- ورجَع في حافرته شاخ وهَرِمَ.
(ب)الحافِرُ
- الحافِرُ من الدّواب: ما يقابل القدمَ من الإنسان. والجمع : حَوافِر.
- ويطلق على القَدم إذا أُريدَ تَقْبيحُها 19.
- ويقال.
- وقع الحافر على الحافر- : للتعبير عن توافق أَمرين.
- وفلانٌ يملك الخُفّ والحافرَ: المال الكثيرَ.
- و طرِيق وطئِه كلّ خفٍّ وحافر: مسلوك مألوف.
- وبلد مَمَرّ العساكِر ومَدق الحوافر: يَمُرُّ عليه كلُّ سالكٍ.
المحيط في اللغة
+
حَفَرَ
- ـ حَفَرَ الشيءَ يَحْفِرُهُ واحْتَفَرَهُ: نَقَّاهُ، كما تُحْفَرُ الأرضُ بالحَدِيدَةِ.
- ـ حَفَرَ المرأةَ: جامَعَها.
- ـ حَفَرَ العَنْزَ: هَزَلَها.
- ـ حَفَرَ ثَرَى زَيْدٍ: فَتَّشَ عن أمْرِهِ، ووقَفَ عليه.
- ـ حَفَرَ الصَّبِيُّ: سَقَطَتْ رواضِعُهُ.
- ـ حُفْرَةُ وحَفِيرَةُ: المُحْتَفَرُ.
- ـ مِحْفَرُ ومِحْفارُ ومِحْفَرَةُ: المِسْحاةُ، وما يُحْفَرُ به.
- ـ حَفَرُ: البِئْرُ المُوَسَّعَةُ، ويُسَكَّنُ، والتُّرابُ المُخْرَجُ من المَحْفور ج: أحْفارٌ، جج: أحافِيرُ، وسُلاقٌ في أُصولِ الأَسْنانِ، أو صُفْرَةٌ تَعْلُوها، ويُسَكَّنُ، والفِعْلُ حُفِرَ وحَفَرَ وحَفِرَ.
- ـ أحْفَرَ الصَّبِيُّ: سَقَطَتْ له الثَّنِيَّتانِ العُليَيَانِ والسُّفْلَيَانِ لِلإِثنَاءِ والإِرْباعِ.
- ـ أحْفَرَ المُهْرُ: سَقَطَتْ ثَناياهُ ورَباعِيَاتُهُ.
- ـ حَفَرَ فلاناً بئْراً: أعانَهُ على حَفْرِها.
- ـ حَفِيرُ: القَبْرُ.
- ـ حافِرُ: واحِدُ حَوافِرِ الدَّابَّةِ.
- ـ الْتَقَوْا فاقْتَتَلُوا عندَ الحافِرةِ: أولِ المُلْتَقَى.
- ـ رَجَعْتُ على حافِرَتِي: طَرِيقي الذي أصْعَدْتُ فيه.
- ـ حافِرَةُ: الخِلْقَةُ الأُولَى، والعَوْدُ في الشيءِ حتى يُرَدَّ آخِرُهُ على أولِهِ.
- ـ ‘‘النَّقْدُ عندَ الحافِرَةِ والحافِر’‘ أي: عند أول كلمةٍ، وأصلُهُ أن الخَيْلَ أكْرَمُ ما كانت عندَهُمْ، وكانوا لا يَبِيعونَها نَسيئَةً، يَقُولُهُ الرجلُ للرَّجُلِ، أي: لا يَزُولُ حافِرُهُ حتى يأخُذَ ثَمَنَهُ، أو كانوا يقولونَها عندَ السَّبْقِ والرِّهانِ، أي: أولِ ما يَقَعُ حافِرُ الفَرَسِ على الحافِرِ أي المَحْفُورِ فقد وجَبَ النَّقْدُ، هذا أصلُهُ، ثم كثُرَ حتى اسْتُعْمِلَ في كلِّ أولِيَّةٍ.
- ـ غَيْثٌ لا يَحْفِرُهُ أحدٌ: لا يَعْلَمُ أقْصاهُ.
- ـ حِفْراةُ: نَباتٌ ج: حِفْرَى، وخَشَبَةٌ ذاتُ أصابعَ يُنَقَّى بها البُرُّ من التِبْنِ.
- ـ حافِّيرَةُ: سَمَكَةٌ سَوْداءُ.
- ـ حَفَّارُ: من يَحْفِرُ القَبْرَ، وفَرَسُ سُراقَةَ بنِ مالكٍ الصحابِيِّ.
- ـ حِفَارُ: عودٌ يُعَوَّجُ ثم يُجْعَلُ في وَسَطِ البيتِ، ويُثْقَبُ في وَسَطِهِ، ويُجْعَلُ العَمُودَ الأَوْسَطَ.
- ـ حَفَرُ، ولا تَقْلُ حَفْرَةٌ: موضع بالكُوفَةِ، كان يَنْزلُهُ عُمَرُ بنُ سَعْدٍ الحَفَرِيٌّ، وموضع بينَ مكةَ والبَصْرَةِ، وكذلكَ الحَفِيرُ.
- ـ حَفَرُ أبي موسى: رَكايا احْتَفَرَها على جادَّةِ البَصْرَةِ إلى مكةَ، منها حَفَرُ ضَبَّةَ، ومنها حَفَرُ سعدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
- ـ حَفِيرٌ وحَفِيرَةُ: مَوْضِعانِ.
- ـ حَفائِرُ: ماءٌ لبني قُرَيْطٍ على يَسارِ حاجِّ الكُوفَةِ.
- ـ حُفَيْرَةُ: موضع بالعراقِ.
- ـ يَحْيَى بنُ سليمانَ الحُفْرِيُّ: لأَنَّ دارَهُ كانتْ على حُفْرَة بالقَيْرَوَانِ.
- ـ مَحْفورٌ: قرية بِشَطِّ بَحْرِ الرُّومِ، وبالعَيْنِ لَحْنٌ، ويُنْسَجُ بها البُسُطُ.
- حَفَيْتَرُ: القَصيرُ.
معجم لسان العرب
+
حفر
- حَفَرَ الشيءَ يَحْفِرُه حَفْراً واحْتَفَرَهُ: نَقَّاهُ كم تُحْفَرُ الأَرض بالحديدة، واسم المُحْتَفَرِ الحُفْرَةُ.
- واسْتَحْفَر النَّهْرُ: حانَ له أَن يُحْفَرَ.
- والحَفُيرَةُ والحَفَرُ والحَفِيرُ: البئ المُوَسَّعَةُ فوق قدرها، والحَفَرُ، بالتحريك: التراب المُخْرَجُ من الشي المَحْفُور، وهو مثل الهَدَمِ، ويقال: هو المكان الذي حُفِرَ؛ وقا الشاعر قالوا: انْتَهَيْنا، وهذا الخَنْدَقُ الحَفَر والجمع من كل ذلك أَحْفارٌ، وأَحافِيرُ جمع الجمع؛ أَنشد ابن الأَعرابي جُوبَ لها من جَبلٍ هِرْشَمِّ مُسْقَى الأَحافِيرِ ثَبِيتِ الأُمّ وقد تكون الأَحافير جمعَ حَفِيرٍ كقَطِيعٍ وأَقاطيعَ.
- وفي الأَحاديث ذِكْرُ حَفَرِ أَبي موسى، وهو بفتح الحاء والفاء، وهي رَكايا احْتَفَره على جادَّةِ الطريق من البَصْرَةِ إِلى مكة، وفيه ذكر الحَفِيرة، بفت الحاء وكسر الفاء، نهر بالأُردنِّ نزل عنده النعمان بنُ بَشِير، وأَما بض الحاء وفتح الفاء فمنزل بين ذي الحُلَيْفَةِ ومِلْكٍ يَسْلُكُه الحاجُّ والمِحْفَرُ والمِحْفَرَةُ والمِحْفَارُ: المِسْحاةُ ونحوها مما يحتف به، ورَكِيَّةٌ حَفِيرَةٌ، وحَفَرٌ بديعٌ، وجمع الحَفَرِ أَحفار؛ وأَت يَرْبُوعاً مُقَصِّعاً أَو مُرَهَّطاً فَحَفَرَهُ وحَفَرَ عن واحْتَفَرَهُ.
- الأَزهري: قال أَبو حاتم: يقال حافِرٌ مُحافِرَةٌ، وفلان أَرْوَغُ م يَرْبُوعٍ مُحافِرٍ، وذلك أَن يَحْفِرَ في لُغْزٍ من أَلْغازِهِ فيذهب سُفْلاً ويَحْفِر الإِنسانُ حتى يعيا فلا يقدر عليه ويشتبه عليه الجُحْر فلا يعرفه من غيره فيدعه، فإِذا فعل اليَرْبُوعُ ذلك قيل لمن يطلبه؛ دَعْه فقد حافَرَ فلا يقدر عليه أَحد؛ ويقال إِنه إِذا حافَرَ وأَبى أَ يَحْفِرَ الترابَ ولا يَنْبُثَه ولا يُذَرِّي وَجْهَ جُحْرِه يقال: قد جَث فترى الجُحْرَ مملوءًا تراباً مستوياً مع ما سواه إِذا جَثا، ويسمى ذل الجاثِياءَ، ممدوداً؛ يقال: ما أَشدَّ اشتباهَ جَاثِيائِه.
- وقال ابن شميل رجل مُحافِرٌ ليس له شيء؛ وأَنشد مُحافِرُ العَيْشِ أَتَى جِوارِي ليس له، مما أَفاءَ الشَّارِي غَيْرُ مُدًى وبُرْمَةٍ أَعْشَار وكانت سُورَةُ براءة تسمى الحافِرَةَ، وذلك أَنها حَفَرَتْ عن قلو المنافقين، وذلك أَنه لما فرض القتال تبين المنافق من غيره ومن يوال المؤمنين ممن يوالي أَعداءَهم والحَفْرُ والحَفَرُ: سُلاقٌ في أُصول الأَسْنانِ، وقيل: هي صُفْرة تعل الأَسنان.
- الأَزهري: الحَفْرُ والحَفَرُ، جَزْمٌ وفَتْحٌ لغتان، وهو م يَلْزَقُ بالأَسنان من ظاهر وباطن، نقول: حَفَرَتْ أَسنانُه تَحْفِر حَفْراً.
- ويقال: في أَسنانه حَفْرٌ، وبنو أَسد تقول: في أَسنانه حَفَرٌ بالتحريك؛ وقد حَفَرَتْ تَحْفِرُ حَفْراً، مثال كَسَرَ يَكْسِرُ كَسْراً فسدت أُصولها؛ ويقال أَيضاً: حَفِرَتْ مثال تَعِبَ تَعَباً، قال: وه أَرادأُ اللغتين؛ وسئل شمر عن الحَفَرِ في الأَسنان فقال: هو أَن يَحْفِر القَلَحُ أُصولَ الأَسنان بين اللِّثَةِ وأَصلِ السِّنِّ من ظاهر وباطن يُلِحُّ على العظم حتى ينقشر العظم إِن لم يُدْرَكْ سَرِيعاً.
- ويقال: أَخ فَمَهُ حَفَرٌ وحَفْرٌ.
- ويقال: أَصبح فَمُ فلان مَحْفُوراً، وقد حُفِر فُوه، وحَفَرَ يَحْفِرُ حَفْراً، وحَفِرَ حَفَراً فيهما.
- وأَحْفَرَ الصبي سقطت له الثَّنِيَّتانِ العُلْيَيان والسُّفْلَيانِ، فإِذا سقط رَواضِعُه قيل: حَفَرَتْ.
- وأَحْفَرَ المُهْرَ للإِثْناء والإِرْباعِ والقُروحِ سقطت ثناياه لذلك.
- وأَفَرَّتِ الإِبل للإِثناء إِذا ذهبت رَواضِعُها وطل غيرها.
- وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: يقال أَحْفَرَ المُهْر إِحْفاراً، فهو مُحْفِرٌ، قال: وإِحْفارُهُ أَن تتحرك الثَّنِيَّتان السُّفْلَيانِ والعُلْيَيانِ من رواضعه، فإِذا تحركن قالوا: قد أَحْفَرَتْ ثناي رواضعه فسقطن؛ قال: وأَوَّل ما يَحْفِرُ فيما بين ثلاثين شهراً أَدنى ذل إِلى ثلاثة أَعوام ثم يسقطن فيقع عليها اسم الإِبداء، ثم تُبْدِي فيخرج ل ثنيتان سفليان وثنيتان علييان مكان ثناياه الرواضع اللواتي سقطن بعد ثلاث أَعوام، فهو مُبْدٍ؛ قال: ثم يُثْنِي فلا يزال ثَنِيّاً حتى يُحْفِر إِحْفاراً، وإِحْفارُه أَن تحرَّك له الرَّباعِيَتانِ السفليان والرباعيتا العلييان من رواضعه، وإِذا تحركن قيل: قد أَحْفَرَتْ رَباعِياتُ رواضعه فيسقطن أَول ما يُحْفِرْنَ في استيفائه أَربعة أَعوام ثم يقع عليها اس الإِبداء، ثم لا يزال رَباعِياً حتى يُحْفِرَ للقروح وهو أَن يتحرَّ قارحاه وذلك إِذا استوفى خمسة أَعوام؛ ثم يقع عليه اسم الإِبداء على م وصفناه ثم هو قارح.
- ابن الأَعرابي: إِذا استتم المهر سنتين فهو جَذَغٌ ث إِذا استتم الثالثة فهو ثنيّ، فإِذا أَثنى أَلقى رواضعه فيقال: أَثن وأَدْرَمَ للإِثناء؛ ثم هو رَباع إِذا استتم الرابعة من السنين يقال: أَهْضَم للإِرباع، وإِذا دخل في الخامسة فهو قارح؛ قال الأَزهري: وصوابه إِذ استتم الخامسة فيكون موافقاً لقول أَبي عبيدة قال: وكأَنه سقط شيء وأَحْفَرَ المُهْرُ للإِثْنَاءِ والإِرْباعِ والقُروحِ إِذا ذهبت رواضعه وطل غيرها والْتَقَى القومُ فاقتتلوا عند الحافِرَةِ أَي عند أَوَّل م الْتَقَوْا.
- والعرب تقول: أَتيت فلاناً ثم رجعتُ على حافِرَتِي أَي طريقي الذ أَصْعَدْتُ فيه خاصةً فإِن رجع على غيره لم يقل ذلك؛ وفي التهذيب: أَ رَجَعْتُ من حيثُ جئتُ.
- ورجع على حافرته أَي الطريق الذي جاء منه.
- والحافِرَةُ الخلقة الأُولى.
- وفي التنزيل العزيز: أَئِنَّا لَمَرْدُودونَ ف الحافِرَةِ؛ أَي في أَول أَمرنا؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَحافِرَةً على صَلَعٍ وشَيْبٍ مَعاذَ اللهِ من سَفَهٍ وعار يقول: أَأَرجع إِلى ما كنت عليه في شبابي وأَمري الأَول من الغَزَل والصِّبَا بعدما شِبْتُ وصَلِعْتُ؟ والحافرة: العَوْدَةُ في الشيء حت يُرَدَّ آخِره على أَوّله.
- وفي الحديث: إِن هذا الأَمر لا يُترك على حاله حت يُرَدَّ على حافِرَتِه؛ أَي على أَوّل تأْسيسه.
- وفي حديث سُراقَةَ قال يا رسول الله، أَرأَيتَ أَعمالنا التي نَعْمَلُ؟ أَمُؤَاخَذُونَ بها عن الحافِرَةِ خَيْرٌ فَخَيْرٌ أَو شَرٌّ فَشَرٌّ أَو شيء سبقت به المقادي وجَفَّت به الأَقلام؟ وقال الفراء في قوله تعالى: في الحافرة: معناه أَئن لمردودون إِلى أَمرنا الأَوّل أَي الحياة.
- وقال ابن الأَعرابي: ف الحافرة، أَي في الدنيا كما كنا؛ وقيل معنى قوله أَئنا لمردودون في الحافر أَي في الخلق الأَول بعدما نموت.
- وقالوا في المثل: النَّقْدُ عن الحافِرَةِ والحافِرِ أَي عند أَول كلمة؛ وفي التهذيب: معناه إِذا قال قد بعتُ رجعتَ عليه بالثمن، وهما في المعنى واحد؛ قال: وبعضهم يقول النَّقْدُ عن الحافِرِ يريد حافر الفرس، وكأَنَّ هذا المثل جرى في الخيل، وقيل الحافِرَةُ الأَرضُ التي تُحْفَرُ فيها قبورهم فسماها الحافرة والمعنى يري المحفورة كما قال ماء دافق يريد مدفوق؛ وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَن قال: هذه كلمة كانوا يتكلمون بها عند السَّبْقِ، قال: والحافرة الأَر المحفورة، يقال أَوَّل ما يقع حافر الفرس على الحافرة فقد وجب النَّقْدُ يعن في الرِّهانِ أَي كما يسبق فيقع حافره؛ يقول: هاتِ النِّقْدَ؛ وقا الليث: النَّقْدُ عند الحافر معناه إِذا اشتريته لن تبرح حتى تَنْقُدَ.
- وف حديث أُبيّ قال: سأَلت النبي، صلى الله عليه وسلم، عن التوبة النصوح، قال هو الندم على الذنب حين يَفْرُطُ منك وتستغفر الله بندامتك عند الحافِرِ لا تعود إِليه أَبداً؛ قيل: كانوا لنفاسة الفرس عندهم ونفاستهم بها ل يبيعونها إِلا بالنقد، فقالوا: النقد عند الحافر أَي عند بيع ذات الحاف وصيروه مثلاً، ومن قال عند الحافرة فإِنه لما جعل الحافرة في معنى الداب نفسها وكثر استعماله من غير ذكر الذات، أُلحقت به علامة التأْني إِشعاراً بتسمية الذات بها أَو هي فاعلة من الحَفْرِ، لأَن الفرس بشدّ دَوْسِها تَحْفِرُ الأَرض؛ قال: هذا هو الأَصل ثم كثر حتى استعمل في كل أَوَّلي فقيل: رجع إِلى حافِرِه وحافِرَته، وفعل كذا عند الحافِرَة والحافِرِ والمعنى يتخير الندامة والاستغفار عند مواقعة الذنب من غير تأْخير لأَ التأْخير من الإِصرار، والباء في بندامته بمعنى مع أَو للاستعانة أَي تطل مغفرة الله بأَن تندم، والواو في وتستغفر للحال أَو للعطف على معن الندم.
- والحافِرُ من الدواب يكون للخيل والبغال والحمير: اسم كالكاهل والغارب والجمع حَوافِرُ؛ قال أَوْلَى فَأَوْلَى يا امْرَأَ القَيْسِ، بعدم خَصَفْنَ بآثار المَطِيِّ الحَوافِرَ أَراد: خصفن بالحوافر آثار المطيّ، يعني آثار أَخفافه فحذف البا الموحدة من الحوافر وزاد أُخرى عوضاً منها في آثار المطيّ، هذا على قول من ل يعتقد القلب، وهو أَمثل، فما وجدت مندوحة عن القلب لم ترتكبه؛ ومن هان قا بعضهم معنى قولهم النَّقْدُ عند الحافِر أَن الخيل كانت أَعز ما يبا فكانوا لا يُبارِحُونَ مَنِ اشتراها حتى يَنْقُدَ البائِعَ، وليس ذل بقويّ.
- ويقولون للقَدَمِ حافراً إِذا أَرادوا تقبيحها؛ قال أَعُوذُ باللهِ من غُولٍ مُغَوِّلَة كأَنَّ حافِرَها في.... ظُنْبوُب (* كذا بياض بالأصل) الجوهري: الحافِرُ واحد حَوَافِر الدابة وقد استعاره الشاعر في القدم قال جُبَيْها الأَسدي يصف ضيفاً طارقاً أَسرع إِليه فأَبْصَرَ نارِي، وهْيَ شَقْرَاءُ، أُوقِدَت بِلَيْلٍ فَلاَحَتْ للعُيونِ النَّواظِر فما رَقَدَ الوِلْدانُ، حتى رَأَيْتُ على البَكْرِ يَمْرِيه بساقٍ وحافِر ومعنى يمريه يستخرج ما عنده من الجَرْيِ والحُفْرَةُ: واحدة الحُفَرِ.
- والحُفْرَةُ: ما يُحْفَرُ في الأَرض والحَفَرُ: اسم المكان الذي حُفِر كَخَنْدَقٍ أَو بئر والحَفْرُ: الهُزال؛ عن كراع.
- وحَفَرَ الغَرَزُ العَنْزَ يَحْفِرُه حَفْراً: أَهْزَلَها وهذا غيث لا يَحْفِرهُ أَحد لا يعلم أَحد أَين أَقصاه، والحِفْرَى، مثا الشِّعْرَى: نَبْتٌ، وقيل: هو شجر يَنْبُتُ في الرمل لا يزال أَخضر، وه من نبات الربيع، وقال أَبو حنيفة: الحِفْرَى ذاتُ ورَقٍ وشَوْكٍ صغار لا تكون إِلاَّ في الأَرض الغليظة ولها زهيرة بيضاء، وهي تكون مثل جُثَّةِ الحمامة؛ قال أَبو النجم في وصفها يَظَلُّ حِفْراهُ، من التَّهَدُّلِ في رَوْضِ ذَفْراءَ ورُعْلٍ مُخْجِل الواحدة من كل ذلك حِفْراةٌ، وناسٌ من أَهل اليمن يسمون الخشبة ذا الأَصابع التي يُذَرَّى بها الكُدْسُ المَدُوسُ ويُنَقَّى بها البُرُّ م التِّبْنِ: الحِفراةَ ابن الأَعرابي: أَحْفَرَ الرجلُ إِذا رعَت إِبل الحِفْرَى، وهو نبت؛ قال الأَزهري: وهو من أَردإِ المراعي.
- قال: وأَحْفَر إِذا عمل بالحِفْراةِ، وهي الرَّفْشُ الذي يذرَّى به الحنطة وهي الخشب المُصْمَتَةُ الرأْس، فأَما المُفَرَّج فهو العَضْمُ، بالضاد، والمِعْزَقَةَ قال: والمِعْزَقَةُ في غير هذا: المَرُّ؛ قال: والرَّفْشُ في غير هذا الأَكلُ الكثيرُ.
- ويقال: حَفَرْتُ ثرَى فلان إِذا فتشت عن أَمره ووقف عليه، وقال ابن الأَعرابي: حَفَرَ إِذا جامع، وحَفِرَ إِذا فَسَد والحَفِيرُ: القبر وحَفَرَهُ حَفْراً: هَزَلَهُ؛ يقال: ما حامل إِلاء والحَمْلُ يَحْفِرُه إِلاَّ الناقةَ فإِنها تَسْمَنُ عليه وحُفْرَةُ وحُفَيْرَةُ، وحُفَيْرٌ، وحَفَرٌ، ويقالان بالأَلف واللام مواضع، وكذلك أَحْفارٌ والأَحْفارُ؛ قال الفرزدق فيا ليتَ داري بالمدينةِ أَصبَحَت بأَحْفارِ فَلْجٍ، أَو بِسيفِ الكَواظِم وقال ابن جني: أَراد الحَفَرَ وكاظمة فجمعهما ضرورة.
- الأَزهري: حَفْر وحَفِيرَةُ اسما موضعين ذكرهما الشعراء القدماء.
- قال الأَزهري والأَحْفارُ المعروفة في بلاد العرب ثلاثة: فمنها حَفَرُ أَبي موسى، وهي وركاي احتفرها أَبو موسى الأَشعري على جادَّة البصرة، قال: وقد نزلت بها واستقي من ركاياها وهي ما بين ماوِيَّةَ والمَنْجَشانِيَّاتِ، وركايا الحَفَر مستوية بعيدة الرِّشاءِ عذبة الماء؛ ومنها حَفَرُ ضَبَّةَ، وهي ركاي بناحية الشَّواجِنِ بعيدة القَعْرِ عذبة الماء؛ ومنها حَفَرُ سَعْدِو بن زي مَناةَ بن تميم، وهي بحذاء العَرَمَةِ وراء الدَّهْناءِ يُسْتَقَى منه بالسَّانِيَةِ عند جبل من جبال الدهناء يقال له جبل الحاضر.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الحافرة
- الخِلْقَة الأولى، كلّ شيء في أوَّل أمره ومبتدئه.
- {أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ}.
(ب)الحفْر على الخشب
- (فن) عمليّة إنتاج أغراض تزينيّة من الخشب عن طريق الحفر بآلة حادّة.
ترجمة الحوافر باللغة الإنجليزية
الحوافر
Hoofs