معنى كلمة الحفنة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حَفْنَة
- جمع حَفَنات وحَفْنات: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء.
- احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده.
- حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
(ب)حُفْنَة
- جمع حُفُنات وحُفْنات وحُفَن: ملء الكفّ أو ملءُ الكفّين من أيّ شيء.
- احتفظ في غربته بحفنة من تراب بلده.
- حُفنة من المشاغبين: شرذمة، مجموعة.
معجم الغني
+
حَفْنَةٌ
- جمع: حُفَنٌ. [ح ف ن].
- :أعْطَاهُ حَفْنَةً مِنَ الدَّقِيقِ : مِلْءُ الكَفَّيْنِ.
- :تَعَرَّضَتْ لَهُ حَفْنَةٌ مِنَ الصَّعَالِيكِ : جَمَاعَةٌ، عَدَدٌ مَحْدُودٌ مِنْهُمْ.
معجم الرائد
+
(أ)حَفنة
- حفنة.
- حفنة ملء الكف أو الكفين من الشيء.
- حفنة حفرة.
(ب)إِحتَفَن
- إحتفن.
- احتفانا.
- إحتفن الشيء : أخذه لنفسه.
- إحتفن من الشيء : : استكثر منه.
- إحتفن الشجرة : اقتلعها.
- إحتفنه جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بباطن ركبته ثم حمله.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَفْنة
- الحَفْنة الحَفْنة الحُفْنَة مِلءُ الكف أَو ملءُ الكفَّين من شيء.
- و الحَفْنة الحفرة.
- (ج) حُفَنٌ.
(ب)المحفن
- المحفن الكثير الحَفْن. والجمع : محافِن.
المحيط في اللغة
+
(أ) حَفْنُ
- ـ حَفْنُ: أخْذُكَ الشيءَ براحَتَيْكَ والأصابعُ مَضْمومَةٌ، أو الجَرْفُ بِكلْتا اليَدَيْنِ، والعَطاءُ القَليلُ.
- ـ حَفَنُ: أن يَقْلِبَ قَدَمَيْهِ كأَنَّهُ يَحْثُو بهما إذا مَشى.
- ـ حَفْنَةُ: مِلْءُ الكَفِّ، والحُفْرَةُ، والنُّقْرَةُ، وحَفَنَةُ. ج: حُفَنٌ.
- ـ احْتَفَنَهُ: جَعَلَ يَدَيْهِ تَحْتَ رُكْبَتَيْهِ، وأخَذَهُ بمَأْبِضِه، ثم احْتَمَلَهُ.
- ـ احْتَفَنَهُ الشَّجَرَ: اقْتَلَعَهُ من الأرضِ.
- ـ احْتَفَنَ الشيءَ: أخَذَهُ لنَفْسِه.
- ـ مِحْفَنٌ: الكَثيرُ الحَفْنِ.
- ـ حَفَّانُ: في الفاءِ.
- ـ عند حُفَيْنَةَ الخَبَرُ اليقينُ: في ج هـ ن.
- ـ بنو حُفَيْنٍ: بَطْنٌ.
(ب) سَحْفُ
- ـ سَحْفُ: كَشْطُكَ الشَّعَرَ عن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ.
- ـ سَحائفُ: طَرائِقُ الشَّحْمِ الذي بينَ طَرائِقِ الطَّفاطِفِ، ونحو ذلك مما يُرَى من شَحْمَةٍ عَريضَةٍ مُلْزَقَةٍ بالجِلْدِ.
- ـ جَمَلٌ وناقةٌ سَحوفٌ: كَثيرَتُها.
- ـ سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِها: قَشَرَها.
- ـ سَحَفَ الشيءَ: أحْرَقَه.
- ـ سَحَفَتِ الإِبِلُ: أكَلَتْ ما شاءَتْ.
- ـ سَحَفَتِ الريحُ السَّحابَ: ذَهَبَتْ به، كأَسْحَفَتْهُ.
- ـ سَحَفَ رأسَهُ: حَلَقَه.
- ـ سَحَفَتِ النَّخْلَةَ، وغَيْرهَا: أحْرَقَها.
- ـ ومنه: رجُلٌ سُحَفْنِيَةٌ: للمَحْلوق الرأسِ.
- ـ سَحوفُ من النُّوقِ: الطويلَةُ الأَخْلافِ، والضَّيِّقَةُ الأَحاليلِ، والتي إذا مَشَتْ جَرَّتْ فَراسِنَها على الأرض.
- ـ سَحوفُ من الغَنَمِ: الرَّقيقَةُ صُوفِ البَطْنِ، والمَطْرَةُ التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به.
- ـ سَحوفُ من الرَّحى: صَوْتُها إذا طَحَنَتْ، وصَوتُ الشَّخْبِ.
- ـ سُحافُ: السِّلُّ، وهو مَسْحوفٌ: مَسْلُولٌ.
- ـ ناقَةٌ أُسْحوفُ الأَحاليلِ، وإِسْحَوْفُ: واسِعَتُها، أو كثيرَةُ اللَّبَنِ يُسْمَعُ لصَوْتِ شَخْبِها سَحْفَةٌ.
- ـ أُسْحُفانُ: نَبْتٌ له قُرونٌ كاللُّوبِياء لا يُؤْكَلُ ولا يُرْعَى، يُتَداوَى به من النَّسَا.
- ـ سَيْحَفُ وسِيَحْفُ وسِيْحِفُ.
- ـ وكحِنْفِسٍ: النَّصْلُ العَريضُ، أو الطَّويلُ، والرَّجُلُ الطَّويلُ.
- ـ رَجُلٌ سَيْحَفِيُّ اللِّسانِ: لَسِنٌ.
- ـ سَيْحَفِيُّ اللِّحْيَةِ: طَويلُها، كسَيْحَفانِيِّها.
- ـ دَلْوٌ سَحوفٌ: تَجْحَفُ ما في البِئرِ من الماءِ.
- ـ صِحافٌ فيها سِحافٌ: شُحُومٌ.
- ـ مِسْحَفَةٌ: التي يُقْشَرُ بها اللَّحْمُ.
- ـ مَسْحَفُ الحَيَّةِ: أثَرُها في الأرضِ.
- ـ سَحْفَتَانِ: جانِبا العَنْفَقَةِ.
- ـ سَحْفَةُ: الشَّحْمَةُ التي على الظَّهْرِ.
- ـ أسْحَفَ: باعَها.
معجم لسان العرب
+
(أ) حفن
- الحَفْنُ: أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ، وق حَفَنَ له بيده حَفْنةً.
- وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً: أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ؛ ومنه قول أَبي بكر، رضي الله عنه، في حدي الشَّفاعةِ: إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله؛ أَراد إنَّا على كَثرتِن قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى مُلْكِ ورحمته، وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل، تعالى الله عز وجل ع التشبيه؛ وهو كالحديث الآخر: حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا.
- الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ الكَفَّين من طعام.
- وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَ يديك، ولا يكون إلا من الشيء اليابس كالدقيق ونحوه.
- وحَفَن الماءَ عل رأْسه: أَلقاه بحَفْنَتِه؛ عن ابن الأَعرابي.
- وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها.
- ورجل مِحْفَنٌ: كثير الحَفْنِ.
- قال ابن سيده: يجوز أَن يكو من الأَول ومن الثاني.
- واحتَفَنَ الشيءَ: أَخذَه لنفسه.
- ويقال: حَفَن للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً.
- واحْتَفَن الرجلَ احتِفاناً: اقْتَلَعه من الأَرض.
- والحُفْنةُ، بالضم: الحُفْرَة يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء، وقيل: هي الحُفْرَة أَينما كانت، والجمع الحُفَنُ؛ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال: وهي قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك.
- وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء فيها، وفي أَسفلها حَصى وترابٌ؛ قال: وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ، نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة والحَفّانُ: فِراخُ النعام، وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإب حَفّاناً، والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً؛ وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَل وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِط وبنو حُفَينٍ: بطن.
- وفي الحديث: أَن المُقَوْقِسَ أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مارِيَةَ من حَفْنٍ؛ هي بفتح الحاء وسكون الفا والنون، قرية من صعيد مصر، ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية.
(ب) حفف
- حَفَّ القومُ بالشيء وحَوالَيْه يَحُفُّونَ حَفّاً وحَفُّو وحَفَّفوه: أَحْدَقُوا به وأَطافُوا به وعَكفوا واسْتَداروا، وفي التهذيب حَفَّ القوم بسيدهم.
- وفي التنزيل: وترى الملائكة حافّين من حول العرش؛ قا الزجاج: جاء في التفسير معنى حافِّين مُحدِقِين؛ وأَنشد ابن الأَعرابي كَبَيْضَةِ أُدْحِيٍّ بمَيْتِ خَمِيلةٍ يُحَفِّفُها جَوْنٌ بِجُؤْجِئِه صَعْل وقوله إبْلُ أَبي الحَبْحابِ إبْلٌ تُعْرَفُ يَزِينُها مُحَفَّفٌ مُوَقَّف الـمُحَّفَّفُ: الضَّرْعُ المـمْتَلئُ الذي له جوانب كأَنَّ جوانب حَفَّفَتْه أَي حَفَّتْ به، ورواه ابن الأَعرابي مُجَفَّفٌ، يريد ضَرْعا كأَنه جُفٌّ، وهو الوَطْبُ الخَلَقُ.
- وحَفَّه بالشي يَحُفُّه كما يُحَفّ الهَوْدَجُ بالثياب، وكذلك التَّحْفِيفُ.
- وفي حديث أَهْلِ الذكر فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي يطوفون بهم ويدُورُون حَوْلَهم.
- وفي حديث آخر إلاَّ حَفَّتهم الملائكةُ.
- وفي الحديث: ظَلَّلَ اللّه مكانَ البيت غَمامةً فكانت حِفافَ البيتِ أَي مُحْدِقةً به والمِحَفَّةُ: رَحْلٌ يُحَفُّ بثوب ثم تركب فيه المرأَة، وقيل المِحَفَّةُ مَرْكَب كالهَوْدَجِ إلاَّ أَنَّ الهودج يُقَبَّبُ والمِحَفَّةُ ل تُقَبَّبُ؛ قال ابن دريد: سميت بها لأَن الخَشب يَحُفُّ بالقاعد فيها أَ يُحِيطُ به من جميع جوانبه، وقيل: المِحَفَّة مَركب من مراكب النساء والحَفَفُ: الجمعُ، وقيل: قِلَّة المأْكولِ وكثرة الأَكَلَةِ، وقا ثعلب: هو أَن تكون العِيالُ مثلَ الزَّادِ، وقال ابن دريد: هو الضِّيقُ ف المعاش، وقالت امرأَة: خرج زوجي ويَتِمَ وَلَدي فما أَصابهم حَفَفٌ ول ضَفَفُّ، قال: فالحَفَفُ الضِّيق، والضَّفَف أَن يَقِلَّ الطعامُ ويَكْثُر آكلوه، وقيل هو مِقدار العيال، وقال اللحياني: الحفف الكَفافُ م الـمَعيشةِ.
- وأَصابهم حَفَفٌ من العيش أَي شدَّة، وما رُؤِيَ عليهم حَفَفٌ ول ضَفَفٌ أَي أَثرُ عَوَزٍ.
- قال الأَصمعي: الحفَف عَيْشُ سُوء وقِلَّة مال وأُولئك قوم مَحْفُوفُون.
- وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، لم يشْبَعْ م طعام إلا على حفَف؛ الحفَف: الضيق وقلة المعيشة، أَي لم يشبع إلا والحالُ عنده خلافُ الرِّخاء والخِصْبِ.
- وطعام حَفَف: قليل.
- ومعيشة حَفَفٌ ضَنْكٌ.
- وفي حديث عمر قال له وفد العراق: إنَّ أَمير المؤمنين بلغ سِنّا وهو حافُّ الـمَطعَم أَي يابِسُه وقَحِلُه؛ ومنه حديثه الآخر أَنه سأَ رجلاً فقال: كيف وجدت أَبا عُبيْدَة؟ فقال: رأَيت حُفُوفاً أَي ضِيقَ عيش ومنه الحديث: أَبْلِغْ معاويةَ أَنَّ عبد اللّهِ بن جعفر حَفَّفَ (* قول [ حفّف ] بهامش النهاية: حفف، مبالغة في حف أي جهد وقل ماله من حفت الار ونحوه.
- ) وجُهِدَ أَي قلَّ ماله.
- الأَصمعي: أَصابهم من العَيْشِ ضَفَف وحَفَفٌ وقَشَفٌ، كل هذا من شدَّة العَيْشِ.
- ابن الأَعرابي: الضَّفَف القِلَّة والحَفَفُ الحاجةُ، ويقال: الضفَف والحفَف واحد؛ وأَنشد هَدِيّة كانَتْ كَفافاً حَفَفا لا تَبْلُغُ الجار ومن تَلَطَّف قال أَبو العباس: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلَةُ أَكثرَ من مِقدار المالِ والحفَفُ أَن تكون الأَكَلة بمقدار المال.
- قال: وكان النبي، صلى اللّ عليه وسلم، إذا أَكلَ كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأَكو وكفافِه، قال: ومعنى قوله ومن تَلَطَّفا أَي من بَرَّنا لم يكن عندنا م نَبَرُّه: وما عند فلان إلا حَفَفٌ من الـمَتاعِ، وهو القوتُ القليل وحَفَّتْهم الحاجةُ تَحُفُّهم حَفّاً شديداً إذا كانوا مَحاوِيجَ.
- وعند حَفَّة من مَتاعٍ أَو مالٍ أَي قُوتٌ قليل ليس فيه فضل عن أَهله.
- وكا الطعام حِفافَ ما أَكلوا أَي قَدْرَه.
- ووُلِدَ له على حفَفٍ أَي على حاج إليه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
- الفراء: يقال ما يَحُفُّهم إلى ذلك إلا الحاجة يريد ما يدْعوهم وما يُحْوِجُهم والاحْتِفافُ: أَكلُ جميع ما في القِدْر، والاشتِفافُ: شربُ جميع ما ف الإناء والخُفُوفُ: اليُبْسُ من غير دَسَمٍ؛ قال رؤبة قالَتْ سُلَيْمى أَن رأَتْ حُفُوفي مع اضْطِرابِ اللَّحْمِ والشُّفُوف قال الأَصمعي: حَفَّ رأْسُهُ يَحِفُّ حُفُوفاً وأَحْفَفْته أَنا وسَوِيقٌ حافٌّ: يابِسٌ غير ملتوت، وقيل: هو ما لم يُلَتَّ بسمْن ولا زيت وحَفَّتْ أَرضُنا تَحِفُّ حُفُوفاً: يَبِسَ بَقْلُها.
- وحفَّ بطن الرجل: ل يأْكل دسَماً ولا لحماً فيبس.
- ويقال: حَفَّتِ الثَّريدة إذا يبِسَ أَعْلاه فَتَشَقَّقَتْ.
- وفرس قَفِرٌ حافٌّ: لا يَسْمَنُ على الضبعة.
- وحَفّ رأْسَه وشارِبه يَحُفُّ حَفّاً أَي أَحْفاه.
- قال ابن سيده: وحَفَّ اللِّحي يَحُفُّها حَفّاً: أَخذ منها، وحَفَّه يَحُفُّه حَفّاً: قَشَره، والمرأَ تَحُفُّ وَجْهها حَفّاً وحِفافاً: تزيل عنه الشعر بالـمُوسَ وتَقْشِرُهُ، مشتق من ذلك.
- واحْتَفَّتِ المرأَةُ وأَحَفّتْ وهي تحْتَفُّ: تأْمر م يَحُفّ شعر وجهها نَتْفاً بخيطين، وهو من القَشْر، واسم ذلك الشع الحُفافةُ، وقيل: الحُفافةُ ما سَقَط من الشعَر الـمَحْفُوفِ وغيره.
- وحَفَّت اللحيةُ تَحِفُّ حُفُوفاً: شَعِثَتْ.
- وحَفّ رأْسُ الإنسان وغيره يَحِف حُفوفاً: شَعِثَ وبَعُدَ عَهْدُه بالدُّهن؛ قال الكميت يصف وَتِداً وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذي لِمَّة يُطِيلُ الحُفُوفَ، ولا يَقْمَل يعني وتداً حفّه صاحبُه تَرَك تَعَهُّدَه والحِفافان: ناحِيتا الرأْسِ والإناء وغيرهما، وقيل: هما جانباه، والجم أَحِفَّةٌ.
- وحِفافا الجبلِ: جانباه.
- وحفافا كل شيء: جانباه؛ وقال طرف يصف ناحيتي عسيب ذنب الناقة كأَنَّ جَناحَيْ مَضْرَحِيٍّ، تَكَنَّف حِفافَيْهِ، شُكّا في العَسِيبِ بِمسْرَد وإناء حَفَّان: بلغ الماء وغيرُه حِفافَيْهِ.
- والأحِفّةُ أَيضاً: ما بق حول الصَّلَعةِ من الشعر، الواحد حِفافٌ.
- الأَصمعي: يقال بقي من شعر حِفافٌ، وذلك إذا صَلِعَ فبقيت طُرَّة من شعَره حول رأْسه، قال: وجم الحِفافِ أَحِفّة؛ قال ذو الرمة يصفُ الجِفانَ التي تُطعم فيه الضِّيفانُ:لَهُنَّ، إذا أَصْبَحْنَ، منهم أَحِفَّةٌ وحينَ يَرَوْنَ الليلَ أَقْبَلَ جائي أَراد بقوله لهن أَي للجِفانِ، أَحِفّة أَي قوم استداروا بها يأْكلون م الثريد الذي لُبِّقَ فيها واللُّحْمانِ التي كُلِّلَتْ بها، أَي قو استداروا حولها؛ والجِفان تقدّم ذكرها في بيت قبله وهو فما مَرْتَعُ الجِيرانِ إلا جِفانُكُمْ تَبارَوْن أَنتم والرِّياحُ تَبارِي وفي حديث عمر: كان أَصلَعَ له حِفافٌ؛ هو أَن يَنْكَشِف الشعر عن وس رأْسه ويَبْقى ما حولَه.
- والحَفَّافُ: اللحم الذي في أَسفَل الحنك إل اللَّهاة.
- الأَزهري: يقال يَبِس حَفَّافُه وهو اللحم اللين أَسف اللَّهاة.
- والحَافَّانِ من اللسان: عِرْقان أَخْضَران يَكْتَنِفانه من باطن، وقيل حافُّ اللسانِ طَرَفُه.
- ورجل حافُّ العين بَيِّنُ الحُفُوفِ أَي شدي الإصابة بها؛ عن اللحياني، معناه أَنه يصيب الناس بالعين وحَفُّ الحائكِ خَشَبته العريضة يُنَسِّقُ بها اللُّحْمةَ بين السَّدَى والحَفُّ، بغير هاء: المِنْسَجُ.
- الجوهري: الحَفّةُ المِنْوالُ وه الخشَبة التي يَلُفُّ عليها الحائِكُ الثوبَ.
- والحَفّةُ: القَصَباتُ الثلاث وقيل: الحِفّةُ، بالكسر، وقيل: هي التي يَضرب بها الحائكُ كالسيف والحَفُّ: القَصبة التي تجيء وتذهب.
- قال الأَزهري: كذا هو عند الأَعراب، وجمعه حُفُوفٌ، ويقال: ما أَنت بحَفّةٍ ولا نِيرةٍ؛ الحفة: ما تقدَّم والنّيرة: الخَشَبةُ الـمُعْتَرِضةُ، يُضْرب هذا لمن لا يَنْفَع ولا يَضُرّ معناه ما يَصْلُحُ لشيء والحَفيفُ: صوت الشيء تسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو طيَرانِ الطائر أَ الرَّمْيةِ أَو التهاب النار ونحو ذلك، حَفَّ يَحِفُّ حَفِيفاً.
- وحَفْحَف وحَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ: طار، والحَفِيفُ صوت جناحَيْه، والأُنثى م الأَساود تَحِفُّ حَفِيفاً، وهو صوت جلدها إذا دَلَكَتْ بعضَه ببعض.
- وحَفِيف الرِّيح: صوتها في كل ما مرَّت به؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَبْلِغْ أَبا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَه فسره فقال: إنه ضعيف العقل كأَنه حَفيفُ أَثْأَبةٍ تحركها الريح، وقيل معناه أُوعِدُه وأُحَرِّكه كما تحرِّك الريحُ هذه الشجرة؛ قال ابن سيده وهذا ليس بشيء.
- وحَفَّ الفرسُ يَحِفّ حفيفاً وأَحْفَفْتُه أَنا إذا حملت على أَن يكون له حَفِيفٌ، وهو دَويّ جَرْيه، وكذلك حَفِيفُ جناح الطائر والحَفِيفُ: صوت أَخفاف الإبل إذا اشتد؛ قال يقول، والعِيسُ لها حَفِيفُ أَكلُّ مَنْ ساقَ بكُم عَنِيفُ الأَصمعي: حَفَّ الغيْثُ إذا اشتَدَّت غَيْثَتُه حتى تسمع له حَفيفاً ويقال: أَجْرى الفرسَ حتى أَحَفَّه إذا حَمَلَه على الحُضْر الشديد حت يكون له حَفِيفٌ وحَفَّ سمعُه: ذهب كله فلم يبق منه شيء وحَفَّانُ النعام: رِيشُه.
- والحَفّانُ: وَلَدُ النعام؛ وأَنشد لأُسامة الهُذَليّ وإلا النَّعامَ وحَفّانَه وطُغْيا مع اللَّهِقِ النَّاشِط الطُّغْيا: الصغير من بقر الوحش، وأَحمد بن يحيى يقول: الطَّغيا بالفتح؛ قال ابن بري: واستعاره أَبو النجم لصغار الإبل في قوله والحَشْوُ من حَفّانِها كالحَنْظَل فشبهها لما رَوِيت من الماء بالحَنظل في بَريقه ونَضارته، وقيل الحَفّانُ صِغارُ النعامِ والإبل.
- والحَفَّانُ من الإبل أَيضاً: ما دون الحِقاق وقيل: أَصل الحَفّان صغار النعام ثم استعمل في صغار كل جنس، والواحدة م كل ذلك حَفّانةٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء؛ وأَنشد وزَفَّتِ الشَّوْلُ من بَرْدِ العَشِيّ، كم زَفَّ النَّعام، إلى حَفّانِه، الرُّوح والحَفّانُ: الخَدَمُ.
- وفلان حَفٌّ بنفسِه أَي مَعْنيٌّ.
- والحَفَّةُ الكرامةُ التامّةُ.
- وهو يَحُفُّنا ويَرُفُّنا أَي يُعْطِينا ويَمِيرُنا وفي المثل: من حَفَّنا أَو رَفَّنا فَلْيَقْتَصِدْ، يقول: مَن مَدَحَنا فل يَغْلُوَنَّ في ذلك ولكنْ لِيَتَكَلَّمْ بالحقّ منه.
- وقال الجوهري: أَ مَن خَدَمَنا أَو تَعَطَّفَ علينا وحاطَنا.
- الأَصمعي: هو يَحِفّ ويَرِفُّ أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ، قال: ومعنى يَحِفّ تَسْمَع له حَفِيفاً.
- ويقال: شجر يَرِفُّ إذا كان له اهْتِزازٌ من النَّضارةِ ويقال: ما لِفلان حافٌّ ولا رافٌّ، وذهَب من كان يَحُفُّه ويَرُفُّه وحُفُّ العين: شَفْرُها.
- وجاء على حَفِّ ذلك وحَفَفِه وحِفافِه أَي حِينِ وإبّانِه.
- وهو على حَفَفِ أَمْرٍ أَي ناحيةٍ منه وشَرَفٍ واحْتَفَّتِ الإبلُ الكَلأَ: أَكلتْه أَو نالَتْ منه، والحَفّةُ: م احْتَفَّتْ منه وحِفافُ الرمل: مُنْقَطَعُه، وجمعه أَحِفَّةٌ.
ترجمة الحفنة باللغة الإنجليزية
الحفنة
Handful