معنى كلمة الحراثة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ) حَرَّاثَة
- حَرَّاثَة.
- اسم آلة من حرَثَ: مِحْراث تجرّه ميكنة بدلاً من الحيوانات.
- حرَّاثة آليَّة: (الزراعة) جرّار آلي صغير يُستعمل للحرث السَّطحي.
(ب) حِرَاثة
- حِرَاثة.
- حِرْفة الحرّاث، وهي شقّ الأرض بالآلات المصنوعة لذلك من محراث وغيره.
- حِرَاثة آليّة: حراثة بمحاريث تجرّها محرِّكات آليّة كالجرَّارات.
معجم الغني
+
(أ) حِراثَةٌ
- [ح ر ث].
- :يَتَهَيَّأُونَ لِحِراثَةِ الأَرْضِ : لِشَقِّ الأرْضِ وَتَهِيئَتِها لِلزِّراعَةِ.
- :يَكْسِبُ عَيْشَهُ مِنَ الحِراثَةِ : حِرْفَةُ الحَرَّاثِ.
(ب) حَرَّاثَةٌ
- جمع: ـات. [ح ر ث]. : آلَةُ الحَرْثِ.
معجم الرائد
+
(أ) حَرّاثة
- حراثة.
- حراثة : شق الأرض وتذليلها للزراعة.
- حراثة : حرفة الحراث.
(ب)حذق
- يحذق ، حذقا وحذقا وحذاقا وحذاقا وحذاقة وحذاقة.
- حذق كان ماهرا.
- حذق العمل : مارسه حتى مهر فيه وأتقنه.
- حذق الكتاب أو نحوه : تعلمه كله.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحِراثة
- الحِراثة حرفة الحَرَّاث.
(ب)الحَرَاث
- الحَرَاث مَجْرى الوتر في القَوس. والجمع : أَحْرثة.
المحيط في اللغة
+
(أ) حَرْثُ
- ـ حَرْثُ: الكَسْبُ، وجَمْعُ المالِ، والجمعُ بين أربعِ نِسْوَةٍ، والنِّكاحُ بالمُبالَغَةِ، والمَحَجَّةُ المَكْدودةُ بِالحَوافِرِ، وأصْل جُرادنِ الحِمارِ، والسَّيْرُ على الظَّهْرِ حتى يُهْزَلَ، والزَّرْعُ، وتَحْريكُ النارِ، والتَّفْتيشُ، والتَّفَقُّه، وتَهْيئةُ الحَراثِ، لفُرْضَةٍ في طَرَفِ القَوْسِ يَقَعُ فيها الوَتَرُ، وهي الحُرْثَةُ أيضاً، فِعْلُ الكُلِّ: يَحْرِثُ ويَحْرُثُ.
- ـ بنُو حارِثةَ: قَبيلةٌ. والحارثيُّونَ منهم كثيرونَ.
- ـ ذُو حُرَثَ، ابنُ حُجْرٍ، أو ابنُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيُّ: جاهِلِيُّ.
- ـ حُرَيْثٌ: اسْمٌ.
- ـ حَرِيْثٌ: محمدُ بنُ أحمدَ بن حَريثٍ البخاريُّ المُحَدِّثُ.
- ـ حُرْثانُ: اسْمٌ.
- ـ حارِثُ: الأَسدُ، كأَبِي الحارِثِ، وقُلَّةُ جَبَلٍ بحَوْرانَ.
- ـ الحارِثانِ: ابنُ ظالِمِ بن جَذيمَةَ، وابنُ عَوْفِ بنِ أبي حارِثَةَ.
- ـ الحارِثانِ في باهِلَةَ: ابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ سَهْمٍ.
- ـ وسَمَّوْا حارِثةَ وحُوَيْرِثاً وحُرَيْثاً وحُرْثانَ، وحَرَّاثاً، ومُحَرَّثُ.
- ـ حُرْثَةُ: ما بينَ مُنْتَهى الكَمَرَةِ ومَجْرى الخِتانِ.
- ـ حِراثُ: سَهْمٌ لم يُتَمَّ بَرْيُهُ، وسِنْخُ النَّصْلِ، الجمع: أحْرِثةٌ.
- ـ حَرَائِثُ: المكاسِبُ، الواحِدُ: حَريثةٌ، والإِبِلُ المُنْضاةُ.
- ـ حُرَثٌ: أرضٌ.
- ـ ذُو حُرَثَ: حِمْيَرِيٌّ.
- ـ مِحْرَثُ ومِحْراثُ: ما يُحَرَّكُ به النارُ.
- ـ حارِثيَّةُ: موضع معروف بالجانِبِ الغَرْبِيِّ، منها: قاضي القُضاةِ سعدُ الدِّينِ مَسْعودٌ الحارِثِيُّ. وهو ابنُ الحارِثِ بنِ مالِكِ بن عبدَانَ، وقولُهم: بَلْحَارِثِ، لبنِي الحَارِثِ بنِ كعْبٍ من شَواذِّ التَّخْفيفِ، وكذلكَ يَفْعلونَ في كُلِّ قَبيلَةٍ تَظْهَر فيها لامُ المَعْرفة، وأبو الحُوَيْرِثِ، ويُقالُ: أبو الحُوَيْرِثَةِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُعاوِيَةَ، مُحَدِّثٌ.
(ب)حَذَقَ
- ـ حَذَقَ الصبِيُّ القُرْآنَ أو العَمَلَ، وجَذِقَ، حَذْقاً وحَذاقاً وحَذاقَةً وحِذْقاً وحِذاقاً وحِذاقَةً، أو الحِذاقةُ: الاسمُ: تَعَلَّمَهُ كُلَّه، ومَهَرَ فيه.
- ـ يومُ حِذاقِه: يومُ خَتْمه للْقرآن.
- ـ حَذَقَ الشيءَ يَحْذِقُهُ حَذاقَةً وحَذْقاً: قَطَعَهُ، أو مَدَّهُ ليَقْطَعَهُ بِمِنْجَلٍ ونَحْوِهِ، فهوَ حَذيقٌ ومَحْذوقٌ.
- ـ حَذَقَ، وحَذِقَ الخَلُّ حُذوقاً وحَذْقاً: حَمُضَ.
- ـ حَذَقَ الرِّباطُ يَدَ الشاةِ: أثَّرَ فيها.
- ـ حَذَقَ الخَلُّ فاهُ: حَمَزَهُ وقَبَضَهُ.
- ـ حُذَاقَةُ: جَدٌّ لأبي دُؤادٍ، وأبو بَطْنٍ من إيادٍ.
- ـ ما عندَهُ حُذاقَةٌ: شَيءٌ من طَعامٍ.
- ـ حُذاقِيُّ: الجَحْشُ، والرَّجُلُ الفَصيحُ، والسِّكِّينُ المُحَدَّدُ. ومحمدٌ، وإسْحاقُ الحُذاقِيَّانِ، وحُذاقِيُّ بنُ حُمَيْدِ بنِ حُذاقِيٍّ: مُحَدِّثونَ.
- ـ تَرَكْتُ الحَبْلَ حِذاقاً، وحُذَاقاً: قِطَعاً، الواحدَةُ: حِذْقَةٌ. وحَبْلٌ أحْذاقٌ، وقد انْحَذَقَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) حرث
- الحَرْثُ والحِراثَةُ: العَمل في الأَرض زَرْعاً كان أَو غَرْساً وقد يكون الحَرْثُ نفسَ الزَّرْع، وبه فَسَّر الزجاجُ قوله تعالى: أَصاب حَرْثَ قوم ظَلَمُوا أَنْفُسَهم فأَهْلَكَتْه.
- حَرَثَ يَحْرُثُ حَرْثاً الأَزهري: الحَرْثُ قَذْفُكَ الحَبَّ في الأَرض لازْدِراعٍ، والحَرْثُ الزَّرْع.
- والحَرَّاثُ: الزَّرَّاعُ.
- وقد حَرَث واحـْتَرثَ، مثل زَرَع وازْدَرَع.
- والحَرْثُ: الكَسْبُ، والفعلُ كالفعل، والمصدر كالمصدر، وه أَيضاً الاحْتِراثُ وفي الحديث: أَصْدَقُ الأَسماءِ الحارِثُ؛ لأَن الحارِثَ هو الكاسِبُ واحْتَرَثَ المالَ: كَسَبه؛ والإِنسانُ لا يخلو من الكَسْب طبعا واخْتياراً.
- الأَزهري: والاحْتِراثُ كَسْبُ المال؛ قال الشاعر يخاط ذئباً:ومن يَحْتَرِثْ حَرْثي وحَرْثَكَ يُهْزَل والحَرْثُ: العَمَلُ للدنيا والآخرة.
- وفي الحديث: احْرُثْ لدُنْيا كأَنك تَعيش أَبداً، واعْمل لآخرتك كأَنك تَموتُ غَداً؛ أَي اعْمَل لدُنْياك، فخالَفَ بين اللفظين؛ قال ابن الأَثير: والظاهر من لفظ هذا الحديث أَمّا في الدنيا فالحَثُّ على عمارتها، وبقاء الناس فيها حتى يَسْكُنَ فيها ويَنْتَفِع بها من يجيءُ بعدك كما انْتَفَعْتَ أَنتَ بعمل مَن ان قبل وسَكَنْتَ فيما عَمَر، فإِن الإِنسان إِذا عَلِمَ أَنه يَطُول عُمْرُ أَحْكَم ما يَعْمله، وحَرَصَ على ما يَكْتَسبه؛ وأَما في جانب الآخرة، فإِن حَثَّ على الإِخلاص في العمل، وحضور النيَّة والقلب في العبادا والطاعات، والإِكثار منها، فإِن من يعلم أَنه يموت غداً، يُكثر من عبادته ويُخْلِصُ في طاعته، كقوله في الحديث الآخر: صَلِّ صلاةً مُودِّع؛ وقال بعض أَهل العلم: المراد من هذا إِلى الحديث غيرُ السابق إِلى الفهم من ظاهره لأَنه، عليه السلام، إِنما نَدَبَ إِلى الزُّهْد في الدنيا، والتقلي منها، ومِن الانهماك فيها، والاستمتاع بلذاتها، وهو الغالب على أَوامر ونواهيه، صلى الله عليه وسلم، فيما يتعلق بالدنيا، فكيف يَحُثُّ على عِمارته والاستكثار منها؟ وإِنما أَراد، والله أَعلم، أَن الإِنسان إِذا عل أَنه يعيش أَبداً، قَلَّ حِرْصُه، وعلم أَن ما يريده لا يَفُوته تَحْصِيلُ بترك الحِرْص عليه والمُبادرةِ إِليه، فإِنه يقول: إِن فاتني اليوم أَدركته غَداً، فإِني أَعيش أَبداً، فقال عليه السلام: اعْمَلْ عَمَلَ م يَظُنُّ أَنه يُخَلَّد، فلا تَحْرِصْ في العمل؛ فيكون حَثّاً على الترك والتقليل بطريق أَنيقةٍ من الإِشارة والتنبيه، ويكون أَمره لعمل الآخرة عل ظاهره، فيَجْمَع بالأَمرين حالةً واحدةً، وهو الزهدُ والتقليل، لك بلفظين مختلفين؛ قال: وقد اختصر الأَزهري هذا المعنى فقال: معنى هذا الحدي تقديمُ أَمر الآخرة وأَعمالها، حِذارَ الموت بالفَوْت، على عَمل الدنيا وتأْخيرُ أَمر الدنيا، كراهيةَ الاشْتغال بها عن عمل الآخرة والحَرْثُ: كَسْبُ المال وجَمْعُه.
- والمرأَةُ حَرْثُ الرجل أَي يكو وَلَدُه منها، كأَنه يَحْرُثُ ليَزْرَعَ وفي التنزيل العزيز: نساؤُكم حَرْث لكم، فأْتُوا حَرْثَكم أَنَّى شِئْتم.
- قال الزجاج: زعم أَبو عبيدة أَن كناية؛ قال: والقول عندي فيه أَن معنى حَرْثٌ لكم: فيهنَّ تَحْرُثُو الوَلَد واللِّدَة، فأْتُوا حَرْثَكم أَنَّى شِئْتُم أَي ائْتُوا مواضع حَرْثِكم، كيف شِئْتُم، مُقْبِلةً ومُدْبرةً الأَزهري: حَرَثَ الرجلُ إِذا جَمَع بين أَربع نسوة.
- وحَرَثَ أَيضا إِذا تَفَقَّه وفَتَّشَ.
- وحَرَثَ إِذا اكْتَسَبَ لعياله واجْتَهَدَ لهم يقال: هو يَحْرُث لعياله ويَحْتَرثُ أَي يَكْتَسِب.
- ابن الأَعرابي: الحَرْث الجماع الكثير.
- وحَرْثُ الرجل: امرأَتُه؛ وأَنشد المُبَرّد إِذا أَكلَ الجَرادُ حُروثَ قَوْمٍ فَحَرْثي هَمُّه أَكلُ الجَراد والحَرْثُ: مَتاعُ الدنيا.
- وفي التنزيل العزيز: من كانَ يُريد حَرْث الدنيا؛ أَي من كان يريد كَسْبَ الدنيا.
- والحَرْثُ: الثَّوابُ والنَّصِيبُ وفي التنزيل العزيز: من كان يُريدُ حَرْثَ الآخرة نَزِدْ له في حَرْثه وحَرَثْتُ النار: حَرَّكْتها والمِحْراثُ: خَشبة تُحَرَّك بها النارُ في التَّنُّور.
- والحَرْثُ إِشْعالُ النار، ومِحْراثُ النار: مِسْحَاتُها التي تُحَرَّك بها النار ومِحْراثُ الحَرْب: ما يُهَيِّجها.
- وحَرَثَ الأَمْرَ: تَذَكَّره واهْتاجَ له قال رؤْبة والقَوْلُ مَنْسِيٌّ إِذا لم يُحْرَث والحَرَّاثُ: الكثير الأَكل؛ عن ابن الأَعرابي.
- وحَرَثَ الإِبل والخَيْلَ، وأَحرَثَها: أَهْزَلها.
- وحَرَثَ ناقتَه حَرْثاً وأَحْرَثَها إِذا سا عليها حتى تُهْزَلَ وفي حديث بَدْرٍ: اخْرُجُوا إِلى مَعايشكم وحَرائِثكم، واحدُها حَريثةٌ قال الخطابي: الحَرائِثُ أَنْضاءُ الإِبل؛ قال: وأَصله في الخيل إِذ هُزِلَتْ، فاستعير للإِبل؛ قال: وإِنما يقال في الإِبل أَحْرَفْناها بالفاء؛ يقال: ناقة حَرْفٌ أَي هَزيلةٌ؛ قال: وقد يراد بالحرائثِ المَكاسِبُ من الاحْتراثِ الاكتساب؛ ويروى حَرَائبكم، بالحاء والباء الموحدة، جمع حَريبةٍ، وهو مالُ الرجل الذي يقوم بأَمره، وقد تقدَّم، والمعرو بالثاء.
- وفي حديث معاوية أَنه قال للأَنصار: ما فَعَلَتْ نواضِحُكم؟ قالوا حَرَثْناها يوم بَدْرٍ؛ أَي أَهْزَلناها؛ يقال: حَرَثْتُ الدابة وأَحْرَثْتُها أَي أَهْزَلْتها، قال ابن الأَثير: وهذا يخالف قول الخطابي، وأَرا معاوية بذكر النَّواضِح تَقْريعاً لهم وتعريضاً، لأَنهم كانوا أَهل زَرْ وسَقْيٍ، فأَجابوه بما أَسْكتَه، تعريضاً بقتل أَشياخه يوم بَدْر الأَزهري: أَرض مَحْروثة ومُحْرَثة: وَطِئَها الناسُ حتى أَحْرَثُوه وحَرَثُوها، ووُطِئَتْ حتى أَثاروها، وهو فسادٌ إِذا وُطِئَتْ، فه مُحْرَثة ومَحْروثة تُقْلَبُ للزَرْع، وكلاهما يقال بَعْدُ والحَرْثُ: المَحَجَّةُ المَكْدُودة بالحوافر والحُرْثةُ: الفُرضةُ التي في طَرَف القَوْس للوَتر ويقال: هو حَرْثُ القَوْسِ والكُظْرة، وهو فُرْضٌ، وهي من القوس حَرْثٌ وقد حَرَثْتُ القَوسَ أَحْرُثُها إِذا هيَّأْتَ مَوْضِعاً لعُرْو الوَتَر؛ قال: والزَّنْدة تُحْرَثُ ثم تُكْظَرُ بعد الحَرْثِ، فهو حَرْثٌ م لم يُنْفَذ، فإِذا أُنْفِذَ، فهو كُظْر ابن سيده: والحَرَاثُ مَجْرى الوَتَر في القوس، وجمعه أَحْرِثة ويقال: احْرُثِ القرآن أَي ادْرُسْه وحَرَثْتُ القرآن أَحْرُثُه إِذ أَطَلْتَ دِراستَه وتَدَبَّرْتَه والحَرْثُ: تَفْتِيشُ الكتاب وتَدبُّره؛ ومنه حديث عبد الله: احْرُثُو هذا القرآن أَي فَتِّشُوه وثَوِّروه والحَرْثُ: التَّفْتِيش والحُرْثَةُ: ما بين مُنْتَهى الكَمَرة ومَجْرَى الخِتان والحُرْثَة أَيضاً: المَنْبِتُ، عن ثعلب؛ الأَزهري: الحَرْثُ أَصل جُرْدانِ الحمار؛ والحِرَاثُ: السَّهم قبل أَن يُراش، والجمع أَحْرِثة الأَزهري الحُرْثة: عِرقٌ في أَصل أُدافِ الرَّجل والحارِثُ: اسم؛ قال سيبويه: قال الخليل إِن الذين قالوا الحَرث، إِنم أَرادوا أَن يجعلوا الرجل هو الشيء بعينه، ولم يجعلوه سمي به، ولكنه جعلوه كأَنه وَصفٌ له غَلَب عليه؛ قال: ومن قال حارِثٌ، بغير أَلف ولام، فه يُجْريه مُجْرى زيدٍ، وقد ذكرنا مثل ذلك في الحسن اسم رجل؛ قال ابن جني إِنما تَعَرَّفَ الحَرثُ ونحوُه من الأَوْصاف الغالبة بالوَضْع دو اللام، وإِنما أُقِرَّتِ اللامُ فيها بعد النَّقْل وكونها أَعلاماً، مراعا لمذهب الوصف فيها قبل النقل، وجمع الأَول: الحُرَّثُ والحُرَّاثُ، وجم حارِث حُرَّثٌ وحَوارِثُ؛ قال سيبويه: ومن قال حارث، قال في جمعه: حَوارِث حيث كان اسماً خاصًّا، كزَيْد، فافهم وحُوَيْرِثٌ، وحُرَيثٌ وحُرْثانُ، وحارِثةُ، وحَرَّاثٌ، ومُحَرَّثٌ أَسماءٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو اسم جَدِّ صَفْوانَ بن أُمية بن مُحَرَّثٍ وصَفوانُ هذا أَحدُ حُكَّامِ كِنانَة، وأَبو الحارث: كنيةُ الأَسَد والحارثُ: قُلَّة من قُلَلِ الجَوْلانِ، وهو جبل بالشأْم في قول النابغ الذبْياني يَرْثِي النُّعمان ابن المنذر بكَى حارِثُ الجَوْلانِ من فَقْدِ رَبِّه وحَوْرانُ منه خائفٌ مُتضَائِل قوله: من فَقْد رَبِّه، يعني النعمان؛ قال ابن بري وقوله وحَوْرانُ منه خائفٌ مُتَضائ كقول جرير لمّا أَتَى خَبَرُ الزُّبَيْرِ، تَوَاضَعَت سُورُ المدينة، والجِبالُ الخُشَّع والحارثان: الحارثُ بن ظالم بن حَذيمةَ بن يَرْبُوع بن غَيْظِ بن مُرَّة، والحارثُ بن عوفِ بن أَبي حارثة ابن مُرَّة بن نُشْبَة بن غَيْظِ بن مرَّة، صاحب الحَمَالة.
- قال ابن بري: ذكر الجوهري في الحارثين الحارِث بن ظالم بن حَذيمة بالحاء غير المعجمة.
- ابن يَرْبُوع قال: والمعروف عن أَهل اللغة جَذيمة، بالجيم.
- والحارِثان في باهلة: الحارِثُ بن قُتَيْبة والحارثُ بن سَهْم بن عَمْرو بن ثعلبة بن غَنْم بن قُتَيْبة وقولهم: بَلْحَرث، لبَني الحرث بن كَعْب، مِن شواذِّ الإِدغام، لأَ النون واللام قريبا المَخْرَج، فلما لم يمكنهم الإِدغامُ بسكون اللام، حذفو النون كما قالوا: مَسْتُ وظَلْتُ، وكذلك يفعلون بكل قبيلة تَظْهَر فيه لام المعرفة، مثل بَلْعنبر وبَلْهُجَيم، فأَما إِذا لم تَظْهَر اللامُ فلا يكون ذلك وفي الحديث: وعليه خَمِيصَةٌ حُرَيْثِيَّة؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في بعض طُرُق البخاري ومسلم؛ قيل: هي منسوبة إلى حُرَيْثٍ، رجلٍ م قُضاعة؛ قال: والمعروف جُونِيَّةٌ، وهو مذكور في موضعه.
(ب)حذق
- الحِذْقُ والحَذاقةُ: المَهارة في كل عمل، حذَق الشيءَ يَحْذِقُ وحَذِقَه حَذْقاً وحِذْقاً وحَذاقاً وحِذاقاً وحَذاقة وحِذاقة، فهو حاذ من قوم حُذَّاق.
- الأَزهري: تقول حَذَق وحَذِق في عمله يَحْذِق ويَحْذَق فهو حاذق ماهر، والغلامُ يَحْذِق القرآنَ حِذْقاً وحِذاقاً، والاس الحِذاقة.
- أَبو زيد: حذَقَ الغلامُ القرآن والعمل يَحذِقُ حِذْقاً وحَذْقا وحِذاقاً وحَذاقاً وحِذاقة وحَذاقة مهرَ فيه، وقد حَذِقَ يحذَق لغة.
- وف حديث زيد بن ثابت: فما مرَّ بي نصف شهر حتى حَذَقْته وعرَفْته وأتقَنْته والاسم الحذقة مأْخوذ من الحَذْق الذي هو القطع.
- ويقال لليوم الذي يَخت فيه الصبيُّ القرآن: هذا يوم حِذاقِه.
- وفلان في صنعته حاذق باذق، وهو إتبا له.
- ابن سيده: وحذَق الشيءَ يَحْذِقه حَذْقاً، فهو مَحْذوق وحَذِيقٌ مدَّه وقطعه بِمِنْجَل ونحوه حتى لا يبقى منه شيء، والفعل اللازم الانحذاق وأنشد يكادُ منه نِياطُ القَلبِ يَنحذِق والحَذِيقُ: المقطوع؛ وأنشد ابن السكيت لزُغْبةَ الباهِلي أنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذِيق أي مقطوع.
- والحاذِقُ: القاطع؛ قال أبو ذؤيب يُرى ناصِحاً فيما بدا، فإذا خلا فذلك سِكِّينٌ على الحَلْقِ حاذِق وحَبْل أحْذاق أخْلاق: كأنه حُذِق أي قُطِع، جعلوا كل جزءٍ من حَذِيقاً؛ حكاه اللحياني؛ وقيل: الحَذْق القَطْع ما كان.
- وانْحَذَق الشيءُ انقطَع.
- وحذقَ الرِّباطُ يدَ الشاة: أثَّر فيها بقَطْع.
- الأَزهري: حذقْت الحب أحْذِقُه حَذْقاً إذا قطعته، بالفتح لا غير.
- وحذَق الخَلُّ يَحْذِق حُذوقاً: حَمُض.
- وحذَق اللبن والنبيذ ونحوهما يَحْذِق حُذوقاً: حَمُض.
- وحذَ اللبن والنبين ونحوها يَحْذِق حُذوقاًحذَى اللسانَ.
- والحاذِقُ أيضاً الخبيث الحموضة.
- وقال أبو حنيفة: الحاذق من الشراب المُدْرِكُ البالغ وأنشد يُفِخْن بَوْلاً كالشَّرابِ الحاذِقِ ذا حَرْوةٍ يَطِير في المَناشِق وحذَق الخلُّ فاه: حَمَزَه والحُذاقيُّ: الفصيحُ اللسانِ البيِّنُ اللَّهجة؛ قال طرَفةُ إني كفانيَ، من أمرٍ هَمَمْتُ به جارٌ كجارِ الحُذاقيِّ الذي اتَّصف يعني أبا دُواد الإياديّ الشاعر، وكان أبو دُوادٍ جاوَرَ كعْبَ ب مامةَ، وقوله اتصفا أي صار مُتواصِفاً؛ وقال أبو دواد ودارٍ يقولُ لها الرَّائدُ نَ: وَيْلُ امِّ دارِ الحُذاقيّ دار يعني بالحُذاقي نفْسَه، وحُذاقٌ: رهطُ أبي دواد؛ وقال أَيضاً ورِجال من الأَقارِبِ كانو مِن حُذاقٍ، همُ الرؤُوسُ الخِيا قال ابن بري: وأَما قول الآخر وقولُ الحُذاقيّ قد يُستَمَعْ وقَوْليَ ذُرَّ عليه الصَّبِر فقد يجوز أَن يريد به واحداً بعينه، وقد يجوز أَن يريد به الرجل الفصيح وفي الحديث: أَنه خرج على صَعْدةٍ يَتْبَعُها حُذاقيٌّ؛ هو الجَحش والصَّعْدةُ الأَتان وما في رحله حُذاقةٌ أي شيءٌ من طعام.
- وأَكَل الطعام فما ترك من حُذاقةً وحُذافةً، بالفاء.
- واحتَمل رحلَه فما ترك منه حُذاقةً وبنو حُذاقةَ: بطن من إياد، وكلٌّ من العرب حُذافة، بالفاء، غير هذ فإنه بالقاف.
- وورد في شعر أبي دُواد حُذاق بغير هاء، وقد تقدم بيته آنفاً كانوا من حُذاق وقال ابن سيده في ترجمة حدق: الحدَق الباذِنْجان، ووجدنا بخط علي ب حمزة الحذَق الباذنجان، بالذال منقوطة، قال: ولا أعرفها.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ) حرّاثة آليّة
- (رع) جرّار آلي صغير يُستعمل للحرث السَّطحي.
(ب)حذق الشّيء/ حذق في الشّيء
- أتقنه ومهر فيه، مارسه حتّى نبغ فيه.
- حذَق عملَه- حذَق الطَّالبُ في الرَّسم- يجب أن يتصرّف بحذاقة كبيرة.
ترجمة الحراثة باللغة الإنجليزية
الحراثة
Ploughing