معنى كلمة الحاصد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)حاصِد
- جمع حاصدون وحَصَدة وحُصَّاد، مؤ حَاصِدَة، جمع مؤ حَاصِدات وحَواصِدُ: اسم فاعل من حصَدَ.
(ب)حصَدَ
- حصَدَ يَحصُد ويَحصِد ، حَصْدًا وحَصادًا ، فهو حَاصِد ، والمفعول مَحْصود وحَصِيد.
- حصَد الزَّرعَ قطعه بالمِنْجَل أو آلة الحصاد.
- حصدهم بالسَّيف: قتلهم.
- يعملون في جني/ قطف/ حصاد البرتقال.
- إنَّ الجميل وإن طال الزَّمان به. .. فليس يحصُده إلاّ الذي زرعا.
- {فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ}.
- رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ.
- حصَدت الشُّرطةُ المتظاهرين: نالت منهم بالقتل وغيره.
- حصدت المجاعةُ القارَّةَ: اجتاحتها.
- حصَد السُّوءَ: نال نتيجةَ عمله أو جزاءَ ما فعل? مَنْ يزرعِ الرِّيحَ يحصدِ العاصفة.
- من زرع الشَّرَّ حصَد النّدامةَ.
- كما تزرع تحصد [مثل].
- الَّذي يزرع الشَّوك لا يحصد العنب [مثل].
- حصَد ما زرع: نال جزاء فعله.
معجم الغني
+
حاصِدٌ
- جمع: حَصَدَةٌ، حُصَّادٌ. (ح ص د). (فاعلمن حَصَد).
- :حاصِدُ الزَّرْعِ : قاطِعُهُ بِالمِنْجَلِ.
- :حاصِدَةُ الزَّرْعِ : آلَةُ حَصْدِ الزَّرْعِ.
معجم الرائد
+
(أ)حاصِد
- حاصد.
- الذي يقطع الزرع بالمنجل أو غيره من الآلات، جمع : حصاد وحصدة.
(ب)أَحْصَد
- أحصد.
- ج، حصد ، -مؤ، حصداء.
- أحصد حبل محكم الفتل.
- أحصد ما جف من النبات وهو قائم.
- أحصد [ درع حصداء ] : ضيقة الحلق محكمة.
- أحصد [ شجرة حصداء ] : كثيرة الورق.
المعجم الوسيط
+
(أ)الحَصداءُ
- الحَصداءُ من الشجرِ: الكثيرة الورق. والجمع : حُصْدٌ.
(ب)الحَصيدَة
- الحَصيدَة الحصيد.
- و الحَصيدَة المزرَعة.
- و الحَصيدَة أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكَّن منها المِنجَل. والجمع : حَصائد.
- وحصائد الأَلسنة: الكلامُ لا خير فيه.
- وفي الحديث: حديث شريف وهل يَكُبُّ الناسَ في النار على مناخرهم إلا حَصائدُ أَلسنتِهم //.
المحيط في اللغة
+
حَصَدَ
- ـ حَصَدَ الزَّرْعَ والنَّباتَ يحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصاداً وحِصاداً: قَطَعَه بالمِنْجَلِ، كاحْتَصَدَه، وهو حاصِدٌ من حَصَدَةٍ وحُصَّادٍ.
- ـ حَصادُ: أوانُه، ونَبْتٌ يُخْبَطُ للغَنَمِ، والزَّرْعُ المَحْصودُ، كالحَصَدِ والحَصيدِ والحَصيدَةِ.
- ـ أحْصَدَ: حانَ أن يُحْصَدَ، كاسْتَحْصَدَ.
- ـ أحْصَدَ الحَبْلَ: فَتَلَه.
- ـ حَصيدَةُ: أسافِلُ الزَّرْعِ التي لا يَتَمَكَّنُ منها المِنْجَلُ، والمَزْرَعَةُ.
- ـ مُحْصَدُ: ما جَفَّ وهو قائِمٌ.
- ـ حَصَدُ: نَباتٌ، وما جَفَّ من النَّباتِ، واشْتِدادُ الفَتْلِ، واسْتِحْكامُ الصِّناعَةِ في الأَوْتارِ والحِبالِ والدُّروعِ. حَبْلٌ أحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ.
- ـ دِرْعٌ حَصْداءُ: ضَيِّقَةُ الحَلَقِ، مُحْكَمَةٌ.
- ـ شَجَرَةٌ حَصْداءُ: كثيرَةُ الوَرَقِ.
- ـ حَصَدَ: ماتَ.
- ـ اسْتَحْصَدَ: غَضِبَ.
- ـ اسْتَحْصَدَ القَوْمُ: اجْتَمَعوا، وتَضافَروا.
- ـ اسْتَحْصَدَ الحَبْلُ: اسْتَحْكَمَ.
- ـ مِحْصَدٌ: المِنْجَلُ.
- ـ مُحْصَدُ الرَّأي: سَديدُهُ.
معجم لسان العرب
+
حصد
- الحَصْدُ: جزك البر ونحوه من النبات حَصَدَ الزرع وغيره من النبات يَحْصِدُه ويَحْصُدُه حَصْداً وحَصادا وحِصاداً؛ عن اللحياني: قطعه بالمِنْجَلِ؛ وحَصَده واحتصده بمعنى واحد والزرع محصود وحَصِيدٌ وحَصِيدَةٌ وحَصَدٌ، بالتحريك؛ ورجل حاصد من قو حَصَدةٍ وحُصَّاد والحَصَاد والحِصاد: أَوانُ الحَصْد.
- والحَِصَادُ والحَصِيدُ والحَصَد الزرع والبر المحصود بعدما يحصد؛ وأَنشد إِلى مُقْعَدات تَطْرَحُ الريحُ بالضحى عليهنَّ رَفْضاً من حَصَادِ القُلاق وحَصاد كل شجرة: ثمرتها.
- وحَصاد البقول البرية: ما تناثر من حبتها عن هَيْجها.
- والقلاقل: بقلة برية يشبه حبها حب السمسم ولها أَكمام كأَكمامها وأَراد بحصاد القلاقل ما تناثر منه بعد هيجه.
- وفي حديث ظبيانَ: يأْكلو حَصِيدَها؛ الحصيد المحصود فعيل بمعنى مفعول.
- وأَحْصَدَ البر والزرع: حا له أَن يُحصد؛ واسْتَحْصَد: دعا إِلى ذلك من نفسه.
- وقال ابن الأَعرابي أَحصد الزرع واستحصد سواء والحَصِيد: أَسافل الزرع التي تبقى لا يتمكن منها المِنْجل.
- والحَصِيد المَزْرَعَة لأَنها تُحْصَد؛ الأَزهري: الحصيدة المزرعة إِذا حصدت كلها والجمع الحصائد.
- والحصيدُ: الذي حَصَدَتْه الأَيدي؛ قاله أَبو حنيفة وقيل هو الذي انتزعته الرياح فطارت به والمُحْصدُ: الذي قد جف وهو قائم والحَصَدُ: ما أَحصَدَ من النبات وجف؛ قال النابغة يَمُدُّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ فيه رُكام من اليَنْبوتِ والحَصَد (* في ديوان النابغة: والخَضَد) وقوله عز وجل: وآتوا حقه يوم حَصاده؛ يريد، والله أَعلم، يوم حَصْد وجزازه يقال: حِصاد وحَصاد وجِزاز وجَزاز وجِداد وجَداد وقِطاف وقَطاف، وهذا من الحِصاد والحَصاد وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن حَِصاد الليل وعن جداده الحَِصاد، بالفتح والكسر: قَطْعُ الزرع؛ قال أَبو عبيد: إِنما نهى عن ذل ليلاً من أَجل المساكين لأَنهم كانوا يحضرونه فيتصدق عليهم؛ ومنه قول تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده؛ وإِذا فعل ذلك ليلاً فهو فرار من الصدقة ويقال: بل نهى عن ذلك لأَجل الهوام أَن تصيب الناس إِذا حَصَدوا ليلاً.
- قا أَبو عبيد: والقول الأَول أَحبُّ إِليّ وقول الله تعالى: وحَبَّ الحصيد؛ قال الفراء: هذا مما أُضيف إِلى نفس وهو مثل قوله تعالى: إِن هذا لهو حق اليقين؛ ومثله قوله تعالى: ونحن أَقر إِليه من حبل الوريد؛ والحبل: هو الوريد فأُضيف إِلى نفسه لاختلاف لف الاسمين.
- وقال الزجاج: نصب قوله وحبَّ الحصيد أَي وأَنبتنا فيها حب الحصي فجمع بذلك جميع ما يقتات من حب الحنطة والشعير وكل ما حصد، كأَنه قال وحب النبت الحصيد؛ وقال الليث: أَراد حب البر المحصود، قال الأَزهري: وقو الزجاج أَصح لأَنه أَعم والمِحْصَدُ، بالكسر: المنجل.
- وحَصَدَهم يَحْصَِدُهم حَصْداً: قتلهم قال الأَعشى قالوا البَقِيَّةَ، والهنْدِيُّ يَحْصُدُهم ولا بَقِيَّةَ إِلاَّ الثَّارُ، وانكَشَفو وقيل للناس: حَصَدٌ، وقوله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين، مِن هذا هؤلاء قوم قتلوا نبيّاً بعث إِليهم فعاقبهم الله وقتلهم ملك من ملو الأَعاجم فقال الله تعالى: حتى جعلناهم حصيداً خامدين؛ أَي كالزرع المحصود وفي حديث الفتح: فإِذا لقيتموهم غداً أَن تحْصُدوهم حَصْداً أَي تقتلوه وتبالغوا في قتلهم واستئصالهم، مأْخوذ من حَصْدِ الزرع؛ وكذلك قوله يزرعها اللَّهُ من جَنْبٍ ويَحْصُدُها فلا تقوم لما يأْتي به الصُّرَم كأَنه يخلقها ويميتها، وحَصَدَ الرجلُ حَصْداً؛ حكاه اللحياني عن أَب طيبة وقال: هي لغتنا، قال: وإِنما قال هذا لأَن لغة الأَكثر إِنما ه عَصَدَ والحَصَدُ: اشتداد الفتل واستحكام الصناعة في الأَوتار والحبال والدروع حبل أَحْصَدُ وحَصِدٌ ومُحْصَدٌ ومُسْتَحْصِدٌ؛ وقال الليث: الحَصَد مصدرُ الشيء الأَحْصَدِ، وهو المحكم فتله وصنعته من الحبال والأَوتا والدروع.
- وحبل مُحْصَدٌ أَي محكم مفتول.
- وحَصِد، بكسر الصاد، وأَحصدت الحبل فتلته.
- ورجل مُحْصَدُ الرأْي: محكمه سديده، على التشبيه بذلك، ورأْ مُسْتَحْصَدٌ: محكم؛ قال لبيد وخَصْمٍ كنادي الجنِّ، أَسقطت شَأْوَه بمُسْتَحْصَدٍ ذي مِرَّة وضُرو أَي برأْي محكم وثيق.
- والصُّروع والضُّروع: الضُّروب والقُوَى.
- واستحص أَمر القوم واستحصف إِذا استحكم.
- واستَحْصَل الحبل أَي استحكم.
- ويقا للخَلْقِ الشديد: أَحْصَدُ مُحْصَدٌ حَصِدٌ مُسْتَحْصِد؛ وكذلك وتَرٌ أَحصد شديد الفتل؛ قال الجعدي مِنْ نَزِعٍ أَحْصَدَ مُسْتأْرِ أَي شديد محكم؛ وقال آخر خُلِقْتَ مشروراً مُمَرّاً مُحْصَد واسْتَحْصَدَ حَبْله: اشتدّ غضبه.
- ودرع حَصداء: صلبة شديدة محكمة واستحصد القوم أَي اجتمعوا وتضافروا والحَصَادُ: نبات ينبت في البَرَّاق على نِبْتَة الخافورِ يُخْبَط للغَنَم.
- وقال أَبو حنيفة: الحَصادُ يشبه السَّبَطَ؛ قال ذو الرمة في وصف ثو وحشي قاظَ الحَصادَ والنَّصِيَّ الأَغْيَد والحَصَدُ: نبات أَو شجر؛ قال الأَخطل تَظَلُّ فيه بناتُ الماءِ أَنْجِيَةً وفي جَوانبه اليَنْبوتُ والحَصَد الأَزهري: وحَصاد البَرْوَق حبة سوداء؛ ومنه قول ابن فَسْوَة كأَنَّ حَصادَ البَرْوَق الجَعْدِ حائل بِذِفْرَى عِفِرْناةٍ، خلافَ المُعَذَّر شبه ما يقطر من ذفراها إِذا عرقت بحب البروَق الذي جعله حصاده، لأَن ذل العرق يتحبب فيقطر أَسود.
- وروي عن الأَصمعي: الحصاد نبت له قصب ينبسط ف الأَرض وُرَيْقُه على طَرَف قَصَبه؛ وأَنشد بيت ذي الرمة في وصف ثو الوحش.
- وقال شمر: الحَصَدُ شجر؛ وأَنشد فيه حُطام من اليَنْبُوت والحَصَ ويروى: والخَضَد وهو ما تثنى وتكسر وخُضِدَ الجوهري: الحَصادُ والحَصَدُ نبتان، فالحصاد كالنَّصِيِّ والحصد شجر واحدته حَصَدَةٌ.
- وحصائد الأَلسنة التي في الحديث: هو ما قيل في النا باللسان وقطع به عليهم.
- قال الأَزهري: وفي الحديث: وهل يكبّ الناس عل مناخرهم في النار إِلاَّ حصائد أَلسنتهم؟ أَي ما قالته الأَلسنة وهو م يقتطعونه من الكلام الذي لا خير فيه، واحدتها حَصيدَةٌ تشبيهاً بما يُحْصَدُ م الزرع إِذا جذ، وتشبيهاً للسان وما يقتطعه من القول بحد المنجل الذي يحص به وحكى ابن جني عن أَحمد بن يحيى: حاصود وحواصيد ولم يفسره، قال ابن سيده ولا أَدري ما هو.
مصطلحات عربية عامة
+
الحاصدة الرّافعة
- (رع) حصَّادة تقطع السَّنابلَ ورءوسَ الحبوب وترفعها إلى العربة.
مصطلحات مالية
+
إستراتيجية الحصاد
- تحقيق ربح قصير الأجل من منتج معيّن قبل سحبه من السوق بوقت قصير ، في الإنجليزية، هي harvesting strategy.
ترجمة الحاصد باللغة الإنجليزية
الحاصد
Harvestman