معنى كلمة الجماد في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)جَماد
- الجَماد قسم من أقسام الكائنات، وهو ما لا ينمو ولا حياة له خلاف الإنسان، والحيوان، والنبات.
- أَرْض جماد/ سنة جماد: لا حياة فيها، قاحلة، لا مطر فيها.
(ب)جمَدَ
- جمَدَ / جمَدَ في يَجمُد ، جُمودًا وجَمْدًا ، فهو جامِد وجَمْد وجَمود ، والمفعول مَجْمُود فيه.
- جمَدَ الماءُ ونحوُه صلُب، تماسكت أجزاؤُه فصار جليدًا، عكسه سال أو ذاب.
- جمَد الدَّمُ في عروقه: خاف.
- جمَدت العينُ: قلَّ دمعُها وقد يكون ذلك كنايةً عن قسوة القلب.
- أعينيَّ جُودا ولا تجْمُدا. .. ألا تبكيان لصخر النَّدى.
- جمَد الفكرُ: انغلق، لم يتطوّر.
- تعرضت اللغة العربيّة للجمود في عصور الانحطاط.
- جمَد الرَّجُلُ في مكانه: سكن، لم يتحرَّك بسبب خوفٍ أو دهشة.
- ابتسامةٌ جامدة.
- صارت قدماه جامدتين من هول ما رأى.
- {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً}: ثابتة واقفة لا تتحرّك.
معجم الغني
+
جَمَادٌ
- جمع: ـات. [ج م د].: مَا لاَ حَيَاةَ لَهُ، لاَ يَتَحَرَّكُ وَلاَ يَنْمُو خِلاَف الإِنْسَانِ وَالحَيَوَانِ.
معجم الرائد
+
(أ)جَماد
- جماد.
- جماد ما ليس ناميا ولا حيا من الأشياء، جمع : جمادات.
- جماد وج جمد أرض.
- جماد من النوق البطيئة.
- جماد من النوق التي لا لبن لها.
- جماد من السنين أو الأراضي. التي لم يصبها المطر.
- جماد الذي انقطع دمع عينه.
- جماد [ هو جماد الكف ] : أي بخيل.
(ب)جماد
- الجماد من السيوف : الصارم القاطع.
المعجم الوسيط
+
(أ)الجَمَادُ
- الجَمَادُ القسْم الثَّالث من الكائنات.
(ب)الجَمَّاد
- الجَمَّاد سيفٌ جَمَّادٌ: قَطَّاع.
المحيط في اللغة
+
جَمَدَ
- ـ جَمَدَ الماءُ، وكلُّ سائِلٍ، وجَمُدَ جَمْداً وجُمُوداً: ضِدُّ ذاب، فهو جامدٌ وجَمْدٌ، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ.
- ـ جَمَّد تَجْميداً: حاوَلَ أن يَجْمُدَ.
- ـ جَمَدُ: الثَّلْجُ، وجمْعُ جامِدٍ، والماءُ الجامِدُ.
- ـ جَمادُ: الأرضُ، والسَّنَةُ لم يُصِبْها مَطَرٌ، والناقةُ البَطيئَةُ، والتي لا لَبَنَ لها، وضَرْبٌ من الثِّيابِ، ويقالُ للبَخيلِ: جمادِ، ذَمّاً له، وهو جمادُ الكَفِّ.
- ـ جَمَدَ: بَخِلَ.
- ـ جُمَادَى: من أسْماءِ الشُّهورِ، مَعْرِفَةٌ، مُؤَنَّثَةٌ، الجمع: جُمادَياتٌ.
- ـ جُمادَى خَمْسَةٍ: الأُولَى.
- ـ جُمادَى سِتَّةٍ: الآخِرَةُ.
- ـ ظَلَّتِ العَيْنُ جُمادَى: جامِدَة لا تَدْمَعُ. وعَيْنٌ جَمُودٌ، ورجُلٌ جامِدُ العَيْنِ.
- ـ جُمْدُ وجُمُدُ وجَمَدُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: أجْمادٌ وجِمادٌ.
- ـ أجْمَدُ بنُ عُجَيَّانَ: صَحابِيٌّ فَرْدٌ.
- ـ جَوَامِدُ: الحُدُودُ بينَ الأَرَضينَ.
- ـ جَمْدٌ الكِنْدِيُّ: صَحابِيٌّ، وابنُ مَعْديكرِبَ من مُلوكِ كِنْدَةَ، أو هو جَمَدٌ.
- ـ جِمَادٌ: مُحَدِّثٌ.
- ـ جُمُدٌ: جَبَلٌ بنَجْدٍ.
- ـ جَمَدٌ: قرية بِبَغْدادَ، وابنُ مَعْديكرِبَ.
- ـ جُمْدَانٌ: جَبَلٌ بطَريقِ مكَّةَ بينَ يَنْبُعَ والعِيصِ، ووادٍ بينَ أمَجَ وثَنِيَّةِ غَزَالٍ.
- ـ جَمَدَهُ: قَطَعَهُ.
- ـ سَيْفٌ جَمَّادٌ: صارِمٌ.
- ـ جامِدُ المالِ وذائِبُهُ: صامِتُهُ وناطِقُهُ.
- ـ جَمَدَ حَقِّي: وجَبَ، وأجْمَدْتُهُ.
- ـ مُجْمِدُ: البَخيلُ، والمُتَشَدِّدُ، والأَمينُ في القِمارِ أو بينَ القَوْمِ، والدَّاخِلُ في جُمادَى، والقَليلُ الخَيْرِ.
- ـ هو مُجامِدِي: جارِي بَيْتَ بَيْتَ.
- ـ سَعيدُ بنُ أبي سَعيدٍ الجامِدِيُّ: زاهِدٌ، وله رِوايَةٌ.
معجم لسان العرب
+
جمد
- الجَمَد، بالتحريك: الماء الجامد.
- الجوهري: الجَمْد، بالتسكين، م جَمَد من الماء، وهو نقيض الذوب، وهو مصدر سمي به.
- والجَمَدُ، بالتحريك جمع جامد مثل خادم وخدم؛ يقال: قد كثر الجمد.
- ابن سيده: جمَدَ الما والدم وغيرهما من السيالات يَجْمُد جُموداً وجَمْداً أَي قام، وكذلك الد وغيره إِذا يبس، وقد جمد، وماء جَمْد: جامد.
- وجَمَد الماءُ والعصارة: حاو أَن يَجْمُد.
- والجَمَد: الثلج.
- ولَكَ جامدُ المال وذائبُه أَي ما جَمَ منه وما ذاب؛ وقيل: أَي صامته وناطقه؛ وقيل: حجره وشجره.
- ومُخَّةٌ جامد أَي صُلْبة.
- ورجلٌ جامدُ العين: قليل الدمع.
- الكسائي: ظلت العين جُمادَ أَي جامدةً لا تَدْمَع؛ وأَنشد من يَطْعَمِ النَّوْمَ أَو يَبِتْ جَذِلاً فالعَيْنُ مِنِّي للهمّ لم تَنَم تَرْعى جُمادَى، النهارَ، خاشعةً والليلُ منها بِوَادِقٍ سَجِم أَي ترعى النهار جامدة فإِذا جاء الليل بكت.
- وعين جَمود: لا دَمْع لها والجُمادَيان: اسمان معرفة لشهرين، إِذا أَضفت قلت: شهر جمادى وشهر جمادى.
- وروي عن أَبي الهيثم: جُمادى ستَّةٍ هي جمادى الآخرة، وهي تمام ست أَشهر من أَول السنة ورجب هو السابع، وجمادى خمسَةٍ هي جمادى الأُولى، وه الخامسة من أَول شهور السنة؛ قال لبيد حتى إِذا سَلَخا جمادى ست هي جمادى الآخرة.
- أَبو سعيد: الشتاء عند العرب جمادى لجمود الماء فيه وأَنشد للطرماح ليلة هاجت جُمادِيَّةً ذاتَ صِرٍّ، جِرْبياءَ النسا أَي ليلة شتوية.
- الجوهري: جمادى الأُولى وجمادى الآخرة، بفتح الدا فيهما، من أَسماء الشهور، وهو فعالى منَ الجمَد (* قوله [ فعالى من الجمد ] كذ في الأصل بضبط القلم، والذي في الصحاح فعالى من الجمد مثل عسر وعسر) ابن سيده: وجمادى من أَسماء الشهور معرفة سميت بذلك لجمود الماء فيها عن تسمية الشهور؛ وقال أَبو حنيفة: جمادى عند العرب الشتاء كله، في جمادى كا الشتاء أَو في غيرها، أَوَلا ترى أَن جمادى بين يدي شعبان، وهو مأْخو من التشتت والتفرق لأَنه في قبَل الصيف؟ قال: وفيه التصدع عن المباد والرجوع إِلى المخاض.
- قال الفراء: الشهور كلها مذكرة إِلا جماديين فإِنهم مؤَنثان؛ قال بعض الأَنصار إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها زانَ جِناني عَطَنٌ مُغْضِفُ (* قوله [ عطن ] كذا بالأصل ولعله عطل باللا أي شمراخ النخل.
- يعني نخلاً.
- يقول: إِذا لم يكن المطر الذي به العشب يزين مواضع النا فجناني تزين بالنخل؛ قال الفراء: فإِن سمعت تذكير جمادى فإِنما يذهب ب إِلى الشهر، والجمع جُماديات على القياس، قال: ولو قيل جِماد لكا قياساً.
- وشاة جَماد: لا لبن فيها.
- وناقة جماد، كذلك لا لبن فيها؛ وقيل: ه أَيضاً البطيئة، قال ابن سيده: ولا يعجبني: التهذيب: الجَمادُ البَكيئَة، وه القليلة اللبن وذلك من يبوستها، جَمَدَت تَجْمُد جموداً.
- والجَماد الناقة التي لا لبن بها.
- وسنة جَماد: لا مطر فيها؛ قال الشاعر وفي السنة الجَمادِ يكون غيثاً إِذا لم تُعْطِ دِرَّتَها الغَضوب التهذيب: سنة جامدة لا كلأَ فيها ولا خصب ولا مطر.
- وناقة جَماد: لا لب لها.
- والجماد، بالفتح: الأَرض التي لم يصبها مطر.
- وأَرض جماد: لم تمطر وقيل: هي الغليظة.
- التهذيب: أَرض جَماد يابسة لم يصبها مطر ولا شيء فيها قال لبيد أَمْرَعَتْ في نَداهُ، إِذ قَحَطَ الق ـرُ، فَأَمْسَى جَمادُها مَمْطُورَ ابن سيده: الجُمْد والجُمُد والجَمَد ما ارتفع من الأَرض، والجم أَجْماد وجِماد مثل رُمْح وأَرْماح ورِماح.
- والجُمْد والجُمُد مثل عُسْ وعُسُر: مكان صلب مرتفع؛ قال امرؤ القيس كأَنَّ الصِّوارَ، إِذ يُجاهِدْنَ غُدْو على جُمُدٍ، خَيْلٌ تَجُولُ بأَجلال ورجل جَماد الكف: بخيل، وقد جَمَد يَجْمُد: بخل؛ ومنه حديث محمد ب عمران التيمي: إِنا والله ما نَجْمُد عند الحق ولا نَتَدَفَّقُ عند الباطل حكاه ابن الأَعرابي.
- وهو جامد إِذا بخل بما يلزمه من الحق.
- والجامد البخيل؛ وقال المتلمس جَمادِ لها جَمادِ، ولا تَقُولَن لها أَبداً إِذا ذُكِرت: حَماد ويروى ولا تقولي.
- ويقال للبخيل: جَمادِ له أَي لا زال جامد الحال وإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر أَي الجمود كقولهم فَجارِ أَ الفجرة، وهو نقيض قولهم حَمادِ، بالحاء، في المدح؛ وأَنشد بيت المتلمس وقال: معناه أَي قولي لها جُموداً، ولا تقولي لها: حمداً وشكراً؛ وفي نسخة م التهذيب حَمادِ لها حَمادِ، ولا تَقُول طُوالَ الدَّهْر ما ذُكِرَت: جَماد وفسر فقال: احمدها ولا تذمها والمُجْمِدُ: البَرِمُ وربما أَفاض بالقداح لأَجل الإِيسار.
- قال اب سيده: والمجمد البخيل المتشدّد؛ وقيل: هو الذي لا يدخل في الميسر ولكنه يدخ بين أَهل الميسر، فيضرب بالقداح وتوضع على يديه ويؤتمن عليها فيلزم الح من وجب عليه ولزمه؛ وقيل: هو الذي لم يفز قدحه في الميسر؛ قال طرفة ب العبد في المجمد يصف قِدْحاً وأَصْفَرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حَويرَ على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِ قال ابن بري: ويروى هذا البيت لعدي بن زيد؛ قال وهو الصحيح، وأَرا بالأَصفر سهماً.
- والمضبوح: الذي غيرته النار.
- وحويرُه: رجوعه؛ يقول: انتظر صوته على النار حتى قوّمته وأَعلمته، فهو كالمحاورة منه، وكان الأَصمع يقول: هو الداخل في جمادى، وكان جمادى في ذلك الوقت شهر برد.
- وقال اب الأَعرابي: سمي الذي يدخل بين أَهل الميسر ويضرب بالقداح ويؤتمن عليه مُجْمِداً لأَنه يُلْزِمُ الحق صاحبه؛ وقيل: المجمد هنا الأمين: التهذيب أَجْمَدَ يُجْمِدُ إِجْماداً، فهو مُجْمد إِذا كان أَميناً بين القوم.
- أَب عبيد: رجل مُجْمِد أَمين مع شح لا يخدع.
- وقال خالد: رجل مُجْمِد بخيل شحيح وقال أَبو عمرو في تفسير بيت طَرفة: استودعت هذا القدح رجلاً يأْخذ بكلتا يديه فلا يخرج من يديه شيء وأَجْمَد القوم: قلَّ خيرهم وبخلوا والجَماد: ضرب من الثياب؛ قال أَبو دواد عَبَقَ الكِباءُ بهنّ كل عشية وغَمَرْنَ ما يَلْبَسْنَ غَيْرَ جَما ابن الأَعرابي: الجوامد الأُرَفُ وهي الحدود بين الأَرضين، واحدها جامد والجامد: الحد بين الدارين، وجمعه جَوامد.
- وفلان مُجامدي إِذا كان جار بيتَ بيتَ، وكذلك مُصاقِبي ومُوارِفي ومُتاخِمِي.
- وفي الحديث: إِذا وقع الجَوامِدُ فلا شُفْعَة، هي الحدود.
- الفراء: الجِماد الحجارة، واحده جَمَد.
- أَبو عمرو: سيف جَمَّاد صارم؛ وأَنشد والله لو كنتم بأَعْلَى تَلْعَ من رأْسِ قُنْفُذٍ، آو رؤوسِ صِماد لسمعتم، من حَرِّ وَقْعِ سيوفنا ضرباً بكل مهنَّد جَمَّا والجُمُدُ: مكان حزن؛ وقال الأَصمعي: هو المكان المرتفع الغليظ؛ وقا ابن شميل: الجُمُد قارة ليست بطويلة في السماء وهي غليظة تغلظ مرة وتلي أُخرى، تنبت الشجر ولا تكون إِلا في أَرض غليظة، سميت جُمُداً من جُمُوده أَي من يبسها.
- والجُمُد: أَصغر الآكام يكون مستديراً صغيراً، والقار مستديرة طويلة في السماء، ولا ينقادان في الأَرض وكلاهما غليظ الرأْ ويسميان جميعاً أَكمة.
- قال: وجماعة الجُمُد جِماد ينبت البقل والشجر؛ قال وأَما الجُمُود فأَسهل من الجُمُد وأَشد مخالطة للسهول، ويكون الجُمُود ف ناحية القُفِّ وناحية السهول، وتجمع الجُمُد أَجْماداً أَيضاً؛ قا لبيد:فأَجْمادُ ذي رَنْدٍ فأَكنافُ ثادِ والجُمُد: جبل، مثل به سيبويه وفسره السيرافي؛ قال أُمية بن أَبي الصلت سُبحانه ثم سبحاناً يَعود له وقَبْلَنا سَبَّحَ الجُوديُّ والجُمُ والجُمُد، بضم الجيم والميم وفتحهما: جبل معروف؛ ونسب ابن الأَثير عج هذا البيت لورقة بن نوفل ودارة الجُمُد: موضع؛ عن كراع وجُمْدان: موضع بين قُدَيْد وعُسْفان؛ قال حسان لقد أَتى عن بني الجَرْباءِ قولُهُمُ ودونهم دَفُّ جُمْدانٍ فموضوع وفي الحديث ذكر جُمْدان، بضم الجيم وسكون الميم، وفي آخره نون: جبل عل ليلة من المدينة مر عليه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: هذ جُمْدان سَبَقَ المُفَرِّدون.
مصطلحات عربية عامة
+
الجماد
- قسم من أقسام الكائنات، وهو ما لا ينمو ولا حياة له خلاف الإنسان، والحيوان، والنبات ° أَرْض جماد/ سنة جماد.
ترجمة الجماد باللغة الإنجليزية
الجماد
Mineral