معنى كلمة الثعالب في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ثعلبَ
- ثعلبَ يثعلب ، ثعلبةً ، فهو مُثَعلِب.
- ثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب.
- ثعلب المكانُ: كثُرت فيه الثعالب.
(ب)تثعلبَ
- تثعلبَ يتثعلب ، تثعلُبًا ، فهو مُتثعلِب.
- تثعلب الرَّجلُ تحايل وراغ كالثعلب.
معجم الغني
+
(أ)ثَعْلَبٌ
- جمع: ثَعَالِبُ.
- :حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَتَسَاقَطُ شَعْرُهُ مَرَّةً فِي كُلِّ سَنَةٍ، يُعْرَفُ فِي الحِكَايَاتِ وَالقِصَصِ بِخِدَاعِهِ وتَحَايُلِهِ.
- :دَاءُ الثَّعْلَبِ : مَرَضُ تَسَاقُطِ الشَّعْرِ. :يَتَحَلَّى بِرَوَغَانِ الثَّعْلَبِ : (التوحيدي) :كُنْ حَذِراً كَالثَّعْلَبِ (وَكُنْ) حَرِيصاً كالذِّئْبِ.(عبد الرحمان منيف).
(ب)ثَعْلَبُ الْمَاءِ
- : مِنْ فَصِيلَةِ الثَّعْلَبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي الْمَائِيَّةِ ، أسْوَدُ وَأحْمَرُ مِنَ الكَتِفِ وَمُقَدِّمَةِ العُنُقِ، أسْمَرُ الوَجْهِ، يَتَرَاوَحُ طُولُهُ بَيْنَ.
- وَ.
- أقْدَامٍ.
معجم الرائد
+
(أ)ثَعلَب
- ثعلب.
- ثعلبة.
- ثعلب تشبه بالثعلب في خداعه وحيله.
- ثعلب المكان : كثرت فيه الثعالب.
(ب)ثَعلب
- ثعلب.
- ج، ثعالب.
- ثعلب حيوان يأكل اللحوم، معروف بخداعه واحتياله.
- ثعلب طرف الرمح الداخل في أسفل السنان.
- ثعلب مخرج الماء من الحوض.
المعجم الوسيط
+
(أ)الثَّعْلبُ
- الثَّعْلبُ جنس حيوانات مشهورة من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، يُضْربُ به المثلُ في الاحتيال.
- و الثَّعْلبُ طرف الرمح في أسفل السنان.
- و الثَّعْلبُ أصل الفسيل إذا قُطِع من أمه.
- و الثَّعْلبُ مخرج الماء من الحوض ونحوه. والجمع : ثعالب 4.
(ب)الثَّعْلَبة
- الثَّعْلَبة أُنثى الثعلب.
- و الثَّعْلَبة عِلَّةٌ يتناثر منها الشّعْر.
المحيط في اللغة
+
ثَعْلَبُ
- ـ ثَعْلَبُ: معروف،وهي الأُنْثَى، أو الذَّكَرُ ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.
- ـ اسْتشْهادُ الجوهريّ بقوله:' أرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلُبانُ برَأْسهِ' غلَطٌ صريحٌ، وهو مسْبُوقٌ فيه، والصَّوابُ في البيتِ فَتْحُ الثَّاءِ، لأنه مُثّنَّى، كانَ غاوي بنُ عبدِ العُزَّى سادناً لصَنَمٍ لبني سُلَيْمٍ، فَبَيْنا هو عنْدَهُ إذ أَقبَلَ ثَعْلَبانِ يَشْتَدَّانِ حتى تَسَنَّمَاهُ، فَبالاَ عليه، فقالَ البَيْتَ، ثم قال: يا مَعْشَرَ سُلَيْمٍ، لا واللَّهِ لا يَضُرُّ ولا يَنْفَعُ، ولا يُعْطي ولا يَمْنَعُ، فَكَسَرَهُ ولَحِقَ بالنَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: 'مااسْمُكَ'؟ فقال: غاوي بنُ عَبْد العُزَّى، فقال: 'بل أنْتَ راشدُ بنُ عَبْدِ رَبّه'، وهي ثَعْلَبَةٌ، الجمع: ثَعَالبُ وثَعالٍ.
- ـ أرْضٌ مَثْعَلَةٌ ومُثَعْلِبَةٌ: كثيرَتُها.
- ـ ثَعْلَبُ: مَخْرجُ الماءِ إلى الحَوْضِ، والجُحْرُ يَخْرُجُ منه ماءُ المَطَرِ من الجَرِينِ، وطَرَفُ الرُّمحِ الدَّاخِلُ في جُبَّة السّنان، وأصْلُ الفَسيلِ إذا قُطِعَ من أُمّهِ، أو أصْلُ الرَّاكُوب في الجذْعِ.
- ـ ثَعْلبَةُ: العُصْعُصُ، والاستُ، واسْمُ خَلْقٍ، وقبائلُ.
- ـ ثَعْلَبَتَان: ابنُ جَدْعاءَ، وابنُ رُومانَ.
- ـ ثَعْلَبَةُ: اثْنان وعِشْرونَ صَحابيًّا.
- ـ ثَعْلَبَةُ ابنُ عِبَادٍ، وابنُ سُهَيْلٍ، وابنُ مُسْلِمٍ، وابنُ يَزيدَ: مُحدِّثُونَ.
- ـ أُبو ثَعْلَبَةَ الخُشَنيُّ، جرْثُومُ بنُ ياسرٍ أو ناشبٍ أو لابسٍ أو ناشمٍ، أو اسْمُهُ جُرْهُمٌ: صَحابيُّ.
- ـ داءُ الثَّعْلَب: معروف وعِنَبُهُ: نَبْتٌ قابِضٌ مُبَرّدٌ، وابْتلاَعُ سَبْعِ حَبَّات منه شِفاءٌ للْيَرقانِ، وقاطعٌ للْحَبَلِ، مُجَرَّبٌ. وحَوْضُهُ: موضع خَلْفَ عُمَانَ.
- ـ ذُو ثُعْلُبانَ: من الأَذْواءِ.
- ـ ثُعَيْلِبَاتٌ، أو ثُعَالِبَاتٌ: موضع.
- ـ قَرْنُ الثَّعالب: قرن المنازل ميقات نجد.
- ـ دير الثعالب: موضع بِبَغْداد.
- ـ ثَعْلَبيَّةُ: أن يَعْدُو الفَرَسُ كالكَلْبِ، وموضع بطريق مَكَّةَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالى.
مختار الصحاح
+
ثعلب
- ث ع ل ب: الثَّعْلَبُ ذكره ثُعْلُبانٌ بضم الثاء وأنثاه ثَعْلبةٌ وأ {ض مُثَعْلِبةٌ بكسر اللام ذات ثَعالِبَ.
معجم لسان العرب
+
ثعلب
- الثَّعْلَبُ من السِّباع مَعْروفة ، وهي الأُنثى ،وقيل الأُنثى ثَعْلبةٌ والذكر ثَعْلَبٌ وثُعْلُبانٌ.
- قال غاوِي بن ظالِم السُّلَمِيّ، وقيل هو لأَبي ذر الغفاري ، وقيل هو لعَبَّاس بن مِرْداس السُّلَمي ، رضي اللّه عنهم : أَرَبٌّ يَبُولُ الثُّعْلبانُ برَأْسِه ، * لَقَدْ ذَلَّ مَن بالَتْ عليهِ الثَّعالِبُ(2) (2 قوله[ أرب الخ ]كذا استشهد الجوهري به على قوله والذكر ثعلبان ، وقال الصاغاني والصواب في البيت الثعلبان تثنية ثعلب.
- ) الأَزهري : الثَّعْلَبُ الذكرُ ، و الأُنثى ثُعالةٌ ، والجمع ثَعالِبُ و ثَعالٍ.
- عن اللحياني : قال ابن سيده ولا يُعْجِبُني قوله ، وأَما سيبويه فإِنه لم يجز ثَعالٍ إِلاّ في الشعر كقول رجل من يَشْكُرَ: لَها أَشارِيرُ مِنْ لَحْمٍ ، تُتَمِّرهُ، * مِن الثَّعالي ، ووَخْزٌ مِنْ أَرانِيه ووجَّهَ ذلك فقال :إِن الشاعر لَمَّا اضْطُرَّ إِلى الياءِ أَبْدلَها مَكانَ الباءِ كما يُبْدِلُها مكانَ الهمزة.
- وأَرضٌ مُثَعْلِبةٌ ، بكسر اللام : ذاتُ ثَعالِبَ.
- وأَما قَوْلُهم:أَرضٌ مَثْعَلةٌ ، فهو من ثُعالةَ ،ويجوز أَيضاً أَن يكون من ثَعْلَبَ ،كما قالوا مَعْقَرةٌ لأَرض كثيرة العَقاربِ.
- وثَعْلَبَ الرَّجلُ وتَثَعْلَبَ :جَبُنَ وراغَ ، على التَّشْبِيه بعَدْوِ الثَّعْلَب.
- قال فَإِنْ رَآني شاعِرٌ تَثَعْلَبا (3) (3 قوله [ فإِن رآني ] في التكملة بعده: وإن حداه الحين أو تذايله وثَعْلَبَ الرَّجلُ من آخَر فَرَقاً.
- والثَّعْلَبُ: طَرَفُ الرُّمْح الداخِلُ في جُبَّة <ص:238 السِّنانِ.
- وثَعْلَبُ الرُّمْحِ مادَخَلَ في جُبَّةِ السِّنان منه.
- والثَّعْلَبُ : الجُحْرُ الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطر.
- والثَّعْلَبُ : مَخْرَجُ الماءِ من جَرِينِ التمر.
- وقيل: إِنه إِذا نُشِرَ التَّمْر في الجَرِينِ، فَخشُوا عليه المطَر، عَمِلُوا له جُحْراً يَسِيلُ منه ماءُ المطر، فاسم ذلك الجُحْر الثَّعْلَبُ ، والثَّعْلَبُ : مَخْرَج الماءِ من الدِّبارِ أَو الحَوْضِ.
- وفي الحديث : أَن النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ،اسْتَسْقَى يَوْماً ودَعا فقامَ أَبو لُبابَة فقال :يارسولَ اللّهِ إِنَّ التمرَ في المَرابِدِ؛ فقال رسولُ اللّهِ، صلى اللّهُ عليه وسلم : اللهم اسْقِنا حتى يَقُومَ أَبُو لُبابةَ عُرياناً يَسُدُّ ثَعْلَبَ مِرْبَدِه بإِزارِه أَو رِدائِه.
- فمُطِرْنا حتى قامَ أَبو لُبابةَ عُرْياناً يَسُدَّ ثَعْلَبَ مِرْبدِه بإِزارِه.
- والمِرْبَدُ: موضع يُجَفَّفُ فيه التمرُ.
- وثَعْلبُه : ثَقْبُه الذي يَسِيلُ منه ماءُ المطَر.
- أَبو عمرو : الثَّعْلَب أَصْلُ الراكُوب في الجِذْع من النَّخْل.
- وقال في موضع آخر هو أَصلُ الفَسِيلِ إِذا قُطِع من أُمِّه.
- والثَّعْلَبةُ:العُصْعُصُ.
- والثَّعْلَبةُ :الاسْتُ.
- وداءُ الثَّعْلَبِ: عِلَّةٌ مَ ْرُوفةٌ يَتناثَرُ منها الشعَرُ.
- وثَعْلَبة اسم غلب على القَبيلة.
- والثَّعْلَبتان : ثَعْلبةُ بن جَدْعاءَ بن ذُهْلِ بن رُومانَ بن جُنْدَبِ بن خارِجةَ بن سَعْدِ بن فُطْرةَ بن طَيِّىءٍ؛ وثَعْلبةُ بن رُومانَ بن جُنْدَبٍ.
- قال عَمرو بن مِلْقَط الطائي من قصيدة أَوَّلها يا أَوْسُ ، لَوْ نالَتْكَ أَرْماحُنا، * كُنْتَ كَمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ يَأْبي لِيَ الثَّعْلَبَتَانِ الَّذي * قال خُباجُ الأَمَةِ الرَّاعِيَه الخُباجُ : الضُّراط ، وأَضافَه إِلى الأَمة ليكون أَخَسَّ لها ، وجَعَلها راعِيةً لكونها أَهْوَنَ من التي لا تَرْعَى.
- وأُمُّ جُنْدَب: جَدِيلةُ بنْتُ سُبَيْعِ بن عَمرو من حِمْيَر ، وإِليها يُنْسَبون.
- والثَّعالِبُ قَبائِلُ من العَرَبِ شَتَّى :ثَعْلَبةُ في بني أَسَدٍ ، وثَعْلَبةُ في بني تَمِيمٍ ، وثَعْلبةُ في طيئٍ، وثَعلبةُ في بني رَبِيعةَ.
- وقول الأَغلب جاريةٌ من قَيْسٍ ابنِ ثَعْلَبَهْ ، * كَرِيمةٌ أَنْسابُها والعَصَبَهْ (1) (1 قوله[ أنسابها ]في المحكم أخوالها.
- إِنماأَرادَ من قَيْسِ بن ثَعْلبةَ، فاضْطُرَّ فأَثبت النون.
- قال ابن جني : الذي أُرى أَنه لم يُردفي هذا البيت وما جَرى مَجْراه أَن يُجْرِيَ ابناً وَصْفاًعلى ما قبله ، ولو أَراد ذلك لَحَذف التنوين ،ولكنَّ الشاعر أَراد أَن يُجْرِيَ ابناًعلى ما قَبْلَه بدلاً منه ،وإِذا كان بدلاً منه لم يُجعل معه كالشيءِ الواحد ،فوجَب لذلك أَن يُنْوى انْفِصالُ ابن مما قبله ؛ وإِذا قُدِّر بذلك ، فقد قام بنفسه ووجَبَ أَن يُبْتَدأَ ،فاحتاج إِذاً إِلى الأَلِفِ لئلا يلزم الابتداءُ بالساكن ، وعلى ذلك تقول : كَلَّمت زيداً ابن بكر ،كأَنك تقول كلَّمت زيداً كلَّمت ابن بكر لأَن ذلك حكم البَدَل ، إِذ البَدَلُ في التقدير من جملة ثانية غير الجملة التي المُبْدَلُ منه منها ؛ والقول الأَوّل مذهب سيبويه.
- وثُعيلِبات :موضع.
- والثَّعْلَبِيَّةُ : أَن يَعْدُوَالفرسُ عَدْوَ الكلب.
- والثَّعْلَبِيَّةُ : موضع بطريق مكة <ص:239.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)الثّعلب القطبيّ
- (حن) نوع من الثَّعالب يعيش في القطب الشّمالي ذو فرو أبيض، لونه رماديّ فاقع في الشِّتاء، بُني أو أزرق مائل إلى الرَّماديّ في الصَّيف.
(ب)تثعلب الرّجل
- تحايل وراغ كالثعلب.
ترجمة الثعالب باللغة الإنجليزية
الثعالب
Jackals