اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)توزيع

  • مصدر وَزَّعَ.
  • إعطاء أشخاص كلّ بمفرده، قِسمًا من شيء أو من مجموع أشياء متماثلة.
  • توزيع مُؤن.
  • نقل منتجات من الصّانع إلى المستهلك بواسطة وكيل أو تاجر.
  • (الثقافة والفنون) تفريغ الصِّبْغ من حيث قوَّته ودرجته على أجزاء الصُّورة التي هو فيها، وكذلك تفريق الظّلّ والنُّور تفريقًا متّزنًا، وأكثر ما يكون في الصُّور الإنسانيّة والإعلانات.
  • (قن، جر) تجزئة أموال شركة أو تركة.
  • توزيع الأرباح على المساهمين.
  • توزيع الثَّروة على أبناء الميِّت.
  • التَّوزيع الموسيقيّ: (الموسيقى) عملية التَّوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة.
  • توزيع الموسيقار اللَّحن: يعني تفريقه على الآلات المختلفة.
  • توزيع ضرائب: (التجارة) مجموع العمليات التي توزِّع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليًّا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر.

(ب)أوزعَ

  • أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع (للمتعدِّي).
  • أوزعَ بين الصَّديقينِ فرّق بينهما.
  • أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه.
  • {وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}.
  • أوزعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرَّقه.
  • أوزع الثَّريُّ مالَه قبل وفاته.
معجم الغني +

تَوْزِيعٌ

  • [و ز ع]. (مصدر وَزَّعَ). :تَوْزِيعُ الجَوَائِزِ : تَفْرِيقُهَا. :تَوْزِيعُ الحِصَصِ :تَوْزِيعُ الْمَفَاتِيحِ :تَوْزِيعُ الطَّعَامِ.
معجم الرائد +

(أ)تَوزيع

  • توزيع.
  • مصدر وزع.
  • توزيع المطبوعات : إيداعها المكتبات ومراكز البيع لبعضها على القراء وبيعها.
  • توزيع الأدوار في المسرح أو السينما : هو أن يعين لكل ممثل أو ممثلة دور يعرض أو تعرض فيه شخصية من شخصيات القصة.

(ب)وازَع

  • وازع.
  • ج، وزعة ووزاع.
  • وازع من يدبر أمور الجيش.
  • وازع زاجر.
  • وازع كلب.
  • وازع رادع خلقي.
المعجم الوسيط +

التَّوْزِيعُ

  • التَّوْزِيعُ التفريق.
  • و التَّوْزِيعُ (في الرسم والتصوير) : تفريغُ الصِّبْغ من حيثُ قوَّتهُ ودرجتُه على أَجزاء الصُّورة التي هو فيها ؛ وكذلك تفريقُ الظِّلِّ والنُّور تفريقاً متَّزناً ؛ وأَكثرُ ما يكون في الصُّور الإنسانية والإِعلانات.
معجم لسان العرب +

(أ)وزع

  • الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
  • وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِع وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
  • والوازِعُ ف الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
  • ويقال وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
  • وفي الحديث: أَ إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَ يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّق والانْتِشارِ.
  • وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُل وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل يُكَفُّونَ.
  • وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثر ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ ع المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصي الضَّمْرِيّ لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَد أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجم بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله[ وياء الفاعل ] كذا بالأصل،) وقا السكري: لغتهم جعل الواو ياء؛ قال النابغة على حِينَ عاتَبْتُ المَشِيبَ على الصِّبا وقلتُ: أَلَمّا أَصْحُ، والشَّيبُ وازِعُ وفي حديث الحَسَنِ لما وَليَ القضاءَ قال: لا بد للناس من وَزَعةٍ أَ أَعْوانٍ يَكُفُّونهم عن التعدي والشرِّ والفَسادِ، وفي رواية: من وازِع أَي من سلطانٍ يَكُفُّهم ويَزَعُ بعضَهم عن بعضهم، يعين السلطان وأَصحابَه.
  • وفي حديث جابر: أَردت أَن أَكْشِفَ عن وجْهِ أَبي لمّا قُتِل والنبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ينظر إِلي فلا يَزَعُني أَي لا يَزْجُرُني ول يَنْهاني.
  • ووازِعٌ وابنُ وازِعٍ، كلاهما: الكلب لأَنه يَزَعُ الذئب ع الغنم أَي يكُفُّه.
  • والوازِعُ: الحابِسُ العسكرِ المُوَكَّلُ بالصفوف يتقدَّم الصف فيصلحه ويقدِّم ويؤَخر، والجمع وزَعةٌ ووُزّاعٌ.
  • وفي حديث أَب بكر، رضي الله عنه، وقد شُكِيَ إِليه بعضُ عُمّالِه لِيَقْتَصَّ منه فقال أَنا أُقِيدُ من وزَعةِ اللهِ، وهو جمع وازِعٍ، أَراد أُقِيدُ من الذي يكفَّونَ الناسَ عن الإِقْدام على الشر.
  • وفي رواية: أَن عمر قال لأَب بكر أَقِصَّ هذا من هذا بأَنْفِه، فقال: أَنا لا أُقِصُّ من وزَعَةِ الله فأَمْسَكَ والوَزِيعُ: اسم للجمْعِ كالغَزيِّ.
  • وأَوْزَعْتُه بالشيء: أَغْرَيْتُ فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ به أَي مُغْرًى به؛ ومنه قول النابغة فَهابَ ضُمْرانُ منه، حيثُ يُوزِعُ طَعْنَ المُعارِكِ عند المَحْجِرِ النَّجُد أَي يُغْرِيه.
  • وفاعل يُوزِعُه مضمر يعود على صاحبه أَي يُغْرِيه صاحبُه وطَعْنَ منصوب بهابَ، والنَّجُدُ نعت المُعارِكِ ومعناه الشجاعُ، وإِ جعلته نعتاً للمَحْجِر فهو من النَّجَدِ وهو العَرَقُ، والاسم والمصدر جميعاً الوَزُوعُ، بالفتح.
  • وفي الحديث: أَنه كان مُوزَعاً بالسِّواكِ أَ مُولَعاً به.
  • وقد أُوزِعَ بالشيء يُوزَعُ إِذا اعتادَه وأَكثر من وأُلْهِمَ.
  • والوَزُوعُ: الوَلُوعُ؛ وقد أُوزِعَ به وَزُوعاً: وقد أُوزِعَ ب وَزُوعاً: كأُولِعَ به وُلُوعاً.
  • وحكى اللحياني: إِنه لَوَلُوعٌ وَزُوعٌ قال: وهو من الإتباع.
  • وأَوْزَعَه الشيءَ: أَلْهَمه إِياه.
  • وفي التنزيل ربِّ أَوْزِعْني أَن أَشكر نِعْمَتَكَ التي أَنْعَمْتَ عليّ؛ ومعن أَوْزِعْني أَلْهِمْني وأَولِعْني به، وتأْويلُه في اللغة كُفَّني عن الأَشيا إلا عن شكر نعمتك، وكُفَّني عما يُباعِدُني عنك.
  • وحكى اللحياني لِتُوزَعْ بتقوى الله أَي لِتُلْهَمْ بتقوى الله؛ قال ابن سيده: هذا نص لفظ وعندي أَن معنى قولهم لِتُوزَعْ بتقوى الله من الوَزُوع الذي هو الوُلُوعُ وذلك لأَنه لا يقال في الإلهام أَوْزَعْتُه بالشيء، إِنما يقا أَوْزَعْتُه الشيءَ.
  • وقد أَوْزَعَه الله إِذا أَلْهَمَه.
  • واسْتَوْزَعٌتُ الله شُكر فأَوْزَعَني أَي اسْتَلْهَمْتُه فأَلْهَمَني.
  • ويقال: قد أَوْزَعْتُ بالشيء إِيزاعاً إِذا أَغْرَيته، وإِنه لمُوزَعٌ بكذا وكذا أَي مُغْرًى به والاسم الوَزُوعُ.
  • وأُوزِعْتُ الشيءَ: مثل أُلهِمْتُه وأُولِعْتُ به والتوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتَّفْرِيقُ.
  • ووَزَّعَ الشيء: قَسَّم وفَرَّقه.
  • وتوزعوه فيما بينهم أَي تَقَسَّموه،يقال: وزَّعْنا الجَزُورَ فيم بيننا.
  • وفي حديث الضحايا: إلى غُنَيْمةٍ فَتَوَزَّعُوها أَي اقتسموه بينهم.
  • وفي الحديث: أَنه حَلَقَ شعَره في الحج ووَزَّعَه بين الناس أَ فَرَّقه وقسَمه بينهم، وَزَّعه يُوَزِّعُه تَوزِيعاً، ومن هذا أُخِذ الأَوزاعُ، وهم الفِرَقُ من الناس، يقال أَتَيْتُهم وهم أَوْزاعٌ أَ مُتَفَرِّقُون.
  • وفي حديث عمر: أَنه خرج ليلة في شهر رمضان والناسُ أَوْزاعٌ أَي يصلو متفرقين غير مجتمعين على إِمام واحد، أَراد أَنهم كانوا يتنفلون فيه بع العشاء متفرقين؛ وفي شعر حسان بضَرْبٍ كإِيزاعِ المَخاصِ مُشاشَ جعل الإِيزاعَ موضع التَّوْزِيعِ وهو التَفْريقُ، وأَراد بالمُشاشِ ههن البَوْلَ، وقيل: هو بالغين المعجمة وهو بمعناه.
  • وبها أَوزاعٌ من النا وأَوْباشٌ أَي فِرَقٌ وجماعات، وقيل: هم الضُّرُوب المتفرَّقون، ولا واح لأَوزاع؛ قال الشاعر يمدح رجلاً أَحْلَلْت بيتَك بالجَمِيعِ، وبعضُه مُتَفَرِّقٌ لِيَحِلَّ بالأَوْزاع الأَوْزاعُ ههنا: بيوت منْتَبِذةٌ عن مُجْتَمَعِ الناسِ.
  • وأَوْزَع بينهما: فرَّقَ وأَصْلَحَ.
  • والمتَّزِعُ: الشديدُ النفْسِ؛ وقول خصيب يذك قُرْبَه من عَدُوٍّ له لمّا عَرَفْتُ بَني عَمْرٍو ويازِعَهُمْ أَيْقَنْتُ أَنِّي لهُمْ في هذه قَوَد قال: يازِعُهم لغتهم يريدون وازِعَهم في هذه الوقعة أَي سَيَسْتَقِيدُو منا وأَوْزَعَتِ الناقةُ ببولها أَي رَمَتْ به رَمْياً وقطَّعَتْه، قا الأصمعي: ولا يكون ذلك إِلاَّ إِذا ضربها الفحل؛ قال ابن بري: وقع هذا الحر في بعض النسخ مصحَّفاً، والصواب أَوْزَغَتْ، بالغين معجمة، قال: وكذل ذكره الجوهري في فصل وزَغَ والأَوْزاعُ: بطن من همْدانَ منهم الأَوْزاعِيُّ.
  • والأَوْزاعُ: بطون م حِمْيَر، سموا بهذا لأَنهم تفرَّقوا.
  • ووَزُوعُ: اسم امرأَة.
  • وفي حديث قي بن عاصم: لا يُوزَعُ رجل عن جمل يَخْطِمُه (* قوله [ يخطمه ] تقدم في ورع يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.
  • ) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء وقد تقدّم.

(ب)فزع

  • الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَ ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيب والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
  • وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عن الخوف.
  • وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معن كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائك السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِل النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين ف السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَن نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه م الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نز جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِع أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
  • وفي حديث عمرو بن معديكرب: قال له الأَشعث لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِل بها (* قوله [ تنزل بها ] هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
  • والمُفَزَّعُ الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
  • ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِل في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
  • وفازَعَ فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
  • وفَزِعَ إِلى القوم استغاثهم.
  • وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قا زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْل وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبة أُمُّه فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّم حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَع (* قوله [ حللت إلخ ] في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعد من الحل.
  • أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّد فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَت أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُود يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهوره وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
  • ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي في التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
  • وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فه مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
  • وفي حديث الكسوف فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْع الأَمرِ الحادِثِ.
  • وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تق فَزِعْتُكَ.
  • والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكو جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال: بمثله تُنْزَل الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قوله للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
  • وفلا مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَم فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
  • والفَزَعُ أََيضاً الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَع وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدي أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
  • قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُ فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
  • قال اب بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُ متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُ فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا علي وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجو أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب ف هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَن يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
  • والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
  • يقال: فَزِعْتُ إِلي فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو م الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذ الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
  • يقال: أَفْزَعْتُ لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
  • وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُو إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
  • قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجل أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وه من الأَضداد.
  • قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاث للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاث ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله علي وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال: لن تراعُوا، إِني وجدت بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّا أَحاط بهم، فلما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن م بهم من الفَزَع.
  • يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِلي فأَغاثني.
  • وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَ إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِع إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
  • وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَ هو.
  • وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نا فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُ أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَع مّا.
  • وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
  • وفي حديث فض عثمان: قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْت لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
  • يقال فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كم ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة م الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
  • وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
مصطلحات عربية عامة +

توزيع ضرائب

  • (جر) مجموع العمليات التي توزِّع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليًّا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر.
مصطلحات مالية +

(أ)توزيع

  • طرح أسهم للاكتتاب العامّ ، في الإنجليزية، هي distribution.

(ب)وزّع/ يوزّع

  • يبيع عدد كبير من أسهم شركة خلال فترة من الزمن ، في الإنجليزية، هي distribute.

ترجمة التوزيع باللغة الإنجليزية

التوزيع
Doling

كلمات شبيهة ومرادفات

التوزيع في المصطلحات بالإنجليزي