اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

تواقتَ

  • تواقتَ يتواقت ، تَواقُتًا ، فهو مُتواقِت.
  • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار توافق وحدث في وقت واحد.
معجم الغني +

(أ)مَوْقُوتٌ

  • [و ق ت]. (مفعول من وَقَتَ).
  • :فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 10.
  • إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن).
  • :قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا.

(ب)مُوَقَّتٌ

  • [و ق ت]. (مفعول من وَقَّتَ).
  • :وَقْتٌ مُوَقَّتٌ : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ.
  • :عَمَلٌ مُوَقَّتٌ : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ.
معجم الرائد +

(أ)قَتَن

  • قتن.
  • يقتن ، قتونا.
  • قتن المسك أو نحوه : يبس وزالت ندوته.

(ب)قَتُن

  • قتن.
  • يقتن ، قتانة.
  • قتن صار قليل الأكل.
  • قتن نحل جسمه وضعف.
المعجم الوسيط +

(أ)المُوَقِّتُ

  • المُوَقِّتُ من يُراعِي الأَوقاتَ والأهِلَّةَ.

(ب)المِيقَاتُ

  • المِيقَاتُ الوقتُ المضروبُ للفِعل.
  • و المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ.
  • و المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده. والجمع : مواقيتُ.
  • ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.
المحيط في اللغة +

قَتَنُ

  • ـ قَتَنُ: سمكَةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
  • ـ قَتينٌ: القَزُّ المَطْبُوخُ الأَبْيَضُ، والمرأةُ، أو الجَميلَةُ، والرجُلُ، أو الحَقيرُ الذَّليلُ منهما، ضِدٌّ، والرُّمْحُ، والدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ، والقُرادُ، والرجُلُ لا طُعْمَ له، وقد قَتُنَ، وأقْتَنَ.
  • ـ مُقْتَئِنُّ، ومُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ.
  • ـ أسْوَدُ قاتِنٌ: قاتِمٌ.
  • ـ قَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ، وزالَتْ نُدُوَّتُهُ.
  • ـ أقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدَانَ، ونَحَلَ جِسْمُهُ.
  • ـ قَتانٌ أو قُتانٌ: الغُبارُ.
معجم لسان العرب +

(أ)قتن

  • رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء.
  • وجاء في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْم النَّحَّامِ قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاس القَتَنُ.
  • وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال ف امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقا منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذل الرجلُ.
  • ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم.
  • وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم: قا الشَّمَّاخ في ناقته وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَت بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِين الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه.
  • قال ابن بري: شاهد القَتين المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله علي وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخ تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَ يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَ باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَن يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً.
  • وقوله: قِرَ حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَق هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً م أَجله.
  • والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه.
  • قا ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قا أَبو عبيد يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْه مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِين المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه.
  • والقاتنُ: الشديد السواد وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ.
  • وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً يَبِسَ ولا نَدَى فيه.
  • وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَب وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِن عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان.
  • قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إل أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِن غيرُ ما قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قو الشَّمَّاخ قِرَى حَجِنٍ قَتِين ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح والقَتِينُ: الرُّمْح.
  • والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بي الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذل لم يكن بدلاً.
  • والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛ أَنشد يعقوب عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ إذا علا في المَأْزِقِ القَتَان وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.

(ب)قتا

  • القَتْوُ: الخِدْمة.
  • وقد قَتَوْتُ أَقْتُو قَتْواً ومَقْتًى أَ خَدَمْت مثل غَزَوْت أَغْزُو غَزْواً ومَغْزًى، وقيل: القَتْو حُسْنُ خِدم الملوك، وقد قَتاهم.
  • الليث: تقول هو يَقْتُو الملوك أَي يَخْدُمُهم وأَنشد إِني امْرُؤٌ من بني خُزَيمَةَ، ل أُحْسِنُ قَتْوَ المُلوكِ والخَبَبَ قال الليث في هذا الباب: والمَقاتِيةُ هم الخُدَّام، والواح مَقْتَوِيٌّ، بفتح الميم وتشديد الياء كأَنه منسوب إِلى المَقْتَى، وهو مصدر، كم قالوا ضَيْعةٌ عَجْزِيَّةٌ للتي لا تَفي غَلَّتها بخَراجها؛ قال ابن بر شاهده قول الجعفي بَلِّغْ بني عُصَمٍ بأَني عن فُتاحَتِكُمْ، غَنيّ لا أُسْرَتي قَلَّتْ، ول حالي لحالِكَ مَقْتَوِيّ قال: ويجوز تخفيف ياء النسبة؛ قال عمرو بن كلثوم تُهَدِّدُنا وتُوعِدُنا، رُوَيْدا مَتى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا وإِذا جمعت (* قوله[ وإذا جمعت إلخ ] كذا بالأصل والتهذيب ايضاً.
  • ) بالنو خففت الياء مَقْتَوُون، وفي الخفض والنصب مَقْتَوِين كما قالو أَشْعَرِينَ، وأَنشد بيت عمرو بن كلثوم.
  • وقال شمر: المَقْتَوُون الخُدَّام واحدهم مَقْتَوِيّ؛ وأَنشد أَرَى عَمْرَو بن ضَمْرَةَ مَقْتَوِيّاً له في كلِّ عامٍ بَكْرتان (* قوله[ ابن ضمرة ] كذا في الأصل، والذي في الاساس: ابن هودة، وف التهذيب: ابن صرمة.
  • ويروى عن المفضل وأَبي زيد أَن أَبا عون الحِرْمازي قال: رج مَقْتَوِينٌ ورجلانِ مَقتوِينٌ ورجال مَقتوينٌ كله سواء، وكذلك المرأَة والنساء وهم الذين يخدمون الناس بطعام بطونهم.
  • المحكم: والمَقْتَوون والمَقاتِوَة والمَقاتِيةُ الخدام، واحدهم مَقْتَوِيٌّ.
  • ويقال: مَقْتَوينٌ، وكذل المؤنث والاثنان والجمع؛ قال ابن جني: ليست الواو في هؤلاء مَقْتَوُون ورأَي مَقْتَوِين ومررت بمَقْتَوِين إِعراباً أَو دليل إِعراب، إِذ لو كان كذلك لوجب أَن يقال هؤُلاء مَقْتَوْنَ ورأَيت مَقْتَينَ ومررت بمَقْتَيْن ويجري مَجرى مُصْطَفَيْن.
  • قال أَبو عليّ: جعله سيبويه بمنزل الأَشْعَرِيّ والأَشْعَرِين، قال: وكان القياس في هذا، إِذ حذفت ياء النسب منه، أَ يقال مَقْتَوْن كما يقال في الأَعْلى الأَعْلَوْن إِلا أَن اللام صحت ف مَقْتَوِين، لتكون صحتها دلالة على إرادة النسب، ليعلم أَن هذا الجم المحذوف منه النسب بمنزلة المثبت فيه.
  • قال سيبويه: وإِن شئت قلت جاؤوا ب على الأَصل كما قالوا مَقاتِوَةٌ، حدثنا بذلك أَبو الخطاب عن العرب، قال وليس العرب يعرف هذه الكلمة.
  • قال: وإن شئت قلت هو بمنزلة مِذْرَوَيْنِ حي لم يكن له واحد يفرد.
  • قال أَبو عليّ: وأَخبرني أَبو بكر عن أَبي العبا عن أَبي عثمان قال لم أَسمع مثل مَقاتِوَة إِلاَّ حرفاً واحداً، أَخبرن أَبو عبيدة أَنه سمعهم يقولون سَواسِوةٌ في سَواسِيةٍ ومعناه سواء؛ قال فأَما ما أَنشده أَبو الحسن عن الأَحول عن أَبي عبيدة تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي كَشَكْلِك شَكْلُه فإِنِّي خَلِيلاً صالِحاً بك مُقْتَوِ فإِن مُقْتَوٍ مُفْعَلِلٌ،، ونظيره مُرْعَوٍ، ونظيره من الصحيح المدغ مُحْمَرّ ومُخْضَرٌّ، وأَصله مُقْتَوٌّ، ومثله رجل مُغْزَوٍ ومُغْزاوٍ وأَصلهما مُغْزَوٌّ ومُغْزاوٌّ، والفعل اغْزَوَّ يَغزاوّ (* قوله[ اغزو يغزاوّ إلخ ] كذا بالأصل والمحكم ولعله اغزوّ واغزاوّ كاحمرّ واحمارّ والكوفيون يصححون ويدغمون ولا يُعِلّون، والدليل عل فساد مذهبهم قول العرب ارْعَوَى ولم يقولوا ارْعَوَّ، فإِن قلت: بم انتص خليلاً ومُقْتَوٍ غير متعدّ؟ فالقول فيه أَنه انتصب بمضمر يدل عليه المظه كأَنه قال أَنا متخذ ومُستعدّ، أَلا ترى أَن من اتخذ خليلاً فقد اتخذ واستعدّه؟ وقد جاء في الحديث: اقْتَوَى متعدّياً ولا نظير له، قال: وسئ عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن امرأَة كان زوجها مملوكاً فاشترته فقال إِن اقْتَوتْه فُرِّقَ بينهما، وإِن أَعتقته فهما على النكاح؛ اقتوته أَ استخدَمَتْه.
  • والقَتْوُ: الخِدْمة؛ قال الهروي: أَي استخدمته، وهذا شا جدّاً لأَن هذا البناء غير متعد البتة، من الغريبين.
  • قال أَبو الهيثم يقال قَتَوْتُ الرجل قَتْواً ومَقْتًى أَي خدمته، ثم نسبوا إِلى المَقْتَ فقالوا رجل مَقْتَوِيٌّ، ثم خَففوا ياء النسبة فقالوا رجل مَقْتَوٍ ورجا مَقْتَوُون، والأَصل مَقْتَوِيُون.
  • ابن الأَعرابي: القَتْوة النَّمِيمَة.
معجم لغة الفقهاء +

‏الميقات المكاني‏

  • ‏المكان الذي يهل منه الحجاج‏.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)تواقت موعد وصولهما إلى المطار

  • توافق وحدث في وقت واحد.

(ب)أقّت العمل

  • وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن.
  • {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}.
مصطلحات مالية +

(أ)التوقيت

  • اختيار أفضل الأوقات لاتّخاذ قرار البيع أو الشراء ، في الإنجليزية، هي timing.

(ب)الوقت الضائع

  • يحسب على أساس ساعات العمل أو ساعات الآلة ، في الإنجليزية، هي idle time.

ترجمة التواقت باللغة الإنجليزية

التواقت
Simultaneity

كلمات شبيهة ومرادفات