معنى كلمة التمعدن في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
معَدَ
- معَدَ يمعَد ، مَعْدًا ، فهو ماعد ، والمفعول مَمْعود.
- معَده أصاب مَعِدَتَه.
- رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته.
معجم الغني
+
(أ)مُعَدٌّ
- [ع د د]. (مفعول من أَعَدَّ). :ثَوْبٌ مُعَدٌّ لِلْخِيَاطَةِ : جَاهِزٌ، مُهَيَّأٌ. :كُلُّ شَيْءٍ مُعَدٌّ عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ.
(ب)مُعِدٌّ
- جمع: ون، ات. [ع د د]. (فاعل مِن أَعَدَّ). :مُعِدٌّ لِخِطَابِهِ : مُهَيِّئٌ لَهُ.
معجم الرائد
+
(أ)إِمتَعَد
- إمتعد.
- امتعادا.
- إمتعد الشيء أنظر معد.
(ب)مَعد
- معد.
- يمعد ، معدا ومعودا.
- معد بالشيء : ذهب به.
- معد الدلو أو بها : نزعها وأخرجها من البئر.
المحيط في اللغة
+
اسْمَعَدَّ
- ـ اسْمَعَدَّ اسْمِعْداداً: امْتَلأ غَضَباً.
- ـ اسْمَعَدَّتْ أنامِلُهُ: تَوَرَّمَتْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)معد
- المَعْدُ: الضَّخْم.
- وشيء مَعْدٌ: غليظ.
- وتَمَعْدَدَ: غَلُ وسَمِن؛ عن اللحياني، قال رَبَبْتُه حتى إِذا تمَدَدَ والمَعِدَةُ والمَِعْدَةُ: موضع الطعام قبل أَن يَنحدر إِلى الأَمعاء وقال الليث: التي تَسْتَوْعِبُ الطعامَ من الإِنسان.
- ويقال: المَعِدة للإِنسان بمنزلة الكرشة لكل مُجْتَرٍّ؛ وفي المحكم: بمنزلة الكرِش لذوا الأَظْلافِ والأَخْلافِ، والجمع مَعِدٌ ومِعَدٌ، توهمت فيه فِعَلَة.
- وأَم ابن جني فقال في جمع مَعِدَة: مِعَدٌ، قال: وكان القِياس أَن يقولو مَعِدٌ كما قالوا في جمع نَبِقة نَبِقٌ، وفي جمع كلِمةٍ كَلِمٌ، فلم يقولو ذلك وعدلوا عنه إِلى أَن فتحوا المكسور وكسروا المفتوح.
- قال: وقد علمنا أَ من شرط الجمع بخلع الهاءِ أَن لا يغير من صيغة الحروف والحركات شيء ول يزاد على طرح الهاء نحو تمرة وتمر ونخلة ونخل، فلولا أَن الكسرة والفتح عندهم تجريان كالشيء الواحد لما قالوا مَعِدٌ، ولكنهم فعلوا هذا لقر الحالين عليهم ولِيُعْلِموا رأْيهم في ذلك فيؤنسوا به ويوطِّئوا بمكانه لم وراء هومُعِدَ الرجلُ، فهو مَمْعودٌ: ذَرِبت مَعِدَتُه فلم يَسْتَمْرِئْ م يأْكله.
- ومَعَدَه: أَصاب مَعِدتَه.
- والمَعْدُ: ضَرْب من الرُّطَب ورُطَبَة مَعْدَة ومُتَمَعِّدة: طرية؛ عن ابن الأَعرابي.
- وبسر ثَعْدٌ مَعْد أَي رخْص؛ وبعضهم يقول: هو إِتباع لا يفرد.
- والمَعْدُ: الفسادُ ومَعَدَ الدَّلْوَ مَعْداً ومَعَدَ بها وامْتَعَدَها: نزعها وأَخرجها م البئر، وقيل: جدبها.
- والمَعْدُ: الجَذْبُ؛ مَعَدْتُ الشيء: جَذَبْتُ بسرعة وذِئْبٌ مِمْعَدٌ وماعِدٌ إِذا كان يَجْذِبُ العَدْو جَذْباً؛ قال ذ الرمة يذكر صائداً شبهه في سرعته بالذئب كأَنَّما أَطْمارُه، إِذا عدا جُلِّلْنَ سِرحانَ فَلاةٍ مِمْعَد ونَزْعٌ مَعْدٌ: يُمَدُّ فيه بالبكْرة؛ قال أَحمد بن جندل السعدي يا سَعْدُ، يا ابنَ عُمَرٍ، يا سعد هل يُرْوِيَنْ ذَوْدَكَ نَزْعٌ مَعْدُ وساقِيانِ: سَبِطٌ وجَعْدُ وقال ابن الأَعرابي: نَزْعٌ مَعْدٌ سَريع، وبعض يقول: شديد، وكأَن نَزْعٌ من أَسفل قعر الركية؛ وجعل أَحد الساقيين جَعْداً والآخر سَبطاً لأَ الجعد منهما أَسودُ زنْجِيٌّ والسبط رُوميّ، وإِذا كانا هكذا لم يشغل بالحديث عن ضيعتهما وامْتَعَدَ سَيْفَه من غِمْدَه: اسْتَلَّه واخْتَرَطَه.
- ومَعَدَ الرمْح مَعْداً وامْتَعَدَه: انتزعه من مركزه، وهو من الاجتذاب.
- وقال اللحياني مَرَّ بِرُمْحِهِ وهو مَرْكُوز فامْتَعَدَه ثم حَمَل: اقتلعه.
- ومَعَد الشيءَ مَعْداً وامْتَعَدَ: اخْتَطَفَه فَذَهَبَ به، وقيل: اختلسه؛ قال أَخْشَى عليها طَيِّئاً وأَسَدَا وخارِبَيْنِ خَرَباً فَمَعَدَا لا يَحْسَبَانِ اللهَ إِلا رَقَدَ أَي اخْتَلساها واخْتَطفاها.
- ومَعَدَ في الأَرض يَمْعَدُ مَعْدا ومُعُوداً إِذا ذَهب؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- والمُتَمَعْدِدُ: البَعِيدُ وتَمَعْدَدَ: تباعَد؛ قال مَعْنُ بن أَوس قِفا إِنَّها أمْسَتْ قِفاراً ومَنْ بِها وإِن كانَ مِنْ ذي ودِّنا، قد تَعَمْدَد أَي تَباعَدَ.
- قال شمر: قوله المُتَمَعْدِدُ البعيد لا أَعلمه إِلا م مَعَدَ في الأَرض إِذا ذهب فيها، ثم صيره تَفَعْلَلَ منه وبعير مَعْد أَي سريع؛ قال الزَّفَيانُ لمَّا رأَيتُ الظُّعْنَ شَالَتْ تُحْدَى أَتْبَعْتُهُنَّ أَرْحَبِيًّا مَعْد ومَعَدَ بِخُصْيَيه مَعْداً: ذهب بهما، وقيل: مدّهما.
- وقال اللحياني أَخذ فلان بِخُصْيَيْ فلان فمعدهما ومعد بهما أَي مدّهما واجتبذهما والمَعَدّ، بتشديد الدال: اللحم الذي تحت الكتف أَو أَسفل منها قليلاً وهو من أَطيب لحم الجنب؛ قال الأَزهري: وتقول العرب في مثل يضربونه: قَد يَأْكُلُ المَعَدِّيُّ أَكلَ السُّوءِ؛ قال: هو في الاشتقاق يخرج عل مَفْعَل ويخرج على فَعَلٍّ على مثال عَلَدٍّ، ولم يشتقُّ منه فِعْل والمَعَدّان: الجنبان من الإِنسان وغيره، وقيل: هما موضع رِجْلَي الراكب م الفرس؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أُقَيْفِدُ حَفَّادٌ عَلَيْه عَبَاءَةٌ كَسَاها مَعَدَّيْهِ مُقَاتَلة الدَّهْر أَخبر أَنه يقاتل الدهر من لؤْمه؛ هذا قول ابن الأَعرابي.
- وقا اللحياني: المعدّ الجنب فأَفرده.
- والمَعَدّان من الفرس: ما بين رو وس كتفيه إِل مؤَخر متنه؛ قال ابن أَحمر يخاطب امرأَته فإِمَّا زالَ سَرْجِي عن مَعَدٍّ وأَجْدِرْ بالحَوادث أَن تَكُون يقول: إِن زال عنك سرجي فبنت بطلاق أَو بموت فلا تتزوجي هذا المطروق وهو قوله فلا تَصِلِي بِمَطْروُق، إِذا م سَرَى في القَوْمِ أَصبَحَ مُسْتَكِين وقال ابن الأَعرابي: معناه إِن عُرِّي فرسي من سرجي ومت فَبَكِّي، يا غَنِيُّ بِأَرْيَحِيٍّ مِنَ الفِتْيانِ، لا يُمْسي بَطِين وقيل: المَعَدَّان من الفرس ما بين أَسفل الكتف إِلى منقطع الأَضلا وهما اللحم الغليظ المجتمع خلف كتفيه، ويستحب نُتُوءُهُما لأَن ذلك الموض إِذا ضاق ضغطَ القلب فَغَمَّه.
- والمَعَدُّ: موضع عقب الفارس.
- وقا اللحياني: هو موضع رجل الفارس من الدابة، فلم يخص عقباً من غيرها، ومن الرَّجُ مثله؛ وأَنشد شمر في المعدّ من الإِنسان وكأَنَّما تَحْتَ المَعَدِّ ضَئِيلةٌ يَنْفِي رُقادَك سَمُّها وسمَاعُه يعني الحية.
- والمَعْدُ والمَغْدُ، بالعين والغين: النتف.
- والمَعَدُّ عرق في مَنْسِجِ الفرس.
- والمَعَدُّ: البطن؛ عن أَبي علي، وأَنشد أَبْرأْت مِنِّي بَرَصاً بِجِلْدِي مِنْ بَعْدِ ما طَعَنْتَ في مَعَدِّ ومَعَدٌّ: حيّ سمي بأَحد هذه الأَشياء وغلب عليه التذكير، وهو مما ل يقال فيه من بني فلان، وما كان على هذه السورة فالتذكير فيه أَغلبَ، وق يكون اسماً للقبيلة؛ أَنشد سيبويه ولَسْنا إِذا عُدِّ الحَصَى بِأَقَلِّهِ وإِنَّ مَعَدَّ اليومَ مُؤْذٍ ذَلِيلُه والنسب إِليه مَعَدِّيٌّ.
- فأَما قولهم في المثل: تَسْمَعُ بالمُعَيْدِ لا أَن تراه؛ فمخفف عن القياس اللازم في هذا الضرب؛ ولهذا النادر في حد التحقير ذكرت الإِضافة (* قوله [ ذكرت الاضافة إلخ ] كذا بالأصل.
- ) إِلي مكبراً وإِلا فَمَعَدِّي على القياس؛ وقيل فيه: أَن تَسْمَعَ بالمُعَيْد خير من أَن تراه، وقيل فيه: تسمع بالمعيدي خير من أَن تراه، وقيل: المختا الأَول.
- قال: وإِن شئت قلت: لأَنْ تسمعَ بالمعيدي خير من أَن تراه؛ وكا الكسائي يرى التشديد في الدال فيقول: بالمُعَيدِّيِّ، ويقول إِنما ه تصغير رجل منسوب إِلى معدّ؛ يضرب مثلاً لمن خَبَرُه خير من مَرْآتِه؛ وكا غير الكسائي يخفف الدال ويشدد ياء النسبة، وقال ابن السكيت: هو تصغي معدّي إِلا أَنه إِذا اجتمعت تشديدة الحرف وتشديدة ياء النسبة خفت يا النسبة؛ وقال الشاعر ضَلَّتْ حُلُومُهُمُ عنهمْ، وغَرَّهُم سَنُّ المُعَيديِّ في رَعْيٍ وتَعْزِيبِ يضرب للرجل الذي له صيت وذكر، فإذا رأَيته ازدريت مَرْآتَه، وكا تأْويلُه تأْويلَ آمر كأَنه قال: اسمع به ولا تره والتَّمَعْدُدُ: الصبر على عيش معدّ، وقيل: التمعدد التشَظُّف مُرْتَجَل غير مشتق.
- وتَمَعْدَدَ: صار في مَعَدّ.
- وفي حديث عمر: اخْشَوْشِنُو وتَمَعْدَدُوا؛ هكذا روي من كلام عمر، وقد رفعه الطبراني في المعجم عن أَب حدرد الأَسلمي عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال أَبو عبيد: فيه قولان يقال: هو من الغلظ، ومنه قيل للغلام إِذا شب وغلظ: قد تمعدد؛ قا الراجز:رَبَّيْتُه حتى إِذا تَمَعْدَد ويقال: تمعددوا تشبهوا بعيش مَعَدّ بن عدنان وكانوا أَهل قَشَف وغِلَ في المَعاش؛ يقول: فكونوا مثلهم ودَعُوا التَّنَعُّمَ وزِيَّ العجم؛ وهكذ هو في حديث الآخر: عليكم باللِّبْسةِ المَعَدِّية أَي خُشُونة اللِّباس.
- وقال الليث: التمعدد الصبر على عيش مَعَدّ في الحضر والسفر.
- قال: وإِذ ذكرت أَن قوماً تحولوا عن معدٍّ إِلى اليمن ثم رجعوا قلت: تَمَعْدَدُوا ومَعْدِيٌّ ومَعْدانُ: اسمان.
- ومَعْديكَرِبَ: اسم مركب؛ من العرب م يجعل إِعرابه في آخره ومنهم من يضيف مَعْدِي إِلى كَرِبَ؛ قال ابن جني معديكرب فيمن ركبه ولم يضف صدره إِلى عجزه يكتب متصلاً، فإِذا كان، يكتب كذل مع كونه اسماً، ومن حكم الأَسماء أَنْ تُفْرَد ولا توصل بغيرها لقوته وتمكنها في الوضع، فالفِعْلُ في قَلَّما وطالما لاتصاله في كثير م المواضع بما بعده نحو ضربت وضربنا ولتُبلَوُنَّ، وهما يقومان وهم يقعدون وأَنت تذهبين ونحو ذلك مما يدل على شدة اتصال الفعل بفاعله، أَحْجَى بجوا خلطه بما وُصِلَ به في طالما وقلما؛ قال الأَزهري في آخر هذه الترجمة المَدْعِيُّ المُتَّهَمُ في نسبه، قال كأَنه جعله من الدِّعْوة في النسب وليست الميم بأَصلية.
(ب)سمعد
- الأَزهري: اسمَعَدَّ الرجلُ واسمَغَدَّ إِذا امتلأَ غَضَباً وكذلك اسْمَعَطَّ واشمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذَكرَ الرجل إِذا اتمَهَلَّ.
مصطلحات مالية
+
(أ)تأجير معدّات
- شراء معدّات كالطائرات وعربات السكك الحديدية وأجهزة الحاسب الآلي ثمّ تأجيرها لشركات ، في الإنجليزية، هي equipment leasing.
(ب)غير معاد العرض
- إصدار أو جزء من إصدار أوراق مالية يوجد مشتر لها ولكن لم يعد متعهّد الإصدار يبيعها للجمهور. ، في الإنجليزية، هي Not re-offered.
ترجمة التمعدن باللغة الإنجليزية
التمعدن
Mineralizing