معنى كلمة التمع في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)التمعَ
- التمعَ يلتمع ، التماعًا ، فهو مُلتمِع ، والمفعول مُلتمَع (للمتعدِّي).
- التمع البرقُ وغيرُه لمَع؛ برَق وأضاء.
- التمع فلانٌ الشَّيءَ: اختلسه.
- التمع الحقيقةَ.
(ب)ألمعَ
- ألمعَ بـ / ألمعَ في يُلمع ، إلماعًا ، فهو مُلمِع ، والمفعول مُلمَع به.
- ألمع بيده أشار بها.
- ألمع الطَّائرُ بجناحيه: لمَع؛ حرّكهما في طيرانه، وخفق بهما.
- ألمع الشَّخصُ في حديثه: لمَّح.
- ألمع في كلامه إلى الموضوع الفلانيّ.
معجم الرائد
+
(أ)لَمَع
- لمع.
- يلمع ، لمعا ولمعانا ولموعا ولميعا وتلماعا.
- لمع البرق أو نحوه : برق وأضاء.
- لمع بيده أو بسيفه أو بثوبه : أشار.
- لمع الباب : برز منه.
- لمع الطائر بجناحيه : خفق بهما.
- لمع ضرع الناقة : لون عند نزول اللبن فيه.
- لمع بالشيء : ذهب به.
- لمع الشيء : رماه.
(ب)لُمعة
- لمعة.
- ج، لمع ولماع.
- لمعة قطعة من النبت أخذت في اليبس.
- لمعة بقعة من السواد بخاصة.
- لمعة كل لون خالف لون الشيء الموجود فيه.
- لمعة من الجسد : بريق لونه.
- لمعة جماعة من الناس.
- لمعة ما يكفي من العيش ولا يزيد.
المعجم الوسيط
+
(أ)التُمِعَ
- التُمِعَ لونُه: تَغَيَّر.
- ويقال للرَّجُل إِذا فَزِع من شيءٍ أو غضَبٍ أَو حُزْنٍ فتغيَّرَ لذلك لونُه: التُمِع لونُه.
(ب)الْتَمَعَ
- الْتَمَعَ البرقُ وغيرُه: بَرَقَ وأَضاءَ.
- و الْتَمَعَ الشيءَ: اختلسه.
المحيط في اللغة
+
لَمَعَ
- ـ لَمَعَ البَرْقُ لَمْعاً ولَمَعاناً: أضاءَ، كالْتَمعَ.
- ـ لَمَعَ بالشيءِ: ذَهَبَ.
- ـ لَمَعَ بيدِهِ: أشارَ.
- ـ لَمَعَ الطائِرُ بجناحَيْهِ: خَفَقَ.
- ـ لَمَعَ فلانٌ البابَ: بَرَزَ منه.
- ـ لَمَّاعَةُ: العُقابُ، والفَلاةُ يَلْمَعُ فيها السَّرابُ، ويافوخُ الصَّبِيِّ ما دامَ لَيِّناً، كاللاَّمِعَةِ.
- ـ اليَلْمَعُ: البَرْقُ الخُلَّبُ، والسَّرابُ، ويُشَبَّهُ به الكَذَّابُ.
- ـ أَلْمَعُ وأَلْمَعِيُّ ويَلْمَعيُّ: الذَّكِيُّ المُتَوَقِّدُ.
- ـ يَلامِعُ من السِّلاحِ: ما بَرَقَ، كالبَيْضَةِ.
- ـ أَلْمَعِيُّ ويَلْمَعِيُّ: الكَذَّابُ.
- ـ لُّمْعَةُ: قِطْعَةٌ من النَّبْتِ أخَذَتْ في اليُبْسِ، ج: لِماعٌ، والجَماعَةُ من الناسِ والمَوْضِعُ لا يُصيبُهُ الماءُ في الوضوءِ أو الغسْلِ، والبُلْغَةَ من العَيْشِ.
- ـ لُمْعَةُ من الجَسَدِ: بَرِيقُ لَوْنِهِ.
- ـ مِلْمَعا الطائِر: جَناحاهُ.
- ـ ألْمَعَ الفَرَسُ، والأَتانُ، وأطباءُ اللَّبُؤَةِ: إذا أشْرَفَ للحَمْلِ، واسْوَدَّتِ الحَلَمَتانِ.
- ـ ألْمَعَتِ الشاةُ بِذَنَبِها، فهي مُلْمِعَةٌ ومُلْمِعٌ: رَفَعَتْه ليُعْلَم أنها قد لَقِحَتْ.
- ـ ألْمَعَتِ الأُنْثَى: تَحَرَّكَ الوَلَدُ في بَطْنِها.
- ـ ألْمَعَ بالشيءِ.
- ـ ألْمَعَ عليه: اخْتَلَسَهُ، كالْتَمَعَهُ وتَلَمَّعَهُ.
- ـ ألْمَعَ البِلادُ: صارَتْ فيها لُمْعَةٌ من النَّبْتِ.
- ـ تَلْميعُ في الخَيْلِ: أن يكونَ في الجَسَدِ بُقَعٌ تُخالِفُ سائِرَ لَوْنِهِ.
معجم لسان العرب
+
لمع
- لَمَعَ الشيءُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعَاناً ولُمُوعاً ولَمِيعا وتِلِمّاعاً وتَلَمَّعَ، كلُّه: بَرَقَ وأَضاءَ، والعْتَمَعَ مثله؛ قا أُمية بن أَبي عائذ وأَعْفَتْ تِلِمّاعاً بِزَأْرٍ كأَن تَهَدُّمُ طَوْدٍ، صَخْرُه يَتَكَلَّد ولَمَعَ البرْقُ يَلْمَعُ لَمْعاً ولَمَعاناً إِذا أَضاءَ.
- وأَر مُلْمِعةٌ ومُلَمِّعةٌ ومُلَمَّعةٌ ولَمَّاعةٌ: يَلْمَعُ فيها السرابُ واللَّمَّاعةُ: الفَلاةُ؛ ومنه قول ابن أَحمر كَمْ دُونَ لَيْلى منْ تَنْوفِيّة لَمّاعةٍ، يُنْذَرُ فيها النُّذُر قال ابن بري: اللَّمَّاعةُ الفلاةُ التي تَلْمَعُ بالسرابِ واليَلْمَعُ: السرابُ لِلَمَعانِه.
- وفي المثل: أَكْذَبُ من يَلْمَعٍ.
- ويَلْمَعٌ: اس بَرْقٍ خُلَّبٍ لِلَمعانِه أَيضاً، ويُشَبَّه به الكَذُوبُ فيقال: ه أَكذَبُ من يَلْمَعٍ؛ قال الشاعر إِذا ما شَكَوْتُ الحُبَّ كيْما تُثِيبَن بِوِدِّيَ، قالتْ: إِنما أَنتَ يَلْمَع واليَلْمَعُ: ما لَمَعَ من السِّلاحِ كالبيضةِ والدِّرْعِ.
- وخَدّ مُلْمَعٌ: صَقِيلٌ.
- ولَمَعَ بثَوْبِه وسَيْفِه لَمْعاً وأَلْمَعَ: أَشارَ وقيل: أَشار لِلإِنْذارِ، ولَمَعَ: أَعْلى، وهو أَن يرفَعَه ويحرِّكَه ليرا غيره فيَجِيءَ إِليه؛ ومنه حديث زينب: رآها تَلْمَع من وراءِ الحجاب أَي تُشِيرُ بيدها؛ قال الأَعشى حتى إِذا لَمَعَ الدَّلِلُ بثَوْبِه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَوْ شالَه ويروى أَشْوالَها؛ وقال ابن مقبل عَيْثي بِلُبِّ ابْنةِ المكتومِ، إِذْ لَمَعَ بالرَّاكِبَيْنِ على نَعْوانَ، أَنْ يَقَع (* قوله[ أن يقعا ] كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس هنا وفيه في ماد عيث يقفا.
- عَيْثي بمنزلة عَجَبي ومَرَحي.
- ولَمَعَ الرجلُ بيديه: أَشار بهما وأَلْمَعَتِ المرأَةُ بِسِوارِها وثوبِها كذلك؛ قال عدِيُّ بن زي العبّاذي:عن مُبْرِقاتٍ بالبُرِينَ تَبْدُو وبالأَكُفِّ اللاَّمِعاتِ سُور ولَمَعَ الطائِرُ بجنَاحَيْه يَلْمَعُ وأَلْمَعَ بهما: حَرَّكهما ف طَيَرانِه وخَفَق بهما.
- ويقال لِجَناحَي الطائِرِ: مِلْمَعاهُ؛ قال حميد ب ثور يذكر قطاة لها مِلْمَعانِ، إِذا أَوْغَفَ يَحُثَّانِ جُؤْجُؤَها بالوَحَ أَوْغَفَا: أَسْرَعا.
- والوَحَى ههنا: الصوْتُ، وكذلك الوَحاةُ، أَراد حَفِيفَ جَناحيْها.
- قال ابن بري: والمِلْمَعُ الجَناحُ، وأَورد بي حُمَيْد بن ثور.
- وأَلْمَعَتِ الناقةُ بِذَنَبها، وهي مُلْمِعٌ: رَفَعَتْ فَعُلِمَ أَنها لاقِحٌ، وهي تُلْمِعُ إِلْماعاً إِذا حملت.
- وأَلْمَعَتْ، وه مُلْمِعٌ أَيضاً: تحرّك ولَدُها في بطنها.
- ولَمَعَ ضَرْعُها: لَوَّنَ عن نزول الدِّرّةِ فيه.
- وتَلَمَّعَ وأَلْمَعَ، كله: تَلَوَّنَ أَلْواناً عن الإِنزال؛ قال الأَزهريّ: لم أَسمع الإِلْماعَ في الناقة لغير الليث إِنما يقال للناقة مُضْرِعٌ ومُرْمِدٌ ومُرِدٌّ، فقوله أَلْمَعَتِ الناقة بذنَبِها شاذٌّ، وكلام العرب شالَتِ الناقةُ بذنبها بعد لَقاحِه وشَمَذَتْ واكْتَارَت وعَشَّرَتْ، فإِن فعلت ذلك من غير حبل قيل: قد أبْرَقَت فهي مُبْرِقٌ، والإِلْماعُ في ذوات المِخْلَبِ والحافرِ: إِشْراقُ الضرْع واسْوِدادُ الحلمة باللبن للحمل: يقال: أَلْمَعَت الفرسُ والأَتان وأَطْباء اللَّبُوءَةِ إِذا أَشْرَقَت للحمل واسودّت حَلَماتُها.
- الأَصمعي إِذا استبان حمل الأَتان وصار في ضَرْعِها لُمَعُ سواد، فهي مُلْمِعٌ وقال في كتاب الخيل: إِذا أَشرق ضرع الفرس للحمل قيل أَلمعت، قال: ويقال ذل لكل حافر وللسباع أَيضاً واللُّمْعةُ: السواد حول حلمة الثدي خلقة، وقيل: اللمعة البقْعة م السواد خاصة، وقيل: كل لون خالف لوناً لمعة وتَلْمِيعٌ.
- وشيء مُلَمَّعٌ: ذ لُمَعٍ؛ قال لبيد مَهْلاً، أَبَيْتَ اللَّعْنَ لا تأْكلْ مَعَهْ إِنَّ اسْتَه من بَرَصٍ مُلَمَّعَه ويقال للأَبرص: المُلَمَّعُ.
- واللُّمَعُ: تَلْمِيعٌ يكون في الحج والثوب أَو الشيء يتلون أَلواناً شتى.
- يقال: حجر مُلَمَّعٌ، وواحدة اللُّمَع لُمْعةٌ.
- يقال: لُمْعةٌ من سوادٍ أو بياض أَو حمرة.
- ولمعة جسد الإِنسان نَعْمَتُه وبريق لونه؛ قال عدي بن زيد تُكْذِبُ النُّفُوسَ لُمْعَتُها وتَحُورُ بَعْدُ آثار واللُّمْعةُ، بالضم: قِطْعةٌ من النبْتِ إِذا أَخذت في اليبس؛ قال اب السكيت: يقال لمعة قد أَحَشَّت أَي قد أَمْكَنَت أَن تُحَشَّ، وذلك إِذ يبست.
- واللُّمْعةُ: الموضعُ الذي يَكْثُر فيه الخَلَى، ولا يقال له لُمْعةٌ حتى تبيضَّ، وقيل: لا تكون اللُّمْعةُ إِلا مِنَ الطَّرِيفة والصِّلِّيانِ إِذا يبسا.
- تقول العرب: وقعنا في لُمْعة من نَصِيٍّ وصِلِّيان أَي في بُقْعةٍ منها ذات وضَحٍ لما نبت فيها من النصيّ، وتجمع لُمَعاً وأَلْمَعَ البَلَدُ: كثر كَلَؤُه.
- ويقال: هذ بلاد قد أَلْمَعَتْ، وه مُلْمِعةٌ، وذلك حين يختلط كِلأُ عام أَوّلَ بكَلإِ العامِ.
- وفي حديث عمر أَنه رأَى عمرو بن حُرَيْثٍ فقال: أَين تريد؟ قال: الشامَ، فقال: أَم إِنَّها ضاحيةُ قَوْمِكَ وهي اللَّمّاعةُ بالرُّكْبانِ تَلْمَعُ بهم أَ تَدْعُوهم إِليها وتَطَّبِيهِمْ واللَّمْعُ: الطرْحُ والرَّمْيُ واللَّمّاعةُ: العُقابُ.
- وعُقابٌ لَمُوعٌ: سرِيعةُ الاختِطافِ والتَمَعَ الشيءَ: اخْتَلَسَه.
- وأَلْمَعَ بالشيء: ذهَب به؛ قال متمم ب نويرة وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَع يعني ذهب بهما الدهرُ.
- ويقال: أَراد بقوله أَلْمَعَا اللَّذَيْنِ معاً فأَدخل عليه الأَلف واللام صلة، قال أَبو عدنان: قال لي أَبو عبيدة يقا هو الأَلْمَعُ بمعنى الأَلْمَعِيِّ؛ قال: وأَراد متمم بقوله وعَمْراً وجَوْناً بالمُشَقَّرِ أَلْمَع أَي جَوْناً الأَلْمَعَ فحذف الأَلف واللام.
- قال ابن بزرج: يقا لَمَعْتُ بالشيء وأَلْمَعْتُ به أَي سَرَقْتُه.
- ويقال: أَلْمَعَتْ بها الطريق فَلَمَعَتْ؛ وأَنشد أَلْمِعْ بِهِنَّ وضَحَ الطَّرِيقِ لَمْعَكَ بالكبساءِ ذاتِ الحُوق وأَلْمَعَ بما في الإِناء من الطعام والشراب: ذهب به.
- والتُمِع لَوْنُه: ذهَب وتَغَيَّرَ، وحكى يعقوب في المبدل التَمَعَ.
- ويقال للرجل إِذ فَزِعَ من شيء أَو غَضِبَ وحَزِنَ فتغير لذلك لونه: قد التُمِعَ لَونُه.
- وف حديث ابن مسعود: أَنه رأَى رجلاً شاخصاً بصَرُه إِلى السماء في الصلا فقال: ما يَدْرِي هذا لعل بَصَرَه سَيُلْتَمَعُ قبل أَن يرجع إِليه؛ قا أَبو عبيدة: معناه يُخْتَلَسُ.
- وفي الحديث: إِذا كان أَحدكم في الصلاة فل يرفَعْ بصَره إِلى السماء؛ يُلْتَمَعُ بصرُه أَي يُخْتَلَسُ.
- يقال أَلْمَعْتُ بالشيء إِذا اخْتَلَسْتَه واخْتَطَفْتَه بسرعة.
- ويقال: التَمَعْن القومَ ذهبنا بهم.
- واللُّمْعةُ: الطائفةُ، وجمعها لُمَعٌ ولِماعٌ؛ قا القُطامِيّ زمان الجاهِلِيّةِ كلّ حَيٍّ أَبَرْنا من فَصِيلَتِهِمْ لِماع والفَصِيلةُ: الفَخِذُ؛ قال أَبو عبيد: ومن هذا يقال التُمِعَ لونُ إِذا ذَهَب، قال: واللُّمْعةُ في غير هذا الموضع الذي لا يصيبه الماء ف الغسل والوضوء.
- وفي الحديث: أَنه اغْتسل فرأَى لُمْعةً بمَنْكِبِه فدَلكَه بشَعَره؛ أَراد بُقْعةً يسيرة من جَسَدِه لم يَنَلْها الماء؛ وهي ف الأَصل قِطعةٌ من النبْت إِذا أَخذت في اليُبْسِ.
- وفي حديث دم الحيض: فرأَ به لُمْعةً من دَمٍ.
- واللّوامِعُ: الكَبِدُ؛ قال رؤبة يَدَعْنَ من تَخْرِيقِه اللَّوامِع أَوْهِيةً، لا يَبْتَغِينَ راقِع قال شمر: ويقال لَمَعَ فلانٌ البَابَ أَي بَرَزَ منه؛ وأَنشد حتى إِذا عَنْ كان في التَّلَمُّسِ أَفْلَتَه اللهُ بِشِقِّ الأَنْفُسِ مُلَثَّمَ البابِ، رَثِيمَ المَعْطِس وفي حديث لقمانَ بن عاد: إِنْ أَرَ مَطْمَعِي فَحِدَوٌّ تَلَمَّع، وإِ لا أَرَ مَطْمَعِي فَوَقّاعٌ بِصُلَّعٍ؛ قال أَبو عبيد: معنى تَلَمَّع أَي تختطف الشيء في انْفِضاضِها، وأَراد بالحِدَوِّ الحِدَأَةَ، وهي لغ أَهل مكة، ويروى تَلْمَع من لَمَعَ الطائِرُ بجناحيه إِذا خَفَقَ بهما واللاّمِعةُ اللَّمّاعةُ: اليافوخُ من الصبي ما دامت رطْبةً لَيِّنةً وجمعها اللَّوامِعُ، فإِذا اشتدّت وعادت عَظْماً فهي اليافوخُ.
- ويقال ذَهَبَت نفسُه لِماعاً أَي قِطْعةً قِطْعةً؛ قال مَقّاسٌ بعَيْشٍ صالِحٍ ما دُمْتُ فِيكُمْ وعَيْشُ المَرْءِ يَهْبِطُه لِماع واليَلْمَعُ والأَلْمَعُ والأَلْمَعِيُّ واليَلْمَعِيُّ: الدَّاهي الذ يَتَظَنَّنُ الأُمُور فلا يُخْطِئُ، وقيل: هو الذَّكِيُّ المُتَوَقِّد الحدِيدُ اللسانِ والقَلْبِ؛ قال الأَزهري: الأَلمَعيُّ الخَفيف الظريفُ؛ وأَنشد قول أَوس بن حجر الأَلمَعِيُّ الذي يَظُنُّ لَكَ الظْ ـظَنَّ، كأَنّْ قَدْ رَأَى، وقد سَمِع نصب الأَلمعِيَّ بفعل متقدم؛ وأَنشد الأَصمعي في اليَلْمَعيّ لِطَرَفةَ وكائِنْ تَرى من يَلْمَعِيٍّ مُحَظْرَبٍ ولَيْسَ لَه عِنْدَ العَزائِمِ جُول رجل مُحَظْرَبٌ: شديدُ الخَلق مَفتوله، وقيل: الأَلمَعِيُّ الذي إِذ لَمَعَ له أَولُ الأَمر عرف آخره، يكتفي بظنه دون يقينه، وهو مأْخوذ م اللَّمْعِ، وهو الإِشارةُ الخفية والنظر الخفِيُّ؛ حكى الأَزهري عن اللي قال: اليَلْمَعِيُّ والأَلمِعيُّ الكذّاب مأْخوذ من اليَلْمَع وهو السرابُ قال الأَزهري: ما علمت أَحداً قال في تفسير اليَلْمَعِيِّ من اللغويي ما قاله الليث، قال: وقد ذكرنا ما قاله الأَئمة في الأَلمعيّ وهو متقار يصدق بعضه بعضاً، قال: والذي قاله الليث باطل لأَنه على تفسيره ذمّ والعرب لا تضع الأَلمعي إِلاَّ في موضع المدح؛ قال غيره: والأَلمَعِيّ واليَلمَعيُّ المَلاَّذُ وهو الذي يَخْلِطُ الصدق بالكذب والمُلَمَّعُ من الخيل: الذي يكون في جسمه بُقَعٌ تخالف سائر لونه فإِذا كان فيه استطالة فهو مُوَلَّعٌ ولِماعٌ: فرس عباد بن بشير أحدِ بني حارثة شهد عليه يومَ السَّرْحِ.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التمع البرق وغيره
- لمَع؛ برَق وأضاء.
(ب)التمع فلان الشّيء
- اختلسه.
- التمع الحقيقةَ.
ترجمة التمع باللغة الإنجليزية
التمع
Dazzle