معنى كلمة التصريحات في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)صرُحَ
- صرُحَ يَصرُح ، صَراحةً وصُرُوحةً ، فهو صارِح وصَريح.
- صرُح الشَّيءُ صفا وخلُص ممّا يشوبه.
- صَرُح نسبُه/ اللَّبنُ.
- صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا.
- صرُح الحقُّ/ القولُ.
(ب)صارحَ
- صارحَ يصارح ، مُصارَحةً ، فهو مُصارِح ، والمفعول.
- مُصارَح.
- صارحَ صديقَه بالأمر/ صارح صديقَه في الأمر جاهره به وأظهره وبيَّنه.
- صارحه بشعوره.
- المصارحة قبل المصالحة.
- صارحه بدخائل نفسه: أظهرها وبيَّنها له.
معجم الغني
+
(أ)صَرِيحٌ
- جمع: صُرَحَاءُ، صَرِيحَاتٌ. [ص ر ح]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ).
- :كَانَ صَرِيحاً مَعَهُ : أَيْ وَاضِحاً، تَكَلَّمَ مَعَهُ بِصَرَاحَةٍ دُونَ الْتِوَاءٍ، بِوُضُوحٍ. :وَاجَهَهُ بِحَقِيقَةٍ صَرِيحَةٍ.
- :صَرِيحٌ فِي نَسَبِهِ : خَالِصٌ، صَافٍ.
(ب)مُصَرِّحٌ
- جمع: ـون، ـات. [ص ر ح]. (فاعل مِن صَرَّحَ ). :مُصَرِّحٌ بِكُلِّ مَا يَمْلِكُ : مُعْلِنٌ.، مُدْلٍ بِهَا.
معجم الرائد
+
صارح
- مصارحة وصراحا وصراحا.
- صارح بما في نفسه : أظهره.
- صارحه بالأمر : أظهره له، كاشفه به.
المعجم الوسيط
+
(أ)التصريحُ
- التصريحُ إدلاء حكومة أَو رجل مسئول ببيان عن أَمر إداريٍّ أو سياسيّ.
- و التصريحُ الإذن بعمل ممن يملك الإذنَ.
(ب)الصَّراحَةُ
- الصَّراحَةُ في الخَبَرِ: الوضوحُ فيه والخلوصُ من الالتواء.
المحيط في اللغة
+
صَرْحُ
- ـ صَرْحُ: القَصْرُ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ، وقَصْرٌ لبُخْت نَصَّرَ قُرْبَ بابِلَ.
- ـ صَرَحُ: الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، كالصَّريح والصُّراحِ والاسمُ: الصَّراحَةُ والصُّروحَةُ.
- ـ صَرُحَ نَسَبُه: خَلُصَ، وهو صَريحٌ من صُرحاءَ وصَرائِحَ.
- ـ شَتَمَهُ مُصارَحَةً وصُراحاً وصِراحاً: مُواجَهَةً، والاسمُ: صُرَاحٌ.
- ـ كأسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمِزاجٍ.
- ـ تَصْريحُ: خِلافُ التَّعْريضِ، وتَبْيينُ الأَمْرِ، كالصَّرْحِ والإِصْراحِ، وانْكِشافُ الأَمْرِ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
- ـ تَصْريحُ في الخَمْرِ: ذَهابُ زَبَدِها.
- ـ 'صَرَّحَتْ كَحْلُ': أجْدَبَتْ، وصارَتْ صَريحَةً.
- ـ صَرَّحَ الرَّامي: رَمَى ولم يُصِبْ.
- ـ مِصْراحُ: الناقةُ لا تُرْغي.
- ـ الصُّراحِيَّةُ: آنِيَةٌ للخَمْرِ.
- ـ صُراحِيَةُ: الخَمْرُ الخالِصَةُ.
- ـ صُراحِيَةُ من الكَلِمات: الخالِصَةُ، كالصُّراحِ.
- ـ يومٌ مُصَرِّحٌ: بلا سَحابٍ.
- ـ انْصَرَحَ: بانَ.
- ـ صارَحَ بما في نَفْسِه: أبْداه، كصَرَّحَ.
- ـ صَريح: فَرَسُ عبدِ يَغوثَ بنِ حَرْبٍ، وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ، وآخَرُ لِلَخْمٍ.
- ـ صرَّاحُ: طائِرٌ كالجُنْدَبِ، يُؤْكَلُ.
- ـ صِرْواحٌ: حِصْنٌ بناه الجِنُّ لِبلْقيسَ.
- ـ صُمارِحُ: الخالِصُ.
- ـ خَرَجَ لهم صَرْحَةً بَرْحَةً: بارِزاً لهم، وإنَّ خُروجَ صَرْحَةٍ بَرحَةٍ لكثيرٌ.
معجم لسان العرب
+
صرح
- الصَّرَحُ والصَّرِيحُ والصَّراحُ والصِّراح والصُّراحُ، والكس أَفصح: المَحْضُ الخالصُ من كل شيء؛ رجل صَرِيحٌ وصُرَحاء، وهي أَعلى ( قوله [ رجل صريح وصرحاء وهي أَعلى ] كذا بالأصل، ولعل فيه سقطاً.
- والأصل: رج صريح من قوم صرائح وصرحاء وهي أَعلى.
- وعبارة القاموس وشرحه: وهو أي الرج الخالص النسب الصريح من قوم صرحاء، وهي أعلى، وصرائح.
- )، والاس الصَّراحةُ والصُّرُوحةُ وصَرُحَ الشيءُ: خَلُصَ.
- وكل خالص: صَريح.
- والصَّريحُ من الرجال والخيل المَحْضُ، ويجمع الرجال على الصُّرَحاء، والخيل على الصَّرائح؛ قال اب سيده: الصَّريح الرجل الخالص النسب، والجمع الصُّرَحاء؛ وقد صَرُحَ بالضم، صَراحة وصُرُوحة؛ تقول: جاء بنو تميم صَرِيحةً إِذا لم يخالطهم غيرهم وقول الهذلي وكَرَّمَ ماءً صَريح أَي خالصاً، وأَراد بالتكريم التكثير، قال: وهي لغة هذلية.
- وفي الحديث حديث الوسوسة ذاك صريح الإِيمان كراهتكم له صريحُ الإِيمان.
- والصريحُ الخالص من كل شيء، وهو ضِدُّ الكناية؛ يعني أَن صريح الإِيمان هو الذ يمنعكم من قبول ما يلقيه الشيطان في قلوبكم حتى يصير ذلك وسوسة لا يتمكن ف قلوبكم، ولا تطمئنُّ إِليه نفوسكم؛ وليس معناه أَن الوسوسة نفسها صري الإِيمان لأَنها إِنما تتولد من فعل الشيطان وتسويله فكيف تكون إِيمانا صَريحاً؟ وصَريحٌ: اسم فحلٍ مُنْجِبٍ؛ وقال أَوْسُ بن غَلْفا الهُجَيْمِي:ومِرْكَضَةٍ صَرِيحيٍّ أَبوها يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلام قال ابن بري: صواب إِنشاده ومِرْكَضَةٌ صَرِيحِيٌّ، لأَن قبله أَعانَ على مِرَاسِ الحَرْبِ زَغْف مُضاعَفَةٌ، لها حَلَقٌ تُؤام وفرس صريحٌ من خيل صَرائِحَ؛ والصَّريحُ: فحل من خيل العرب معروف؛ قا طُفيل عَناجِيجُ فيهنَّ الصَّريحُ ولاحِقٌ مَغاوِيرُ فيها للأَرِيبِ مُعَقَّب ويروى من آل الصَّريح وأَعْوَجٍ، غلبت الصفة على هذا الفحل فصارت ل اسماً وأَتاه بالأَمر صُراحِيةً أَي خالصاً.
- وخَمْر صُراح وصُراحِية: خالصة وكأْسٌ صُراحٌ: لم تُشَبْ بِمَزْج؛ وفي حديث أُم مَعْبَدٍ دَعاها بِشاةٍ حائلٍ، فَتَحََلَّبَت له بصَرِيحٍ، ضَرَّةُ الشاةِ، مُزْبِد أَي لبن خالص لم يُمْذَقْ.
- والضَّرَّة: أَصل الضَّرْع.
- وفي حديث اب عباس: سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل؟ قال: حين يُصَرِّحُ، قيل: وما التصريح قال: حين يَسْتَبين الحُلْوُ من المُرِّ؛ قال الخطابي: هكذا يُرْوَ ويُفَسر، والصواب يُصَوِّحُ، بالواو، وسيذكر في موضعه والصُّراحِيَّة: آنيةٌ للخمر؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته والصَّرَح، بالتحريك: الأَبيض الخالص من كل شيء؛ قال المتنخل الهذلي تَعْلُو السُّيُوفُ بأَيديهم جَماجِمَهم كما يُفَلَّقُ مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَح وأَورد الأَزهري والجوهري هذا البيت مستشهداً به على الخالص من غي تقييد بالأَبيض وأَبْيَضُ صَرَاحٌ، كَلَياحٍ: خالصٌ ناصعٌ والصَّريحُ: اللبن إِذا ذهبت رَغْوَتُه.
- ولبن صَريح: ساكن الرَّغْوَة خالص.
- وفي المثل: بَرَزَ الصريحُ بجانب المَتْنِ؛ يضرب هذا للأَمر الذ وَضَحَ وناقة مِصْراح: قليلة الرغوة خالصة اللبن؛ الأَزهري: يقال للناقة الت لا تُرَغِّي: مِصْراح يَفْتُرُ شَخْبُها ولا تُرَغِّي أَبداً وبول صَرِيحٌ: خالص ليس عليه رغوة؛ قال الأَزهري: يقال للَّبن والبو صريح إِذا لم يكن فيه رغوة؛ قال أَبو النجم يَسُوفُ من أَبْوالِها الصَّريح وصَرِيحُ النُّصْحِ: مَحْضُه ويوم مُصَرِّحٌ أَي ليس فيه سحاب؛ وهو في شعر الطِّرِمَّاح في قوله يص ذئباً إِذا امْتَلَّ يَهْوِي، قلتَ: ظِلُّ طَخاءةٍ ذَرَى الرِّيحُ في أَعْقابِ يومٍ مُصَرِّح امْتَلَّ: عدا.
- وطَخاءَة: سحابة خفيفة أَي ذراه الرِّيح في يوم مُصْحٍ شبه الذئب في عدوه في الأَرض بسحابة خفيفة في ناحية من نواحي السماء وصَرَّحَتِ الخَمْر تصريحاً: انجلى زَبَدُها فَخَلَصَتْ، وهو التصريحُ تقول: قد صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارٍ وإِزْبادٍ.
- وتَصَرَّحَ الزَّبَد عنها: انْجَلَى فَخَلَصَ؛ قال الأَعشى كُمَيْتاً تَكَشَّفُ عن حُمْرَةٍ إِذا صَرَّحَتْ بعدَ إِزْبادِه وانْصَرَحَ الحقُّ أَي بانَ، وكَذِبٌ صُرْحانٌ: خالِصٌ؛ عن اللحياني ولقيته مُصارَحةً ومُقارَحةً وصُراحاً وصِراحاً وكِفاحاً بمعنى واح إِذا لقيته مواجهة؛ قال قد كنتُ أَنْذَرْتُ أَخا مَنَّاح عَمْراً، وعَمْرٌو وعُرْضةُ الصُّرَاح وشَتَمْتُ فلاناً مُصارَحة وصُراحاً وصِراحاً أَي كِفاحاَ ومواجهة والاسم الصُّراحُ، بالضم.
- وكَذِبٌ صُراحِيَةٌ وصُراحِيٌّ وصُراحٌ: بَيِّن يعرفه الناسُ.
- وتكلم بذلك صُراحاً وصِراحاً أَي جهاراً.
- ويقال: جاء بالكف صُراحاً خالصاً أَي جهاراً؛ قال الأَزهري: كأَنه أَراد صَريحاً.
- وصَرَّح فلانٌ بما في نفسه وصارَحَ: أَبداه وأَظهره؛ وأَنشد أَبو زياد وإِني لأَكْنُو عن قَذُورٍ بغيرها وأُعْرِبُ أَحياناً بها، فأُصارِح أَمُنْحَدِراً تَرْمي بكَ العِيسُ غُرْبَةً ومُصْعِدَة بَرْحٌ لعينيكَ بارِحُ وفي المثل: صَرَّحَ الحقُّ عن مَحْضِهِ أَي انكشف.
- الأَزهري: وصَرَح الشيءَ وصَرَّحه وأَصْرَحه إِذا بَيَّنه وأَظهره؛ ويقال: صَرَّحَ فلانٌ م في نَفْسِه تصريحاً إِذا أَبداه.
- والتصريحُ: خلافُ التعريض؛ ومن أَمثا العرب: صَرَّحَتْ بِجِدَّان وجِلْدانَ (* قوله [ صرحت بجدان وجلدان ] الضمي في صرحت للقصة، وروي اعجام الدال واهمالها، وانظر ياقوت والميداني.
- إِذا أَبدى الرجلُ أَقْصَى ما يريده والصُّراحُ: اللبن الرقيق الذي أُكْثِرَ ماؤُه فَتَرى في بعضه سُمْرَ من مائه وخُضْرَةً.
- والصُّراحُ: عَرَق الدابة يكون في اليد؛ كذا حكا كراع، بالراء، والمعروف الصُّمَاحُ والصَّرْحُ: بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في السماء؛ وقيل هو القَصْرُ؛ وقيل: هو كل بناء عال مرتفع؛ وفي التنزيل: إِنه صَرْح مُمَرَّدٌ من قَوارِيرَ؛ والجمع صُرُوحٌ؛ قال أَبو ذؤيب على طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّب ءِ، تَحْسِبُ آرامَهُنَّ الصُّرُوح وقال الزجاج في قوله تعالى: قِيلَ لها ادْخُلي الصَّرْحَ؛ قال الصَّرْحُ، في اللغة، القَصْرُ والصَّحْنُ؛ يقال: هذه صَرْحةُ الدار وقارِعَتُه أَي ساحتها وعَرْصَتُها؛ وقال بعضُ المُفَسرين: الصَّرْحُ بَلاط اتُّخِذَ لها من قَوارير.
- والصَّرْحُ: الأَرض المُمَلَّسةُ والصَّرْحةُ: مَتْنٌ من الأَرض مُسْتَوٍ.
- والصَّرْحةُ من الأَرض: م استوى وظهر؛ يقال: هم في صَرْحةِ المِرْبَدِ وصَرْحةِ الدار، وهو ما استو وظهر؛ وإِن لم يظهر، فهو صَرْحة بعد أَن يكون مستوياً حسناً، قال: وه الصحراء فيما زعم أَبو أِسلم؛ وأَنشد للراعي كأَنها، حينَ فاضَ الماءُ واخْتَلَفَتْ فَتْخاءُ، لاحَ لها، بالصَّرْحةِ، الذِّيب والصَّرْحةُ: موضع وصِرْواحُ: حِصْن باليمن؛ أَمر سليمان، عليه السلام، الجنَّ فَبَنَوْ لِبَلْقِيسَ، وهو في الصحاح معرَّف بالأَلف واللام وتقول: صَرَّحَتْ كَحْلُ أَي أَجْدَبَت وصارت صريحة أَي خالصة ف الشدَّة؛ وكذلك تقول: صَرَّحَتِ السَّنَةُ إِذا ظهرت جُدُوبَتُها؛ قال سَلام بنُ جَنْدل قومٌ إِذا صَرَّحَتْ كَحْلٌ، بُيوتُهُم مَأْوَى الضُّيوفِ، ومأْوى كلِّ قُرْضوبِ (* قوله [ مأوى الضيوف ] أنشد الجوهري مأوى الضريك، والضريك والقرضوب واحد، فعلى ما أنشده المؤلف هن يكون عطف القرضوب على الضيوف من عطف الخاص بخلافه على ما أنشد الجوهري.
- )القُرْضُوبُ: الفقيرُ.
- والصُّمارِحُ، بالضم: الخالصُ من كل شيء، والمي زائدة.
- ويروى الصُّمادِحُ، بالدال، قال الجوهري: ولا أَظنه محفوظاً.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التصريحات
- في بعض الأحيان تصرح الدول عن تفهمها لبعض الأمور أو عن تفسير نص معين. وبخلاف التحفظات تقتصر التصريحات على إيضاح موقف الدولة ولا توحي باستثناء أو تعديل التأثير القانوني للمعاهدة.
(ب)التصريح
- وثيقة تبين المستويات المتفق عليها ولكنها ليست ملزمة قانوناً. أن مؤتمرات الأمم المتحدة، مثل مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1993 حول حقوق الإنسان المنعقد في فيينا والمؤتمر العالمي الخاص بالنساء المنعقد في بيجينج، تصدر عادة مجموعتين من التصريحات: الأولى يحررها مندوبو الحكومات والثانية تصدرها المنظمات غير الحكومية (NGOs) وغالبا ما تصدر الجمعية العامة للأمم المتحدة تصريحات مؤثرة ولكنها غير ملزمة قانوناً.
ترجمة التصريحات باللغة الإنجليزية
التصريحات
Pronouncements