معنى كلمة التسويق في القاموس
في القواميس
- تَسْوِيقٌ : (مصدر)
تَسْوِيقٌ - تَسْوِيقٌ [س و ق] (مصدر: سَوَّقَ). تَسْوِيقُ البَضَائِعِ : تَصْدِيرُهَا وَطَلَبُ سُوقٍ لَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)تسويق
- مصدر سوَّقَ.
- (التجارة) نقل البضائع من المنتج إلى المستهلك؛ نشاط متعلِّق ببيع البضائع أو الخدمات.
- تسويق بضاعة: إرسال البضائع إلى الأسواق للاتجار، عَرْض للبيع.
- التَّسويق الهاتفيّ: البيع والشِّراء عبر الهاتف.
(ب)ساقَ
- ساقَ يَسوق ، سُقْ ، سَوْقًا وسِياقًا وسِوَاقةً وسِياقةً ، فهو سائِق ، والمفعول مَسُوق.
- ساق الإبلَ حثّها من خلفِها على السير.
- ساق الحمارَ.
- {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا}.
- ساقه بإصبعه: قاده مرغمًا وتحكّم به.
- ساق السَّيَّارةَ أو القطارَ أو نحوَهما: قادها، وجّهها نحو الوجهة التي يريدها بالتَّحكُّم في آلاتها.
- ساق القاربَ بالمجداف.
- ? ساقه إلى الهلاك/ ساقه للهلاك: دفعه إليه.
- ساقتِ الرِّيحُ السَّحابَ: دفعته وطيّرته.
- {فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ}.
- ? ساق اللهُ الخيرَ: أرسله.
- ساقَ الحديثَ: سردَه، أورده بسهولة وسلاسة.
- ساق القصّةَ: قصّها.
- ساق الحديثَ إلى موضع معيّن: وجّهه.
- إليك يُساق الحديثُ: يُوجَّه.
- ساقَ المهرَ إلى المرأة: قدّمه، حمله إليها.
- ساق إليه المالَ: أرسله إليه، قدَّمه بين يديه.
معجم الغني
+
تَسْوِيقٌ
- [س و ق]. (مصدر سَوَّقَ). :تَسْوِيقُ البَضَائِعِ : تَصْدِيرُهَا وَطَلَبُ سُوقٍ لَهَا.
معجم الرائد
+
ساق
- يسوق ، سوقا وسياقا وسياقة ومساقا.
- ساق الماشية : حثها من خلفها على السير.
- ساق السيارة : قادها، أجراها.
- ساق الحديث : سرده.
- ساق اليه المال أو الخبر : أرسله.
- ساق اليه المال : قدمه إليه، حمله.
- ساقت الريح التراب : حملته، أطارته.
- ساق المهر إلى المرأة : حمله إليها.
المحيط في اللغة
+
ساقُ
- ـ ساقُ: ما بين الكَعْبِ والرُّكْبَةِ، ج: سوقٌ وسِيقانٌ وأسْؤُقٌ، هُمِزَتِ الواوُ لتَحْمِلَ الضَّمَّةَ.
- ـ {يوم يُكْشَفُ عن ساقٍ}: عن شِدَّةٍ.
- ـ {والتَفَّتِ الساقُ بالساقِ}: آخِرُ شِدَّةِ الدُّنْيا بأَوَّلِ شِدَّةِ الآخِرَةِ، يَذْكُرونَ الساقَ إذا أرادوا شدَّةَ الأمرِ والإِخْبارَ عن هَوْلِهِ.
- ـ وَلَدَتْ ثلاثَةَ بَنينَ على ساقٍ: مُتتابِعَةً لا جارِيَةَ بينهم.
- ـ ساقُ الشَّجَرَةِ: جِذْعُها.
- ـ ساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَماري لأنَّ حِكَايَةَ صَوْتِهِ: ساقُ حُرٍّ، أو الساقُ: الحَمَامُ، والحُرُّ: فَرْخُها.
- ـ ساقٌ: موضع.
- ـ ساقُ الفَرْوِ أو الفَرْوَيْنِ: جَبَلٌ لأَسَدٍ، كأنه قَرْنُ ظَبْيٍ.
- ـ ساقُ الفَريدِ: موضع.
- ـ ساقَةُ: حصْنٌ باليمنِ.
- ـ ساقُ الجِواءِ: موضع.
- ـ ساقَةُ الجَيْشِ: مُؤَخَّرُهُ.
- ـ ساقَ الماشِيَةَ سَوْقاً وسِياقَةً ومَساقاً، واسْتاقَها، فهو سائقٌ وسَوَّاقٌ، وساقَ المَريضُ سَوْقاً وسِياقاً: شَرَعَ في نَزْعِ الرُّوحِ.
- ـ ساقَ فلاناً: أصابَ ساقَهُ.
- ـ ساقَ إلى المرأةِ مَهْرَها: أرْسَلَهُ، كأساقَهُ.
- ـ محمدُ بنُ عثمانَ بنِ السائِقِ، وأخوهُ عليٌّ: حَدَّثا.
- ـ سِياقُ: المَهْرُ.
- ـ أسْوَقُ: الطويلُ الساقَيْنِ، أو حَسَنُهُما، وهي: سَوْقاءُ، والاسمُ: السَّوَقُ.
- ـ سيِّقَةُ: ما اسْتاقَهُ العَدُوُّ من الدَّوابِّ، والدَّريئَةُ يَسْتَتِرُ فيها الصائِدُ فَيَرْمِي الوَحْشَ، ج: سَيائقُ.
- ـ سَيِّقُ: السحابُ لا ماءَ فيه.
- ـ سُوقُ: معروفة، وتُذَكَّرُ.
- ـ سُوقُ الحَرْبِ: حَوْمَةُ القِتالِ.
- ـ سُوقُ الذَّنائبِ: قرية بزَبيدَ.
- ـ سُوقُ الأرْبِعاءِ: بلد بخوزِسْتانَ.
- ـ سُوقُ الثَّلاثاءِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ.
- ـ سُوقُ حَكَمَةَ: موضع بالكوفَةِ.
- ـ سُوقُ وَرْدانَ: مَحَلَّةٌ بِمِصْرَ.
- ـ سُوقُ لِزامٍ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ.
- ـ سُوقُ العَطَشِ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، (لأنه لمَّا بُنِيَ قال المَهْدِيُّ: سَمُّوهُ سوقَ الرِّيِّ، فَغَلَبَ عليه العَطَشُ).
- ـ سُوَيْقَةُ: موضع، وهَضْبَةٌ بِحمَى ضَرِيَّةَ، وجَبَلٌ بين يَنْبُعَ والمدينةِ، وموضع بالسَّيَالَةِ، وموضع بِبَطْنِ مكةَ، وبنَواحِي المدينةِ، يَسْكُنُه آل علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، رضي الله عنه، وموضع بمَرْوَ، منه: أحمدُ بنُ محمدٍ السُّوَيْقِيُّ، سَمعَ أبا داودَ، وموضع بواسِطَ، منه: عبدُ الرحمنِ بنُ مُحَمدٍ الواعِظُ الأديبُ، وبلد بالمَغْرِبِ، وتسْعَةُ مَواضِعَ ببَغْدادَ.
- ـ سُوقَةُ: الرَّعِيَّةُ، للواحِدِ والجَمْعِ، والمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو قَدْ يُجْمَعُ: سُوَقاً.
- ـ سُوقَةُ من الطُّرْثوثِ: ما كانَ أسْفَلَ النُّكْعَةِ.
- ـ محمدُ بنُ سُوقَةَ: تابِعِيٌّ، وكانَ لا يُحْسِنُ يَعْصِي الله تعالى.
- ـ سَويقُ: معروف، والخَمْرُ، وعُقَيْبَةٌ بين الخُلَيْصِ والقُدَيْدِ معروفة.
- ـ سُوَّاقُ: الطَّويلُ الساقِ، وطَلْعُ النَّخْلِ إذا خَرَجَ وصارَ شِبْراً، وما صارَ على ساقٍ من النَّبْتِ.
- ـ بَعيرٌ مُسْوِقٌ: يُساوِقُ الصَّيْدَ.
- ـ أساقَةُ: سَيْرُ رِكابِ السُّروجِ.
- ـ أسَقْتُهُ إبِلاً: جَعَلْتُهُ يَسوقُها.
- ـ سَوَّقَ الشَّجَرُ تَسْويقاً: صارَ ذا ساقٍ.
- ـ سَوَّقَ فُلاناً أمْرَهُ: مَلَّكَهُ إيَّاهُ.
- ـ مُنْساقُ: التابعُ، والقَريبُ.
- ـ مُنْساقُ من الجِبالِ: المُنْقادُ طولاً.
- ـ ساوَقَهُ: فاخَرَهُ في السَّوْقِ.
- ـ تَساوَقَتِ الإِبِلُ: تَتَابَعَتْ وتَقاوَدَتْ.
- ـ تَساوَقَتِ الغَنَمُ: تَزَاحَمَتْ في السَّيْرِ.
معجم لسان العرب
+
سوق
- السَّوق: معروف.
- ساقَ الإبلَ وغيرَها يَسُوقها سَوْقاً وسِياقاً وهو سائقٌ وسَوَّاق، شدِّد للمبالغة؛ قال الخطم القيسي، ويقال لأبي زغْب الخارجي قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَم وقوله تعالى: وجاءت كلُّ نَفْسٍ معها سائقٌ وشَهِيد؛ قيل في التفسير سائقٌ يَسُوقها إلى محشرها، وشَهِيد يشهد عليها بعملها، وقيل: الشهيد ه عملها نفسه، وأَساقَها واسْتاقَها فانْساقت؛ وأَنشد ثعلب لولا قُرَيْشٌ هَلَكَتْ مَعَدُّ واسْتاقَ مالَ الأَضْعَفِ الأَشَدّ وسَوَّقَها: كساقَها؛ قال امرؤ القيس لنا غَنَمٌ نُسَوِّقُها غِزارٌ كأنَّ قُرونَ جِلَّتِها العِصِيّ وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قَحْطان يَسُوق النا بعَصاه؛ هو كناية عن استقامةِ الناس وانقيادِهم إليه واتِّفاقِهم عليه، ول يُرِدْ نفس العصا وإنما ضربها مثلاً لاستيلائه عليهم وطاعتهم له، إلاّ أ في ذكرها دلالةً على عَسْفِه بهم وخشونتِه عليهم.
- وفي الحديث: وسَوَّا يَسُوق بهن أي حادٍ يَحْدُو الإبلَ فهو يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإب يَقْدُمُها؛ ومنه: رُوَيْدَك سَوْقَك بالقَوارير وقد انْساقَت وتَساوَقَت الإبلُ تَساوُقاً إذا تتابعت، وكذلك تقاوَدَ فهي مُتَقاوِدة ومُتَساوِقة.
- وفي حديث أُم معبد: فجاء زوجها يَسُو أعْنُزاً ما تَساوَقُ أي ما تتابَعُ.
- والمُساوَقة: المُتابعة كأنّ بعضَها يسو بعضاً، والأصل في تَساوَقُ تتَساوَق كأَنَّها لضعفِها وفَرْطِ هُزالِه تتَخاذَلُ ويتخلَّفُ بعضها عن بعض.
- وساقَ إليها الصَّداق والمَهرَ سِياقا وأَساقَه، وإن كان دراهمَ أَو دنانير، لأن أَصل الصَّداق عند العر الإبلُ، وهي التي تُساق، فاستعمل ذلك في الدرهم والدينار وغيرهما.
- وساق فلانٌ من امرأته أي أعطاها مهرها.
- والسِّياق: المهر.
- وفي الحديث: أنه رأ بعبد الرحمن وَضَراً مِنْ صُفْرة فقال: مَهْيَمْ، قال: تزوَّجْتُ امرأة م الأَنصار، فقال: ما سُقْتَ إليها؟ أَي ما أَمْهَرْتَها، قيل للمهر سَوْ لأن العرب كانوا إذا تزوجوا ساقوا الإبل والغنم مهراً لأَنها كانت الغالب على أموالهم، وضع السَّوق موضع المهر وإن لم يكن إبلاً وغنماً؛ وقوله ف رواية: ما سُقْتُ منها، بمعنى البدل كقوله تعالى: ولو نشاء لَجَعَلْن منكم ملائكة في الأرض يََخْلفقون؛ أي بدلكم.
- وأَساقه إبلاً: أَعطاه إياه يسُوقها.
- والسَّيِّقةُ: ما اختَلَس من الشيء فساقَه؛ ومنه قولهم: إنم ابنُ آدم سَيِّقةٌ يسُوقُه الله حيث شاء وقيل: السَّيِّقةُ التي تُساق سوْقاً؛ قال وهل أنا إلا مثْل سَيِّقةِ العِدا إن اسْتَقْدَمَتْ نَجْرٌ، وإن جبّأتْ عَقْرُ ويقال لما سِيقَ من النهب فطُرِدَ سَيِّقة، وأَنشد البيت أيضاً وهل أنا إلا مثل سيِّقة العد الأَزهري: السِّيَّقة ما اسْتاقه العدوُّ من الدواب مثل الوَسِيقة الأَصمعي: السَّيقُ من السحاب ما طردته الريح، كان فيه ماء أَو لم يكن، وف الصحاح: الذي تَسوقه الريح وليس فيه ماء وساقةُ الجيشُ: مؤخَّرُه.
- وفي صفة مشيه، عليه السلام: كان يَسُو أَصحابَه أَي يُقَدِّمُهم ويمشي خلفم تواضُعاً ولا يَدع أحداً يمشي خلفه.
- وف الحديث في صفة الأَولياء: إن كانت الساقةُ كان فيها وإن كان في الجيش ( قوله [ في الجيش ] الذي في النهاية: في الحرس، وفي ثابتة في الروايتين).
- كا فيه الساقةُ؛ جمع سائق وهم الذين يَسُوقون جيش الغُزاة ويكونون مِن ورائه يحفظونه؛ ومنه ساقةُ الحاجّ والسَّيِّقة: الناقة التي يُسْتَتَرُ بها عن الصيد ثم يُرْمَى؛ عن ثعلب والمِسْوَق: بَعِير تستتر به من الصيد لتَخْتِلَه.
- والأساقةُ: سير الرِّكابِ للسروج وساقَ بنفسه سياقاً: نَزَع بها عند الموت.
- تقول: رأيت فلاناً يَسُو سُوُقاً أي يَنْزِع نَزْعاً عند الموت، يعني الموت؛ الكسائي: تقول هو يَسُو نفْسَه ويَفِيظ نفسَه وقد فاظت نفسُه وأَفاظَه الله نفسَه.
- ويقال: فلا في السِّياق أي في النَّزْع.
- ابن شميل: رأيت فلاناً بالسَّوْق أي بالمو يُساق سوقاً، وإنه نَفْسه لتُساق.
- والسِّياق: نزع الروح.
- وفي الحديث: دخ سعيد على عثمان وهو في السَّوْق أي النزع كأَنّ روحه تُساق لتخرج م بدَنه، ويقال له السِّياق أيضاً، وأَصله سِواق، فقلبت الواو ياء لكسر السين، وهما مصدران من ساقَ يَسُوق.
- وفي الحديث: حَضَرْنا عمرو بن العاصِ وه في سِياق الموت والسُّوق: موضع البياعات.
- ابن سيده: السُّوق التي يُتعامل فيها، تذك وتؤنث؛ قال الشاعر في التذكير أَلم يَعِظِ الفِتْيانَ ما صارَ لِمَّت بِسُوقٍ كثيرٍ ريحُه وأَعاصِرُه عَلَوْني بِمَعْصوبٍ، كأَن سَحِيفَ سَحيفُ قُطامِيٍّ حَماماً يُطايِرُه المَعْصوب: السوط، وسَحِيفُه صوته؛ وأَنشد أَبو زيد إنِّي إذالم يُنْدِ حَلْقاً رِيقُه ورَكَدَ السَّبُّ فقامت سُوقُه طَبٌّ بِإهْداء الخنا لبِيقُ والجمع أسواق.
- وفي التنزيل: إلا إِنَّهم ليأكلون الطعام ويَمْشُون ف الأَسْواق؛ والسُّوقة لغة فيه.
- وتَسَوَّق القومُ إذا باعوا واشتَروا.
- وف حديث الجُمعة: إذا جاءت سُوَيْقة أي تجارة، وهي تصغير السُّوق، سميت به لأن التجارة تجلب إليها وتُساق المَبيعات نحوَها.
- وسُوقُ القتالِ والحرب وسوقَتُه: حَوْمتُه، وقد قيل: إن ذلك مِنْ سَوْقِ الناس إليها الليث: الساقُ لكل شجرة ودابة وطائر وإنسان.
- والساقُ: ساقُ القدم والساقُ من الإنسان: ما بين الركبة والقدم، ومن الخيل والبغال والحمير والإبل ما فوق الوَظِيف، ومن البقر والغنم والظباء: ما فوق الكُراع؛ قال فَعَيْناكِ عَيْناها، وجِيدُك جِيدُها ولكنّ عَظْمَ السَّاقِ منكِ رَقيق وامرأة سوْقاء: تارّةُ الساقين ذات شعر.
- والأَسْوَق: الطويل عَظْم الساقِ، والمصدر السَّوَق؛ وأَنشد قُبُّ من التَّعْداءِ حُقْبٌ في السَّوَق الجوهري: امرأة سَوْقاء حسنَة الساقِ.
- والأَسْوَقُ: الطويل الساقين وقوله للْفَتى عَقْلٌ يَعِيشُ به حيث تَهْدِي ساقَه قَدَمُه فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه إن اهتدَى لرُشْدٍ عُلِمَ أنه عاقل، وإ اهتدى لغير رشدٍ علم أَنه على غير رُشْد.
- والساقُ مؤنث؛ قال الله تعالى والتفَّت الساقُ بالساق؛ وقال كعب بن جُعَيْل فإذا قامَتْ إلى جاراتِها لاحَت الساقُ بُخَلْخالٍ زَجِل وفي حديث القيامة: يَكْشِفُ عن ساقِه؛ الساقُ في اللغة الأمر الشديد وكَشْفُه مَثَلٌ في شدة الأمر كما يقال للشحيح يدُه مغلولة ولا يدَ ثَمّ ولا غُلَّ، وإنما هو مَثَلٌ في شدّة البخل، وكذلك هذا.
- لا ساقَ هناك ول كَشْف؛ وأَصله أَن الإنسان إذا وقع في أمر شديد يقال: شمَّر ساعِدَه وكشف عن ساقِه للإهتمام بذلك الأمر العظيم.
- ابن سيده في قوله تعالى: يو يُكشَف عن ساقٍ، إنما يريد به شدة الأمر كقولهم: قامت الحربُ على ساق، ولسن ندفع مع ذلك أَنَ الساق إذا أُريدت بها الشدة فإنما هي مشبَّهة بالساق ه التي تعلو القدم، وأَنه إنما قيل ذلك لأن الساقَ هذه الحاملة للجُمْل والمُنْهِضَةُ لها فذُكِرت هنا لذلك تشبيهاً وتشنيعاً؛ وعلى هذا بي الحماسة لجدّ طرفة كَشَفَتْ لهم عن ساقِها وبدا من الشرَّ الصُّراح وقد يكون يُكْشَفُ عن ساقٍ لأن الناس يَكِشفون عن ساقِهم ويُشَمِّرو للهرب عند شدَّة الأَمر؛ ويقال للأَمر الشديد ساقٌ لأن الإنسان إذ دَهَمَتْه شِدّة شَمّر لها عن ساقَيْه، ثم قيل للأَمر الشديد ساقٌ؛ ومنه قو دريد كَمِيش الإزار خارِجِ نصْفُ ساقِ أَراد أَنه مشمر جادٌّ، ولم ييرد خروج الساق بعينها؛ ومنه قولهم ساوَقَه أي فاخَرة أَيُّهم أَشدّ.
- وقال ابن مسعود: يَكْشِفُ الرحمنُ جلّ ثناؤ عن ساقِه فَيَخِرّ المؤمنون سُجَّداً، وتكون ظهورُ المنافقين طَبَقا طبقاً كان فيها السَّفافيد.
- وأَما قوله تعالى: فَطِفقَ مَسْحاً بالسُّو والأَعْناق، فالسُّوق جمع ساقٍ مثل دارٍ ودُورٍ؛ الجوهري: الجمع سُوق، مث أَسَدٍ وأُسْد، وسِيقانٌ وأَسْوقٌ؛ وأَنشد ابن بري لسلامة بن جندل كأنّ مُناخاً، من قُنونٍ ومَنْزلاً بحيث الْتَقَيْنا من أَكُفٍّ وأَسْوُق وقال الشماخ أَبَعْدَ قَتِيلٍ بالمدينة أَظْلَمَت له الأَرضُ، تَهْتَزُّ العِضاهُ بأَسْوُقِ فأَقْسَمْتُ لا أَنْساك ما لاحَ كَوكَبٌ وما اهتزَّ أَغصانُ العِضاهِ بأَسْوُق وفي الحديث: لا يسْتَخرجُ كنْزَ الكعبة إلا ذو السُّوَيْقَتَيْنِ؛ هم تصغير الساق وهي مؤنثة فذلك ظهرت التاء في تصغيرها، وإنما صَغَّر الساقي لأن الغالب على سُوق الحبشة الدقَّة والحُموشة.
- وفي حديث الزِّبْرِقان الأَسْوَقُ الأَعْنَقُ؛ هو الطويل الساق والعُنُقِ.
- وساقُ الشجرةِ جِذْعُها، وقيل ما بين أَصلها إلى مُشَعّب أَفنانها، وجمع ذلك كله أَسْوُق وأَسْؤُقٌ وسُوُوق وسؤوق وسُوْق وسُوُق؛ الأَخيرة نادرة، توهموا ضمة السي على الواو وقد غلب ذلك على لغة أبي حيَّة النميري؛ وهَمَزَها جرير ف قوله:أَحَبُّ المُؤقدانِ إليك مُؤس وروي أَحَبُّ المؤقدين وعليه وجّه أَبو علي قراءةَ من قرأَ: عادا الأؤْلى.
- وفي حديث معاوية: قال رجل خاصمت إليه ابنَ أخي فجعلت أَحُجُّه، فقال أَنتَ كما قال إني أُتيحُ له حِرْباء تَنْضُبَةٍ لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكاً ساق (* قوله [ إِني أُتيح له إلخ ] هو هكذا بهذا الضبط في نسخة صحيحة م النهاية) أَراد بالساق ههنا الغصن من أَغصان الشجرة؛ المعنى لا تَنْقضِي له حُجّ إلا تَعَلَّق بأُخرى، تشبيهاً بالحِرْباء وانتقاله من غُصنٍ إلى غص يدور مع الشمس وسَوَّقَ النَّبتُ: صار له ساقٌ؛ قال ذو الرمة لها قَصَبٌ فَعْمٌ خِدالٌ، كأن مُسَوِّقُ بَرْدِيٍّ على حائرٍغَمْر وساقَه: أَصابَ ساقَه.
- وسُقْتُه: أصبت ساقَه.
- والسَّوَقُ: حُسْن الساق وغلظها، وسَوِق سَوَقاً وهو أَسْوَقُ؛ وقول العجاج بِمُخْدِرٍ من المَخادِير ذَكَرْ يَهْتَذُّ رَدْمِيَّ الحديدِ المُسْتَمرْ هذَّك سَوَّاقَ الحَصادِ المُخْتَضَر الحَصاد: بقلة يقال لها الحَصادة.
- والسَّوَّاقُ: الطويل الساق، وقيل: ه ما سَوَّقَ وصارعلى ساقٍ من النبت؛ والمُخْدِرُ: القاطع خِدْرَه وخَضَرَه: قَطَعه؛ قال ذلك كله أَبو زيد، سيف مُخْدِر.
- ابن السكيت: يقال ولد فلانةُ ثلاثةَ بنين على ساقٍ واحدة أي بعضهم على إثر بعض ليس بينهم جارية ووُلِدَ لفلان ثلاثةُ أولاد ساقاً على ساقٍ أي واحد في إثر واحد وولَدَتْ ثلاثةً على ساقٍ واحدة أي بعضُهم في إثر بعض ليست بينهم جارية، وبن القوم بيوتَهم على ساقٍ واحدة، وقام فلانٌ على ساقٍ إذا عُنِيَ بالأَم وتحزَّم به، وقامت الحربُ على ساقٍ، وهو على المَثَل.
- وقام القوم على ساقٍ يراد بذلك الكد والمشقة.
- وليس هناك ساقٌ، كما قالوا: جاؤوا على بَكْر أَبيهم إذا جاؤوا عن آخرِهم، وكما قالوا: شرٌّ لا يُنادى وَليدُه.
- وأَوه بساق أي كِدْت أَفعل؛ قال قرط يصف الذئب ولكِنّي رَمَيْتُك منْ بعيد فلم أَفْعَلْ، وقد أَوْهَتْ بِساق وقيل: معناه هنا قربت العدّة.
- والساق: النَّنْفسُ؛ ومنه قول عليّ، رضوا الله عليه، في حرب الشُّراة: لا بُدَّ لي من قتالهم ولو تَلِفَت ساقي التفسير لأَبي عمر الزاهد عن أَبي العباس حكاه الهروي.
- والساقُ: الحما الذكر؛ وقال الكميت تغْريد ساقٍ على ساقٍ يُجاوِبُها من الهَواتف، ذاتُ الطَّوْقِ والعُطُ عنى بالأَول الوَرَشان وبالثاني ساقَ الشجرة، وساقُ حُرٍّ: الذكر م القَمارِيّ، سمي بصوته؛ قال حميد بن ثور وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إلا حمامة دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرنُّم ويقال له أيضاً السَّاق؛ قال الشماخ كادت تُساقِطُني والرَّحْلَ، إذ نَطَقَت حمامةٌ، فَدَعَتْ ساقاً على ساق وقال شمر: قال بعضهم الساقُ الحمام وحُرٌّ فَرْخُها.
- ويقال: ساقُ حُرٍ صوت القُمْريّ قال أَبو منصور: السُّوقة بمنزلة الرعية التي تَسُوسُها الملوك، سُمُّو سُوقة لأن الملوك يسوقونهم فينساقون لهم، يقال للواحد سُوقة وللجماع سُوقة.
- الجوهري: والسُّوقة خلاف المَلِك، قال نهشل بن حَرِّيٍّ ولَمْ تَرَعَيْني سُوقةً مِثْلَ مالِكٍ ولا مَلِكاً تَجْبي إليه مَرازِبُه يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر؛ قالت بنت النعمان بن المنذر فَبينا نَسُوس الناسَ والأمْرُ أَمْرُنا إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّف أَي نخْدُم الناس، قال: وربما جمع على سُوَق.
- وفي حديث المرأ الجَوْنيَّة التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يدخل بها: فقال لها هَب لي نَفْسَك، فقالت: هل تَهَبُ المَلِكةُ نَفْسَها للسُّوقة؟ السُّوقةُ م الناس: الرعية ومَنْ دون الملِك، وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَه الأَسْواق.
- والسُّوقة من الناس: من لم يكن ذا سُلْطان، الذكر والأُنث في ذلك سواء، والجمع السُّوَق، وقيل أَوساطهم؛ قال زهير يَطْلُب شَأو امْرأَين قَدَّما حَسَناً نالا المُلوكَ وبَذَّا هذه السُّوَق والسَّوِيق: معروف، والصاد فيه لغة لمكان المضارعة، والجمع أَسْوِقة غيره: السَّوِيق ما يُتَّخذ من الحنطة والشعير.
- ويقال: السَّويقُ المُقْ الحَتِيّ، والسَّوِيق السّبِق الفَتِيّ، والسَّوِيق الخمر، وسَوِيق الكَرْم الخمر؛ وأَنشد سيبويه لزياد الأَعْجَم تُكَلِّفُني سَوِيقَ الكَرْم جَرْمٌ وما جَرْمٌ، وما ذاكَ السَّويقُ وما عرفت سَوِيق الكَرْمِ جَرْمٌ ولا أَغْلَتْ به، مُذْ قام، سُوق فلما نُزِّلَ التحريمُ فيها إذا الجَرْميّ منها لا يُفِيق وقال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْر الحمار، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر وسُوقةُ أَهوى وسُوقة حائل: موضعان؛ أَنشد ثعلب تَهانَفْتَ واسْتَبْكاكَ رَسْمُ المَنازِلِ بسُوقةِ أَهْوى أَو بِسُوقةِ حائِل وسُوَيْقة: موضع؛ قال هِيْهاتَ مَنْزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ كانت مُباركةً من الأَيّا وساقان: اسم موضع.
- والسُّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة تَرْمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَق وسُوقة: اسم رجل.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)التسويق
- هو عملية إدارية اجتماعية يحصل بموجبها الأفراد والمجموعات على ما يحتاجون، ويتم تحقيق ذلك من خلال إنتاج وتبادل المنتجات ذات القيمة مع الآخرين والتسويق هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين.
(ب)تسويق
- التسويق ، بشكل أساسي ، يكتشف ما يريده المستهلك ، ويقوم ببيعه له.
مصطلحات مالية
+
التسويق
- نقل السلع والخدمات من المورد إلى المستهلك. وتشتمل على تطوير المنتج وتوزيعه والإعلان عنه أو ترويجه؛ كما يشتمل على تحليل السوق لتعري السوق المناسب. ، في الإنجليزية، هي marketing.
ترجمة التسويق باللغة الإنجليزية
التسويق
Marketing