معنى كلمة التسطيح في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَسْطِيحٌ : (مصدر)
تَسْطِيحٌ - تَسْطِيحٌ [س ط ح] (مصدر: سَطَّحَ). تَسْطِيحُ الكُرَةِ: رَسْمُهَا عَلَى سَطْحٍ، وَنَقْل
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سطَحَ
- سطَحَ يَسطَح ، سَطْحًا ، فهو ساطِح ، والمفعول مَسْطوح وسَطيح.
- سطَح الشَّيءَ بسَطه وسوّاه ومدّه.
- {وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ}.
- سطَح فلانًا: صرَعه فبسطه على الأرض.
- سطَح المُصارعُ خَصْمَه.
- سطَح البيتَ: سوَّى سَطْحه.
(ب)انسطحَ
- انسطحَ ينسطح ، انسطاحًا ، فهو مُنْسَطِح.
- انسطح الشَّيءُ مُطاوع سطَحَ: انبسَط.
- انسطح الشَّخصُ: تمدَّد على قفاه ولم يتحرّك.
- زلّ فانسطَح على الأرض.
معجم الغني
+
(أ)تَسْطِيحٌ
- [س ط ح]. (مصدر سَطَّحَ). :تَسْطِيحُ الكُرَةِ : رَسْمُهَا عَلَى سَطْحٍ، وَنَقْلُ مَا عَلَيْهَا مِنْ خُطُوطٍ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي الخَرَائِطِ الجُغْرَافِيَّةِ وَالفَلَكِيَّةِ.
(ب)سَطْحِيٌّ
- [س ط ح]. (مَنْسُوبٌ إلَى السَّطْحِ).
- :فِكْرٌ سَطْحِيٌّ : أيْ لاَ عَمَلَ فِيهِ، بَسِيطٌ. :مَعْلُومَاتٌ سَطْحِيَّةٌ :آرَاءٌ سَطْحِيَّةٌ :يَبْدُو لَهَا أنَّ الآخَرِينَ غَارِقُونَ فِي التَّفَاهَةِ وَالأفْكَارِ السَّطْحِيَّةِ.(عبد الجبار السحيمي).
- :هَنْدَسَةٌ سَطْحِيَّةٌ : هَنْدَسَةٌ مُسْتَوِيَةٌ.
معجم الرائد
+
إِنسَطَح
- إنسطح.
- انسطاحا.
- إنسطح الشيء : انبسط، امتد.
- إنسطح امتد على ظهره ولم يتحرك.و أنسع إنساعا. (نسع).
المعجم الوسيط
+
(أ)السَّطِيح
- السَّطِيح الذي لايقدِرُ على القيام.
(ب)السَّطِيحَةُ
- السَّطِيحَةُ المزَادَةُ تكون من جلدين لا غير.
المحيط في اللغة
+
سَطْحُ
- ـ سَطْحُ: ظَهْرُ البيتِ، وأَعْلى كُلِّ شيءٍ، وموضع بين الكُسْوَة وغُباغِبٍ، كان فيه وقْعَةٌ للقَرْمَطِيِّ أبي القاسمِ صاحِبِ الناقةِ.
- ـ سَطَحَهُ: بَسَطَه، وصَرَعَه، وأضْجَعَه.
- ـ سَطَحَ سُطوحَه: سَوَّاها، كسَطَّحَها.
- ـ سَطَحَ السَّخْلَ: أرْسَلَهُ مع أُمِّهِ.
- ـ سَطيحُ: القَتيلُ المُنْبَسِطُ، كالمَسْطوحِ، والمُنْبَسِطُ البَطيءُ القِيامِ لِضَعْفٍ أو زَمانَةٍ، والمَزادَةُ، كالسَّطيحَةِ، وكاهنُ بني ذِئْبٍ، وما كان فيه عَظْمٌ سِوى رَأسه.
- ـ سُطَّاحُ: نبتٌ، وما افْتَرَشَ من النَّباتِ فانْبَسَطَ.
- ـ مِسْطَحُ: الجَرينُ، وعَمودٌ للخِباءِ، والصَّفاةُ يُحاطُ عليها بالحِجارَةِ ليَجْتَمِعَ فيها الماءُ، وكوزٌ للسَّفَرِ ذُو جَنْبٍ واحدٍ، وحَصيرٌ من خُوصِ الدَّوْمِ، ومِقْلىً عظيمُ للبُرِّ، والخَشَبَةُ المُعَرَّضَةُ على دِعامَتي الكَرْم بالأُطُرِ، والمِحْوَرُ يُبْسَطُ به الخُبْزُ، وابنُ أُثاثَةَ الصَّحابِيُّ.
- ـ أنْفٌ مُسَطَّحٌ: مُنْبَسِطٌ جِدّاً.
معجم لسان العرب
+
سطح
- سَطَحَ الرجلَ وغيره يَسطَحه، فهو مسْطوحٌ وسَطِيح: أَضْجَعَ وصرعه فبسطه على الأَرض.
- ورجل مَسْطُوحٌ وسَطِيحٌ: قَتيلٌ منبَسِطٌ؛ قا الليث: السَّطِيحُ المَسْطُوحُ هو القتيل: وأَنشد حتى يَراه وَجْهها سَطِيح والسَّطِيح: المنبسط، وقيل: المنبسط البطيء القيام من الضعف والسَّطِيح: الذي يولد ضعيفاً لا يقدر على القيام والقعود، فهو أَبداً منبسط والسَّطِيح: المستلقي على قفاه من الزمانة وسَطِيحٌ: هذا الكاهن الذِّئْبيُّ، من بني ذِئْب، كان يتكهن ف الجاهلية، سمي بذلك لأَنه كان إِذا غضب قعد منبسطاً فيما زعموا؛ وقيل: سمي بذل لأَنه لم يكن له بين مفاصله قَضِبٌ تَعْمِدُه، فكان أَبداً منبسطا مُنْسَطِحاً على الأَرض لا يقدر على قيام ولا قعود، ويقال: كان لا عظم فيه سو رأْسه.
- روى الأَزهري بإِسناده عن مَخْزُوم بن هانئٍ المخزومي عن أَبيه وأَتت له خمسون ومائة سنة؛ قال: لما كانت الليلة التي ولد فيها سيدن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ارْتَجَسَ إِيوانُ كِسْرى وسقطت منه أَرب عشرة شُرْفةً، وخَمِدَتْ نار فارِسَ ولم تَخْمَدْ قبل ذلك مائة عام، وغاض بُحَيْرَة ساوَةَ؛ ورأَى المُوبِذانُ إِبلاً صِعاباً تقود خيلاً عِرابا قد قطعت دِجْلَة وانتشرت في بلادها، فلما أَصبح كسرى أَفزعه ما رأَ فلبس تاجه وأَخبر مرازِبَتَه بما رأَى، فورد عليه كتاب بخمود النار؛ فقا المُوبِذانُ: وأَنا رأَيت في هذه الليلة، وقَصَّ عليه رؤياه في الإِبل فقال له: وأَيُّ شيء يكون هذا؟ قال: حادث من ناحية العرب.
- فبعث كسرى إِل النعمان بن المنذر: أَنِ ابْعَثْ إِليَّ برجل عالم ليخبرني عما أَسأَله فَوَجَّه إِليه بعبد المَسيح بن عمرو بن نُفَيلَة الغسَّانيّ، فأَخبره بم رأَى؛ فقال: علم هذا عند خالي سَطِيح، قال: فأْتِه وسَلْه وأْتنِ بجوابه؛ فَقَدِمَ على سَطِيح وقد أَشْفى على الموت، فأَنشأَ يقول أَصَمّ أَم يَسْمَعُ غِطرِيفُ اليَمنْ أَم فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ يا فاصِلَ الخُطَّةِ أَعْيَتْ مَنْ ومَن (* قوله [ يا فاصل إلخ ] في بعض الكتب، بين هذين الشطرين، شطر، وهو [ وكاشف الكربة في الوجه الغضن ].
- ) أَتاكَ شَيْخُ الحَيِّ من آلِ سَنَن رسولُ قَيْلِ العُجْمِ يَسْري للوَسَنْ وأُمُّه من آلِ ذِئْبِ بنِ حَجَن أَبْيضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ تَجُوبُ بي الأَرْضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ تَرْفَعُنِي وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَن (* قوله [ ترفعني وجناً إلخ ] الوجه، بفتح فسكون، وبفتحتين: الأرض الغليظ الصلبة كالوجين، كأمير.
- ويروى وجناً، بضم الواو وسكون الجيم، جمع وجي اهـ.
- نهاية.
- ) حتى أَتى عارِي الجآجي والقَطَنْ لا يَرْهَبُ الرَّعْدَ ولا رَيْبَ الزَّمَنْ تَلُفُّهُ في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَن (* قوله [ بوغاء الدمن ] البوغاء: التراب الناعم.
- والدمن، جمع دمنة، بكس الدال: ما تدمّن أي تجمع وتلبد، وهذا اللفظ كأنه من المقلوب تقديره تلف الريح في بوغاء الدمن، وتشهد له الرواية الأخرى: [ تلفه الريح ببوغا الدمن ] اهـ.
- من نهاية ابن الأثير.
- ) كأَنما حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَن (* قوله [ كأَنما حثحث ] أي حثّ وأسرع من حضني، تثنية حضن، بكسر الحاء الجانب.
- وثكن، بمثلثة محركاً: جبل اهـ.
- قال: فلما سمع سطيح شعره رفع رأْسه، فقال: عبدُ المسيح، على جَمَ مُسيح، إِلى سَطيح، وقد أَوْفى على الضَّريح، بعثك مَلِكُ بني ساسان، لارتجا الإِيوان، وخُمُود النيران، ورُؤيا المُوبِذان، رَأَى إِبلاً صِعاباً تَقُود خَيْلاً عِراباً، يا عَبْدَ المسيح إِذا كثرت التِّلاوَة، وبُعِث صاحب الهِراوة، وغاضَتْ بُحَيْرَة ساوة، فليس الشام لسطيح شاماً (* قول [ فليس الشام لسطيح شاما ] هكذا في الأصل وفي عبارة غيره فليست بابل للفر مقاماً ولا الشام إلخ اهـ.
- )، يملك منهم مُلوكٌ ومَلِكات، على عدد الشُّرُفاتِ، وكل ما هو آتٍ آت، ثم قُبِضَ سطيحٌ مكانه، ونهض عبد المسيح إِل راحلته وهو يقول شَمَّرْ فإِنك، ما عُمِّرْتَ، شِمِّير لا يُفْزِعَنَّك تَفْريقٌ وتَغْيير إِن يُمْسِ مُلْكُ بني ساسانَ أَفْرَطَهُمْ فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهارِير فَرُبَّما رُبَّما أَضْحَوا بمنزلةٍ تَخافُ صَولَهُمُ أُسْدٌ مَهَاصِير منهم أَخُو الصَّرْحِ بَهْرام، وإِخْوَتُهُمْ وهُرْمُزانٌ، وسابورٌ، وسَابُور والناسُ أَوْلادُ عَلاَّتٍ، فمن عَلِمُو أَن قد أَقَلَّ، فمَهْجُورٌ ومَحْقُور وهم بنو الأُمِّ لمَّا أَنْ رَأَوْا نَشَباً فذاكَ بالغَيْبِ محفوظٌ ومنصور والخيرُ والشَّرُّ مَقْرُونانِ في قَرَنٍ فالخَيرُ مُتَّبَعٌ والشَّرُّ مَحْذور فلما قدم على كسرى أَخبره بقول سطيح؛ فقال كسرى: إِلى أَن يملك من أَربعة عشر ملكاً تكون أُمور، فملك منهم عشرة في أَربع سنين، وملك الباقو إِلى زمن عثمان، رضي ا؟لله عنه؛ قال الأَزهري: وهذا الحديث فيه ذكر آية م آيات نبوّة سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم، قبل مبعثه، قال: وهو حدي حسن غريب وانْسَطَحَ الرجلُ: امتدَّ على قفاه ولم يتحرك والسَّطْحُ: سَطْحُك الشيءَ على وجه الأَرض كما تقول في الحرب سَطَحُوهم أَي أَضْجَعُوهم على الأَرض.
- وتَسَطَّحَ الشيءُ وانْسَطَحَ انبسط.
- وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه، قال للمرأَة التي معها الصبيان أَطْعِمِيهم وأَنا أَسْطَحُ لك أَي أَبْسُطه حتى يَبْرُدَ والسَّطْحُ: ظهر البيت إِذا كان مستوياً لانبساطه؛ معروف، وهو من كل شي أَعلاه، والجمع سُطوح، وفعلُك التَّسطيحُ.
- وسَطَحَ البيتَ يَسْطَحُ سَطْحاً وسَطَّحه سوَّى سَطْحه.
- ورأَيت الأَرضَ مَساطِحَ لا مَرْعَى بها شبهت بالبيوت المسطوحة والسُّطَّاحُ من النبت: ما افْتَرَشَ فانبسط ولم يَسْمُ؛ عن أَبي حنيفة وسَطَحَ اللهُ الأَرضَ سَطْحاً: بسطها.
- وتَسطِيحُ القبر: خلا تَسْنِيمِه.
- وأَنفٌ مُسَطَّحٌ: منبسِط جدًّا.
- والسُّطَّاحُ، بالضم والتشديد نَبتَةٌ سُهْلِيَّة تَنسَطِح على الأَرض، واحدته سُطَّاحة وقيل: السُّطَّاحة شجرة تنبت في الديار في أَعطان المياه مُتَسَطِّحَة وهي قليلة، وليست فيها منفعة؛ قال الأَزهري: والسُّطَّاحة بقلة ترعاه الماشية ويُغْسَلُ بوَرَقِها الرؤوس وسَطَحَ الناقة: أَناخها والسَّطيحة: المَزادة التي من أَدِيمَيْن قُوبل أَحدُهما بالآخر، وتكو صغيرة وتكون كبيرة، وهي من أَواني المياه.
- وفي الحديث: أَن النبي، صل الله عليه وسلم، كان في بعض أَسفاره فَفَقَدوا الماءَ، فأَرْسَل عليّا وفلاناً يَبْغِيان الماء فإِذا هما بامرأَة بين سَطِيحَتَيْن؛ قال السَّطِيحة المَزادة تكون من جلدين أَو المَزادة أَكبر منها والمِسْطَحُ: الصَّفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيها الماء؛ قا الأَزهري: والمِسْطَحُ أَيضاً صَفِيحة عريضة من الصَّخْر يُحَوَّط عليها لما السماء؛ قال: وربما خلق الله عند فَمِ الرَّكِيَّة صَفاةً مَلْسا مستوية فَيُحَوَّطُ عليها بالحجارة وتُسْقَى فيها الإِبلُ شِبْهَ الحَوْض ومنه قول الطِّرِمَّاح في جنبي مريٍّ ومِسْطَح (* قوله [ في جنبي مري ومسطح ] كذا بالأصل.
- والمِسْطَحُ: كُوز ذو جَنْبٍ واحد، يتخذ للسفر.
- والمِسْطَح والمِسْطَحَةُ: شبه مِطْهَرة ليست بمربعة، والمَِسْطَحُ، تفتح ميمه وتكسر: مكا مستوٍ يبسط عليه التمر ويجفف ويُسَمَّى الجَرِينَ، يمانية.
- والمِسْطَحُ: حصي يُسَفُّ من خوص الدَّوْم؛ ومنه قول تميم بن مقبل إِذا الأَمْعَزُ المَحْزُوُّ آضَ كأَنه من الحَرِّ في حَدِّ الظهيرة، مِسْطَح الأَزهري: قال الفراء هو المِسْطَحُ (* قوله [ هو المسطح إلخ ] كذ بالأصل، وفي القاموس: المسطح المحور، يبسط به الخبز.
- وقال في مادة شبق: الشوبق بالضم، خشبة الخباز، معرب.
- ) والمِحْوَرُ والشُّوبَقُ.
- والمِسْطَحُ عمودٌ من أَعمِدَة الخِباءِ والفُسْطاط؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنَّ حَمَلَ بن مالك قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: كنت بين جارتين ل فضربتْ إِحداهما الأُخرى بمسْطَح، فأَلقت جنيناً ميتاً وماتت، فقضى رسو الله، صلى الله عليه وسلم، بدية المقتولة على عاقلة القاتلة؛ وجعل ف الجنين غُرَّة؛ وقال عوف بن مالك النَّضْرِيُّ، وفي حواشي ابن بري مالك ب عوف النضري تَعرَّضَ ضَيطارُو خُزاعَةَ دونَنا وما خَيرُ ضَيطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَح يقول: ليس له سلاح يقاتل به غير مِسْطَح.
- والضَّيْطارُ: الضخم الذي ل غَناءَ عنده.
- والمِسْطَحُ: الخشبة المُعَرَّضة على دِعامَتَيِ الكَرْ بالأُطُرِ؛ قال ابن شُمَيْل: إِذا عُرِّشَ الكَرْمُ، عُمِدَ إِلى دعائم يحف لها في الأَرض، لكل دِعامةً شُْعْبَتان، ثم تؤْخذ شعبة فتُعَرَّضُ عل الدِّعامَتين، وتسمَّى هذه الخشبة المعرّضة المِسْطَح، ويجعل عل المَساطِح أُطُرٌ من أَدناها إِلى أَقصاها؛ تسمى المَساطِحُ بالأُطُر مَساطِحَ.
مصطلحات عربية عامة
+
السّطح المستوي
- (هس) السَّطح الذي إذا أخذت فيه أيّ نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه.
ترجمة التسطيح باللغة الإنجليزية
التسطيح
Flattening
مرادفات التسطيح
- بَسْط
- تَسْوِيَة