معنى كلمة البيجر في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)أبجرُ
- جمع بُجْر وبُجْران، مؤ بَجْراءُ، جمع مؤ بُجْر وبُجْران.
- متكرِّش، أبطنُ، عظيم البطن.
- من خرجت سُرَّتُه وارتفعت وصلُبت.
(ب)بُجْرَة
- جمع بُجُرات وبُجْرات وبُجَر.
- سُرَّة الإنسان وغيره.
- أفضيت إليه بعُجَري وبُجَري: أطلعته على معايبي.
- عقدة في البطن أو الوجه أو العنق.
معجم الغني
+
بُجْرَةٌ
- جمع: بُجَرٌ.: السُّرَّةُ.
- :ذَكَرَ عُجَرَهُ وَبُجَرَهُ : ذَكَرَ عُيُوبَهُ ظاهِرَها وَباطِنَها.
- :أطْلَعْتُهُ عَلَى عُجَرِي وَيُجَرِي : أخْبَرْتَهُ بأسْرَاري.
- :أشكُو إلَى اللَّهِ عُجَري وَبُجَرِي : أحْزَانِي وَهُمُومِي.
معجم الرائد
+
(أ)بُجر
- بجر.
- ج، أباجر ، جج أباجير.
- بجر شر.
- بجر عجب.
- بجر أمر خطير عظيم.
- بجر مصيبة.
(ب)أبجر
- جمع بجر ، -مؤ، بجراء.
- أبجر من خرجت سرته وارتفعت وصلبت.
- أبجر عظيم البطن.
- أبجر حبل السفينة الضخم.- : الذي امتلأ بطنه من الماء او نحوه ولم يرو.
المعجم الوسيط
+
(أ)البُجْر
- البُجْر الشرّ.
- و البُجْر العجَب.
- و البُجْر الأمر العظيم. والجمع : أباجِرُ.
- (جج) أباجيرُ على غير قياس فيهما.
(ب)البُجْرة
- البُجْرة السُّرَّة.
- و البُجْرة العُقدة في البَطْن أو الوجه أو العُنق. والجمع : بُجَر.
- ويقال: أفْضَيْتُ إليه بِعُجَري وبُجَيري: أطلعتُه على مَعايبِي وأمري كلَّه، لِثقَتي به.
المحيط في اللغة
+
(أ)بُجْرَةُ
- ـ بُجْرَةُ: السُّرَّةُ عَظُمَتْ أم لا، والعُقْدَةُ في البطنِ والوجهِ والعُنُقِ.
- ـ ابنُ بُجْرَةَ: كان خَمَّاراً بالطائِفِ.
- ـ عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بنِ بُجْرَةَ: صَحابِيُّ.
- ـ عُقْبَةُ بنُ بَجَرَةَ: تابِعيٌّ.
- ـ شَبيبُ بنُ بَجَرَةَ: شارَكَ ابن مُلْجَمٍ في دَمِ أميرِ المُؤْمنينَ.
- ـ ذَكَرَ عُجَرَهُ وبُجَرَهُ: عُيُوبَهُ، وأمْرَهُ كُلَّهُ.
- ـ أَبْجَرُ: الذي خَرَجَتْ سُرَّتُه، والعَظيمُ البَطْنِ، وقد بَجِرَ فيهما، ج: بُجْرٌ وبُجْرانٌ.
- ـ أَبْجَرُ: حَبْلُ السَّفينَةِ، وفَرَسُ عَنْتَرَةَ بنِ شَدَّادٍ.
- ـ أبْجَرُ: رجلٌ.
- ـ بُجْرُ: الشَّرُّ، والأَمْرُ العظيمُ، والعَجَبُ، ج: أباجِرُ، جج: أباجِيرُ.
- ـ بُجْرِيُّ والبُجْرِيَّةُ: الدَّاهِيَةُ، ج: البجارَى.
- ـ بَجِرَ فهو بَجِرٌ: امْتَلأَ بَطْنُهُ من اللَّبَنِ والماءِ، ولم يَرْوَ.
- ـ تَبَجَّرَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
- ـ كَثيرٌ بجيرٌ: إتْباعٌ.
- ـ بَجِرْتُ عنه وابْجارَرْتُ: اسْتَرْخَيْتُ.
- ـ بَجْراءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ.
- ـ بَجَراتُ أو بُجَيْراتُ: مياهٌ في جَبَلِ شَوْرانَ المُطِلِّ على عَقيقِ المدينةِ.
- ـ باجِرُ: المُنْتَفِخُ الجَوْفِ.
- ـ باجَرُ وباجِرُ: صَنَمٌ عَبَدَتْهُ الأَزْدُ.
- ـ بُجَيْرٌ: ابنُ أوْسٍ، وابنُ زُهَيْر، وابنُ بَجْرَةَ، وابنُ أبي بُجَيْرٍ، وابنُ عِمْرانَ، وابنُ عبْدِ اللّهِ: صحابِيُّونَ.
- ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ بُجَيْرٍ الحافظُ، وحَفيدُهُ أحمَدُ بنُ عُمَرَ، والمُطَهَّرُ بنُ أبي نِزار البُجَيْرِيانِ: محدِّثونَ.
(ب) تَياجَرَ
- ـ تَياجَرَ عنه: عَدَلَ منه.
معجم لسان العرب
+
بجر
- البَجَرُ، بالتحريك: خروجُ السُّرَّة ونُتُوُّها وغِلَظُ أَصلِها ابن سيده: البُجْرَةُ السُّرَّةُ من الإِنسان والبعير، عَظُمَتْ أَو ل تعظم.
- وبَجَرَ بَجْراً، فهو أَبْجَرُ إِذا غَلُظَ أَصلُ سُرَّتِه فالتَحَمَ من حيث دَقَّ وبقي في ذلك العظم رِيحٌ، والمرأَةُ بَجْراءُ، واسم ذل الموضع البَجَرَةُ والبُجْرَةُ.
- والأَبْجَرُ: الذي خرجت سرته؛ ومنه حدي صِفَةِ قُرَيْش: أَشِحَّةٌ بَجَرَةٌ؛ هي جمع باجر، وهو العظيم البطن يقال: بَجِرَ يَبْجَرُ بَجَراً، فهو باجِرٌ وأَبْجَرُ، وصفهم بالبَطانَة ونُتُوءِ السُّرَرِ ويجوز أَن يكون كناية عن كَنزهم الأَموال واقتنائه لها، وهو أَشبه بالحديث لأَنه قرنه بالشح وهو أَشد البخل.
- والأَبْجَرُ العظيمُ البَطْنِ، والجمع من كل ذلك بُجْرٌ وبُجْرانٌ؛ أَنشد اب الأَعرابي:فلا يَحْسَب البُجْرانُ أَنَّ دِماءَن حَقِينٌ لهمْ في غيرِ مَرْبُوبَةٍ وُقْر أَي لا يَحْسَبْنَ أَن دماءَنا تذهب فِرْغاً باطلاً أَي عندنا م حِفْظِنا لها في أَسْقِيَةٍ مَرْبُوبَةٍ، وهذا مثل.
- ابن الأَعرابي: الباجِر المُنْتَفِخُ الجَوْف، والهِرْدَبَّةُ الجَبانُ.
- الفراء: الباحرُ، بالحاء الأَحمق؛ قال الأَزهري: وهذا غير الباجر، ولكلٍّ مَعْنًى.
- الفراء البَجْرُ والبَجَرُ انتفاخ البطن.
- وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً فأَصْبَحُو بأَرْضٍ بَجْراءَ؛ أَي مرتفعةٍ صُلبْةٍ.
- والأَبْجَرُ: الذي ارتفع سُرَّتُه وصَلُبَتْ؛ ومنه حديثه الآخر: أَصْبَحْنا في أَرضٍ عَرُونَة بَجْراءَ، وقيل: هي التي لا نباتَع بها.
- والأَبْجَرُ: حَبْلُ السفينة لعظمه ف نوع الحبال، وبه سمي أَبْجَرُ ابنُ حاجز والبُجْرَةُ: العُقْدَةُ في البطن خاصة، وقيل: البُجْرَةُ العُقْدَة تكون في الوجه والعُنُقِ، وهي مثلُ العُجْرَةِ؛ عن كراع.
- وبَجِرَ الرجل بَجَراً، فهو بَجِرٌ، ومَجَرَ مَجْراً: امتلأَ بطنُه من الماء واللب الحامض ولسانُه عطشانُ مثل نَجَرَ؛ وقال اللحياني: هو أَن يكثر من شرب الما أَو اللبن ولا يكاد يروى، وهو بَجِرٌ مَجِرٌ نَجِرٌ وتَبَجَّر النبيذَ: أَلَحّ في شربه، منه والبَجَاري والبَجارى: الدواهي والأُمور العظام، واحدها بُجْرِيّ وبُجْرِيَّةٌ.
- والأَباجِيرُ: كالبَجَاري ولا واحد له.
- والبُجْرُ، بالضم: الش والأَمر العظيم.
- أَبو زيد: لقيت منه البَجَاري أَي الدواهي، واحده بُجْرِيِّ مثل قُمْرِيٍّ وقَماري، وهو الشر والأَمر العظيم.
- أَبو عمرو: يقا إِنه ليجيءُ بالأَباجِرِ، وهي الدواهي؛ قال الأَزهري: فكأَنها جمع بُجْر وأَبْجارٍ ثم أَباجِرُ جمعُ الجمع وأَمرٌ بُجْرٌ: عظيم، وجمعه أَباجِيرُ (* قوله: [ وجمعه أباجير ] عبار القاموس الجمع أَباجر وجمع الجمع أَجير) ؛ عن ابن الأَعرابي، وهو ناد كأَباطيل ونحوه وقولهم: أَفْضَيْتُ إِليك بِعُجَرِي وبُجَري أَي بعيوبي يعني أَمري كله الأَصمعي في باب إِسرار الرجل إِلى أَخيه ما يستره عن غيره: أَخبرت بِعُجَرِي وبُجَرِي أَي أَظهرته من ثقتي به على مَعايبي.
- ابن الأَعرابي إِذا كانت في السُّرَّة نَفْخَةٌ فهي بُجْرَةٌ، وإِذا كانت في الظهر فه عُجْرَةٌ؛ قال: ثم ينقلان إِلى الهموم والأَحزان.
- قال: ومعنى قول علي، كر الله وجهه: أَشْكُو إِلى الله عُجَرِي وبُجَرِي أَي همومي وأَحزان وغمومي.
- ابن الأَثير: وأَصل العُجْرَةِ نَفْخَةٌ في الظهر فإِذا كانت في السر فهي بُجْرَةٌ؛ وقيل: العُجَرُ العروقُ المُتَعَقِّدَةُ في الظهر والبُجَرُ العروق المتعقدة في البطن ثم نقلا إلى الهموم والأَحزان؛ أَراد أَن يشكو إِلى الله تعالى أُموره كلها ما ظهر منها وما بطن.
- وفي حديث أُ زَرْع: إِنْ أَذْكُرْهُ أَذْكُرْ عُجَرَهُ وبُجَرَه أَي أُموره كلها باديه وخافيها، وقيل: أَسراره، وقيل: عيوبه.
- وأَبُْجَرَ الرجلُ إِذا استغن غِنًى يكاد يطغيه بعد فقر كاد يكفره وقال: هُجْراً وبُجْراً أَي أَمراً عجباً، والبُجْرُ: العَجَبُ؛ قا الشاعر أَرْمي عليها وهي شيءٌ بُجْرُ والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْر وأَزرد الجوهري هذا الرجز مستشهداً به على البُجْرِ الشَّرِّ والأَم العظيم، وفسره فقال: أَي داهية.
- وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: إِنما ه الفَجْرُ أَو البَجْرُ؛ البَجْرُ، بالفتح والضم: الداهية والأَم العظيم، أَي إِن انتظرت حتى يضيء الفجرُ أَبصرتَ الطريقَ، وإِن خبطت الظلما أَفضتْ بك إِلى المكروه، ويروي البحر، بالحاء، يريد غمرات الدنيا شبهه بالبحر لتحير أَهلها فيها.
- وفي حديث علي، كرم الله وجهه: لمْ آتِ، لا أَب لَكُمْ، بُجْراً أَبو عمرو: البَجِيرُ المالُ الكثير.
- وكثيرٌ بَجِيرٌ: إِتباعٌ.
- ومكا عَمِيرٌ بَجِيرٌ: كذلك وأَبْجَرُ وبُجَيْرٌ: اسمان.
- وابنُ بُجْرَةَ: خَمَّارٌ كان بالطائف؛ قا أَبو ذؤيب فلو أَنَّ ما عِنْدَ ابنِ بُجْرَةَ عِنْدَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتِي بناطِ وباجَرٌ: صنم كان للأَزد في الجاهلية ومن جاورهم من طيء، وقالوا باجِر بكسر الجيم.
- وفي نوادر.
- الأَعراب: ابْجارَرْتُ عن هذا الأَم وابْثارَرْتُ وبَجِرْتُ ومَجِرْتُ أَي استرخيت وتثاقلت.
- وفي حديث مازن: كان لهم صن في الجاهلية يقال له باجر، تكسر جيمه وتفتح، ويروى بالحاء المهملة، وكا في الأَزد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي ذَهَبَتْ فَشيِشَةُ بالأَباعِرِ حَوْلَن سَرَقاً، فَصُبَّ على فَشِيشَةَ أَبْجَر قال: يجوز أَن يكون رجلاً، ويجوز أَن يكون قبيلة، ويجوز أَن يكون م الأُمور البَجَارى، أَي صبت عليهم داهيةٌ، وكل ذلك يكون خبراً ويكون دعاء ومن أَمثالهم: عَيَّرَ بُجَيْرٌ بُجَرَهْ، ونَسِيَ.
- بُجَيْرٌ خَبَرَهْ يعني عيوبه.
- قال الأَزهري: قال المفضل: بجير وبجرة كانا أَخوين في الده القديم وذكر قصتهما، قال: والذي رأَيت عليه أَهل اللغة أَنهم قالوا البجي تصغير الأَبجر، وهو الناتئ السرة، والمصدر البجر، فالمعنى أَن ذ بُجْرَةٍ في سُرَّتِه عَيَّرَ غَيْرَهُ بما فيه، كما قيل في امرأَة عيرت أُخر بعيب فيها: رَمَتْني بدائها وانْسَلَّتْ.
مصطلحات عربية عامة
+
قــرار بالأيجـــار إو الشــراء
- الاختيار اذا ماشريت ارض بناء اجهزة الخ او اذا ماكنت ستأجرها.
ترجمة البيجر باللغة الإنجليزية
البيجر
Pager