معنى كلمة البنطلونات في القاموس
في اللغة العربية
معجم الرائد
+
(أ) نَطل
- نطل.
- ينطل ، نطلا ونطولا.
- نطل الخمر : عصرها.
- نطل رأس المريض بـ[ النطول ]، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا.
(ب) إِنتَطَل
- إنتطل.
- انتطالا.
- الإنتطل من الإناء : صب منه قليلا.
المعجم الوسيط
+
(أ) المَنْطَلَةُ
- المَنْطَلَةُ المَعْصَرَة. والجمع : مَناطِل.
(ب) النَّاطِلُ
- النَّاطِلُ قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر.
- و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل.
- و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال.
- و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما.
- ويقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ.
المحيط في اللغة
+
نَطْلُ
- ـ نَطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ.
- ـ ناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، كالنَّيْطَلِ.
- ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ.
- ـ نَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها.
- ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً.
- ـ نِطْلُ: خُثارَةُ الشَّرابِ.
- ـ نُطْلَةُ: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك.
- ـ نَيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، كالنَّطْلاءِ.
- ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً.
- ـ مَناطِلُ: المَعاصِرُ.
- ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.
مختار الصحاح
+
نطل
- ن ط ل: نَطَلَ رأس العليل بالنُطول من باب نصر وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبه على رأسه قليلا قليلا.
معجم لسان العرب
+
(أ) نطل
- النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر.
- والنَّطْلُ: م يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل م يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فه النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزال وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُر الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج.
- ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَه من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِ قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة.
- يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ م تقدم، والطَّلُّ اللبَن.
- والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبي ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يب منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريّ ليشتدَّ.
- يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَ الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً.
- والناطِل والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِل أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقو ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز.
- الليث: الناطِلُ مكيال يكال ب اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل.
- أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً.
- الجوهري الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل.
- قال اب بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقيا منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جم نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه ع الطوسي ونَطَل الخَمر: عصَرها.
- والنِّطْل: خُثارةُ الشراب.
- والنَّيْطَل: الدلو ما كانت؛ قال ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيف الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بع شيء يَتعالَج به والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية.
- ورجل نَيْطَل: داهٍ.
- وما فيه ناطِل أَي شيء.
- الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وه الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِل نآطِل؛ وأَنشد قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال قال: وقال المتلمس في مفرده وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَس دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير.
- ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وه أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلا قليلاً.
- وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموت والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم.
(ب) سنطل
- المُسَنْطَل: المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه، وقيل: هو الذي ينحد رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع، وقيل: هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه؛ ع الفارسي.
- ابن الأَعرابي: سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً.
- اب الأَعرابي: السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس.
- والمُسَنْطَل العظيم البَطْن.
- والسَّنْطَلة: الطُّول.
- والسِّنْطِيلُ: الطويل.
- قال أَب منصور: ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسم سَنْطَلاً.
ترجمة البنطلونات باللغة الإنجليزية
البنطلونات
Bloomers