معنى كلمة البظر في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
بَظْر
- جمع أبظُر وبُظور: (التشريح) نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة.آن]: مكان خروج الولد من المرأة.
المعجم الوسيط
+
(أ)البَظْرُ
- البَظْرُ البُظَارَة.
(ب)بَظِرَ
- بَظِرَ بَظِرَ َ بَظَرًا: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها.
- فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ. والجمع : بُظْر.
المحيط في اللغة
+
بَظْرُ
- ـ بَظْرُ: ما بينَ أَسْكَتَي المرأة، ج: بُظُورٌ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ.
- ـ أمَةٌ بَظْراءُ: طَويلَتُهُ، والاسمُ: البَظَرُ، والخاتِمُ.
- ـ أَبْظَرُ: الأَقْلَفُ.
- ـ بَظْرَةُ: القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ.
- ـ بُظْرَةُ: الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا، كالبُظارَةِ.
- ـ بِظْريرُ: الصَّخَّابَةُ.
- ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً: هَدَراً.
- ـ يا بَيْظَرُ: شَتْمٌ للأَمَةِ.
- ـ بُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها.
- ـ مُبَظِّرَةُ: الخافِضَةُ.
- ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً: خَفَضَتْها.
- ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ: قال له: امْصُصْ بَظْرَ فلانَة.
معجم لسان العرب
+
بظر
- البَظْرُ: ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة، وفي الصحاح: هَنَة بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ، والجمع بُظور، وهو البَيْظَر والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ؛ الأَخيرة عن أَبي غسان.
- وفي الحديث: يا ابن مُقَطِّعَة البُظُور، جمع بَظْر، ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتن النساءَ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقا له هذا خاتنةً، وزاد فيها اللحياني فقال: والكَيْنُ والنَّوْف والرَّفْرَف، قال: ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً.
- وبُظار الشاة: هَنَةٌ في طرف حيائها.
- ابن سيده: والبُظارة طرف حياء الشاة وجمي المواشي من أَسفله؛ وقال اللحياني: هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة واستعاره جرير للمرأَة فقال تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ، بَعدم أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِم ورواه أَبو غسان البَظارة، بالفتح وأَمَةٌ بَظْرَاءُ: بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ، والاسم البَظَرُ ول فعل له، والجمع بُظْرٌ، والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَت تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم.
- ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ مُبَظِّرَة.
- والمُبَظِّرُ: الخَتَّانُ كأَنه على السلب.
- ورجل أَبْظَرُ: ل يُخْتَنْ.
- والبُظْرَةُ: نُتُوءٌ في الشفة، وتصغيرها بُظَيْرَةٌ.
- والأَبْظَرُ النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها، ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف.
- أَب الدقيش: امرأَة بِظْريرٌ، بالظاء، طويلة اللسان صَخَّابَةٌ.
- وقال أَب خيرة: بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ.
- قال الليث: قول أَبي الدقي أَحب إلينا، ونظيرها معروف؛ وروى بعضهم بِطْرِيرٌ، بالطاء، أَي أَنه بَطِرَتْ وأَشِرَتْ.
- والبُظْرَةُ والبُظَارَةُ: الهَنَةُ الناتِئَة في وس الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً.
- ورجل أَبْظَر: في شفته العليا طول مع نُتُو في وسطها، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل، فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئ أَبْظر.
- وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ: ما تقو فيها أَيها العبد الأَبْظَر؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء.
- وفلان يُمِصُّ (* قوله [ وفلان يم إلخ ] أي قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس).
- فلاناً ويُبَظِّره.
- وذه دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً، والطاء فيه لغة، وقد تقدم.
- والبَظْر الخاتمُ، حِمْيَرِيَّة، وجمعه بُظُور؛ قال شاعرهم كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِر الشناتر: الأَصابع.
- التهذيب: والبَظْرةُ، بسكون الظاء، حَلْقَةُ الخات بلا كرسي، وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً، قال: والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَ وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه، فيقال: تحت إِبط بُظَيْرَة.
- قال: والبَضْرُ: بالضاد، نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ، وم العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول: البَضْرُ، وقد اشتكى ضَهْرِي، ومنهم م يبدل الضاد ظاء، فيقول: قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم.
ترجمة البظر باللغة الإنجليزية
البظر
Clit