معنى كلمة الاستخراج في القاموس
في القواميس
- اِسْتِخْرَاجٌ : (مصدر)
اِسْتِخْرَاجٌ - اِسْتِخْرَاجٌ [خ ر ج] (مصدر: اِسْتَخْرَجَ). اِسْتِخْرَاجُ الْمَعَادِنِ : إِخْراجُهَا بَعْدَ بَحْثٍ وَتَنْقِيبٍ.
2 - اِسْتِخْراج
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)خرَجَ
- خرَجَ / خرَجَ إلى / خرَجَ على / خرَجَ عن / خرَجَ من يَخرُج ، خروجًا ، فهو خارج ، والمفعول مخروج إليه.
- خرَجَ فلانٌ وغيرُه برز من موضِعه أو مقرّه وظهر، ضدّ دخَل.
- {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ}.
- خرَج العملُ إلى النُّور: ظهر.
- خرَج ولم يَعُد.
- خرَجَ الكتابُ: صدَر، طُبِع ونُشِر.
- خرَجَ إلى المسجد: ذهب إليه? خرَج إلى فلان: قابله.
- خرَج بنتيجة: اكتشفها، توصّل إليها.
- خرَجَ على الحاكم: تمرّد وثار عليه ونبذ طاعته? خرَج على القانون/ خرَج عن القانون: أجرم، تجاوزه وتخطّاه.
- خرَج عليه: برز لقتاله.
- خرَج عن الطَّاعة: شقّ عصا الطاعة، عصى ورفض أن يطيع.
- خرَجَ القطارُ عن الخطّ: انحرف عن قضبانه? خرَج عن الصَّواب: أخطأ.
- خرَج عن الموضوع: حاد عنه.
- خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.
- لا يخرُج عن كذا: لا يتجاوزه.
- خرَجَ عن المألوف: أتى بالشيء الغريب? خرَج على الإجماع/ خرَج عن الإجماع: خالف رأي الجماعة.
- خرَج عن القياس: شذّ.
- خرَجَ من المِحْنةِ: تخلَّص منها.
- خرج من المُشْكلة.
- ? خرَج من ثيابه: مَزَّقها.
- خرَجَ من بيته: تركه وغادره.
- خرَج من المشروع.
- خرَج من ميدان العمل.
- ? خرَج من الحياة: مات.
- خرَج من تحت يده: تعلَّم منه وتربَّى عليه.
- خرَج من يده: فقد السيطرة عليه.
- خرَجَ من دَيْنه: قضاه، سدَّده.
- خرَجَ من دِينِهِ.
(ب)خرَّجَ
- خرَّجَ يخرِّج ، تخريجًا ، فهو مخرِّج ، والمفعول مخرَّج وخِرِّيج.
- خرَّجَ المسألةَ بيَّن وجهَها، وضّحها وشرحها.
- خَرَّج الرُّؤيا: فَسَّرها.
- خرَّجَ الحديثَ: (لحديث) ذكر أسانيدَه وفحصها.
- لا يُعدُّ الحديثُ صحيحًا إذا لم يتمّ تخريجه.
- خَرَّجَه من القاعة: حمله على الخروج منها.
- خرَّجَ فلانًا في العلم أو الصِّناعة: درّبه وعلّمه.
- خرّجت الجامعةُ علماءَ بارزين.
معجم الغني
+
اِسْتِخْرَاجٌ
- [خ ر ج]. (مصدر اِسْتَخْرَجَ). :اِسْتِخْرَاجُ الْمَعَادِنِ : إِخْراجُهَا بَعْدَ بَحْثٍ وَتَنْقِيبٍ.
- :اِسْتِخْراجُ عِطْرِ الزُّهُورِ : اِسْتِقْطَارُهُ.
- :اِسْتِخْراجُ الآرَاءِ : اِسْتِنْبَاطُهَا.
- :اِسْتِخْرَاجُ القَيْحِ مِنَ الجُرُوحِ : إِفْراغُهُ.
معجم الرائد
+
(أ)خَراج
- خراج.
- ج، أخراج وأخرجة ، جج أخاريج.
- خراج ضريبة تؤخذ من أموال الناس.
- خراج جزية كانت تفرض على أهل الذمة.
- خراج مال المفروض على الأرض.
- خراج غلة الأرض.
(ب)خَرج
- خرج.
- يخرج ، خروجا ومخرجا.
- خرج من المكان : برز من داخله إلى الخارج.
- خرج به : أخرجه.
- خرج على السلطة : تمرد عليها وثار بها.
- خرج عليه : برز لقتاله.
- خرج من دينه : قضاه.
- خرج في العلم أو الصناعة : نبغ.
- خرج السحاب : امتد وانبسط.
المعجم الوسيط
+
(أ)استخْرَجَهُ
- استخْرَجَهُ طلب إليه أن يَخْرُجَ.
- و استخْرَجَهُ الشيءَ: استنبطهُ.
- ويقال: اسْتَخْرَجَ الشيءَ من المَعْدِن: خلَّصَهُ من تُرَابِهِ.
- واستُخْرِجَتِ الأَرضُ: أُصْلِحَت للزِّرَاعَةِ والغِرَاسة.
(ب)التَّخْرِيجُ
- التَّخْرِيجُ لُعبَةٌ لِفِتْيَانِ العَرَبِ، يقال فيها: خَرَج خَرَاجِ، يُمْسِكُ أحدُهُم شيئًا بيَدِهِ ويقول: لسائرهم: أخْرِجُوا ما في يدي.
المحيط في اللغة
+
خَرَجَ
- ـ خَرَجَ خُروجاً ومَخْرَجاً، والمَخْرَجُ أيضاً: مَوْضِعُهُ.
- ـ مُخْرَجُ: مَصْدَرُ أَخْرَجَهُ، واسمُ المفعُول، واسْمُ المكانِ، لأِنَّ الفِعْلَ إذا جاوزَ الثَّلاثَةَ فالمِيمُ مِنْهُ مَضْمُومٌ، تَقولُ: هذا مُدَحْرَجُنا.
- ـ خَرْجُ: الإِتاوَةُ، كالخَراجِ، الجمع: أخراجٌ وأخاريجُ وأخرِجَةٌ، والسَّحابُ أوَّلَ ما يَنْشَأ، وخِلافُ الدَّخْلِ، وموضع باليمامَةِ.
- ـ خُرُجُ: الوِعاءُ المَعْرُوفُ، الجمع: خِرَجَةٌ، ووادٍ.
- ـ خَرَجُ: لَوْنَانِ مِنْ بياضٍ وسَوادٍ، كَبْشٌ أو ظَلِيمٌ أخرجُ، وقد اخْرَجَّ واخْراجَّ.
- ـ أرضٌ مُخَرَّجَةٌ: نَبْتُها في مَكانٍ دُونَ مَكانٍ.
- ـ عامٌ فيه تَخْرِيجٌ: خِصْبٌ وجَدْبٌ.
- ـ خَريجُ: لُعْبَةٌ يقالُ لها: خَرَاجِ خَراجِ.
- ـ خُرَاجُ: القُرُوحُ.
- ـ رجُلٌ خُرَجَةٌ: كَثيرُ الخُروجِ والوُلُوجِ.
- ـ خَارِجِي: مَنْ يَسُودُ بِنَفْسِهِ من غير أن يكونَ لَهُ قَديمٌ.
- ـ بَنُو الخارِجِيَّةِ: مَعْرُوفَةٌ، والنِّسْبَةُ: خارِجِيُّ.
- ـ أمُّ خارِجَةَ: امرأةٌ من بَجيلَةَ، ولَدَتْ كثيراً مِنَ القَبَائِلِ، كانَ يُقالُ لها: خِطْبٌ، فتقولُ: نِكْحٌ، وخارِجَةُ ابْنُها، ولا يُعلَمُ مِمَّنْ هو، أو هُوَ ابنُ بَكْرِ بنِ يَشْكُرَ بنِ عَدْوَانَ بنِ عَمْرِو بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ.
- ـ تَخْريجُ الرَّاعِيَةِ المَرْعى: أن تأكُلَ بَعْضاً وتَتْرُكَ بعضاً.
- ـ خَرُوجُ: فَرَسٌ يَطُولُ عُنُقُهُ فَيَغْتَالُ بِعُنُقِهِ كُلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لِجامِهِ، وناقَةٌ تَبْرُكُ ناحِيَةً من الإِبِلِ، الجمع: خُرُجٌ.
- ـ خُرُوجُ: إسْمُ يومِ القِيامَةِ والألف التي بعدَ الصِّلَةِ في الشِّعْرِ.
- ـ خَرَجَتْ خَوَارِجُهُ: ظَهَرَتْ نَجابَتُهُ وَتَوجَّهَ لإِبْرامِ الأُمُورِ.
- ـ أَخْرَجَ: أَدَّى خَراجَهُ، واصْطَادَ الخُرْجَ من النَّعامِ، وتَزَوَّجَ بِخِلاسيَّةٍ، ومرَّ به عامٌ ذُو تَخْريجٍ.
- ـ أَخْرَجَ الراعِيَةُ: أكَلَتْ بعضَ المَرْتَعِ وتركَتْ بعضه.
- ـ اسْتِخْرَاجُ واخْتِرَاجُ: الاسْتِنْبَاطُ. وخَرَّجَهُ في الأَدَبِ فَتَخَرَّجَ، وهو خِرِّيجٌ، بمعْنى مفعولٍ.
- ـ ناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ: خَرَجَتْ على خِلْقَةِ الجَمَلِ.
- ـ أَخْرَجُ: المُكَّاءُ.
- ـ أَخْرَجَانِ: جَبَلاَنِ معروف.
- ـ أخْرَجَةُ: بِئْرٌ في أصْلِ جَبَلٍ.
- ـ خَراجِ: فَرَسُ جُرَيْبَةَ بنِ الأَشيمِ.
- ـ خَرَّجَ اللَّوْحَ تَخْرِيجاً: كتب بعضاً وتَرَكَ بعضاً.
- ـ خَرَّجَ العَمَلَ: جَعَلَهُ ضُرُوباً وألواناً.
- ـ مخارَجَةُ: أن يُخْرِجَ هذا من أصابِعِه ما شاءَ، والآخَرُ مثل ذلك.
- ـ تَخارجُ: أن يأخُذَ بعضُ الشركاءِ الدارَ، وبعضُهُم الأرضَ.
- ـ رجُلٌ خَرَّاجٌ ولاَّجٌ: كثيرُ الظَّرْفِ والاحْتِيَالِ.
- ـ خارُوجُ: نَخْلٌ معروف.
- ـ خَرَجَةُ: ماءٌ.
- ـ عُمَرُ بنُ أحمدَ بنِ خُرْجَةَ: مُحَدِّثٌ.
- ـ خَرْجاءُ: مَنْزِلٌ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ، به حِجارَةٌ بِيضٌ وسُودٌ.
- ـ خَوارِجُ المالِ: الفَرَسُ الأُنْثَى، والأَمَةُ، والأَتانُ.
- ـ خَوَارِجُ من أَهْلِ الأَهْوَاءِ: لهم مقَالَةٌ على حِدَةٍ، سُمُّوا به لخروجِهِمْ على الناس.
- ـ قوله صلى الله عليه وسلم: 'الخَرَاجُ بالضَّمانِ': غَلَّةُ العَبْدِ لِلْمُشْتَرِي بسبَبِ أنه في ضمانِهِ، وذلك بأن يَشْتَرِي عبداً ويَسْتَغِلَّهُ زماناً، ثم يَعْثُرَ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائِعُ، فَلَهُ رَدُّهُ والرُّجوعُ بالثَّمَنِ، وأما الغَلَّةُ التي اسْتَغَلَّها فهي له طَيِّبَةٌ، لأنه كان في ضمانِهِ، ولو هَلَكَ هَلَكَ من مالِهِ.
- ـ خَرْجانُ وخُرْجانُ: مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ.
معجم لسان العرب
+
خرج
- الخُروج: نقيض الدخول.
- خَرَجَ يَخْرُجُ خُرُوجاً ومَخْرَجاً، فه خارِجٌ وخَرُوجٌ وخَرَّاجٌ، وقد أَخْرَجَهُ وخَرَجَ به.
- الجوهري: قد يكو المَخْرَجُ موضعَ الخُرُوجِ.
- يقال: خَرَجَ مَخْرَجاً حَسَناً، وهذ مَخْرَجُه.
- وأَما المُخْرَجُ فقد يكون مصدرَ قولك أَخْرَجَه، والمفعولَ ب واسمَ المكان والوقت، تقول: أَخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ، وهذا مُخْرَجُه لأَن الفعل إِذا جاوز الثلاثة فالميم منه مضمومة، مثل دَحْرَجَ، وهذ مُدَحْرَجُنا، فَشُبِّهَ مُخْرَجٌ ببنات الأَربعة والاستخراجُ: كالاستنباط وفي حديث بَدْرٍ: فاخْتَرَجَ تَمَراتٍ من قِرْبةٍ أَي أَخْرَجَها، وه افْتَعَلَ منه والمُخارَجَةُ: المُناهَدَةُ بالأَصابع والتَّخارُجُ: التَّناهُدُ؛ فأَما قول الحسين بن مُطَيْرٍ ما أَنْسَ، لا أَنْسَ مِنْكُمْ نَظْرَةً شَغَفَتْ في يوم عيدٍ، ويومُ العيدِ مَخْرُوج فإِنه أَراد مخروجٌ فيه، فحذف؛ كما قال في هذه القصيدة والعينُ هاجِعَةٌ والرُّوح مَعْرُوج أَراد معروج به وقوله عز وجل: ذلك يَوْمُ الخُروجِ؛ أَي يوم يخرج الناس من الأَجداث وقال أَبو عبيدة: يومُ الخُروجِ من أَسماء يوم القيامة؛ واستشهدَ بقو العجاج أَلَيسَ يَوْمٌ سُمِّيَ الخُرُوجا أَعْظَمَ يَوْمٍ رَجَّةً رَجُوجا أَبو إِسحق في قوله تعالى: يوم الخروج أَي يوم يبعثون فيخرجون م الأَرض.
- ومثله قوله تعالى: خُشَّعاً أَبصارُهُمُ يَخْرُجون من الأَجْداثِ.
- وف حديث سُوَيْدِ بن عَفَلَةَ: دخل عليَّ عليٌّ، رضي الله عنه، في يو الخُرُوج، فإِذا بين يديه فاتُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْراء وصحفةٌ فيه خَطِيفَةٌ.
- يَوْم الخُروجِ؛ يريد يوم العيد، ويقال له يوم الزينة ويوم المشرق وخُبْزُ السَّمْراءِ: الخُشْكارُ، كما قيل لِلُّبابِ الحُوَّارَ لبياضه.
- واخْتَرَجَهُ واسْتَخْرجَهُ: طلب إِليه أَن منه أَن يَخْرُجَ.
- وناقَة مُخْتَرِجَةٌ إِذا خرجت على خِلْقَةِ الجَمَلِ البُخْتِيِّ.
- وفي حديث قصة أَن الناقة التي أَرسلها الله، عز وجل،آيةً لقوم صالح، عليه السلام، وه ثمود، كانت مُخْتَرَجة، قال: ومعنى المختَرَجة أَنها جُبلت على خلق الجمل، وهي أَكبر منه وأَعظم واسْتُخْرِجَتِ الأَرضُ: أُصْلِحَتْ للزراعة أَو الغِراسَةِ، وهو من ذل عن أَبي حنيفة.
- وخارجُ كلِّ شيءٍ: ظاهرُه.
- قال سيبويه: لا يُستعمل ظرفا إِلا بالحرف لأَنه مخصوص كاليد والرجل؛ وقول الفرزدق عَلى حِلْفَةٍ لا أَشْتُمُ الدَّهْرَ مُسْلِماً ولا خارِجاً مِن فِيِّ زُورُ كلام أَراد: ولا يخرج خروجاً، فوضع الصفة موضع المصدر لأَنه حمله على عاهدت والخُروجُ: خُروجُ الأَديب والسائق ونحوهما يُخَرَّجُ فيَخْرُجُ وخَرَجَتْ خَوارجُ فلان إِذا ظهرتْ نَجابَتُهُ وتَوَجَّه لإِبرا الأُمورِ وإِحكامها، وعَقَلَ عَقْلَ مِثْلِه بعد صباه والخارِجِيُّ: الذي يَخْرُجُ ويَشْرُفُ بنفسه من غير أَن يكون له قديم قال كثير أَبا مَرْوانَ لَسْتَ بِخارِجيٍّ وليس قَديمُ مَجْدِكَ بانْتِحا والخارِجِيَّةُ: خَيْل لا عِرْقَ لها في الجَوْدَة فَتُخَرَّجُ سوابقَ وهي مع ذلك جِيادٌ؛ قال طفيل وعارَضْتُها رَهْواً على مُتَتَابِعٍ شَديدِ القُصَيْرى، خارِجِيٍّ مُجَنَّب وقيل: الخارِجِيُّ كل ما فاق جنسه ونظائره.
- قال أَبو عبيدة: من صفا الخيل الخَرُوجُ، بفتح الخاء، وكذلك الأُنثى، بغير هاءٍ، والجمع الخُرُجُ وهو الذي يَطول عُنُقُهُ فَيَغْتالُ بطولها كلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لجامه وأَنشد كلّ قَبَّاءَ كالهِراوةِ عَجْلى وخَروجٍ تَغْتالُ كلَّ عِنان الأَزهري: وأَما قول زهير يصف خيلاً وخَرَّجَها صَوارِخَ كلِّ يَوْمٍ فَقَدْ جَعَلَتْ عَرائِكُها تَلِين فمعناه: أَن منها ما به طِرْقٌ، ومنها ما لا طِرْقَ به؛ وقال اب الأَعرابي: معنى خَرَّجَها أَدَّبها كما يُخَرِّجُ المعلم تلميذه وفلانٌ خَرِيجُ مالٍ وخِرِّيجُه، بالتشديد، مثل عِنِّينٍ، بمعنى مفعو إِذا دَرَّبَهُ وعَلَّمَهُ.
- وقد خَرَّجَهُ في الأَدبِ فَتَخَرَّجَ والخَرْجُ والخُرُوجُ: أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب.
- يقال: خَرَج لَهُ خُرُوجٌ حَسَنٌ؛ وقيل: خُرُوجُ السَّحَاب اتِّساعُهُ وانْبِساطُه؛ قا أَبو ذؤَيب إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَبَّتْ له الصَّبا فَعَاقَبَ نَشْءٌ بعْدها وخُرُوج الأَخفش: يقال للماء الذي يخرج من السَّحاب: خَرْجٌ وخُرُوجٌ.
- الأَصمعي يقال أَوَّل ما يَنْشَأُ السحابُ، فهو نَشْءٌ.
- التهذيب: خَرَجَت السما خُروجاً إِذا أَصْحَتْ بعد إِغامَتِها؛ وقال هِمْيان يصف الإِب وورودها:فَصَبَّحَتْ جابِيَةً صُهارِجَا تَحْسَبُه لَوْنَ السَّماءِ خارِجَ يريد مُصْحِياً؛ والسحابةُ تُخْرِجُ السحابةَ كما تُخْرِجُ الظَّلْمَ والخَرُوجُ من الإِبل: المِعْناقُ المتقدمة.
- والخُرَاجُ: ورَمٌ يَخْرُج بالبدن من ذاته، والجمع أَخْرِجَةٌ وخِرْجَانٌ.
- غيره: والخُرَاجُ ورَم قَرْحٍ يخرج بداية أَو غيرها من الحيوان.
- الصحاح: والخُرَاجُ ما يَخْرُج في البدن من القُرُوح والخَوَارِجُ: الحَرُورِيَّةُ؛ والخَارِجِيَّةُ: طائفة منهم لزمهم هذ الاسمُ لخروجهم عن الناس.
- التهذيب: والخَوَارِجُ قومٌ من أَهل الأَهوا لهم مَقالَةٌ على حِدَةٍ وفي حديث ابن عباس أَنه قال: يَتَخَارَجُ الشَّريكانِ وأَهلُ الميراث قال أَبو عبيد: يقول إِذا كان المتاع بين ورثة لم يقتسموه أَو بين شركاء وهو في يد بعضهم دون بعض، فلا بأْس أَن يتبايعوه، وإِن لم يعرف كل واح نصيبه بعينه ولم يقبضه؛ قال: ولو أَراد رجل أَجنبي أَن يشتري نصيب بعضه لم يجز حتى يقبضه البائع قبل ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد جاءَ هذا عن اب عباس مفسَّراً على غير ما ذكر أَبو عبيد.
- وحدَّث الزهري بسنده عن ابن عباس قال: لا بأْس أَن يَتَخَارَج القومُ في الشركة تكون بينهم فيأْخذ هذ عشرة دنانير نقداً، ويأْخذ هذا عشرة دنانير دَيْناً.
- والتَّخارُجُ تَفاعُلٌ من الخُروج، كأَنه يَخْرُجُ كلُّ واحد من شركته عن ملكه إِلى صاحب بالبيع؛ قال: ورواه الثوري بسنده على ابن عباس في شريكين: لا بأْس أَ يتخارجا؛ يعني العَيْنَ والدَّيْنَ؛ وقال عبد الرحمن بن مهدي: التخارج أَ يأْخذ بعضهم الدار وبعضهم الأَرض؛ قال شمر: قلت لأَحمد: سئل سفيان عن أَخوي ورثا صكّاً من أَبيهما، فذهبا إِلى الذي عليه الحق فتقاضياه؛ فقال: عند طعام، فاشتريا مني طعاماً بما لكما عليَّ، فقال أَحد الأَخوين: أَنا آخ نصيبي طعاماً؛ وقال الآخر: لا آخذ إِلاّ دراهم، فأَخذ أَحدهما منه عشر أَقفرة بخمسين درهماً بنصيبه؛ قال: جائز، ويتقاضاه الآخر، فإِن تَوَى م على الغريم، رجع الأَخ على أَخيه بنصف الدراهم التي أَخذ، ولا يرج بالطعام.
- قال أَحمد: لا يرجع عليه بشيء إِذا كان قد رضي به، والل أَعلم.
- وتَخَارَجَ السَّفْرُ: أَخْرَجُوا نفقاتهم والخَرْجُ والخَرَاجُ، واحدٌ: وهو شيء يُخْرِجُه القومُ في السَّنَة مِن مالهم بقَدَرٍ معلوم.
- وقال الزجاج: الخَرْجُ المصدر، والخَرَاجُ: اسم لما يُخْرَجُ.
- والخَرَاجُ: غَلَّةُ العبد والأَمة.
- والخَرْجُ والخَراج الإِتاوَةُ تُؤْخذ من أَموال الناس؛ الأَزهري: والخَرْجُ أَن يؤَدي إِلي العبدُ خَرَاجَه أَي غلته، والرَّعِيَّةُ تُؤَدِّي الخَرْجَ إِل الوُلاةِ.
- وروي في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: الخَرَاج بالضمان؛ قال أَبو عبيد وغيره من أَهل العلم: معنى الخراج في هذا الحدي غلة العبد يشتريه الرجلُ فيستغلُّه زماناً، ثم يَعْثُرُ منه على عَيْب دَلَّسَهُ البائعُ ولم يُطْلِعْهُ عليه، فله رَدُّ العبد على البائ والرجوعُ عليه بجميع الثمن، والغَّلةُ التي استغلها المشتري من العبد طَيِّبَة له لأَنه كان في ضمانه، ولو هلك هلك من ماله.
- وفسر ابن الأَثير قوله الخراج بالضمان؛ قال: يريد بالخراج ما يحصل من غلة العين المبتاعة، عبدا كان أَو أَمة أَو ملكاً، وذلك أَن يشتريه فيستغله زماناً، ثم يعثر فيه عل عيب قديم، فله رد العين المبيعة وأَخذ الثمن، ويكون للمشتري ما استغل لأَن المبيع لو كان تلفَ في يده لكان من ضمانه، ولم يكن له على البائع شيء وباء بالضمان متعلقة بمحذوف تقديره الخراج مستحق بالضمان أَي بسببه وهذا معنى قول شريح لرجلين احتكما إِليه في مثل هذا، فقال للمشتري: رُدّ الداءَ بدائه ولك الغلةُ بالضمان.
- معناه: رُدَّ ذا العيب بعيبه، وما حص في يدك من غلته فهو لك ويقال: خَارَجَ فلانٌ غلامَه إِذا اتفقا على ضريبة يَرُدُّها العبدُ عل سيده كلَّ شهر ويكون مُخَلًّى بينه وبين عمله، فيقال: عبدٌ مُخَارَجٌ ويُجْمَعُ الخَراجُ، الإِتَاوَةُ، على أَخْراجٍ وأَخَارِيجَ وأَخْرِجَةٍ وفي التنزيل: أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ.
- قا الزجاج: الخَرَاجُ الفَيْءُ، والخَرْجُ الضَّريبَةُ والجزية؛ وقرئ: أَ تسأَلهم خَرَاجاً.
- وقال الفراء.
- معناه: أَمْ تسأَلهم أَجراً على ما جئ به، فأَجر ربك وثوابه خيرٌ.
- وأَما الخَرَاجُ الذي وظفه عمرُ بن الخطاب، رض الله عنه، على السواد وأَرضِ الفَيْء فإِن معناه الغلة أَيضاً، لأَن أَمر بِمَسَاحَةِ السَّوَادِ ودفعها إِلى الفلاحين الذين كانوا فيه على غل يؤدونها كل سنة، ولذلك سمي خَراجاً، ثم قيل بعد ذلك للبلاد التي افتتح صُلْحاً ووظف ما صولحوا عليه على أَراضيهم: خراجية لأَن تلك الوظيف أَشبهت الخراج الذي أُلزم به الفلاَّحون، وهو الغلة، لأَن جملة معنى الخرا الغلة؛ وقيل للجزية التي ضربت على رقاب أَهل الذِّمَّة: خراج لأَنه كالغل الواجبة عليهم.
- ابن الأَعرابي: الخَرْجُ على الرؤوس، والخَرَاجُ عل الأَرضين.
- وفي حديث أَبي موسى: مثلُ الأُتْرُجَّةِ طَيِّبٌ رِيحُها، طَيِّب خَرَاجُها أَي طَعْمُ ثمرها، تشبيهاً بالخَرَاجِ الذي يقع على الأَرضي وغيرها والخُرْجُ: من الأَوعية، معروفٌ، عربيٌّ، وهو هذا الوعاء، وهو جُوالِق ذو أَوْنَيْنِ، والجمع أَخْراجٌ وخِرَجَةٌ مثلُ جُحْرٍ وجِحَرَة وأَرْضٌ مُخَرَّجَةٌ أَي نَبْتُها في مكانٍ دون مكانٍ.
- وتَخْريج الراعية المَرْتَعَ: أَن تأْكل بعضَه وتترك بعضه.
- وخَرَّجَت الإِبلُ المَرْعَى أَبقت بعضه وأَكلت بعضه والخَرَجُ، بالتحريك: لَوْنانِ سوادٌ وبياض؛ نعامة خَرْجَاءُ، وظَلِيم أَخْرَجُ بَيِّنُ الخَرَجِ، وكَبْشٌ أَخْرَجُ.
- واخْرَجَّتِ النعامة اخْرِجاجاً، واخْرَاجَّتْ اخْرِيجاجاً أَي صارت خَرْجاءَ.
- أَبو عمرو الأَخْرَجُ من نَعْتِ الظَّلِيم في لونه؛ قال الليث: هو الذي لون سواده أَكثر م بياضه كلون الرماد.
- التهذيب: أَخْرَجَ الرجلُ إِذا تزوج بِخِلاسِيَّةٍ وأَخْرَجَ إِذا اصْطادَ الخُرْجَ، وهي النعام؛ الذَّكَرُ أَخْرَج والأُنثى خَرْجاءُ، واستعاره العجاج للثوب فقال إِنَّا، مُذْكِي الحُرُوبِ أَرَّجا ولَبِسَتْ، للْمَوتِ، ثَوباً أَخْرَج أَي لبست الحروب ثوباً فيه بياض وحمرة من لطخ الدم أَي شُهِّرَت وعُرِفَتْ كشهرة الأَبلق؛ وهذا الرجز في الصحاح ولبست للموت جُلاًّ أَخرجه وفسره فقال: لبست الحروب جُلاًّ فيه بياض وحمرة.
- وعامٌ فيه تَخْرِيج أَي خِصْبٌ وجَدْبٌ.
- وعامٌ أَخْرَجُ: فيه جَدْبٌ وخِصْبٌ؛ وكذلك أَر خَرْجَاءُ وفيها تَخرِيجٌ.
- وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ إِذا أَنْبَتَ بعضُ المواض ولم يُنْبِتْ بَعْضٌ.
- وأَخْرَجَ: مَرَّ به عامٌ نصفُه خِصبٌ ونصفه جَدْبٌ قال شمر: يقال مررت على أَرض مُخَرَّجة وفيها على ذلك أَرْتاعٌ والأَرتاع: أَماكن أَصابها مطر فأَنبتت البقل، وأَماكن لم يصبها مطر، فتل المُخَرَّجةُ.
- وقال بعضهم: تخريج الأَرض أَن يكون نبتها في مكان دون مكان، فتر بياض الأَرض في خضرة النبات.
- الليث: يقال خَرَّجَ الغلامُ لَوْحَ تخْريجاً إِذا كتبه فترك فيه مواضع لم يكتبها؛ والكتابٌ إِذا كُتب فترك من مواضع لم تكتب، فهو مُخَرَّجٌ.
- وخَرَّجَ فلانٌ عَمَله إِذا جعله ضروبا يخالف بعضه بعضاً والخَرْجاءُ: قرية في طريق مكة، سمِّيَت بذلك لأَن في أَرضها سوادا وبياضاً إِلى الحمرة والأَخْرَجَةُ: مرحلة معروفة، لونها ذلك والنجوم تُخَرِّجُ اللَّوْنَ (* قوله [ والنجوم تخرج اللون إلخ ] كذ بالأصل ومثله في شرح القاموس والنجوم تخرج لون الليل فيتلون إلخ بدليل الشاه المذكور.
- ) فَتَلَوَّن بِلَوْنَيْنِ من سواده وبياضها؛ قال إِذا اللَّيْلُ غَشَّاها، وخَرَّج لَوْنَه نُجُومٌ، كأَمْثالِ المصابيحِ، تَخْفِق وجَبَلٌ أَخْرَجُ، كذلك.
- وقارَةٌ خَرْجَاءُ: ذاتُ لَوْنَيْنِ.
- ونَعْجَة خَرْجاءٌ: وهي السوداء البيضاءُ إِحدى الرجلين أَو كلتيهما والخاصرتين وسائرُهما أَسودُ.
- التهذيب: وشاةٌ خَرْجاءُ بيضاء المُؤَخَّرِ، نصفه أَبيض والنصف الآخر لا يضرك ما كان لونه.
- ويقال: الأَخْرَجُ الأَسْوَدُ ف بياض، والسوادُ الغالبُ.
- والأَخْرَجُ من المِعْزَى: الذي نصفه أَبيض ونصف أَسود.
- الجوهري: الخَرْجاءُ من الشاء التي ابيضت رجلاها مع الخاصرتين عن أَبي زيد.
- والأَخْرَجُ: جَبَلٌ معروف للونه، غلب ذلك عليه، واسم الأَحْوَلُ.
- وفرسٌ أَخْرَجُ: أَبيض البطن والجنبين إِلى منتهى الظهر ولم يصع إِليه، ولَوْنُ سائره ما كان.
- والأَخْرَجُ: المُكَّاءُ، لِلَوْنِهِ والأَخْرَجانِ: جبلان معروفان، وأَخْرَجَةُ: بئر احتفرت في أَص أَحدهما؛ التهذيب: وللعرب بئر احتفرت في أَصل جبلٍ أَخْرَجَ يسمونها أَخْرَجَةَ وبئر أُخرى احتفرت في أَصل جبل أَسْوَدَ يسمونها أَسْوَدَةَ، اشتقو لهما اسمين من نعت الجبلين.
- الفراءُ: أَخْرَجَةُ اسم ماءٍ وكذلك أَسْوَدَةُ سميتا بجبلين، يقال لأَحدهما أَسْوَدُ وللآخر أَخْرَجُ ويقال: اخْترَجُوه، بمعنى استخرجُوه وخَرَاجِ والخَرَاجُ وخَرِيجٌ والتَّخْريجُ، كلُّه: لُعْبةٌ لفتيا العرب.
- وقال أَبو حنيفة: الخَرِيجُ لعبة تسمى خَرَاجِ، يقال فيها: خَراج خَرَاجِ مثل قَطامِ؛ وقول أَبي ذؤَيب الهذلي أَرِقْتُ له ذَاتَ العِشَاءِ، كأَنَّه مَخَارِيقُ، يُدْعَى تَحْتَهُنَّ خَرِيج والهاء في له تعود على برق ذكره قبل البيت، شبهه بالمخاريق وهي جم مِخْرَاقٍ، وهو المِنْديلُ يُلَفُّ ليُضْرَبَ به.
- وقوله: ذاتَ العِشاءِ أَرا به الساعة التي فيها العِشاء، أَراد صوت اللاعبين؛ شبه الرعد به؛ قا أَبو علي: لا يقال خَرِيجٌ، وإِنما المعروف خَراجِ، غير أَن أَبا ذؤي احتاج إِلى إِقامة القافية فأَبدل الياءَ مكان الأَلف.
- التهذيب: الخَرَاج والخَرِيجُ مُخَارجة: لعبة لفتيان الأَعراب.
- ؛ قال الفراء: خَرَاجِ اسم لعب لهم معروفة، وهو أَن يمسك أَحدهم شيئاً بيده، ويقول لسائرهم: أَخْرِجُو ما في يدي؛ قال ابن السكيت: لعب الصبيان خَرَاجِ، بكسر الجيم، بمنزل دَرَاكِ وقَطَامِ والخَرْجُ: وادٍ لا مَنفذ فيه، ودارَةُ الخَرْجِ هنالك وبَنُو الخَارِجِيَّةِ: بَطْنٌ من العرب ينسبون إِلى أُمّهم، والنسب إِليهم خارِجِيٌّ؛ قال ابن دريد: وأَحسبها من بني عمرو بن تميم وخارُوجٌ: ضرب من النَّخل قال الخليل بن أَحمد: الخُرُوجُ الأَلف التي بعد الصلة في القافية، كقو لبيد عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّها فَمُقَامُه فالقافية هي الميم، والهاء بعد الميم هي الصلة، لأَنها اتصلت بالقافية والأَلف التي بعد الهاء هي الخُرُوجُ؛ قال الأَخفَش: تلزم القافية بع الروي الخروج، ولا يكون إِلا بحرف اللين، وسبب ذلك أَن هاء الإِضمار ل تخلو من ضم أَو كسر أَو فتح نحو: ضربه، ومررت به، ولقيتها، والحركات إِذ أُشبعت لم يلحقها أَبداً إِلا حروف اللين، وليست الهاء حرف لين فيجوز أَ تتبع حركة هاء الضمير؛ هذا أَحد قولي ابن جني، جعل الخروج هو الوصل، ث جعل الخروج غير الوصل، فقال: الفرق بين الخروج والوصل أَن الخروج أَش بروزاً عن حرف الروي واكتنافاً من الوصل لأَنه بعده، ولذلك سمي خروجاً لأَن برز وخرج عن حرف الروي، وكلما تراخى الحرف في القافية وجب له أَن يتمك في السكون واللين، لأَنه مقطع للوقف والاستراحة وفناء الصوت وحسور النفس وليست الهاء في لين الأَلف والياء والواو، لأَنهن مستطيلات ممتدات والإِخْرِيجُ: نَبْتٌ وخَرَاجِ: فَرَسُ جُرَيْبَةَ بن الأَشْيَمِ الأَسدي.
- والخَرْجُ: اس موضع باليمامة.
- والخَرْجُ: خِلافُ الدَّخْلِ ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزة أَي كثير الخروج والولوج زيد بن كثوة: يقال فلانٌ خَرَّاجٌ وَلاّجٌ؛ يقال ذلك عند تأْكي الظَّرْفِ والاحتيال.
- وقيل: خَرّاجٌ وَلاّجٌ إِذا لم يسرع في أَمر لا يسهل ل الخروج منه إِذا أَراد ذلك وقولهم: أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجَةَ، هي امرأَة من بَجِيلَةَ ولدت كثيراً في قبائلَ من العرب، كانوا يقولون لها: خِطْبٌ فتقول: نِكْح وخارجةُ ابنها، ولا يُعْلَمُ ممن هو؛ ويقال: هو خارجة بن بكر بن يَشْكُر بن عَدْوانَ بن عمرو بن قيس عَيْلانَ وخَرْجاءُ: اسمُ رَكِيَّة بعينها وخَرْجٌ: اسم موضع بعينه.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أخرجه عن الصّفّ
- استثناه من الصفّ? أخرجه عن الطَّريق.
(ب)الخارج
- ما وراء حدود الوطن، البلدان الأجنبيَّة.
- أمضيت في الخارج عشر سنوات.
- ° في الخارج.
مصطلحات مالية
+
مبدأ التخريج
- إنتهاء أهلية دولة للإقتراض بشروط ميسّرة من مؤسّسة التنمية الدولية عندما تبلغ مستوى معيّن من النموّ ، في الإنجليزية، هي concept of graduation.
ترجمة الاستخراج باللغة الإنجليزية
الاستخراج
Elicitation