معنى كلمة الإنطاق في القاموس
في اللغة العربية
في القواميس
- تَبْرِيرٌ : (مصدر)
تَبْرِيرٌ - تَبْرِيرٌ [ب ر ر] (مصدر: بَرَّرَ). حَاوَلَ تَبْرِيرَ سُلُوكِهِ : أَيْ تَعْلِيلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)استنطقَ
- استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق.
- استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى.
- طفلٌ مستنطَق.
- استنطق القاضي المتَّهمَ: استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة.
- استنطاق المجرمين.
- استنطق الشرطيُّ المجرمَ.
(ب)انتطقَ
- انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق.
- انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة.
معجم الرائد
+
(أ)نطق
- ينطق ، نطقا ونطقا ومنطقا ونطوقا.
- نطق تكلم بصوت وحروف تؤدي المعاني.
- نطق الكتاب : بين وأوضح.
- نطق العود : صوت.
(ب)منطَق
- منطق.
- و منطقةجمع من اطق.
- منطق ما يشد به الوسط، زنار.
- منطق قطعة محدودة من الأرض : [ المنطقة الاستوائية ].
المحيط في اللغة
+
نَطَقَ
- ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ.
- ـ ''ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ'': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ.
- ـ ناطِقَةُ: الخاصِرَةُ.
- ـ مِنْطَقَةُ: مايُنْتَطَقُ به.
- ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ.
- ـ انْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها.
- ـ انْتَطَقَ الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، كتَنَطَّقَ.
- ـ قولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم.
- ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ.
- ـ ذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ.
- ـ نِطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ.
- ـ مِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها.
- ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ.
- ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها.
- ـ نُطُقُ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ.
- ـ مُنْتَطِقُ: العَزيزُ.
- ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ.
- ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه.
- ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.
معجم لسان العرب
+
نطق
- نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم.
- والمَنطِق: الكلام والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِي وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه.
- وكتاب ناطِق بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتوم وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْن مَنْطِقَ الطير؛ وأَنشد سيبويه لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطق حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقال لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع.
- وحكى يعقوب: أَ أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْ نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه وقوله أَنشده ابن الأعرابي كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِق تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِق أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته.
- وقولهم: ما له صامِت ول ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذه والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه.
- غيره والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّ أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب ل يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش ب زهير وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيد يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجا في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطا والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
- والنِّطاق: شبه إزار فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به.
- وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ م اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ ه النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترف وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر ف ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق.
- وقد انْتَطَق وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛ وأَنشد ابن الأعرابي تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك.
- وقالت عائش في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَه وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحا ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذا النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقا تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله علي وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شدادا لزادهما.
- وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خر مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أب بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسم ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُل أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري ومنه قول الشاعر فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكم طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوس وقال شمر في قول جرير والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُم قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيق تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره وأَنشد تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُ وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة.
- ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطق وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيد وقد ذكر آنفاً والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق.
- ونَطَّق الماء الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطا المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كا ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وم اختار.
- التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال ق نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ م خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُق النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواح وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له ف ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيت شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكا من نسبِ خِنْدِفَ.
- وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم.
- ابن سيده ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُق والنَّاطِقةُ: الخاصرة.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)المناطق الحرة
- هي جزء من أرض الدولة يعتبر خارجًا عن الحدود الجمركية.
(ب)المنطق الجدليّ
- (سف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير.
ترجمة الإنطاق باللغة الإنجليزية
الإنطاق
Rationalization
مرادفات الإنطاق
- إِجازَة
- إِباحَة
- سَمَاح