معنى كلمة الإطالة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)إطالة
- مصدر أطالَ/ أطالَ في.
(ب)استطالَ
- استطالَ / استطالَ على يَستطِيل ، اسْتَطِلْ ، استطالةً ، فهو مُستطيل ، والمفعول مُستطَال (للمتعدِّي).
- استطال اللَّيلُ امتدّ وطال، عكس قصُر.
- استطال الظّلُّ/ الحديثُ.
- استطال الحائطَ: رآه، عدَّه طويلاً.
- استطال البناءَ.
- استطال المسافةَ بين منزله ومقرّ عمله.
- استطال على فلان: اعتدى عليه، تطاول عليه.
- استطال عليهم حتى أفناهم.
- استطال عليه بالقول.
معجم الغني
+
إِطالَةٌ
- [ط و ل]. (مصدر أَطالَ). :الإطالَةُ في الحَديثِ لاَ فائِدَةَ مِنْهُ : الإطْنابُ فيهِ.
معجم الرائد
+
(أ)طال
- يطول ، طولا.
- طال : كان أو صار طويلا.
- طاله أو عليه : علاه وترفع عليه.
- طاله : غلبه في الطول.
- طال عليه : أفضل عليه وأحسن إليه.
(ب)طويل
- ج، طوال وطيال.
- طويل ذو طول.
- طويل [ هو طويل الباع ] : كريم جواد.
- طويل بحر من بحور الشعر، وزنه : فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعلن فعولن. مفاعيلن. فعولن. مفاعيلن (أو مفاعل).
المعجم الوسيط
+
(أ)أَطْوَلَهُ
- أَطْوَلَهُ أَطالَهُ.
- قال.
(ب)الطُوَّلُ
- الطُوَّلُ طائرٌ مائيٌّ، ذو ساقين طويلتين.
المحيط في اللغة
+
طالَ
- ـ طالَ طُولاً: امْتَدَّ، كاسْتَطالَ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ، ج: طِوالٌ وطِيالٌ.
- ـ طُوَّالُ: المُفْرِطُ الطُّولِ.
- ـ طاوَلَني فطُلْتُه: كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً.
- ـ أطالَه وأطْوَلَه: طوَّلَهُ، والطَّوَلُ: طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى. وقولُ الجَوْهَرِيّ: في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ. بَعيرٌ أطْوَلُ.
- ـ تَطاوَلَ: تَطالَلَ.
- ـ اسْتَطالَ: امْتَدَّ، وارْتَفَع، وتَفَضَّلَ، وتَطاوَلَ.
- ـ طِيلَةُ: العُمُرُ.
- ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ: حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى.
- ـ طَوَّلَ لها: أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى.
- ـ طَوَّلَ له: أمْهَلَهُ.
- ـ طَوالُ: مَدَى الدَّهر.
- ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ: مُكْثُكَ، أو عُمُرُكَ، أو غَيْبَتُكَ.
- ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ: الفَضْلُ، والقُدْرَةُ، والغِنَى والسَّعَةُ.
- ـ تَطَوَّلَ عليهم: امْتَنَّ، كطال عليهم.
- ـ ما هو بطائلٍ: للدونِ الخَسيسِ.
- ـ طُوَّلُ: طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ.
- ـ طُوالَةُ: موضع أو بِئْرٌ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ.
- ـ أبو طُوالَةَ: عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ.
- ـ طُوالُ: اسمٌ.
- ـ أطالَتِ المرأةُ: ولَدَتْ أولاداً طِوالاً، أو ولداً طويلاً. وفي المَثَلِ: ''إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ''. وليس بحديثٍ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ.
- ـ بَنو الأَطْوَلِ: بَطْنٌ.
- ـ طالَةُ: الأتانُ.
- ـ مِطْوَلُ: الذَّكَرُ، والرَّسَنُ.
- ـ مَطاولُ الخَيْلِ: أرْسانُها.
- ـ طَيّلَةُ الريحِ: نَيِّحَتُها.
- ـ طاوَلَه: ماطَلَه.
- ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ: من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ. والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه.
- ـ في المَثَلِ: ''قَصيرةٌ من طَويلَةٍ''، أي: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ.
- ـ طَويلَةُ: رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ.
- ـ طُولَى: تأنيثُ الأَطْوَلِ، والحالَةُ الرفيعةُ، ج: طُوَلٌ.
- ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ: مُوَلَّدَةٌ.
- ـ بينهم طائِلَةٌ: عَداوَةٌ وتِرَةٌ.
- ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ: خاصٌّ بالجَحْدِ.
- ـ اسْتَطالوا عليهم: قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا.
معجم لسان العرب
+
طول
- الطُّولُ: نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات ويقال للشيء الطَّويلِ: طالَ يَطُولُ طُولاً، فهو طَويلٌ وطُوالٌ.
- قا النحويون: أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نح طَويل، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم، وجَمْعُهُم طِوال؛ قال سيبويه: صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل، فصار طِوا من طَويل كجِوار من جاوَرْت، قال: ووافَقَ الذين قالوا فَعِيل الذين قالو فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه، وحكى اللُّغويون طِيال، ول يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع؛ قا ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُه والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ، والجمع كالجمع، ولا يمتنع شيء من ذلك م التسليم.
- ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال، وامرأَ طُوالة وطُوَّالة.
- الكسائي في باب المُغالَبة: طاوَلَني فَطُلْتُه م الطُّول والطَّوْل جميعاً.
- وقال سيبويه: يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقو طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح، قال: ولا يكون طُلْته كما ل يكون فَعُلْتُه في شيء؛ قال المازني: طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت م فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال؛ قال: وأَم طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ، وفاعلها طائلٌ، لا يقا فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل، قال: ولم يؤْخذ هذا إِلا ع الثِّقات؛ قال: وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْت مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسر من الياء، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو؛ وطال الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً.
- والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن: سَبْع سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعا والأَعراف، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة، فمنهم من قال السابع الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس والطُّوَل: جمع طُولى، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل؛ قال اب بري: ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل؛ وقال الشاعر سَكَّنْته، بعدَما طارَتْ نَعامتُه بسورة الطُّورِ، لمَّا فاتَني الطُّوَل وفي الحديث: أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل؛ هي بالضم جمع الطُّولى، وهذ البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة.
- وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: أَن كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن، هي تثنية الطُّول ومُذَكَّرُها الأَطْوَل، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين تَعْني الأَنعام والأَعراف.
- والطويل من الشِّعْر: جنس من العَرُوض، وهي كلم مُوَلَّدة، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه، وذلك أَن أَصل ثمانية وأَربعون حرفاً، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعو حرفاً، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً، لأَ أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُ وَتِدٌ.
- والطُّوال، بالضم: المُفْرِط الطُّول؛ وأَنشد ابن بري قو طُفَيل:طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها قال: ولا يُكَسَّر (* قوله [ قال ولا يكسر إلخ ] هكذا في الأصل، وعبار القاموس وشرحه: والطوال، كرمان، المفرط الطول، ولا يكسر، انما يجمع جم السلامة اهـ.
- وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا، فقد تقدم في صدر المادة أَ طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر) إِنما يُجْمع جمع السلامة.
- وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولا منه؛ قال إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّة طالَتْ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعا وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول؛ وأَنشد تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طاله أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه.
- والأَطْوَل: نقيضُ الأَقْصر، وتأْني الأَطْوَل الطُّولى، وجمعها الطُّوَل الجوهري: الطُّوَال، بالضم، الطَّوِيلُ.
- يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ، فإِذ أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال، بالتشديد.
- والطِّوال، بالكسر: جمع طَويل والطَّوَالُ، بالفتح: من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُول الدَّهْر بمعنى.
- ويقال: قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى.
- والرِّجا الأَطاوِل: جمع الأَطْوَل، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل، والجمع الطُّوَل مث الكُبْرَى والكُبَر وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً.
- وفي الحديث: إِن القَصِير قد تُطِيل.
- الجوهري: والطُّولُ خِلاف العَرْض.
- وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ قال: وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل، فنقلت الضم إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين، قال: ولا يجوز أَن تقول من طُلْتُه، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ من من الطُّول والطَّوْل جميعاً.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله علي وسلم، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم، فهذ من الطُّول؛ قال ابن بري: وعل ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي، ويقال رياح بن سبيح، حين غَضِبَ لم قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَال فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ لاقَيْتَ، ثمَّ، جَحَاجِحاً أَبْطَالا ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّة طالَتْ، فليس تَنالُها الأَوْعال (* قوله [ الاوعالا ] تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع) وقالت الخنساء وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ من المَجْدِ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَل وفي حديث استسقاء عمر، رضي الله عنه: فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَ في طُولِ القامة، وكان عمر طَويلاً من الرجال، وكان العباس أَشدَّ طُولا منه.
- وروي أَن امرأَة قالت: رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاط أَبيض، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَن راكب مع مُشَاةٍ فقالت: مَنْ هذا؟ فأُعْلِمَتْ فقالت: إِنّ الناس ليَرْذُلون، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله، ورأْس عبد الله إِلى مَنْكِب العباس، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عب المُطَّلِب.
- وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى.
- المحكم وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً، وكأَن الذين قالوا ذل إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْت للتنبيه على الأَصل؛ وأَنشد سيبويه صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ، وقَلَّم وِصالٌ، على طُولِ الصُّدود، يَدُوم وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ، كقول طالَ الهَمُّ وطال الليلُ.
- وقالوا: إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاّ بخير؛ عن اللحياني.
- قال: ومعناه الدُّعاء.
- وأَطال الله طِيلَتَه أَ عُمْرَه.
- وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك، ويقال غَيْبتك؛ قا القطامي:إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ وإِن بَلِيتَ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَل يروى الطِّيَل جمع طِيلة، والطِّوَل جمع طِوَلة، فاعْتَلَّ الطِّيَ وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن با عِنَبة وعِنَب وطالَ طُوَلُك، بضم الطاء وفتح الواو، وطالَ طَوَالُك، بالفتح وطِيَالُك، بالكسر؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت.
- وجملٌ أَطْوَلُ إِذ طالتْ شَفَتُه العُليا.
- قال ابن سيده: والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعي الأَعلى على الأَسفل، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ.
- والمُطاوَلة في الأَمر: ه التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَ رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر؛ قال: وهو في معنى آخ أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَ للنظر إِلى الشيء.
- وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته.
- وطَوَّل ل تَطْويلاً أَي أَمْهَله.
- واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ، يقال: اسْتَطالوا عليه أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا، قال: وقد يكون اسْتَطال بمعنى طالَ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت.
- وفي الحديث: إِن هذين الحَيَّين م الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله،صلى الله عليه وسلم تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذل ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه، فشُبِّه ذلك التَّبار والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحول عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا.
- وفي حديث عثمان: فتَفَرَّق الناس فِرَقاً ثلاثاً، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره، ويروى م صَوْل غيره، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره.
- ويقال: طالَ علي واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه.
- وفي الحديث: أَرْبى الرِّب الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليه والوَقِيعةُ فيهم وتَطاوَلَ: تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه؛ قال تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَ لِعَيْني، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِي واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط: امتدَّ وارتفع؛ حكاه ثعلب، وه كاسْتَطار والطِّوَلُ: الحَبْلُ الطويلُ جدًّا؛ قال طرفة لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ، ما أَخْطَأَ الفَتَى لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى، وثِنْياهُ باليَد والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ، كُلُّه: حَبْلٌ طوي تُشَدُّ به قائمةُ الدابة، وقيل: هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُ بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى؛ قال مُزاحِم وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَ وقد طَوَّلَ لها.
- والطِّوَل: الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه وكانت العرب تتكلم به (* قوله [ وكانت العرب تتكلم به ] كذا في الأصل، وعبار التهذيب: وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل ف المرعى، وكانت العرب تتكلم به اهـ) ؛ يقال: طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخ له حَبْلَه في مَرْعاه.
- الجوهري: طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه ف المَرْعى؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العر ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني غيره: يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للداب فترعى فيه، وأَنشد بيت طرفة: لَكَالطِّوَل المُرْخَى؛ قال: وهي الطَّويل أَيضاً، وقوله: ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى؛ وقد شَدَّ الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلّ ويروى: عن قَتْلاً لي، على الحكاية، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له؛ قا الجوهري: وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بع حروفه؛ قال ذُهْل بن قريع، ويقال قارب بن سالم المُرِّي كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنّ وأَنشده غيره قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ قال ابن بري: وهذا هو صواب إِنشاده.
- وفي الحديث: ورجُلٌ طَوَّل لها ف مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها، وفي آخر: فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها الطِّوَلُ والطِّيَلُ، بالكسر: هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه ف وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل؛ ومنه الحديث: لِطِوَل الفَرَ حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدود في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له.
- وفي الحديث: لا حِمى إِلاّ في ثلاث: طِوَلِ الفرس، وثَلَّةِ البئرِ، وحَلْقةِ القوم؛ قوله لا حِم يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه، وكذل إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له ومَطَاوِلُ الخيل: أَرسانُها، واحدها مِطْوَلٌ.
- والطِّوَلُ: التمادي في الأَم والتراخي.
- يقال: طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك، ساكنة اليا والواو؛ عن كراع، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه؛ قا طفيل أَتانا فلم نَدْفَعْه، إِذ جاء طارِقاً وقلنا له: قد طالَ طُولُك فانْزِل أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير، ويروى: قد طا طِيلُك؛ وأَنشد ابن بري أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُه والطَّوَالُ: مَدَى الدهرِ؛ يقال: لا آتِيك طَوَال الدَّهْر والطَّوْل والطائل والطائلة: الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَ والعُلُوُّ؛ قال أَبو ذؤَيب ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائ وأَنشد ثعلب في صفة ذئب وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُم (* قوله [ وإن أغار إلخ ] سبق إنشاده في ترجمة جمر وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَ الفطما كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير، وقد تَطَوَّل عليهم.
- وفي التنزي العزيز: ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً (الآية)؛ قال الزجاج: معناه م لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة، قال: والطَّوْلُ القدرة على المَهْر وقوله عز وجل: ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو؛ أَي ذي القُدْرة، وقيل الطَّوْل الغِنى، والطَّوْلُ الفَضْل، يقال: لفلان على فلان طَوْلٌ أَ فَضْلٌ.
- ويقال: إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره.
- والطَّوْل، بالفتح المَنُّ، يقال منه: طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه.
- وف الحديث: اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل، مُفاعَلة من الطَّوْل، بالفتح وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء؛ ومنه الحديث: تَطَاوَلَ عليه الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها عل الواحد؛ ومنه الحديث: قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً ب أَطْوَلُكُنَّ يداً، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينب أَوَّلَهنَّ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه م الطُّول، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق؛ قال أَبو منصور: والتَّطَوُّل عن العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن، والتطاوُلُ مذموم، وكذلك الاستطال يوضَعانِ موضع التكبر.
- ابن سيده: التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّ ورَفْعُ النفس، واشتقاق الطائل من الطُّول.
- ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون: ه بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ؛ وأَنشد لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائ الجوهري: هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة، يقا ذلك في التذكير والتأْنيث.
- ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ: لا يُتَكَلَّم ب إِلاَّ في الجَحْد.
- وفي الحديث: أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّ في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس، وأَصل الطائل النف والفائدة.
- وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل: ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غي ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف.
- والطَّوائل: الأَوتا والذُّحُول، واحدتها طائلة؛ يقال: فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَ بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله.
- وبيْنَهم طائلةٌ أَ عداوة وتِرَةٌ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ قال: الطَّالة الأَتان؛ قال أَبو منصور: ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذ الرمة والطُّوَّل، بالتشديد: طائر.
- وطَيِّلَةُ الرِّيح: نَيِّحتُها وطُوالة: موضع، وقيل بئر؛ قال الشَّمَّاخ كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْو ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو قال أَبو منصور: ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال، وفيها مَساكٌ لماء السما إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين؛ وقال في موضع آخر: تكون ثلاث أَميال في مثلها؛ وأَنشد عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيد وبَنُو الأَطْوَل: بطن.
ترجمة الإطالة باللغة الإنجليزية
الإطالة
Elongation