معنى كلمة الإسورة في القاموس
المحيط في اللغة
+
(أ) سُرتُ
- ـ سُرتُ: بلد بالمَغْرِبِ.
- ـ سُرْتَةُ: بلد بجَوْفِ الأَنْدَلُسِ، منها: قاسِمُ بنُ أبي شُجاعٍ السُّرْتيُّ المُحَدِّثُ.
(ب) السِرُّ
- ـ السِرُّ: ما يُكْتَمُ، كالسَّرِيرَةِ، ج: أسرارٌ وسَرائِرُ، والجِماعُ، والذَّكَرُ، والنِّكاحُ، والإِفصاح به، والزِنا، وفَرْجُ المرأة، ومُسْتَهَلُّ الشهرِ أو آخرُه أو وسَطُه، والأصلُ، والأرضُ الكريمةُ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ولُبُّه، ومَحْضُ النَّسَبِ وأفْضَلُهُ، كالسَّرارِ والسَّرارَةِ، وواحِدُ إسرارُ الكَفِّ لِخطوطها كالسَّرَرِ والسُّرُرِ والسِّرارِ، وجج: أساريرُ وبَطْنُ الوادي وأطْيَبُهُ وما طابَ منَ الأرْضِ وكَرُمَ وخالِصُ كلِّ شيءٍ بيِّنُ السَّرارةِ ووادٍ بِطَريقِ حاجِّ البَصرَةِ طولُهُ ثلاثَةُ أيامٍ ومِخلافٌ باليَمَنِ وموضع ببلاد تَميمٍ ووادٍ في بَطنِ الحِلَّةِ كالسَّرارِ والسَّرارةِ، وموضع بنَجْدٍ لأَسَدٍ.
- ـ سُرُّ: قرية بالرَّيِّ، منها زيادُ بنُ علِيٍّ، وموضع بالحِجازِ بِديارِ مُزَيْنَةَ.
- ـ سُرَّاءُ وسَرَّاءُ: ماءٌ عند وادِي سَلْمَى، وبُرْقَةٌ عند وادِي أُرُلٍ، واسمٌ لسُرَّ من رَأى.
- ـ سِرارُ: موضع بالحِجازِ، وماءٌ قربَ اليمامةِ، أو عينٌ بِبلادِ تَميمٍ.
- ـ سَرِيرُ: موضع بدِيارِ بني دارِمٍ أو بني كِنانةَ، ومَمْلَكَةٌ بين بلادِ اللاَّنِ، وبابِ الأبوابِ، لها سلطانٌ برأسِهِ ومِلَّةٌ ودِينٌ مُفْرَدٌ، ووادٍ.
- ـ أسارِيرُ: محاسنُ الوجهِ والخَدَّانِ والوَجْنَتانِ.
- ـ سَرَّهُ سُرُوراً وسُرّاً وسُرَّى وتَسِرَّةً ومَسَرَّةً: أفْرَحَه، وسُرَّ هو، والاسمُ: السَّرُورُ.
- ـ سَرَّ الزَّنْدَ سَرّاً: جَعَلَ في طَرَفِهِ عُوداً ليَقْدَحَ به.
- ـ يقالُ: سُرَّزَنْدَكَ فإنه أسَرُّ، أي: أجْوَفُ.
- ـ سَرَّ الصبيَّ: قَطَعَ سُرَّه، وهو ما تَقْطَعُهُ القابِلةُ من سُرَّتِهِ، كالسَّرَرِ والسُّرُرِ ج: أسِرَّةٌ، وجمعُ السُّرَّةِ: سُرَرٌ وسُرَّاتٌ.
- ـ سَرَّ يَسَرُّ: اشْتَكاها.
- ـ سُرُّ من رأى: سُرورٌ، وبفتحهما وبفتح الأولِ وضم الثاني، وسامَرَّا، ومَدَّه البُحْتُرِيُّ في الشِّعْرِ، أو كِلاهُما لَحْنٌ.
- ـ ساءَ من رَأى: بلد، لمَّا شَرَعَ في بنائِهِ المُعْتَصِمُ، ثَقُلَ ذلك على عسكرِهِ، فلما انْتَقَلَ بهم إليها، سُرَّ كلٌّ منهم برُؤْيَتِها، فَلَزِمَها هذا الاسمُ، والنِّسْبَةُ: سُرَّمَرِّيٌّ وسامَرِّيُّ وسُرِّيٌّ، ومنه الحسنُ بنُ عليِّ بنِ زِيادٍ المُحَدِّثُ السُّرِّيُّ.
- ـ سُرَرُ: موضع.
- ـ سِرَرُ: ما على الكَمْأَةِ من القُشورِ والطينِ، وموضع قربَ مكةَ، كانت به شجرةٌ سُرَّ تحتَها سبعونَ نَبيّاً، أي: قُطِعَتْ سُرَرُهمْ، أي: ولِدُوا.
- ـ سَرَارَةُ الوادِي: أفضلُ مواضِعِهِ، كسُرَّتِهِ وسِرِّه وسَرارِهِ.
- ـ سُرِّيَّةُ: الأمَةُ التي بوَّأْتَها بيتاً، منسوبةٌ إلى السِّرِّ، للجماعِ، من تغييرِ النسبِ، وقد تَسَرَّرَ وتَسَرَّى واسْتَسَرَّ.
- ـ سَرِيرُ: معروف، ج: أسرَّةٌ وسُرُرٌ، ومُسْتَقَرُّ الرأسِ في العُنُقِ، والمُلْكُ، والنِّعْمَةُ، وخَفْضُ العَيْشِ، والنَّعْشُ قبل أن يُحْمَلَ عليه الميتُ، وما على الأَكَمَةِ من الرمْلِ، والمُضْطَجَعُ، وشَحْمةُ البَرْدِيِّ.
- ـ سُرَيْرُ: وادٍ بالحجازِ، وفُرْضَةُ سُفُنِ الحَبَشةِ الوارِدَةِ على المدينةِ بقربِ الجارِ.
- ـ مَسَرَّةُ: أطرافُ الرَّياحينِ، كالسُّرُورِ.
- ـ سَرَّهُ: حَيَّاه بها.
- ـ مِسَرَّةُ: الآلَةُ يُسارُّ فيها، كالطُّومارِ.
- ـ سَرَّاءُ: المَسَرَّةُ، كالسَّارُوراءِ، وناقةٌ بها السَّرَرُ، وهو وجَعٌ يأخُذُ البعيرَ في كِرْكِرَتِهِ من دَبَرةٍ، والبعيرُ أسَرُّ، والقَناةُ الجَوْفاءُ بَيِّنَةُ السَّرَرِ.
- ـ سَرَّاءُ من الأراضِي: الطَّيِّبَةُ.
- ـ سَرارُ: السَّيَابُ.
- ـ سَرارُ من الشَّهْرِ: آخرُ ليلةٍ منه، كسِرارِهِ وسَرَرِهِ.
- ـ أسَرَّه: كَتَمَه، وأظْهَرَه، ضِدٌّ.
- ـ أسَرَّ إليه حديثاً: أفْضَى.
- ـ سُرَّةُ الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ.
- ـ سُرُرُ من النَّباتِ: أطرافُ سُوقِهِ العُلَى.
- ـ امرأةٌ سُرَّةٌ وسارَّةٌ: تَسُرُّكَ.
- ـ رَجُلٌ بَرٌّ سَرٌّ: يَبَرُّ ويَسُرُّ، وقومٌ بَرُّونَ سَرُّونَ.
- ـ سُرْسُورُ: الفَطِنُ العالمُ الدَّخَّالُ في الأمورِ، ونَصْلُ المِغْزَلِ، والحبيبُ، والخاصَّةُ من الصِّحابِ.
- ـ هو سُرْسورُ مالٍ: مُصْلِحٌ له.
- ـ سُرْسورُ: بلد بِقُهُسْتانَ.
- ـ سَرَّرَه الماءُ تَسْريراً: بَلَغَ سُرَّتَه.
- ـ سارَّهُ في أذُنِهِ وتَسارُّوا: تَناجَوْا.
- ـ اسْتَسَرُّوا: اسْتَتَرُوا.
- ـ تَسَرْسُرُ في الثوبِ: التَّهَلْهُلُ.
- ـ سَرْسَرَ الشَّفْرَةَ: حَدَّدَها.
- ـ الأَسَرُّ: الدَّخِيلُ.
- ـ مَسَارُّ: حِصْنٌ باليمنِ، وتخفيفُ الراءِ لَحْنٌ.
- ـ سَرَّ جاهِلاً: لَقَبٌ، كتَأَبَّطَ شَرّاً.
- ـ وُلِدَ له ثلاثةٌ على سِرٍّ وعلى سِرَرٍ: وهو أن تُقْطَعَ سُرَرُهُم أشْباهاً، لا تَخْلِطُهُمْ أنْثَى.
- ـ رَتْقَةُ السِّرَّيْنِ: قرية على الساحلِ بين حَلْيٍ وجُدَّةَ.
- ـ أبو سُرَيْرَةَ كأَبِي هُرَيرَةَ: هِمْيانُ محدثٌ.
- ـ منصورُ بنُ أبي سُرَيْرَةَ: شيخٌ لابنِ المُبارَكِ.
- ـ سَرَّى: بنتُ نَبْهانَ الغَنوِيَّةُ صحابِيَّةٌ.
- ـ سِرِّينٌ: موضع بمكةَ، منه موسى بنُ محمدِ بنِ كثيرٍ شيخُ الطَّبَرانِيِّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) أسر
- الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛ وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْ ـبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَا وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه.
- ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْرا وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار.
- والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ.
- الأَصمعي: م أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسو وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانو يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به.
- يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْر وأُسارى.
- وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي.
- والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصل من ذلك.
- وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ.
- وقوله تعالى: ويطعمو الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى.
- قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاه فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صا كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وه القِدُّ لئلا يُفلِتَ.
- قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جم لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحم وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع.
- يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع.
- الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِسارا وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ.
- قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحس الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ.
- وهذا الشيءُ لك بأَسر أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه.
- وفي الحديث: تَجْفُو القبيل بأَسْرِها أَي جميعها.
- والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ.
- ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة.
- وفي التنزيل: نحن خلقناه وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال اب الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَ معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة.
- قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَن الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذ كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كان مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه.
- وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر.
- وفي حديث ثابت البُناني: كان داود عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيق عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْرا وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم.
- وف الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَه بيته.
- وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم وعُودُ أُسْرٍ، منه الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذ احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ.
- ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وه الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه.
- قال: والأُسْر تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ.
- يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً.
- وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بط المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِر الرجل فهو مأْسور.
- وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً قال له: إِنَّ أَب أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقب العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر م يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قا أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عن بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
(ب) فسا
- الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
- (* قوله [ والجمع الفساء ] كذ ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.
- وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء بالمد؛ وأَنشد ابن بري إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
- قال ثعلب: قيل لامرأة أَيّ الرجال أَبغض إليك؟ قالت: العَثِنُ (* قوله [ العثن ] كذا في الأصل مضبوطا ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيت وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: [ الشديد الحمل ]؛ هكذا في الأصل قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَ الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
- ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
- وف المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
- وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وه الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
- والعر تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْو فُسَيَّة.
- ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
- اب الأعرابي: قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكان أُمه أَمة وهبها له الحجاج ، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِ وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاء أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّا والبَزْخاء واحد ، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسف بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
- وحكي عن الأصمع أنه قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذ البيت فلم يهمزه.
- وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
- وتفاسى الرجل أَخرج عجيزته.
- والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
- التهذيب: وعب القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.
- غيره: الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جا منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْو بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وه مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شي مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛ وأَنشد ابن بري يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَره مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَ وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
- قال أَبو حنيفة: ه القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
- قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحم مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
- وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّ المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضا العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحم الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وه نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن ، وإذا يبس خرج منه مث الوَرْس ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
- ورجل فَساسارِيٌّ على غي قياس.
ترجمة الإسورة باللغة الإنجليزية
الإسورة
Bangle
الإسورة في سياق الكلام
اهدأ فقط، حسناً؟ و تسلق السور قبل أن يرانا أحد
Just chill, okay? And hop the fence before someone sees you.
هل كانت هناك مسافة إلى السور و كم هي؟
Did you hike to the fence, and how far?
يعجبني السوار
Love the bracelets.