اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الإستفتاء في القاموس

في اللغة العربية

  • اِسْتِفْتاءٌ : (مصدر)
    اِسْتِفْتاءٌ - اِسْتِفْتاءٌ [ف ت و] (مصدر: اِسْتَفْتَى). لِمَعْرِفَةِ رَغْبَةِ الشَّعْبِ لاَ بُدَّ مِنْ تَنْظِيمِ الاسْتِفْتاءِ : اِقْتِراعُ النَّاخِبِينَ للإِدْلاَءِ بِآر
معجم اللغة العربية المعاصرة +

فتُوَ

  • فتُوَ يَفتُو ، افْتُ ، فُتُوًّا وفُتُوَّةً ، فهو فَتِيّ.
  • فَتُو الولدُ صار فَتًى قَوِيًّا.
معجم الرائد +

(أ)إستفتاء

  • مصدر استفتى.
  • تعبير الشعب بالتصويت عن رأيه في انقلاب، أو دستور، أو نظام، أو حدث سياسي، أو شخص، أو نحو ذلك...

(ب)فَتا

  • فتا.
  • يفتو ، فتوا.
  • فتاه : غلبه في [ الفتوة ]، أي في الشجاعة والكرم.
المعجم الوسيط +

(أ)الفَتْوَى

  • الفَتْوَى الجوابُ عما يُشْكِلُ من المسائل الشرعية أو القانونية. والجمع : فَتاوٍ، وفَتاوَى.
  • ودارُ الفتوى: مكانُ المفتي.

(ب)الفُتُوَّةُ

  • الفُتُوَّةُ الشَّبابُ بين طَوْرَيِ المراهقة والرُّجرلة.
  • و الفُتُوَّةُ النَّجدة.
  • و الفُتُوَّةُ مسلكٌ أَو نظامٌ ينمَّى خُلُق الشجاعة والنجدة في الفتَى.
المحيط في اللغة +

فَتَاءُ

  • ـ فَتَاءُ: الشَّبَابُ.
  • ـ فَتَى: الشابُّ، والسَّخِيُّ الكريمُ، وهُما فَتَيانِ وفَتَوانِ، ج: فِتْيانٌ وفِتْوَةٌ وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ، وهْيَ فَتَاةٌ، ج: فَتَيَاتٌ.
  • ـ فَتِيُّ: الشابُّ من كلِّ شيءٍ، وهْيَ فَتِيَّةٌ، ج: فِتَاءٌ.
  • ـ فُتِّيَتِ البنْتُ تَفْتِيَةً: مُنِعَتْ من اللَّعِبِ مع الصِبْيَانِ، فَتَفَتَّتْ.
  • ـ فَتَيَانِ: الليلُ والنهارُ.
  • ـ أفْتاهُ في الأمْرِ: أبانَهُ له.
  • ـ فُتْيَا وفُتْوَى وفَتْوَى: ما أفْتَى به الفَقِيهُ.
  • ـ فِتْيانُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ، منهم ربيعةُ الفِتْيانِيُّ.
  • ـ فُتُوَّةُ: الكَرَمُ، وقد تَفَتَّى وتَفَاتَى.
  • ـ فَتَوْتُهُمْ: غَلَبْتُهُمْ فيها.
  • ـ فُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
  • ـ مُفْتِي: مِكْيالُ هِشامِ بنِ هُبَيْرَةَ.
  • ـ فِتَةُ: الجَرَّةُ، ج: فِتُونَ.
معجم لسان العرب +

فتا

  • الفتاء: الشَّباب.
  • والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
  • ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
  • وقد فَتِيَ بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له ف فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري قال إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتا فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصاد الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجم الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
  • الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِد فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْي وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
  • قال سيبويه: ولم يقولو أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
  • قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
  • قا القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل م الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا قال ابن هرمة قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُ خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوع وقال الأَسود بن يعفر ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآد في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّاد فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جاري يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم وقال أَبوها أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظل بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزي ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
  • ويقال للجارية الحدثة فَتا وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقو أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا م الياء، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من قال الفِتْيان فواوه منقلبة والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقا للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلا فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي ب الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتا والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابه في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكث هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملو ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الوا ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛ قال وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَو لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّو وقال جذيمة الأَبرش في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُو ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
  • وفُتّيَ الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معه وخُدِّرت وسُتِرت في البيت.
  • التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّر ومُنعت من اللعب مع الصبيان وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال اب الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
  • وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم أَنه قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَ غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعال صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ قالَ موس لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الل أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَت السِّنّ.
  • (* قوله [ الفتى السن ] كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.
  • يقال: فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
  • وقوله ع وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّ ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ الإِماء.
  • وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكون حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
  • الجوهري: الفَتى السخي الكريم.
  • يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قا سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
  • قال ابن بري: البدل ف الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين في ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدا الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
  • قال: وهو الذي عنا الجوهري.
  • قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتً وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُم فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عام والفَتَيانِ: الليل والنهار.
  • يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومن قول الشاعر ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاح وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
  • وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيت فيها فأَفتاني إفتاء وفُتًى (* قوله[ وفتى ] كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضمو الاول.
  • ) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
  • ويقال: أَفْتَيْت فلانا رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
  • وف الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه ف الفُتْيا.
  • يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى قال الطرماح أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفات (* قوله[ وهم أهل ] في نسخة: ومن أهل.
  • ) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشا الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصي فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
  • وأَفْتَى المفتي إِذ أَحدث حكماً.
  • وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناس عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
  • وقال أَبو إِسحق ف قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقري أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
  • وقوله عز وجل يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
  • الهروي والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتو لأَهل المدينة.
  • والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي ف الغريبين.
  • قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن اليا لاماً أَكثر.
  • والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
  • وقد أَفْتَى إِذا شرب به والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ ب سعيد بن المسيب.
  • وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّ فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّو المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَراد تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضا أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
  • والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيل إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
معجم لغة الفقهاء +

الإحتياط بالفتوى

  • وهو أن الفقيه عندما يكون مرددا في مفاد الأدلة، فإنه يحتاط، بمعنى أنه بعد عدم توصله لفتوى، أي نتيجة نهائية من عملية الإستنباط يبين للمكلف أن وظيفته العمل بالإحتياط أو الرجوع إلى فقيه آخر لديه فتوى في المسألة، هذا إذا كان إلإحتياط في الرسالة العملية وجوبيا، وأما إذا كان الإحتياط إستحبابيا فلا يكون الفقيه مرددا في مفاد الأدلة، ولكنه مع ذلك يذكر للمكلف أن العمل بالإحتياط أفضل لأنه أقرب للإطمئنان بعدم المخالفة، وإن كان تركه جائزا.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)الفتوّة

  • رجل عصابة أو مجرم.

(ب)الفتيان

  • اللَّيل والنَّهار.

ترجمة الإستفتاء باللغة الإنجليزية

الإستفتاء
Questionnaire

كلمات شبيهة ومرادفات