معنى كلمة الإستعانة في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
تِسْعينيّات
- تِسْعينيّات.
- التِّسْعينيَّات السَّنتان التّسْعون والتاسعة والتِّسْعون وما بينهما، العقد الأخير من قرن ما.
- بُذِلت جهود دوليّة كبيرة في التِّسْعينيّات من القرن العشرين لتحقيق السلام.
معجم الرائد
+
(أ) سَعنة
- سعنة.
- ج، سعن.
- سعنة مظلة فوق السطوح.
- سعنة ما تدلى من الشفة العليا من الجمل.
(ب) سُعنة
- سعنة.
- سعنة مباركة، سعيدة.
- سعنة مشؤومة.
- سعنة [ ما له سعنة ] : أي ما له شيء.
المعجم الوسيط
+
(أ) السَّعْنَةُ
- السَّعْنَةُ السَّعْنَةُ يقال: مَا لَهُ سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: ما له قليلٌ ولا كثيرٌ.
(ب) السُّعْنَةُ
- السُّعْنَةُ الظُّلَّة. والجمع : سُعَنٌ.
المحيط في اللغة
+
السَّعْنُ
- ـ السَّعْنُ: الوَدَكُ.
- ـ سُّعْنُ: قِرْبَةٌ تُقْطَعُ من نِصْفها، ويُنْبَذُ فيها، وقد يُسْتَقَى بها، وقد يُجْعَلُ فيها الغَزْلُ والقُطْنُ,ج:سِعَنَةُ.
- ـ سَّعْنَةُ مبارَكَةُ: المَيْمونَةُ، أو المَشْؤُومَةُ، واسمٌ.
- ـ سُّعْنَةُ: الزِّفْنُ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ، واسمٌ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ، فإِذا ثُنِّيَتْ، فَهُما العَرْقُوَتانِ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ.
- ـ أسْعَنَ: اتَّخَذَ مِظَلَّةً.
- ـ سَّعانِينُ: عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ.
- ـ مُسَعَّنٌ: الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ.
- ـ تَسَعَّنَ الجَمَلُ: امْتَلأَ سِمنَاً.
- ـ يومُ سَعْنٍ مُضافاً: ذُو شَرابٍ صِرْفٍ.
- ـ مالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ: مالَه شيءٌ.
- ـ ابنُ سَعْنَةَ: شاعرٌ.
- ـ زَيدُ ابنُ سُعْنَةَ: يهودِيٌّ.
معجم لسان العرب
+
(أ) سعن
- السَّعْنُ والسُّعْنُ: شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَن مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه، وقد يكون بعض الدِّلاءِ على تلك الصنعة.
- والسُّعْن: القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُن يُبرَّد فيها الماء، وقيل: السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُه ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة، ثم يُنْبَذ فيها ث يُبرَّد فيها، وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد.
- وفي حدي عُمر: وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ؛ هو من ذلك.
- والسُّعْنة القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها.
- وقال في السُّعْن: قِرْبة يُنبذ فيه ويستقى بها، وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها، والجمع سِعَنةٌ مث غُصْن وغِصَنة.
- والسُّعْن: كالعُكَّة يكون فيها العسل، والجمع أَسْعان وسِعَنةٌ.
- وفي الحديث: اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقا فذُكِر لأَبي جعفر فقال: كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي، صلى الله علي وسلم، كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ؛: قيل: هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه؛ قا الهذلي طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب المَذاهب.
- والمُسَعَّن: غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهم فيُعْرَقان بعراقين، وله خُصْمان من جانبَين، لو وُضِعَ قام قائماً من استوا أَعلاه وأَسفله.
- والسُّعْن: ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطو حَذَرَ نَدى الوَمَد، والجمع سُعونٌ؛ وقال بعضهم: هي عُمانيَّة لأَ مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان.
- وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة، وه المِظَلَّة.
- وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ؛ السَّعْنُ: الوَدَك، والمَعْن المعروف.
- وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ، بالفتح، أَي قليل ولا كثير، وقيل السَّعْنة المشؤُومة (* قوله [ وقيل السعنة المشؤُومة إلخ ] وقيل بالعكس كم في الصاعاني وغيره).
- والمَعْنة الميمون، وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها وقيل: السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها، والمَعْنُ الشي الهَيِّن.
- والسَّعْنة: الكثرة من الطعام وغيره، والمَعنة القلة من الطعا وغيره.
- وابن سَعْنة، بفتح السين: من شعرائهم.
- وسُعْنة: اسم رجل.
- ويو السَّعانين: عيد للنصارى.
- وفي حديث شَرْط النصارى: ولا يُخْرِجوا سَعانينَ قال ابن الأَثير: هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع، وه سُرْياني معرّب، وقيل: هو جمع، واحده سَعْنُون.
(ب) تسع
- التِّسْع والتِّسعة من العدد: معروف تجري وجوهه على التأْني والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة.
- يقال: تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النص والجر، واليوم التاسع والليلة التاسعة، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حا لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَن تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً، قال الله تعالى: عليها تسعة عشَر أَي تسعة عشر مَلَكاً، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة، وقد قرئ: تسعة عْشر، بسكون العين، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسي أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فل تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود، فإِنما ذلك لأَنه تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله: عُدَّتْ علي بِزَوْبَرا، وهو مذكور في موضعه.
- والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر وتَسَعَهم يَتْسَعُهم، بفتح السين: صار تاسعهم.
- وتَسَعَهم: كانوا ثماني فأَتَّمَّهم تسْعة.
- وأَتْسَعُوا: كانوا ثمانية فصاروا تسعة.
- ويقال: هو تاسع تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ول رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة، ولكنك تقول رابع ثلاثةً، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق.
- والتاسُوعاء: اليوم التاسع م المحرّم، وقيل هو يوم العاشُوراء، وأَظنه مُولَّداً.
- وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام، والعرب تقول ورَد الماء عِشْراً، يعنون يوم التاسع ومن ههنا قالوا عِشْرِينَ، ولم يقولو عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين، وقال ابن بري لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَ الإِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع؛ قال اب الأَثير: إِنما قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشورا وهو العاشر، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع، قال: وظاهر الحديث يدل عل خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْ وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر، ثم قال: إِ بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه والتسع من أَظْماء الإِبل: أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام، والإِبلُ تَواسِعُ وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال.
- وحبْل مَتْسُوع: على تِسْع قُوىً والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ: الليلة السابعة والثامنة والتاسع من الشهر، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة، وقيل: ه الليالي الثلاث من أَوّل الشهر، والأَوّل أَقْيَسُ.
- قال الأَزهري: العر تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها: ثلاث عُشَ لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة والعَشِيرُ والتَّسِيعُ: بمعنى العُشْر والتُّسْع.
- والتُّسْعُ، بالضم والتَّسِيعُ: جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم؛ قا شمر: ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه: أَخذ تُسْعه.
- وتَسَعَ القومَ، بفتح السي أَيضاً، يَتْسَعُهم: أَخذ تُسْع أَموالهم.
- وقوله تعالى: ولقد آتينا موس تِسْعَ آيات بيِّنات؛ قيل في التفسير: إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ وهو الجَدْب، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم، ومنه إِخراج موسى، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذ هي ثُعبان مبين، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَرا والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجا الحجر.
- وقال الليث: رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره؛ قا الأَزهري: ولا أَعرف ما قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ، وإِذا كا كذلك فليس من هذا الباب.
- قال: وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ، وه المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره، ويقال مِسْدَعٌ لغة، قال: ورجل مِسْتَعٌ أَ سريع.
مصطلحات عربية عامة
+
التّسْعينيّات
- السَّنتان التّسْعون والتاسعة والتِّسْعون وما بينهما، العقد الأخير من قرن ما.
- بُذِلت جهود دوليّة كبيرة في التِّسْعينيّات من القرن العشرين لتحقيق السلام.
ترجمة الإستعانة باللغة الإنجليزية
الإستعانة
Recourse