اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

تِلفاز

  • جمع تلفازات: جهاز نقل الصّور والأصوات بواسطة الأمواج الكهربيّة أو الأمواج الهرتزيّة.
معجم الغني +

(أ)إِتْلاَفٌ

  • [ت ل ف]. (مصدر أَتْلَفَ).
  • :إتْلاَفُ الزَّرْعِ : إهْلاَكُهُ، إفْسَادُهُ.
  • :إتْلاَفُ الْمَالِ : صَرْفُهُ مِنْ دُونِ فَائِدَةٍ.

(ب)تِلْفازٌ

  • : جِهازٌ إِلِكْتِرونِيّ. يَتَلَقَّى صُوَرَ بَرامِجَ وَأَفْلامٍ بِواسِطَةِ مَوْجاتٍ هِيرْتِزِيَّةٍ أَوْ كَهْرَبائِيَّةٍ.
معجم الرائد +

تليفة

  • شيء تالف فاسد.
المعجم الوسيط +

(أ)التَّلْفَةُ

  • التَّلْفَةُ الهضْبة المنيعة يُخْشَى التَّلَفُ على مَنْ عَلاها.

(ب)أَتْلَفَهُ

  • أَتْلَفَهُ أَهلكه وأَعطبه.
  • ويقال: أَتْلَف مالَه: أَفناه إِسرافاً.
  • ويقال: فلانٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ: كَسُوبٌ جَوَادٌ.
المحيط في اللغة +

تَلِفَ

  • ـ تَلِفَ: هَلَكَ.
  • ـ أتْلَفَهُ: أفْناهُ.
  • ـ مَتْلَفٌ: المَهْلَكُ والمفَازةُ.
  • ـ ذَهَبَتْ نَفْسُه تَلَفاً وطَلَفاً: هَدَراً، ورجلٌ مُخْلِفٌ مُتْلِفٌ، ومِخْلافٌ مِتْلافٌ.
  • ـ أتْلَفْنا المَنايا في قولِ الفَرَزْدَقِ: وأضْيافِ لَيْلٍ قد بَلَغْنا قِراهُمُ****إلَيْهم وأتْلَفْنا المَنايا وأتْلفوا: صادَفْناها ذاتَ إتْلافٍ، أو صَيَّرْنا المَنايا تَلَفاً لهم، وصَيَّرُوها تَلَفاً لنا، أو وَجَدْناها تُتْلِفُنا، ووَجَدُوها تُتْلِفُهُم.
معجم لسان العرب +

(أ) تلف

  • الليث: التَّلَفُ الهَلاكُ والعَطَبُ في كل شيء.
  • تَلِفَ يَتْلَف تَلَفاً، فهو تَلِفٌ: هَلَكَ.
  • غيره: تَلِفَ الشيءُ وأَتْلَفَه غيره وذهَب نفسُ فلانٍ تَلَفاً وظَلَفاً بمعنى واحد أَي هَدَراً.
  • والعرب تقول: إن من القَرَفِ التَّلَفَ، والقَرَفُ مُداناةُ الوَباء، والـمَتالِ الـمَهالِكُ.
  • وأَتْلَف فلان مالَه إتْلافاً إذا أَفناه إسْرافاً؛ قا الفرزدق:وقَوْمٍ كِرامٍ قد نَقَلْنا إليهم قِراهُمْ، فأَتْلَفْنا الـمَنايا وأَتْلَفُو أَتْلَفْنا الـمَنايا أَي وجدْناها ذاتَ تَلَفٍ أَي ذاتَ إتْلاف ووجدُوها كذلك؛ وقال ابن السكيت: أَتْلَفْنا المنايا وأَتْلَفُوا أَي صَيَّرْن الـمَنايا تَلَفاً لهم وصَيَّرُوها لنا تلَفاً، قال: ويقال معنا صادَفْناها تُتْلِفُنا وصادَفُوها تُتْلِفُهم.
  • ورجل مِتْلَفٌ ومِتْلافٌ يُتْلِفُ مالَه، وقيل: كثير الإتْلافِ والـمَتْلَفَةُ: مَهْواةٌ مُشْرِفةٌ على تَلَفٍ.
  • والـمَتْلَفَة القَفْر؛ قال طرفة أَو غيره بمَتْلَفةٍ ليْسَتْ بطَلْحٍ ولا حَمْض أَراد ليست بمَنْبِت طَلْحٍ ولا حَمْض، لا يكون إلا على ذلك لأَ الـمَتْلَفة الـمَنْبِتُ، والطَّلْح والحمض نَبْتانِ لا مَنْبِتانِ والـمَتْلَفُ الـمَفازةُ؛ وقول أَبي ذؤيب ومَتْلَفٍ مثْلِ فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطارِبٌ زَقَبٌ، أَمـْيالُها فِيح الـمَتْلفُ: القَفْرُ، سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأَكثر والتَّلْفةُ: الهَضْبةُ الـمَنِيعةُ التي يَغْشى مَن تعاطاها التَّلَفُ عن الهَجَريّ؛ وأَنشد أَلا لَكُما فَرْخانِ في رأْس تَلْفَةٍ إذا رامَها الرّامي تَطاوَلَ نِيقُه.

(ب) لفت

  • لَفَتَ وجهَه عن القوم: صَرَفَه، والْتَفَتَ التِفاتاً والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه: صَرَفَ وجْهَه إِليه؛ قال أَرَى المَوْتَ، بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع، كامِناً يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّت وقال فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرة إِليَّ الْتِفاتاً، أَسْلَمَتْها المَحاجِر وقوله تعالى: ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك؛ أُمِر بتَرْكِ الالْتِفاتِ، لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب.
  • وفي الحديث ف صفته، صلى الله عليه وسلم: فإِذا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جميعاً؛ أَرا أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ؛ وقيل: أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنة ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ، وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ، ولك كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً وفي الحديث: فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ؛ هي المَرَّة الواحدة م الالْتِفاتِ.
  • واللَّفْتُ: اللَّيُّ ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً: لواه على غير جهته؛ وقيل: اللَّيُّ هو أَ تَرْمِيَ به إِلى جانبك.
  • ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً: صَرفه الفراء في قوله، عز وجل: أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا علي آباءَنا؟ اللَّفْتُ: الصَّرْفُ؛ يقال: ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَ عنه؟واللَّفْتُ: لَيُّ الشيءِ عن جهتِه، كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسان فتَلْفِتُه؛ وأَنشد ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضاد ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه، ومنه الالْتِفاتُ.
  • وف حديث حُذيفة: إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ من واواً ولا أَلِفاً، يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها اللَّفْتُ: اللَّيُّ.
  • ولَفَتَ الشيءَ، وفَتَلَه إِذا لواه، وهذا مقلوب يقال: فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ، ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّد للمأْمور به، غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء، كما تَفْعَلُ البقرة بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه.
  • وأَصلُ اللَّفْتِ: لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة وفي الحديث: إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِت الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها؛ يقال: لَفَتَه يَلْفِتُه إِذ لواه وفَتَلَه؛ ولَفَتَ عُنُقَه: لواها اللحياني: ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه، ولِفْتاه: شِقَّاه؛ واللِّفْتُ الشِّقُّ؛ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته.
  • ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه.
  • وقولهم: ل يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه واللَّفُوتُ من النساء: التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ؛ وقيل: هي التي يمو زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً، فهي تُكثِر التَّلَفُّت إِلى صِبْيانها؛ وقيل: هي التي لها زوج، ولها ولد من غيره، فهي تَلَفَّت إِلى ولَدها.
  • وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً؛ هي التي لها ولد م زوج آخر، فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج.
  • وف حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة: إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثير التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء.
  • وقال ثعلب: اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُت في موضع واحد، إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها، فتَغْمِز غيركَ؛ وقيل: ه التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ؛ وقال عبد الملك بن عُمَيْر: اللَّفُوت التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه؛ ابن الأَعرابي قال: قا رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ الرَّقُوبُ: التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة، فقال: إِني لأُرْبِعُ، وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ (* قوله [ وأَنهز اللفوت ] الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت وكتب بهامشها: وفي رواية وأَنهز اللفوت.
  • )، وأَضُمُّ العَنُودَ، وأُلْحِق العَطُوفَ، وأَزْجُرُ العَرُوضَ.
  • قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ: اللَّفُوت الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ، تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ، وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ، وه الضَّرْبُ، فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة والمُتَلَفَّتَةُ: أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ والأَلْفَتُ: القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم: الأَعْسَرُ، سمي بذلك لأَن يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل؛ وفي كلام قيس: الأَحْمَقُ، مِثْلُ الأَعْفَتِ والأُنْثَى: لَفْتاءُ وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ: فقدْ لَفَتَّه واللَّفاتُ أَيضاً: الأَحْمَقُ واللَّفُوتُ: العَسِرُ الخُلُق الجوهري: واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً: عَصَدَه، كما يُلْفَتُ الدقيق بالسَّمْن وغيره واللَّفِيتَةُ: أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ، ثم تُنْصَب به البُرْمةُ، ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر، ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ عن أَبي حنيفة.
  • واللَّفِيتَةُ: العَصِيدة المُغَلَّظةُ؛ وقيل: هي مَرَق تُشْبهُ الحَيْسَ؛ وقيل: اللَّفْتُ كالفَتْلِ، وبه سميت العصيد لَفِيتَةً، لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى.
  • وفي حديث عمر، رضي الله عنه أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية، وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً م الهَبِيدِ؛ قال أَبو عبيد: اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ، وقيل: ه ضَرْبٌ من الطَّبيخ، لا أَقِفُ على حَدِّه؛ وقال: أُراه الحِساء ونحْوَه.
  • والهَبِيدُ: الحَنْظَلُ وتَيْسٌ أَلْفَتُ: مُعْوَجُّ القَرْنَيْن.
  • الليث: والأَلْفَتُ م التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا.
  • وتَيْسٌ أَلْفَتُ: بَيِّ اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر ابن سيده: واللِّفْتُ، بالكسر، السَّلْجم؛ الأَزهري: السَّلْجَمُ يقا له اللِّفْتُ، قال: ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً.
  • وحكى ابن الأَعرابي ع العُقَيْلي: وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَ إِياه.
  • ولِفْتٌ: موضع؛ قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْت لحَيٍّ، بين أَثْلَة، فالنِّجَام وفي الحديث: ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ؛ وهي بين مكة والمدينة، قال اب الأَثير: واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء، فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ، ومنهم من كس اللام مع السكون.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)التّليفون المحمول/ الهاتف المحمول

  • الهاتف الذي يحمله الشَّخصُ معه ويُسمَّى أيضًا الهاتف الجوَّال أو الهاتف النَّقّال.

(ب)اخترع التّلفاز

  • ابتدعه وأنشأه وصَمَّمه.
  • منحت الدولةُ جوائزَ كبيرة للمخترعين تقديرًا لجهودهم.
مصطلحات مالية +

سوق السلع غير القابلة للتلف

  • سوق سلع يجوز تأجيل تسليمها أو تخزينها أو إعادة بيعها من شهر إلى آخر لأنها غير قابلة للتلف ، في الإنجليزية، هي carrying market.

ترجمة الإتلاف باللغة الإنجليزية

الإتلاف
Splurge

كلمات شبيهة ومرادفات