المحيط في اللغة
+
لَسِقَ
- ـ لَسِقَ به، لُسوقاً، والْتَسَقَ به، وألْسَقْتُه، وهو لِسْقي وبِلِسْقي ولَسيقي: بجَنْبِي.
- ـ لَسَقُ: لُصوقُ الرِّئَةِ بالجَنْبِ عَطَشاً. ولَسِقَ البعيرُ. والزايُ والصادُ لغةٌ في الكلِّ.
- ـ مُلَسَّقُ: الدَّعيُّ.
معجم لسان العرب
+
وسق
- الوَسْقُ والوِسْقُ: مِكْيَلَة معلومة، وقيل: هو حمل بعير وهو ستو صاعاً بصاع النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو خمسة أَرطال وثلث، فالوسْق على هذا الحساب مائة وستون مَناً؛ قال الزجاج: خمسة أَوسق هي خمسة عش قَفِيزاً، قال: وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل، وكل وَسْق بالمُلَجَّ ثلاثة أَقْفِزَةٍ، قال: وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّ وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ.
- وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لي فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة.
- التهذيب: الوَسْقُ، بالفتح، ستو صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز، وأَربعمائة وثمانو رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ، والأَصل ف الوَسْق الحَمْل؛ وكل شيء وسَقَتْه، فقد حملته.
- قال عطاء في قوله خمس أَوْسُقٍ: هي ثلاثمائة صاع، كذلك قال الحسن وابن المسيب.
- وقال الخليل: الوَسْ هو حِمْل البعير، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار.
- قال ابن بري: وف الغريب المصنف في باب طلع النخل: حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً، بفتح الواو ل غير، وقيل: الوَسْق العِدْل، وقيل العِدْلان، وقيل هو الحِملُ عامة والجمع أوْسُقٌ ووُسوق؛ قال أَبو ذؤيب ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه عليه الوُسُوقُ، بُرُّها وشَعِيرُه ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه: أَوْقَره والوَسْقُ: وَقْر النخلة.
- وأَوْسَقَت النخلةُ: كثر حَمْلها؛ قال لبيد وإلى الله تُرْجَعون، وعند الـ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدار كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرار (* في رواية أخرى: وعِلماً بدل وحفظاً) يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار قال شمر: وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر، وهي الأَوْساق والوُسُوق وكل شيء حملته، فقد وَسَقْته.
- ومن أَمثالهم: لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَ عيني الماءَ أَي ما حملته.
- ويقال: وَسَقَت النخلةُ إذا حملت، فإذا كث حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً.
- وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقا إذا حملته؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ فإنِّي، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُه أَي لم تحمله، يقول: ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القاب على الماء شيء، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها.
- ووَسَقَت الناق وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء، فهي ناق واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب؛ قال بشر بن أَب خازم:أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ، حت تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساق ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً، وهي واسِقٌ: لَقِحَتْ والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس؛ قال ابن سيده: وعندي أَ مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق.
- ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماء أَي ما حملته والمِيسَاق من الحمام: الوافر الجناح، وقيل: هو على التشبيه جعلو جناحيه له كالوَسْقِ، وقد تقدم في الهمز، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمع مَآسيق لا غير والوُسُوق: ما دخل فيه الليل وما ضم وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ؛ وكل ما انضم، فقد اتَّسَق.
- والطري يأتَسِقُ؛ ويَتَّسق أَي ينضم؛ حكاه الكسائي.
- واتَّسَق القمر: استوى.
- وف التنزيل: فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق؛ قا الفراء: وما وسَقَ أَي وما جمع وضم.
- واتَّساقُ القمر: امتلاؤه واجتماع واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة، وقال الفراء: إلى ست عشرة فيهن امتلاؤ واتِّسَاقه، وقال أَبو عبيدة: وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحا والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبا والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها.
- أَبو عمرو: القم والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ ووَسَقْت الشيءَ: جمعته وحملته.
- والوَسْق: ضم الشيء إلى الشيء.
- وفي حدي أُحُد: اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا والحديث الآخر: أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا.
- وف حديث النجاشي: واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعت واستقر الملك فيه والوَسْقُ: الطرد؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ، وهي من الإبل كالرُّفْقة م الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً؛ قال الأَسود بن يَعْفُر كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائف وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّن وتتبع آثاري، والوَسِيقُ: الطَّرْد؛ قال قَرَّبها، ولم تَكَدْ تُقَرَّ من آل نَسْيان، وَسِيقٌ أَجد ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت؛ عن ابن الأَعرابي وأَنشد:إنَّ لنا لإبلاً نَقانِق مُسْتَوسْقاتٍ، لو تجدْنَ سائق أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ، شبهها بها في سرعتها واسْتَوْسَقت الإبل: اجتمعت؛ وأَنشد للعجاج إنَّ لنا قلائصاً حقَائق مُسْتَوْسقات، لو تجدْنَ سائق وأَوْسَقْتُ البعير: حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل: طردها وجمعها وأَنشد:يوماً تَرانا صالحينَ، وتارة تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّب واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك.
- واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت اجتمعت.
- ويقال: واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تك دونه؛ وقال جندل فلسْتَ، إنْ جارَيْتني، مُوَاسِقِي ولسْتَ، إن فَرَرْتَ مِنِّي، سابِق والوِساقُ والمُوَاسقة: المُنَاهدة؛ قال عدي ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما ن لوا، ولا يُعْسِرون عند الوِساق والوَسِيقةُ من الإبل والحمير: كالرُّفْقة من الناس، وقد وَسَقه وُسُوقاً، وقيل: كل ما جُمِع فقد وُسِقَ.
- ووَسِيقهُ الحمار: عانته.
- وتقو العرب: إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً، بالرفع والجزم من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه.
- وقال اللحياني معناه لا يجتمع له أمره، قال: وهو دعاء.
- وفي التهذيب: إن الليل لطويل ول تَسِقْ جزم على الدعاء، ومثله: إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي ل طال إلا بخير الأَصمعي: يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار: هو المِيساقُ وجمعه مَآسِيق؛ قال الأَزهري: هكذا سمعته بالهمز.
- الجوهري: أَبو عبي المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار، قال: وجمع مَياسِيقُ.
- والاتّساقُ: الإنتظام.
- ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقا وَسْقاً الأَزهري: الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل، وسميت وَسيقة لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها وهذا كما قيل للسائق قابض، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَ جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ول تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد.
- والعرب تقول: فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيق ويحمي الحَقيقة؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ عليَّ، من تَنْحيب ذاك النَّحْب والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها: ما غصبت.
- الأَصمعي: فرس مِعْتاق الوَسِيق وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها؛ وأَنشد أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ.
ترجمة الإتساق باللغة الإنجليزية
الإتساق
Consistencies
الإتساق في سياق الكلام
تسمم بالدم، أضرار بالأعصاب "عدم إتساق النبض
blood toxicity, neural damage, cardiac arrhythmia .