اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات

معنى كلمة الأوزون في القاموس

في اللغة العربية

معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) أوزون

  • أوزون.
  • (الطبيعة والفيزياء) طبقة من غاز الأكسجين ثلاثيّ الذَّرّات، تحيط بالأرض على ارتفاعات عالية منها، وهو أنشط كيميائيًّا من الأكسجين العاديّ، يحمي الكائنات الحيّة على الأرض من مخاطر الأشعّة فوق البنفسجيّة المنبعثة من الشَّمس، ويستعمل أيضًا في تعقيم الهواء ومياه الشُّرب.

(ب) أَزُوت

  • أَزُوت.
  • (الكيمياء والصيدلة) غاز شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم يُعتبر من أهم العناصر الطبيعيّة الحياتيّة وهو أكثر غازات الهواء مقدارا، يدخل في تركيب المواد البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة.
معجم الغني +

(أ) أُوزُونٌ

  • : جِسْمٌ بَسِيطٌ غَازيٌّ تَنْبَعِثُ مِنْهُ رائِحةٌ قَوِيَّةٌ مُؤَكْسَدَةٌ، يَمِيلُ إلَى الزُّرْقَةِ، وَيَتَكَوَّنُ مِنَ الأُكْسِجِينِ؛ كَمَا تُنْتِجُهُ الشَّرَارَاتُ الكَهْرَبَائِيَّةُ، يُوجَدُ فِي الأجْوَاءِ العُلْيَا حَيْثُ يَحولُ دُونَ نَفَاذِ الأشِعَّةِ مَا فَوْقَ البَنَفْسَجِيَّةِ. يُسْتَعْمَلُ الأوزُونُ لِتَطْهِيرِ المِيَاهِ أوْ تَبْيِيضِ النَّسِيجِ، أَوْ فِي تَرْكِيبِ بَعْضِ الأَنْواعِ النَّباتِيَّةِ ؛كَما يُسْتَخْدَمُ في عِلاجِ بَعضِ الأَمْرَاضِ الجِلْدِيَّةِ.

(ب)إوَزَّةٌ

  • جمع: إوَزٌّ. [أ و ز]. (حيوان).: طَائِرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الوَزِّيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ كَفِّيَّاتِ القَدَمِ، صَفِيحِيَّاتِ الْمَنَاقِيرِ. :سَبَحَتِ الإوَزَّةُ فِي البِرْكَةِ ثُمَّ طَارَتْ.
معجم الرائد +

(أ)إِوَزّة

  • إوزة.
  • واحدة الإوز.

(ب) إِزاء

  • إزاء.
  • مقابل، حذاء : [ وقف إزاءه ].
المعجم الوسيط +

(أ)الإِوَزُّ

  • الإِوَزُّ طائر يشبه البطَّ في شكله العام ولكنه أَكبر منه حجماً وأَطول عنقا، ومن أشهر أنواعه: الإوزُّ البني، والإوز المصري.
  • و الإِوَزُّ القصير الغليظ الوثيق الخَلْق.

(ب) أَزا

  • أَزا الظلُّ أَزا ُ أَزْوًا: تقلَّص.
  • و أَزا اليومُ: اشتد.
المحيط في اللغة +

الوَزُّ

  • ـ الوَزُّ: الإِوَزُّ، كالوَزِّين، وأرضٌ مَوَزَّةٌ: كثيرَتُهُ.
  • ـ وَزْوازُ: طائرٌ، والرجلُ الطَّيَّاشُ الخفيفُ، كالوُزاوِزة.
  • ـ الذي يُوَزْوِزُ اسْتَهُ إذا مَشَى: يُلَوِّيها، والقصيرُ.
  • ـ وَزْوَزُ: المَوْتُ، وخَشَبَةٌ عريضةٌ يُجَرُّ بها تُرابُ الأرضِ المُرْتَفِعَةِ إلى المُنْخَفِضَةِ.
  • ـ وَزْوَزَةُ: الخِفَّةُ، وسُرْعَةُ الوَثْبِ، ومُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ.
  • ـ رجلٌ مُوَزْوِزٌ: مُغَرِّدٌ.
مختار الصحاح +

أزا

  • أ ز ا: تقول هو بإِزائِه أي بحذائه وقد آزاهُ ولا تقل وازاه.
معجم لسان العرب +

(أ) أزا

  • الأَزْوُ: الضيِّق؛ عن كراع.
  • وأَزَيْتُ إليه أَزْياً وأُزِيّاً انضممت.
  • وآزاني هو: ضَمَّني؛ قال رؤبة تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز وأَزى يأْزي أَزْياً وأُزِيّاً: انقبض واجتمع.
  • ورَجُل مُتَآزي الخَلْ ومُتَآزِف الخَلْق إذا تَدانى بعضهُ إلى بعض.
  • وأَزى الظِّلُّ أُزِيّاً قَلَص وتَقَبَّض ودنا بعضه إلى بعض، فهو آزٍ؛ وأَنشد ابن بري لعبد الله ب رِبْعي الأَسدي وغَلَّسَتْ والظِّلُّ آزٍ ما زَحَلْ وحاضِرُ الماء هَجُودٌ ومُصَلّ وأَنشد لكثير المحاربي ونابحة كَلَّفْتُها العِيسَ، بَعْدَم أَزى الظِّلُّ والحِرباءُ مُوفٍ على جِذْ (* قوله [ ونابحة ] هكذا في الأصل من غير نقط، وفي شرح القاموس: نائحة بالنون والهمز والمهملة، ولعلها نابخة بالنون والباء والمعجمة وهي الأر البعيدة.
  • وقوله بعد [ إذا زاء محلوقاً إلى قوله الليث ] هو كذلك في الأص وشرح القاموس) ابنُ بُزُرْج: أَزى الظِّلُّ يَأْزُو ويَأْزي ويَأْزَى؛ وأَنشد الظِّلُّ آزٍ والسُّقاةُ تَنْتَح وقال أَبو النجم إذا زاء مَحْلُوقاً أَكَبَّ برأْسه وأَبْصَرْته يأْزي إليَّ ويَزْحَ أَي ينقبض لك ويَنْضَمُّ.
  • الليث: أَزى الشيءُ بعضهُ إلى بعض يأْزي، نح اكتناز اللحم وما انضَمَّ من نحوه؛ قال رؤبة عَضّ السِّفار فهو آزٍ زِيَمه وهو يومٌ أَزٍ إذا كان يَغُمُّ الأَنفاسَ ويُضَيِّقها لشدَّة الحر؛ قا الباهلي ظَلَّ لها يَوْمٌ مِنَ الشِّعْرى أَزي نَعُوذُ منه بِزرانِيقِ الرَّك قال ابن بري: يقال يَوْمٌ آزٍ وأَزٍ مثل آسِنٍ وأَسِنٍ أَي ضَيِّق قلي الخير؛ قال عمارة هذا الزَّمانُ مُوَلٍّ خَيْرُه آز وأَزى مالُه: نَقَصَ.
  • وأَزى له أَزْياً: أَتاه لِيَخْتِلَه.
  • الليث أَزَيْتُ لفلان آزي له أَزْىاً إذا أَتَيته من وجه مَأْمَنِ لِتَخْتِله.
  • ويقال: هو بإزاء فلان أَي بِحِذائه ممدوادن.
  • وقد آزَيْتُه إذ حاذَيْتَه، ولا تقل وازَيْتُه.
  • وقعَدَ إزاءه أَي قُبالَتَه.
  • وآزاه: قابَلَه.
  • وف الحديث: اختلف مَنْ كان قَبْلنا ثنتين وسبعين فِرْقةً نَجا منها ثَلاث وهلك سائرُها.
  • وفِرْقةٌ آزَتِ الملُوكَ فقاتَلَتْهم على دِين الله أَ قاوَمَتْهم، مِنْ آزَيْتُه إذا حاذَيْتَه.
  • يقال: فلان إزاءٌ لفلان إذا كا مُقاوماً له.
  • وفي الحديث: فرَفَع يديه حتى آزَتا شَحْمة أُذُنيه أَ حاذَتا.
  • والإزاءُ: المُحاذاةُ والمُقابَلة؛ قال: ويقال فيه وازَتا.
  • وفي حدي صلاة الخوف: فَوازَيْنا العَدوَّ أَي قابلناهم، وأَنكر الجوهري أَن يقا وازَيْنا.
  • وتَآزى القَوْمُ: دَنا بعضُهم إلى بعض؛ قال اللحياني: هو ف الجلوس خاصة؛ وأَنشد لَمَّا تآزَيْنا إلى دِفْءِ الكُنُف وأَنشد ابن بري لشاعر وإنْ أَزى مالُه لم يَأْزِ نائِلُه وإنْ أَصابَ غِنىً لم يُلْفَ غَضْبان (* قوله [ وإن أزى ماله إلخ ] كذا وقع هذا البيت هنا في الأصل، ومحله كم صنع شارح القاموس بعد قوله فيما تقدم: وأزى ماله نقص، فلعله هنا مؤخر م تقديم) والثوب يَأْزي إذا غُسِل، والشَّمْسُ أُزِيّاً: دَنَتْ للمَغيب والإزاء: سبب العيش، وقيل: هو ما سُبِّبَ من رَغَدِه وفَضْلِه.
  • وإنَّه لإزاء مالٍ إذا كان يُحْسِنُ رِعْيَته ويَقُومُ عليه؛ قال الشاعر ولَكِني جُعِلْت إزاءَ مالٍ فأَمْنَع بَعْدَ ذلك أَو أُنِي قال ابن جني: هو فِعالٌ من أَزى الشيءُ يأْزي إذا تَقَبَّض واجتمع فكذلك هذا الراعي يَشُِحُّ عليها ويمنع مِنْ تَسَرُّبِها، وكذلك الأُنثى بغي هاء؛ قال حُمَيْدٌ يصف امرأَة تقوم بمعاشها إزاءٌ مَعاشٍ لا يَزالُ نِطاقُه شَديداً، وفيها سَوْرةٌ وهي قاعِد وهذا البيت في المحكم إزاءُ مَعاشٍ ما تَحُلُّ إزارَه مِنَ الكَيْس، فيها سَوْرَةٌ وهْي قاع وفلان إزاءُ فلان إذا كان قِرْناً له يُقاوِمه.
  • وإزاءُ الحَرْب مُقِيمُها؛ قال زهير يمدح قوماً تَجِدْهُمْ على ما خَيَّلَتْ هم إزاءَها وإن أَفْسَدَ المالَ الجماعاتُ والأَزْل أَي تجدهم الذين يقومون بها.
  • وكلُّ من جُعِل قَيِّماً بأَمر فهو إزاؤه ومنه قول ابن الخَطِيم ثَأَرْتُ عَدِيّاً والخَطِيمَ، فلم أُضِع وَصِيَّةَ أَقوامٍ جُعِلْتُ إزاءَه أَي جُعِلْتُ القَيِّم بها.
  • وإنِّه لإزاءُ خير وشرٍّ أَي صاحبه.
  • وه إزاءٌ لقومهم أَي يُصْلِحُون أَمرهم؛ قال الكميت لقدْ عَلِمَ الشَّعْبُ أَنَّا له إزاءٌ، وأَنَّا لهُم مَعْقِل قال ابن بري: البيت لعبد الله بن سليم.
  • وبنو فلان إزاءُ بني فلان أَ أَقْرانُهم.
  • وآزى على صَنِيعه إيزاءً: أَفْضَلَ وأَضْعَفَ عليه؛ قا رؤبة:تَغْرِفُ من ذي غَيِّثٍ وتُوز قال ابن سيده: هكذا روي وتُوزي، بالتخفيف، على أَن هذا الشعر كله غي مُرْدَفٍ أَي تُفْضِل عليه.
  • والإزاءُ: مَصَبُّ الماء في الحوض؛ وأَنش الأَصمعي ما بَيْنَ صُنْبُور إلى إزا وقيل: هو جمع ما بين الحوض إلى مَهْوى الرَّكِيَّة من الطَّيّ، وقيل: ه حَجَرٌ أو جُلَّةٌ أَو جِلْدٌ يوضع عليه.
  • وأَزَّيْته تأَزِّياً (* قول [ وأزيته تأزياً إلخ ] هكذا في الأصل.
  • وعبارة القاموس وشرحه: تأزى الحو جعل له إزاء كأزاه تأزية: عن الجوهري، وهو نادر).
  • وتَأْزِيَةً، الأَخير نادرة، وآزَيْتُه: جعلت له إزاءً.
  • قال أَبو زيد: آزَيْتُ الحوضَ إيزاءً عل أَفْعَلْت، وأَزَّيْتُ الحوض تأْزِيَةً وتوزِيئاً: جعلت له إزاءً، وه أَن يوضع على فمه حَجَر أو جُلَّةٌ أو نحو ذلك.
  • قال أَبو زيد: هو صخرة أَ ما جَعَلْت وِقايةً على مَصَبِّ الماء حين يُفَرَّغ الماء؛ قال امر القيس فَرَماها في مَرابِضِه بإزاءِ الحَوْضِ أو عُقُرِ (* قوله [ مرابضها ] كذا في الأصل، والذي في ديوان امرئ القيس وتقدم ف ترجمة عقر: فرائصها) وآزاهُ: صَبَّ الماءَ من إزائه.
  • وآزى فيه: صَبِّ على إزائه.
  • وآزا أَيضاً: أَصلح إزاءه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد يُعْجِزُ عن إيزائه ومَدْرِ مَدْرُه: إصلاحه بالمَدَر.
  • وناقة آزِيَةٌ وأَزِيَةٌ، على فَعِلة، كلاهم على النَّسب: تشرب من الإزاء.
  • ابن الأَعرابي: يقال للناقة التي ل تَرِدُ النَّضِيحَ حتى يخلو لها الأَزيَةُ، والآزِيةُ على فاعلة، والأَزْيَ على فَعْلة (* قوله [ والازية على فعله ] كذا في الأصل مضبوطاً والذي نقل صاحب التكملة عن ابن الأعرابي آزية وأزية بالمد والقصر فقط)، والقَذُور ويقال للناقة إذا لم تشرب إلا من الإزاء: أَزِيَة، وإذا لم تشرب إلا م العُقْر: عَقِرَة.
  • ويقال للقَيِّم بالأَمر: هو إزاؤه؛ وأَنشد ابن بري يا جَفْنَةً كإزاء الحَوْضِ قد كَفَؤُوا ومَنْطِقاً مِثْلَ وَشْي اليُمْنَةِ الحِبَرَ وقال خُفاف بن نُدْبة كأنَّ محافين السِّباعِ حفاضه لِتَعْريسِها جَنْبَ الإزاء المُمَزَّ (* قوله [ كأن محافين السباع حفاضه ] كذا في الأصل محافين بالنون، وفي شر القاموس: محافير بالراء، ولفظ حفاضه غير مضبوط في الأصل، وهكذا هو ف شرح القاموس ولعله حفافه أو نحو ذلك) مُعَرَّسُ رَكْبٍ قافِلين بصَرَّة صِرادٍ، إذا ما نارُهم لم تُخَرَّ وفي قصة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: أَنه وقف بإزاءِ الحوْض وهو مَصَبُّ الدَّلْو، وعُقْرُه مُؤِّخَّرُه؛ وأَما قول الشاعر في صف الحوض إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فإنما عَنى به القيِّم؛ قال ابن بري: قال ابن قتيبة حدثني أَب العَمَيْثَل الأَعرابي وقد روى عنه الأَصمعي قال: سأَلني الأَصمعي عن قول الراج في وصف ماء إزاؤه كالظَّرِبانِ المُوف فقال: كيف يُشَبِّه مَصَبَّ الماء بالظِّرِبان؟ فقلت له: ما عندك فيه فقال لي: إنما أَراد المُسْتَقِيَ، من قولك فلان إزاءُ مال إذا قام ب وولِيَه، وشبَّهه بالظِّرِبانِ لدَفَر رائحته وعَرَقِه؛ وبالظِّرِبان يُضْرَبُ المثل في النَّتْن.
  • وأَزَوْتُ الرجلَ وآزَيْته فهو مَأْزُوٌّ ومُؤزى أَي جَهَدته فهو مَجْهُود؛ قال الطِّرِمَّاح وقَدْ باتَ يَأْزُوه نَدىً وصَقِيع أَي يَجْهَده ويُشْئِزه.
  • أَبو عمرو: تَأَزَّى القِدْحُ إذا أَصا الرَّمِيَّة فاهْتَزَّ فيها.
  • وتَأَزَّى فلان عن فلان إذا هابه.
  • وروى ابن السكي قال: قال أَبو حازم العُكْلي جاء رجل إلى حلقة يونس فأَنشدَنا هذ القصيدة فاستحسنها أَصحابه؛ وهي أُزِّيَ مُسْتَهْنئٌ في البديء فَيَرْمَأُ فيه ولا يَبْذَؤُ وعِنْدي زُؤازِيَةٌ وَأْبةٌ تُزَأْزِئُ بالدَّات ما تَهْجَؤُ (* قوله [ بالدات ] كذا بالأصل بالتاء المثناة بدون همز، ولعلها بالدأ بالمثلثة مهموزاً) قال: أُزِّيَ جُعلَ في مكان صَلَح.
  • والمُسْتَهْنئُ.
  • المُسْتعطي؛ أَرا أَن الذي جاء يطلب خَيري أَجْعلهُ في البَديء أَي في أَوَّل من يجيء فيَرْمَأُ: يقيم فيه، ولا يَبْذَؤُه أَي لا يَكْرَهه، وزُؤَازِيَةٌ: قِدْر ضَخْمة وكذلك الوَأْبَةُ، تُزَأْزِئُ أَي تَضُمُّ، والدات: اللح والوَدَك، ما تَهْجَؤُه أَي ما تأْكله.

(ب) أوز

  • الأَوْزُ: حِسابٌ من مجاري القمر، وهو فضول ما يدخل بين الشهو والسنين ورجل إِوَزٌّ: قصير غليظ، والأُنثى إِوَزَّةٌ.
  • وفرس إِوَزٌّ: مُتَلاحِك الخَلْقِ شديده، فِعَلٌّ.
  • قال ابن سيده: ولا يجوز أَن يكون إِفَعْلا لأَن هذا البناء لم يجئ صفة؛ قال: حكى ذلك أَبو علي، وأَنشد إِن كنتَ ذا خَزٍّ، فإِنَّ بَزِّ سابِغةٌ فوقَ وَأًى إِوَزّ والإِوَزَّى: مِشْيَةٌ فيها تَرَقُّصٌ إِذا مشى مرةً على الجانب الأَيم ومرةً على الجانب الأَيسر؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد أَمْشِي الإِوَزَّى ومَعِي رُمْحٌ سَلِب قال: ويجوز أَن يكون إِفْعَلَّى وفِعَلَّى عند أَبي الحسن أَصح لأَن هذ البناء كثير في المشي كالجِيَضَّى والدِّفَقَّى.
  • الجوهري: الإِوَزَّة والإِوَزُّ البَطُّ، وقد جمعوه بالواو والنون فقالوا: إِوَزُّونَ.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)طبقة الأوزون

  • الأوزون عبارة عن نمط من الأكسيجين يوجد في الطبقة الجوية العليا من الأرض. وتحمي طبقة الأوزون الأرض من خطر أشعة الشمس فوق البنفسجية. لكن منذ بضعة سنين ظهرت على هذه الطبقة ثقب أرجعها العلماء إلى انتشار استعمال مادة الكلوروفليوروكاربون الذي يدخل في صناعة العلب البخارة والثلاجات وأجهزة تكييف الهواء. ويتوقع أن يؤدي إتلاف طبقة الأوزون إلى العديد من المشاكل منها سرطان الجلد.
  • مصطلحات سياسية.

(ب)طبقة الأوزون

  • (فز) منطقة من الغلاف الجوي العلوي تحتوي تركيزًا عاليًا من الأوزون وتمتص الإشعاع الشمسي فوق البنفسجي.

ترجمة الأوزون باللغة الإنجليزية

الأوزون
Ozone

كلمات شبيهة ومرادفات

الأوزون في المصطلحات بالإنجليزي