اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ)أُمْسِيَة

  • جمع أماسٍ.
  • تخفيف أُمْسِيَّة.
  • آخر النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيل.

(ب)أُمْسِيَّة

  • جمع أُمْسِيَّات وأَمَاسِيّ.
  • أُمْسِيَة، آخرُ النَّهار وقد تطول إلى نصف اللَّيْلِ، وتُخفَّف فيقال: أُمْسِيَة.
  • عَرْض أو حفلة أو اجتماع يُقام مساءً وينتهي قبل العَشاء.
  • أُمْسيَّة فنّيّة/ شِعْريَّة.
معجم الغني +

أُمْسِيَّةٌ

  • جمع: أُمْسِيَّاتٌ، أَماسِيُّ. [م س و].
  • :وَصَلَ أُمْسِيَّةً : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلى مُنْتَصَفِ اللَّيْلِ، مساءً.
  • :حَضَرَ أُمْسِيَّةً شِعْرِيَّةً : قِراءاتٍ شِعْرِيَّةً في الْمَساءِ.
  • :قَضَيْنا أُمْسِيَّةً فَنِّيَّةً : أَي سَهْرَةً، حَفْلَةً.
معجم الرائد +

(أ)أُمسية

  • أمسية.
  • ج، أماسي.
  • أمسية آخر النهار، مساء.
  • أمسية [ أمسية فنية أو شعرية ] : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر.

(ب) أمس

  • أمس.
  • ج، آمس وأموس وآماس.
  • أمس : يوم من الأيام الماضية.
  • أمس الماضي.
المعجم الوسيط +

الأُمْسِيَةُ

  • الأُمْسِيَةُ خلاف الأُصْبوحة، وقد تطول إِلى نصف الليل.
  • يقال: أتيتُه أَمسيَّةَ أَمس: أَمسِ عند المساءِ. والجمع : أَماسيُّ.
المحيط في اللغة +

(أ) مَسَوْتُ

  • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ: إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه.
  • ـ مَسا الحِمارُ: حَرَنَ.
  • ـ مَساءُ وإِمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ.
  • ـ مُمْسَى: الإِمْساءُ، والاسْمُ: المُـسْيُ والمِـسْيُ. وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ.
  • ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ: مُغَيْرباناتٍ. وأتَى صَباحَ مَساءَ، ومَساءٍ، بالإِضافَةِ.
  • ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ، قالوا: مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ.
  • ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً: قُلْتُ له: كيفَ أمْسَيْتَ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ.
  • ـ امْتَسَى ما عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه.

(ب) أمْسِ

  • ـ أمْسِ وأمْسَ وأمْسُ: اليومُ الذي قبلَ يَوْمِكَ بِلَيْلَةٍ، يُبْنَى مَعْرِفَةً، ويُعْرَبُ مَعْرِفَةً، فإذا دَخَلَهَا أَلْ، فَمُعْرَبٌ. وسُمِعَ: رأَيْتُهُ أَمْسٍ، مُنَوَّناً وهي شاذَّةٌ، ج: آمُسٌ وأُمُوسٌ وآماسٌ.
معجم لسان العرب +

(أ) أمس

  • أَمْسِ: من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف وربما بني على الفتح، والنسبة إِليه إِمسيٌّ، على غير قياس.
  • قال ابن جني امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِل بنائه لتضمنه معناه، ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما في لما كان خُلْفاً ولا خطأً؛ فأَما قول نُصيب وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَ ببابِكَ، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب فإِن ابن الأَعرابي قال: روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً، فمن جر فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة، واللام المُعَرَّفة له مراد فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها، فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه، يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو ف موضع نصب، كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه، وأَما من قا والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه، لكنه عرَّفه كما عرَّف اليو بها، وليست هذه اللام في قول من قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي ف قول من قال والأَمْسِ فجرّ، تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة ل تستعمل مُظْهَرَة، أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ؟ فكل منهما لغ وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينه وبينها.
  • الكسائي: العرب تقول: كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا، وتقو في النكرة: أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر، فإِذا أَضفته أَو نكرته أَ أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب، تقول: كان أَمْسُن طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك، ويقال: مض الأَمسُ بما فيه؛ قال الفراء: ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل علي الأَلف واللام، كقوله وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبل وقال أَبو سعيد: تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسر الهمزة، قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس؛ قال العجاج وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيّ وقال العجاج كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْس الجوهري: أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين، واختلفت العرب في فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة، وكلهم يعربه إِذ أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه.
  • غيره: ابن السكيت تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ، فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت: ما رأَيته م أَوَّلَ من أَمْسِ، فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت: ما رأَيته مُ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ.
  • قال ابن الأَنباري: أَدخل اللام والأَلف عل أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَم ولم يغير لفظه؛ من ذلك قول الفرزدق ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَل فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى، وهو فعل مستقبل على جهة الاختصا بالحكاية؛ وأَنشد الفراء أَخفن أَطناني إِن شكين، وإِنن لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّع (* قوله [ أخفن أطناني إلخ ] كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع.
  • فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع، وهو فعل مستقبل لما وصفنا.
  • وقال اب كيسان في أَمْس: يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً، وكل أَمسٍ مضى فل يعود، ومضى أَمْسٌ من الأُموس.
  • وقال البصريون: إِنما لم يتمكن أَمْسِ ف الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب؛ وقال الفراء: إِنم كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر، وقال الكسائي: أَصلها الفعل أُحذ من قول أَمْسِ بخير ثم سمي به، وقال أَبو الهيثم: السين لا يلفظ بها إِلا من كس الفم ما بين الثنية إِل الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء؛ وأَنشد وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْس وقال ابن بزرج: قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ، وأَتان أَمْسِ الأَحْدَثَ، وقال بِجادٌ: عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ، وأَتاني أَمْس الأَحْدَثَ، قال: ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم؛ يريد من أَولَ م أَمْسِ، وما رأَيته قبل البارحة بليلة.
  • قال الجوهري: قال سيبويه وقد جاء ف ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح؛ وأَنشد لقد رأَيتُ عَجَباً، مُذْ أَمْسا عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْس يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْس قال ابن بري: اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبن تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ، فإِذا جاءَت أَم في موضع رفع أَعربوها فقالوا: ذهب أَمسُ بما فيه، وأَهل الحجاز يقولون ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقا الساكنين، وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللا فلا تصرف للتعريف والعدل، كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعين للتعريف والعدل؛ وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موض رفع قول أُسْقُف نَجْران مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِ اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْس فعلى هذا تقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز، جَعَلْتَ مذ اسما أَو حرفاً، فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت: ما رأَيت مُذ أَمْسُ، وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها عل الكسر فقالوا: ما رأَيته مُذ أَمسِ؛ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ صافِحةً خُدُودَها للشَّمْس فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم، وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجو أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً.
  • وذكر سيبويه أَن من العرب م يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة، يشبهونها بمذ إِذا رفعت ف قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ، ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم، كان أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها، قال: فبان لك بهذا غلط م يقول إن أَمس في قوله لقد رأَيت عجبا مذ أَمس مبنية على الفتح بل هي معربة، والفتحة فيها كالفتحة في قولك مرر بأَحمد؛ وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْس وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِر وكذا قول الآخر وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ بِصُهابَ، هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِر قال: واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَ أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير: كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً، وتقول ف الإِضافة ومع لام التعريف: كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً؛ وشاهد قول نُصَيْب وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَ ببابِك، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُ (* ذكر هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه: وإِني وقفت بدلاً من: وإني حبست.
  • وه في الأغاني: وإني نَوَيْتُ.
  • قال: وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوس قال الجوهري: ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومت وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة.
  • قال ابن بري: الذ حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبوي مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر، وإِنما امتنع تصغير أَيا الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما ل مثل اسمه كبيراً،وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير، وكذلك غ والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر.

(ب) مسس

  • مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذ اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ، وهذ النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين قالوا مَسْت فشبهوها بلست، الجوهري: وربما قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السي الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
  • وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْت الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة ف مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حاله مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصل ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛ وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَ وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
  • والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَ مثل الخِصِّيصَى.
  • وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نج مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
  • والمَسُّ مَسُّك الشيءَ بيدك.
  • قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَ تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موض من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فه فعل الرجل في باب الغشيان.
  • وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَ عاقَبَه.
  • وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَ خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
  • ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّا لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجما لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
  • وقول تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ول أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
  • وتَمَاسّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
  • وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِل مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَرا مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِب بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
  • وحاجةٌ ماسَّة أَ مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
  • ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّه وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ والمَسُّ: الجُنون.
  • ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
  • ومُسْمِسَ الرجلُ إِذ تُخُبِّطَ.
  • وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله [ الماسوس ] هكذا ف الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
  • وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القامو والمالوس.
  • ) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَن مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها قال ذو الإِصْبَع العَدْواني لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ ل عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَد فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوس فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
  • قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّة فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
  • والمَسُوس الماء العذب الصافي.
  • ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
  • الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْب والمِلح.
  • وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛ وأَنشد يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوس وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
  • والمَسُوسُ التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ به مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَه وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
  • ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
  • ول مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
  • وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَن المَسّ.
  • والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
  • وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك ف الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً عل التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قول مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله [ وبنيت مساس إلخ ] كذا بالأصل.
  • ) عل الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَن معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالط السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس ع الجماع.
  • والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: م قبل أَن يَتَماسَّا.
  • وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها يريد أَنه لم يجامعها.
  • وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
  • قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي ل يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
  • وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.
  • غيره والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت ي اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت عل رجله فهي الأَسْنُ والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الما خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قا الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخرا الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَب عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوس أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
مصطلحات عربية عامة +

(أ)أمسّه النّار

  • جعله يلمسها.
  • أمسَّ وجهَه الماءَ.

(ب)أمسّه شكواه

  • شكاها إليه.

ترجمة الأمسية باللغة الإنجليزية

الأمسية
Soiree

الأمسية في سياق الكلام

كيف سارت الليلة؟ كانت جيدة، كيف كانت أمسيتك؟
How'd the night go? It was fine. How was your evening?
زمن الوفاة السابعة إلا ثلاث دقائق مساءً
Time of death 6:57 p.m.
الخامسة مساءً دكتور (هاوس) يرحل
5:00 p.m. Dr. House checks out.
اجتماع الهيئة ثانيةً هذا المساء
The board's meeting again this evening.
الجراحة بالرابعة مساءً
You're scheduled for 4:00 p.m.
هيا إنها الرابعة مساءً
Come on. It's almost 4:00.

كلمات شبيهة ومرادفات