معنى كلمة الألسنة في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
بَلَسان
- (النبات) جنس شجر من فصيلة البخوريّات، أوراقه متقابلة، وثماره عنبيّة، وله زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد، يُستخرج العِطر من بعض أنواعه ومن أسمائه: بَيْلسان.
معجم الغني
+
(أ)بَلسَانٌ
- (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البخوريَّات، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ صَغِيرٌ، بِهَيْئَةِ العَنَاقِيدِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَعْضِ أنْوَاعِهِ دُهْنٌ عَطِرٌ.
(ب)لاَسَنَ
- [ل س ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ. :لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ.
المعجم الوسيط
+
(أ)لاَسَنهُ
- لاَسَنهُ ناطَقهُ وقاولَه.
- يقال: كانت بينهما مُلاسَنة.
(ب)السّنَنَ
- السّنَنَ الطَّرِيقَةُ والمِثَالُ.
- يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَن واحد.
- و السّنَنَ من الطَّريقِ: نَهْجُهُ وجهَتُهُ.
- ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.
المحيط في اللغة
+
(أ)اللِّسانُ
- ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ.
- ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
- ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
- ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
- ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
- ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
- ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
- ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
- ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ.
- ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
- ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ.
- ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها.
- ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً.
- ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
- ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
- ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
- ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
- ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
- ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
- ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
- ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
- ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
- ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
- ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
- ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
- ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
- ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
- ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.
(ب)السِّنُّ
- ـ السِّنُّ: الضِّرْسُ,ج: أسْنانٌ وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، وجَبَلٌ بالمدينةِ، وموضع بالرَّيِّ، وبلد على دِجْلَةَ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ، والأَكلُ الشديدُ، والقِرْنُ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ، ومِقْدارُ العُمُرِ، مُؤَنَّثَةٌ، في الناسِ وغيرِهِم, ج: أسْنانٌ.
- ـ أسَنَّ: كَبِرَتْ سِنُّهُ، كاسْتَسَنَّ، ونَبَتَ سِنُّهُ.
- ـ أسَنَّ اللّهُ سِنَّهُ: أنْبَتَهُ.
- ـ أسَنَّ سَديسُ الناقةِ: نَبَتَ.
- ـ هو أسَنُّ منه: أكْبَرُ سِنّاً.
- ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه: لِدَتُه، وتِرْبُهُ.
- ـ سَنَّ السِّكِّينَ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ، وسَنَّنَه: أحَدَّهُ، وصَقَلَه.
- ـ كلُّ ما يُسَنُّ به، أَو عليه: مِسَنٌّ.
- ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ: حَسَّنَهُ.
- ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه: سَدَّدَهُ.
- ـ سَنَّ الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه سِنَانَهُ.
- ـ سَنَّ الأضْراسَ: سَوَّكَها.
- ـ سَنَّ الإِبِلَ: ساقَها سَريعاً.
- ـ سَنَّ الأمْرَ: بَيَّنَه.
- ـ سَنَّ الطِينَ: عَمِلَهُ فَخَّاراً.
- ـ سَنَّ فلاناً: طَعَنَه بالسِنانِ، أَو عَضَّهُ بالأسْنانِ، أَو كَسَرَ أسْنانَهُ.
- ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ: كَبَّها على وجْهِها.
- ـ سَنَّ المالَ: أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ، أَو أحْسَنَ القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ.
- ـ سَنَّ الشيءَ: صَوَّرَهُ.
- ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ: صَبَّهُ.
- ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ: سارَ فيها، كاسْتَسَنَّها.
- ـ اسْتَنَّ: اسْتاكَ.
- ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ: قَمَصَ.
- ـ اسْتَنَّ السَّرابُ: اضْطَرَبَ.
- ـ سَنونٌ: ما اسْتَكْتَ به.
- ـ سَّنَّةُ: الدُّبَّةُ، والفَهْدَةُ.
- ـ سِّنَّةُ: الفَأْسُ لها خَلْفانِ.
- ـ سُّنَّةُ: الوَجْهُ، أَو حُرُّهُ، أَو دائِرَتُهُ، أوِ الصُّورَةُ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ، والسِيرَةُ، والطَّبِيعة، وتَمْرٌ بالمدينةِ.
- ـ سُّنَّةُ منَ الله: حُكْمُهُ، وأمْرُهُ، ونَهْيُهُ.
- ـ {إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الأوَّلِينَ}، أي: مُعَايَنَةُ العَذابِ.
- ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ: نَهْجُهُ وجِهَتُهُ.
- ـ جاءَتِ الرِيحُ سَناسِنَ: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ.
- ـ حَمَأُ مَسْنُونُ: المُنْتِنُ.
- ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ: مُمَلَّسُهُ حَسَنُهُ سَهْلُهُ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ.
- ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً، أي: يَكْدِمُها، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها.
- ـ سَنينُ: ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها، كالمَسْنُونَة، وقد سُنَّتْ، وبلد.
- ـ سُنَيْنٌ: اسْمٌ.
- ـ سُنَيْنَةُ: بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ.
- ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ: الكِبارُ.
- ـ سِّنْسِنُ: العَطَشُ، ورَأسُ المَحَالَةِ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ.
- ـ سُنْسُنٌ: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ، أخي أبي عَمْرٍو، وشاعِرٌ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ.
- ـ سَنَّةُ بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ، وأبو عُثْمانَ بنُ سَنَّةَ: مُحَدِّثانِ.
- ـ سِنانُ بنُ سَنَّةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ سَنَّةَ، وسِنانُ بنُ أَبِي سِنانٍ، وابنُ طُهَيْرٍ، وابنُ عبدِ الله، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ، وابنُ وَبْرَةَ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ شَمْعَلَةَ، وابنُ تَيْمٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ رَوْحٍ، وسُنَيْنٌ، أبو جَميلَةَ، وابنُ واقِدٍ: صَحابِيُّونَ.
- ـ حِصْنُ سِنانٍ: بالرُّومِ.
- ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ سِّنانِيُّ: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ سِنانٍ.
- ـ أُسْنانُ: قرية بِهَراةَ.
- ـ سَنيناءُ: قرية بالكوفةِ.
- ـ سَّنائِنُ: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ.
- ـ مُسْتَسِنُّ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ، كالمُسْتَسَنِّ، وقد اسْتَسَنَّتْ.
- ـ مُسْتَنُّ: الأسَدُ.
- ـ سَّنَنُ: الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها.
- ـ سَّنينَةُ: الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج: سَنائِنُ، والرِّيحُ.
- ـ مَسْنونُ: سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ.
- ـ ذُو سِّنِّ: ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ. وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ.
- ـ ذو سُّنَيْنَةِ: حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً.
- ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه، أي: عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ.
- ـ أُسَيْدُ سُّنَّةِ: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ.
- ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ السُّنِّيِّ، ذو التَّصانِيفِ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ، مُؤَلِّفُ ''المِنْهاجِ''، وآخرونَ.
- ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ: شَهَّى إليَّ الطَّعامَ.
- ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ: تَكادَمَتْ.
- ـ سِنينُ: بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ.
- ـ سِّنان: نَصْلُ الرُّمْحِ,ج: أسِنَّةٌ، والذِّبَّانُ.
- ـ هو أطْوَعُ سِّنانِ، أي: يُطَاوِعُهُ السِّنانُ كيفَ شاءَ.
معجم لسان العرب
+
(أ) لسن
- اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ به من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام: قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْم وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِك وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَج ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذك مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذل قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغ أَنثت.
- يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
- قال اللحياني: اللسان في الكلام يذك ويؤنث.
- يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
- قال اب سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
- وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسان صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقا كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّت وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداه فأَنثها.
- ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
- وقوله عز وجل: وم أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِر وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ ب ذهب إِلى الخبر فذكره.
- ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
- واللِّسانُ: الرسالة وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
- ويقال: رج لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
- وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
- وأَلْسَن عنه: بَلَّغ.
- ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَ أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ ب زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكم لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْما أَي أَبْلِغوا لي وعني.
- واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
- ولاسَنه: ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
- ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه؛ قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِر ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
- وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك (* قوله [ ان دخلت عليك إلخ ] هكذا في الأصل، والذي ف النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
- وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ.
- واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فه لَسِنٌ.
- وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَ مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَر لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكو لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذ لسان عربي.
- واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
- ونعل مُلسَّنة إِذ جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.
- غيره: والمُلسَّنُ من النِّعال الذ فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّن وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
- وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّن أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُه الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
- ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
- وقوله ف الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ التَّقاضي.
- ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛ أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكم يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّم يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
- ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شك اللسان وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَل به ذلك؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم ف حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً علي رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوب (* قوله [ ربعاً ] كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن) قال ابن سيده: قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
- ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِد الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَار غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوار نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعا على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
- ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ث جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
- ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
- وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَن المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً ف رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِن الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه م حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناو اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
(ب)بلسن
- البُلْسُن: العَدَس، يمانية؛ قال الشاعر وهل كانت الأَعرابُ تَعْرِف بُلْسُن الجوهري: البُلْسُن، بالضم، حَبٌّ كالعدس وليس له.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)اللّسانيّات
- (لغ) علم اللُّغة؛ الدِّراسة التَّحليليّة للغات البشر ° معهد اللِّسانيّات.
(ب)السّنن الرّواتب
- الصَّلوات المسنونة الثابتة التَّابعة للفرائض.
ترجمة الألسنة باللغة الإنجليزية
الألسنة
Tongues
الألسنة في سياق الكلام
ربما آتي لمنزلك لا تمانع زوجتك أن تكون وحدها برأس السنة؟
Maybe I'll come to your place. Your wife doesn't mind being alone at Christmas?
هذه قصة أسطورية بم يكفي لا يجب أن تكذب بشأن لسانك
That's a sufficiently mythical story. You don't need to lie about your tongue.
عندما كنت بالسادسة سقطت من الأرجوحة و عضضت لساني
When I was six, I fell off the swing and bit my tongue.
بهذا الشكل لن تعيش لرأس السنة ربما (هاوس) محق
At this rate, she's not gonna make Christmas. Maybe House is right.
جذب اللسان" وضع ثلج على الحلق، ضرب النفس
Pulling the tongue, ice packs on the throat, hitting yourself,
السر في اللسان يا رجل تضعه في فمهن
It's all about the tongue, man. You stick it in their mouth,
أتريد أن تأتي معي لعشاء رأس السنة؟
You wanna come over for Christmas dinner?
كنت زلقة اللسان لم تقولي شيئاً
I was just being glib. You haven't said anything.
آسف لا سماعة جلدية برأس السنة
Sorry. No leather stethoscope this Christmas.
هل أكل القط لسانك؟
Cat got your tongue?
هكذا عضضت لسانك
That's how you bit your tongue.