معنى كلمة الأعزب في القاموس
في اللغة العربية
الفعل
أَعْزَبَالمصدر
عزبفي القواميس
- أعْزَب : (صفة مشبهة)
(صفة). أخْتِي متَزَوِّجَةٌ وَأخِي أعْزَب : شَابٌّ لَمْ يَتَزَوَّجْ بَعْد. هَلْ أخْته مَازَالَتْ عَزْبَاءَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
أعزبُ
- جمع عُزْب، مؤ عَزْباءُ، جمع مؤ عَزْباوات: غير متزوِّج.
- شابٌّ أعزبُ.
- فتاة عزباءُ.
- بقى أعزبَ طوال حياته.
- مَا فِي الْجَنَّةِ أَعْزَبُ [حديث].
معجم الغني
+
(أ)أعْزَبَ
- [ع ز ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أعْزَبْتُ، أُعْزِبُ، أَعْزِبْ، مصدر إعْزَابٌ.
- :أعْزَبَتِ المسَافَةُ : بَعُدَتْ.
- :أعْزَبَ الشَّيْءَ : أبْعَدَهُ.
- :أعْزَبَهُ : جَعَلَهُ عَزَباً.
(ب)أعْزَبُ
- جمع: عُزْبٌ. مؤ: عَزْبَاءُ. جمع: عَزْباواتٌ. [ع ز ب]. (صف). :أُخْتِي مُتَزَوِّجَةٌ وَأخِي أعْزَبُ : شَابٌّ لَمْ يَتَزَوَّجْ بَعْدُ. :هَلْ أُخْتُهُ مَازَالَتْ عَزْبَاءَ.
معجم الرائد
+
(أ)أعْزَب
- أعزب.
- إعزابا.
- أعزب بعد.
- أعزبه أبعده.
- أعزبه جعله [ عزبا ] أي غير متزوج.
(ب)عزب
- يعزب ، عزبة وعزوبا.
- كان غير متزوج.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأَعْزبُ
- الأَعْزبُ من الرِّجال: العازبُ؛ وهو استعمال قليل، والأَجود: عَزَبٌ.
(ب)أَعْزَبَ
- أَعْزَبَ بَعُدَ.
- و أَعْزَبَ الشيءَ: أَبْعَدَهُ.
المحيط في اللغة
+
عَزَبُ
- ـ عَزَبُ: مِنْ لا أهْلَ له، كالمِعْزابَةِ والعَزيبِ، ولا تَقُلْ أعْزَبُ، أو قليلٌ، الجمع: أعْزابٌ، وهي عَزَبَةٌ وعَزَبٌ، والاسْمُ: العُزْبَةُ والعُزُوبةُ، والفِعْلُ: عَزَبَ.
- ـ تَعَزَّبَ: تَرَكَ النكاحَ.
- ـ عُزُوبُ: الغَيْبَةُ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ، والذَّهابُ.
- ـ مِعْزابَةُ: منْ طَالَتْ عُزوبتُه، ومَنْ يَعْزُبُ بماشِيَتِه، كالمِعْزابِ.
- ـ عَزيبُ: الرَّجُلُ يَعْزُبُ عن أهْلِهِ ومالِه.
- ـ عَزيبُ من الإِبِلِ والشَّاءِ: التي تَعْزُبُ عن أهلِها في المَرْعَى.
- ـ إبِلٌ عَزيبٌ: لا تَروحُ على الحَيِّ، جَمْعُ عازبٍ، كَغَزِيٍّ جَمْعِ غازٍ.
- ـ أعْزَبَ: بَعُدَ وأبْعَدَ.
- ـ أعْزَبَ القَوْمُ: عَزَبَتْ إبِلُهُم.
- ـ مِعْزَبَةُ: الأَمَةُ، وامرأةُ الرجُلِ، كالعازبَةِ والمُعَزِّبَةِ.
- ـ عازِبُ: الكَلأَ البعيدُ، وجَبَلٌ.
- ـ مُعَزَّبُ: الذي عُزِبَ به عن الدَّارِ.
- ـ عَزَبَ طُهْرُ المرأةِ: غابَ عنها زوجُها.
- ـ عَزَبَ الأرضُ: لم يكُنْ بها أحدٌ، مُخْصِبَةً كانتْ أو مُجْدِبَةً.
- ـ عَزُوبَةُ: الأرضُ البَعيدةُ المَضْرِبِ إلى الكَلأِ.
- ـ عَوْزَبُ: العَجوزُ.
- ـ عازِبَةُ: الإِبِلُ. وكان لرَجُلٍ إبِلٌ، فباعها واشْتَرى غنماً لئَلاَّ تَعْزُبَ، فَعَزَبَتْ غَنَمُه، فقال: 'إنَّما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبَةِ'، فَذَهَبَتْ مَثَلاً.
- ـ هِرواةُ الأَعْزابِ: فَرَسٌ مشهورةٌ كانتْ مَوْقوفَةً على الأَعْزابِ، يَغْزُونَ عليها ويَسْتفِيدونَ المالَ ليَتَزَوَّجُوا.
معجم لسان العرب
+
عزب
- رجل عَزَبٌ ومِعْزابة: لا أَهل له؛ ونظيرهُ: مِطْرابة، ومِطْواعة، ومِجْذامة، ومِقْدامة.
- وامرأَة عَزبَةٌ وعَزَبٌ: لا زَوْجَ لها؛ قال الشاعر في صفة امرأَة : (1 (1 قوله [ قال الشاعر في صفة امرأة إلخ ] هو العجير السلولي، بالتصغير.
- ) <ص:596 إِذا العَزَبُ الـهَوْجاءُ بالعِطْرِ نافَحَتْ، * بَدَتْ شَمْسُ دَجْنٍ طَلَّـةً ما تَعَطَّر وقال الراجز يا مَنْ يَدُلُّ عَزَباً على عَزَبْ، * على ابْنَةِ الـحُمارِسِ الشَّيْخِ الأَزَب قوله: الشيخ الأَزَبّ أَي الكَريهُ الذي لا يُدْنى من حُرْمَتِه.
- ورجلان عَزَبانِ، والجمع أَعْزابٌ.
- والعُزَّابُ: الذين لا أَزواجَ لهم، من الرجال والنساءِ.
- وقد عَزَبَ يَعْزُبُ عُزوبةً، فهو عازِبٌ، وجمعه عُزّابٌ، والاسم العُزْبة والعُزُوبة، ولا يُقال: رجل أَعْزَبُ، وأَجازه بعضهم ويُقال: إِنه لَعَزَبٌ لَزَبٌ، وإِنها لَعَزَبة لَزَبة.
- والعَزَبُ اسم للجمع، كخادمٍ وخَدَمٍ، ورائِحٍ ورَوَحٍ؛ وكذلك العَزيبُ اسم للجمع كالغَزِيِّ.
- وتَعَزَّبَ بعد التأَهـُّلِ، وتَعَزَّبَ فلانٌ زماناً ثم تأَهل وتَعَزَّبَ الرجل: تَرَك النكاحَ، وكذلك المرأَةُ.
- والـمِعْزابةُ: الذ طالتْ عُزُوبَتُه، حتى ما لَه في الأَهلِ من حاجة؛ قال: وليس في الصفاتِ مِفْعالة غير هذه الكلمة.
- قال الفراء: ما كان من مِفْعالٍ، كان مؤَنثه بغير هاء، لأَنه انْعَدَلَ عن النُّعوت انْعِدالاً أَشدَّ من صبور وشكور، وما أَشبههما، مما لا يؤنث، ولأَنه شُبِّهَ بالمصادر لدخولِ الهاءِ فيه؛ يقال: امرأَة مِحْماقٌ ومِذْكار ومِعطارٌ.
- قال وقد قيل: رجل مِجْذامةٌ إِذا كان قاطعاً للأُمور، جاءَ على غير قياس، وإِنما زادوا فيه الهاء، لأَن العَرَبَ تُدْخِل الهاء في المذكر، على جهتين: إِحداهما المدح، والأُخرى الذم، إِذا بولغ في الوصف.
- قال الأَزهري: والـمِعْزابة دخلتها الهاء للمبالغة أَيضاً، وهو عندي الرجل الذي يُكْثر النُّهوضَ في مالِه العَزيبِ، يَتَتَبَّعُ مَساقطَ الغَيْثِ، وأُنُفَ الكَلإِ؛ وهو مدْحٌ بالِـغٌ على هذا المعنى والـمِعْزابَةُ: الرجلُ يَعْزُبُ بماشيته عن الناس في الـمَرْعَى.
- وفي الحديث: أَنه بَعَثَ بَعْثاً فَـأَصْبَحوا بأَرْضٍ عَزُوبة بَجْراءَ أَي بأَرضٍ بعيدةِ الـمَرْعَى، قليلَتِه؛ والهاء فيها للمبالغة، مثلُها في فَرُوقَةٍ ومَلُولة.
- وعازِبةُ الرَّجُل (1 (1 قوله [ وعازبة الرجل ] امرأته أو أمته، وضُبط المعزبة بكسر فسكون كمِغرفة، وبضم ففتح فكسر مثقلاً كما في التهذيب والتكملة، واقتصر المجد على الضبط الأول والجمع المعازب، وأشبع أبو خراش الكسرة فولد ياء حيث يقول بصاحب لا تنال الدهر غرّته * إِذا افتلى الهدف القنَّ المعازي افتلى: اقتطع.
- والهدف: الثقيل أي إذا شغل الإماء الهدف القنّ اهـ.
- التكملة.
- ) ، ومِعْزَبَتُه، ورُبْضُه، ومُحَصِّنَتُه، وحاصِنَته، وحاضِنَتُه، وقابِلَتُه، ولـِحافُه: امرأَتُه وعَزَبَتْه تَعزُبه، وعَزَّبَتْه: قامت بأُموره.
- قال ثعلب: ولا تكو الـمُعَزِّبةُ إِلاّ غريبةً؛ قال الأَزهري: ومُعَزِّبةُ الرجل: امرأَتُ يَـأْوي إِليها، فتقوم بـإِصلاح طعامه، وحِفظِ أَداته.
- ويقال: ما لفلان مُعَزِّبة تُقَعِّدُه ويقال: ليس لفلان امرأَة تُعَزِّبه أَي تُذْهِبُ عُزُوبتَه بالنكاح؛ مث قولك: هي تُمَرِّضُه أَي تَقُوم عليه في مرضه.
- وفي نوادر الأَعراب فلانٌ يُعَزِّبُ فلاناً، ويُرْبِضُه، ويُرَبِّصُه: يكون له مثلَ الخازن وأَعْزَبَ عنه حِلْمُه، وعَزَبَ عنه يَعْزُبُ عُزوباً: ذهَب.
- وأَعْزَبَ اللّهُ: أَذْهَبَه.
- وقوله تعالى: عالِمُ الغَيْبِ لا يَعْزُب عنه مِثْقالُ ذَرَّةٍ في السمواتِ ولا في الأَرض؛ معناه لا يَغِـيبُ عن عِلْمِه شيءٌ.
- وفيه لغتان: عَزَبَ يَعْزُب، ويَعْزِبُ إِذا غابَ؛ وأَنشد وأَعْزَبْتَ حِلْمِـي بعدما كان أَعْزَب <ص:597 جَعل أَعْزَبَ لازماً وواقعاً، ومثله أَمْلَقَ الرجلُ إِذا أَعْدَم وأَمْلَقَ مالَه الحوادثُ والعازِبُ من الكَلإِ: البعيدُ الـمَطْلَب؛ وأَنشد وعازِبٍ نَوَّرَ في خَلائِ والـمُعْزِبُ: طالِبُ الكَلإِ وكَـلأٌ عازِبٌ: لم يُرْعَ قَطُّ، ولا وُطِـئَ.
- وأَعْزَبَ القومُ إِذا أَصابوا كَـلأً عازِباً وعَزَبَ عني فلانٌ، يَعْزُبُ ويَعْزِبُ عُزوباً: غابَ وبَعُدَ وقالوا: رجلٌ عَزَبٌ للَّذي يَعْزُبُ في الأَرضِ.
- وفي حديث أَبي ذَرّ: كُنتُ أَعْزُبُ عن الماءِ أَي أُبْعِدُ؛ وفي حديث عاتكة فهُنَّ هَواءٌ، والـحُلُومُ عَوازِبُ جمع عازب أَي إِنها خالية، بعيدةُ العُقُول.
- وفي حديث ابن الأَكْوَع، لما أَقامَ بالرَّبَذَةِ، قال له الحجاجُ: ارْتَدَدْتَ على عَقِـبَيْكَ تَعَزَّبْتَ.
- قال: لا، ولكن رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَذِنَ لي في البَدْوِ.
- وأَراد: بَعُدْتَ عن الجماعات والجُمُعاتِ بسُكْنى البادية؛ ويُروى بالراءِ.
- وفي الحديث: كما تَتراءَوْنَ الكَوْكَبَ العازِبَ في الأُفُق؛ هكذا جاءَ في رواية أَي البعيدَ، والمعروف الغارِب، بالغين المعجمة والراء، والغابر، بالباء الموحدة.
- وعَزَبَتِ الإِبلُ: أَبْعَدَتْ في الـمَرعَى لا تروح.
- وأَعْزَبَها صاحِـبُها، وعَزَّبَ إِبلَه، وأَعْزَبَها: بَيَّتها في الـمَرْعَى، ولم يُرِحْها.
- وفي حديث أَبي بكر: كان له غَنَمٌ، فأَمَرَ عامرَ بن فُهَيْرة أَن يَعْزُبَ بها أَي يُبْعدَ بها في الـمَرْعى.
- ويروى يُعَزّبَ، بالتشديد، أَي يَذْهَبَ بها إِلى عازبٍ من الكَلإِ.
- وتَعَزَّب هو: باتَ معها.
- وأَعْزَبَ القومُ، فهم مُعْزِبون أَي عَزَبَتْ إِبلُهم.
- وعَزَبَ الرجلُ بـإِبله إِذا رعاها بعيداً من الدار التي حَلَّ بها الـحَيُّ، لا يأْوي إِليهم؛ وهو مِعْزابٌ ومِعْزابة، وكلُّ مُنْفرد عَزَبٌ.
- وفي الحديث: أَنهم كانوا في سفر مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فسَمِـعَ منادياً، فقال: انْظُروه تَجِدوه مُعْزِباً، أَو مُكْلِئاً؛ قال: هو الذي عَزَبَ عن أَهله في إِبله أَي غاب والعَزِيبُ: المالُ العازبُ عن الـحَيّ؛ قال الأَزهري: سمعته من العرب ومن أَمثالِـهِم: إِنما اشْتَرَيْتُ الغَنَمَ حِذارَ العازِبةِ؛ والعازبةُ الإِبلُ.
- قاله رجل كانت له إِبل فباعها، واشترى غنماً لئلا تَعْزِبَ عنه، فعَزَبَتْ غنمه، فعاتَبَ على عُزُوبها؛ يقال ذلك لمن تَرَفَّقَ أَهْوَنَ الأُمورِ مَؤونةً، فلَزِمَه فيه مشقةٌ لم يَحْتَسِـبْها.
- والعَزيبُ، من الإِبل والشاءِ: التي تَعْزُبُ عن أَهلها في الـمَرْعَى؛ قال وما أَهْلُ العَمُودِ لنَا بأَهْلٍ، * ولا النَّعَمُ العَزِيبُ لنا بمال وفي حديث أُمِّ مَعْبدٍ: والشاءُ عازِبٌ حِـيَالٌ أَي بَعِـيدَة الـمَرْعَى، لا تأْوي إِلى المنزل إِلاَّ في الليل.
- والـحِـيالُ: جمع حائل، وهي التي لم تَحْمِلْ.
- وإِبل عَزِيبٌ: لا تَرُوحُ على الـحَيِّ، وهو جمع عازب، مثل غازٍ وغَزِيٍّ وسَوَامٌ مُعَزَّبٌ، بالتشديد، إِذا عُزِّبَ به عن الدار، والـمِعْزاب من الرجال: الذي تَعَزَّبَ عن أَهلِه في ماله؛ قال أَبو ذؤَيب إِذا الـهَدَفُ الـمِعْزابُ صَوَّبَ رأْسَه، * وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْل وهِراوةُ الأَعْزاب: هِرَاوة الذين يُبْعِدُون بـإِبلهم <ص:598 في الـمَرْعَى ويُشَبَّهُ بها الفَرَسُ.
- قال الأَزهري: وهِرَاوةُ الأَعْزَابِ فَرس كانت مشهورةً في الجاهلية، ذكرها لبيدٌ (1) (1 قوله [ ذكرها لبيد ] أي في قوله:تهدي أوائلهن كل طمرّ جرداء مثل هراوة الأعزاب) وغيره من قُدَماءِ الشعراء.
- وفي الحديث: من قَرَأَ القرآن في أَربعين ليلة، فقد عَزَّبَ أَي بَعُدَ عَهْدُه بما ابْتَدَأَ منه، وأَبْطَـأَ في تِلاوَتهِ وعَزَبَ يَعْزُبُ، فهو عازِبٌ: أَبْعَدَ.
- وعَزَبَ طُهْرُ المرأَةِ إِذ غابَ عنها زوجها؛ قال النابغة الذُّبيانيّ شُعَبُ العِلافِـيَّاتِ بين فُروجِهِمْ، * والـمُحْصَنَاتُ عَوَازِبُ الأَطْهار العِلافِـيَّاتُ: رِحال منسوبة إِلى عِلافٍ، رجل من قُضاعةَ كا يَصْنَعُها.
- والفُروج: جمع فَرْج، وهو ما بين الرجلين.
- يريد أَنهم آثروا الغَزْوَ على أَطْهارِ نسائهم وعَزَبَتِ الأَرضُ إِذا لم يكن بها أَحدٌ، مُخْصِـبةً كانت، أَو مُجْدِبةً.
ترجمة الأعزب باللغة الإنجليزية
الأعزب
Bachelor