معنى كلمة الأضوية في القاموس
في اللغة العربية
- أَضْوَاءٌ : (مصدر)
المعجم الوسيط
+
(أ)الضَّوْنُ
- الضَّوْنُ الإِنْفَحَةُ.
(ب)الضِّنُّ
- الضِّنُّ المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ.
- ويقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.
المحيط في اللغة
+
(أ)الضَّوْنُ
- ـ الضَّوْنُ: الإِنْفَحةَ.
- ـ ضَّوْنَةُ: الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ, كالتَّضَوُّنِ.
- ـ ضانَةُ: البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ.
- ـ ضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ,ج: ضَيَاوِنُ.
(ب)لَضٌّ
- ـ لَضٌّ، رجُلٌ لَضٌّ: مُطَرَّدٌ.
- ـ لَضْلاَضٌ: حاذِقٌ في الدَِّلالَةِ.
- ـ لَضْلَضَتُهُ: التِفاتُهُ يميناً وشمالاً.
معجم لسان العرب
+
(أ)لضا
- التهذيب: لَضا إِذا حَذِقَ بالدَّلالة.
(ب) ضنن
- الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
- من الإِمسا والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
- قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قا الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّ عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
- ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّ ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
- قال ثعلب: قال الفراء سمع ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة عل من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُق أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا فأَظهر التضعيف ضرورة.
- وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
- والضّنُّ: الشيء النفي المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
- ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ م الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخ عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حت كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْل وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحم على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظا والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعان وهو كثير.
- ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص ب وأَضِنُّ بمودَّته.
- وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله [ وفي الحديث إن لل ضنائن إلخ ] قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
- من خَلْقِه وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بي إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
- وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّا برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
- وفي حديث ساع الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
- ويقا اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكا في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
- وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّا وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
- وأَخَذْتُ الأَمْ بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم ل يتفرَّقوا.
- ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛ قال إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ: قا الراجز قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
- الأَصمعي: المَضْنُونة ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّة ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْد وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِه إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغي هاء.
- وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ به لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنّ بهما.
- وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إل ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبي (* قوله [ ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ ] كذا بالأصل والمحكم والقاموس والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبي وجهه).
- بن عُذْرَة، والله أَعلم.
ترجمة الأضوية باللغة الإنجليزية
الأضوية
Lights