معنى كلمة الأضراس في القاموس
في اللغة العربية
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)ضارسَ
- ضارسَ يضارس ، مُضارسةً وضِراسًا ، فهو مُضارِس ، والمفعول مُضارَس.
- ضارس الأمورَ جرَّبها وعرَفها.
(ب)أضرسَ
- أضرسَ يُضرس ، إضراسًا ، فهو مُضرِس ، والمفعول مُضرَس.
- أضرس الحامضُ أسنانَه جعلها تَضرَس، أكلّها.
معجم الغني
+
مُضَرَّسٌ
- [ض ر س]. (مفعول مِن ضَرَّسَ).
- :حَجَرٌ مُضَرَّسٌ : صَلْبٌ.
- :شَاطِئٌ مُضَرَّسٌ : أَيْ بِهِ نُتُوءٌ، ذُو تَضَارِيسَ.
معجم الرائد
+
(أ)ضارَس
- ضارس.
- مضارسة وضراسا.
- ضارس الأمور : جربها وعرفها.
- ضارسه حاربه.
- ضارس القوم : تحاربوا.
(ب)أضْرَس
- أضرس.
- إضراسا.
- أضرسه الحامض : جعله يضرس.
- أضرسه الحامض : أكل أسنانه.
- أضرسه أقلقه.
- أضرسه بالكلام : أسكته.
المعجم الوسيط
+
(أ)التضريسُ
- التضريسُ تحزيزٌ في الشيء يشبه الضِّرْسَ. والجمع : تضاريس.
- و(تضاريس الأَرض) : ما على سَطْح الأَرض من مرتفعات ومنخفضات. والجمع .
(ب)الضَرِيسُ
- الضَرِيسُالمَضْرُوسُ، أَوالمَضْرُوسَةُ.
- و الضَرِيسُ البئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارة.
- وكذلِكَ كلُّ بناءٍ.
- و الضَرِيسُ الحجارَةُ كالأَضْرِاس.
المحيط في اللغة
+
ضَرْسُ
- ـ ضَرْسُ: العَضُّ الشديدُ بالأَضْراسِ، واشْتِدادُ الزمانِ، وصَمْتُ يومٍ إلى الليلِ، وأن يُفْقَرَ أنفُ البعيرِ بِمَرْوَة، ثم يوضَعَ عليه وتَرٌ أو قِدٌّ، ليُذَلَّلَ به، والأرضُ التي نَباتُها ههُنا وههُنَا.
- ـ ضِرْسُ: السِّنُّ، مُذَكَّرٌ، ج: ضُروسٌ وأضْراسٌ، والأكَمَةُ الخَشِنَةُ، والمَطرَةُ القليلَةُ، ج: ضُروسٌ، وطولُ القِيامِ في الصلاةِ، وكَفُّ عينِ البُرْقُع، والشِّيحُ والرِّمْثُ أُكِلَتْ جُذولُهُما، والحَجَرُ يُطْوَى به البئرُ، ج: ضُروسٌ.
- ـ ضِرْسُ العَيْرِ: سيفُ عَلْقَمَةَ بنِ ذِي قَيْفانَ.
- ـ ذُو ضُرُوسٍ: سيفُ ذِي كَنْعانَ الحِمْيَرِيِّ، مَزْبورٌ فيه: أنا ذُو ضُرُوسٍ، قاتَلْتُ عاداً وثَموداً بِاسْتِ من كنتُ معه، ولم يَنْتَصِر.
- ـ ضِرَاسٌ: قرية بِجِبالِ اليمن.
- ـ حَرَّةٌ مَضْروسَةٌ: فيها حِجارَةٌ كأَضْراسِ الكِلابِ.
- ـ ضَرِسَتْ أسنانُهُ: كَلَّتْ من تَناوُلِ حامِضٍ، وأضْرَسَهُ الحامِضُ.
- ـ ضَرِسُ: من يغضَب من الجُوعِ، والصَّعْبُ الخُلُقِ، واسمُ فَرَسٍ اشْتَراهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، من الفَزارِيِّ وغَيَّرَ اسْمَهُ بالسَّكْبِ.
- ـ ضَروسُ: الناقةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، تَعَضُّ حالِبَها.
- ـ ضَريسُ: البئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحجارَةِ، كالمَضْروسَةِ، وقد ضَرَسَها يَضْرِسُهَا، وفَقارُ الظَّهْرِ، والجائعُ جِدّاً، ج: ضَراسَى، كحَزين وحَزانَى.
- ـ أضْرِسْنا من ضَرِيسِكَ: التمرِ والبُسْرِ والكَعْكِ.
- ـ ضُرَيْسٌ: عَلَمٌ.
- ـ أضْرَسَهُ: أقْلَقَهُ.
- ـ أضْرَسَ بالكلامِ: أسْكَتَهُ.
- ـ ضَرَّسَتْهُ الحروبُ تَضْريساً: جَرَّبَتْهُ، وأحْكَمَتْهُ.
- ـ مُضَرِّسُ: الأسَدُ يَمْضُغُ لَحْمَ فَريسَتِهِ ولا يَبْتَلِعُهُ، وابنُ سُفيانَ: صحابيٌّ، وابنُ رِبْعِيٍّ: شاعرٌ.
- ـ مُضَرَّسُ: نَوْعٌ من الوَشْيِ، فيه صُوَرٌ كأنَّها أضْراسٌ.
- ـ تَضارَسَ البِناءُ: لَم يَسْتَوِ.
- ـ ضارَسوا: تَحارَبوا، وتَعادَوْا.
- ـ ورَجُلٌ أخْرَسُ أضْرَسُ: إتْباع.
- ـ وضَرِسٌ شَرِسٌ، بمعنىً.
معجم لسان العرب
+
ضرس
- الضِّرْسُ: السِّنُّ، وهو مذكر ما دام له هذا الاسم لأَن الأَسنا كلها إِناث إِلا الأَضْراسَ والأَنيابَ.
- وقال ابن سيده: الضِّرْسُ السن يذكر ويؤَنث، وأَنكر الأَصمعي تأْنيثه؛ وأَنشد قولَ دُكَيْنٍ فَفُقِئَتْ عينٌ وطَنَّتْ ضِرس فقال: إِنما هو وطَنَّ الضِّرْسُ فلم يفهمه الذي سمعه؛ وأَنشد أَبو زي في أُحْجِيَّةٍ وسِرْبِ سِلاحٍ قد رأَينا وُجُوهَه إِناثاً أَدانيه، ذُكُوراً أَواخِرُ السرب: الجماعة، فأَراد الأَسنان لأَن أَدانيها الثَّنيَّة والرباعيَة وهما مؤنثان، وباقي الأَسنان مذكر مثل الناجِذِ والضِّرْسِ والنَّابِ وقال الشاعر وقافية بَيْنَ الثَّنِيَّةِ والضِّرْس زعموا أَنه يعني الشين لأَن مخرجها إِنما هو من ذلك؛ قال أَبو الحس الأَخفش: ولا أُراه عناها ولكنه أَراد شدّة البيت، وأَكثر الحروف يكون م بين الثنية والضرس، وإِنما يجاوز الثنية من الحروف أَقلها، وقبل: إِنم يعني بها السين، وقيل: إِنما يعني بها الضاد.
- والجمع أَضْراسٌ وأَضْرُس وضُرُوسٌ وضَرِيسٌ؛ الأَخيرة اسم للجمع؛ قال الشاعر يصف قُراداً وما ذَكَرٌ فإِن يَكْبُرْ فأُنْثَى شَدِيدُ الأَزْم، ليس له ضُرُوسُ لأَنه إِذا كان صغيراً كان قُراداً، فإِذا كَبُرَ سُمِّي حَلَمَةً.
- قا ابن بري: صواب إِنشاده: ليس بذي ضُرُوسِ، قال: وكذا أَنشده أَبو عل الفارسي، وهو لغة في القُراد، وهو مذكر، فإِذا كَبُرَ سمي حَلَمة والحلم مؤنثة لوجود تاء التأْنيث فيها؛ وبعده أَبيات لغز في الشطرنج وهي وخَيْلٍ في الوَغَى بإِزاءِ خَيْلٍ لُهامٍ جَحْفَلٍ لَجِبِ الخَمِيس وليسُوا باليهود ولا النَّصارَى ولا العَرَبِ الصُّراحِ ولا المَجُوس إِذا اقْتَتَلوا رأَيتَ هناكَ قَتْلى بلا ضَرْبِ الرِّقابِ ولا الرُّؤو وأَضْراس العَقْلِ وأَضْراسُ الحُلُم أَربعة أَضراس يَخْرُجْنَ بعدم يستحكم الإِنسان والضَّرْسُ: العَضُّ الشديد بالضِّرْسِ.
- وقد ضَرَسْتُ الرجلَ إِذ عَضَضْتَه بأَضْراسِك.
- والضَّرْسُ: أَن يَضْرَسَ الإِنسان من شيء حامض ابن سيده: والضَّرَسُ، بالتحريك، خَوَرٌ وكلالٌ يصيب الضِّرْسَ أَ السِّنَّ عند أَكل الشيء الحامض، ضَرِسَ ضَرَساً، فهو ضَرِسٌ، وأَضْرَسَه م أَكله وضَرِسَتْ أَسنانُه، بالكسر.
- وفي حديث وَهْبٍ: أَن وَلَدَ زِناً ف بني إِسرائيل قَرَّبَ قُرْباناً فلم يُقْبَلْ فقال: يا رب يأْكل أَبواي الحَمْضَ وأَضْرَسُ أَنا؟ أَنت أَكرم من ذلك.
- فقبل قُرْبانه؛ الحَمْضُ من مراعي الإِبل إِذا رعته ضَرِسَتْ أَسنانها؛ والضَّرَسُ، بالتحريك: م يعرض للإِنسان من أَكل الشيء الحامض؛ المعنى يُذْنِبُ أَبواي وأُؤاخ أَنا بذنبهما وضَرَسَه يَضْرِسُه ضَرْساً: عَضَّه.
- والضَّرْسُ: تعليم القِدْح، وه أَن تُعَلِّمَ قِدْحَك بأَن تَعَضَّه بأَضراسك فيؤثر فيه.
- ويقال: ضَرَسْت السَّهْمَ إِذا عَجَمْتَه؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْعٍ به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْس وهذا البيت أَورده الجوهري وأَسْمَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْع وأَورده غيره كما أَوردناه؛ قال ابن بري وصواب إِنشاده وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ صُلْ قال: وكذا في شعره لأَن سهام الميسر توصف بالصفرة والصلابة؛ وقال طرف يصف سهماً من سهام الميسر وأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حِوارَ على النار، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِد فوصفه بالصفرة.
- والمَضْبُوحُ: المُقَوِّمُ على النار، وحِوارُه رُجُوعُه.
- والمُجْمِدُ: المُفيضُ، ويقال للداخل في جُمادى وكان جُمادى في ذل الوقت من شهور البرد.
- والعَقْبُ: مصدر عَقَبْتُ السَّهم إِذا لَوَيتَ علي شيئاً، وصف نفسه بضرب قِداحِ المَيْسِر في زمن البرد وذلك يدل على كرمه وأَما الضَّرْسُ فالصبح فيه أَنه الحز الذي في وسط السهم.
- وقِدْح مُضَرِّسٌ: غير أَملس لأَن فيه كالأَضراس الليث: التَّضْريسُ تحزيز ونَبْرٌ يكون في ياقوته أَو لؤْلؤَة أَو خشب يكون كالضِّرس؛ وقول أَبي الأَسود الدُّؤلي أَنشده الأَصمعي أَتانيَّ في الضَّبْعاء أَوْسُ بنُ عامِرٍ يُخادِعُني فيها بِجِنِّ ضِراسِه فقال الباهلي: الضِّراسُ مِيسِمٌ لهم والجِنُّ حِدْثان ذلك، وقيل: أَرا بِحِدثانِ نتاجها، ومن هذا قيل: ناقة ضَرُوسٌ وهي التي تَعَضّ حالِبَها.
- ورجل أَخْرَسُ أَضْرَسُ: إِتباعٌ له.
- والضَّرْسُ: صَمْتُ يوم إِل الليل.
- وفي حديث ابن عباس، رضي اللَّه عنهما: أَنه كره الضَّرْسَ، وأَصله م العَضِّ، كأَنه عَضَّ على لسانه فصَمَتَ وثوبٌ مُضَرَّسٌ: مُوَشَّى به أَثَرُ الطَّيِّ؛ قال أَبو قِلابَة الهُذَليّ رَدْعُ الخَلُوقِ بِجِلْدِها فكأَنَّ رَيْطٌ عِتاقٌ، في الصَّوانِ، مُضَّرَّس أَي مُوَشًّى، حمله مَرَّةً على اللفظ فقال مُضَرَّسٌ، ومَرّةً عل المعنى فقال عتاق.
- ويقال: رَيْطٌ مُضَرَّسٌ لضرب من الوَشْيِ وتَضارَسَ البِناءُ إِذا لم يِسْتَوِ، وفي المحكم: تَضَرَّسَ البناء إِذا لم يستو فصار كالأَضْراسِ وضَرَسَهم الزمانُ: اشتدّ عليهم.
- وأَضْرَسَه أَمر كذا: أَقلقه وضَرَّسَتْه الحُروبُ تَضْريساً أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته.
- والرجلُ مُضَرَّس أَ قد جَرَّبَ الأُمورَ.
- شمر: رجل مُضَرَِّسٌ إِذا كان قد سافر وجَرَّ وقاتَلَ.
- وضارَسْتُ الأُمورَ: جَرَّبْتُها وعَرَفْتُها.
- وضَرِسَ بنو فلا بالحرب إِذا لم ينتهوا حتى يقاتلوا ويقال: أَصبح القومُ ضَراسى إِذا أَصبحوا جياعاً لا يأْتيهم شيء إِل أَكلوه من الجوع، ومثلُ ضَراسى قوم حَزانى لجماعة الحَزين، وواحد الضَّراسى ضَريس وضَرَسَتْه الحُروبُ تَضْرِسُه ضَرْساً: عَضَتْه.
- وحَرْب ضَرُوسٌ: أَكول، عَضُوضٌ.
- وناقة ضَرُوسٌ: عَضُوشضٌ سيئة الخُلُق، وقيل: ه العَضُوض لتَذُبَّ عن ولدها، ومنه قولهم في الحَرْب: قد ضَرِسَ نابُها أَ ساء خُلُقها، وقيل: هي التي تَعَضُّ حالبها؛ ومنه قولهم: هي بِجِنّ ضِراسِها أَي بِحِدْثانِ نَتاجِها وإِذا كان كذلك حامَتْ عن ولدها؛ وقا بِشْرٌ:عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّروسِ من المَل بشَهْباءَ، لا يَمْشي الضَّراءَ رَقِيبُه وضَرَسَ السَّبُعُ فَريسَته: مَضَغَها ولم يبتلعها.
- وضَرَسَتْه الخُطُو ضَرْساً: عَجَمَتْه، على المَثَل؛ قال الأَخطل كَلَمْحِ أَيْدي متَاكِيلٍ مُسَلِّبَةٍ يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدهرِ والخُطُب أَراد الخُطُوبَ فحذف الواو، وقد يكون من باب رَهْن ورُهُنٍ والمُضَرَّس من الرجال: الذي قد أَصابته البلايا؛ عن اللحياني، كأَنه أَصابته بأَضراسِها، وقيل: المُضَرَّسُ المُجَرَّبُ كما قالو المُنَجَّذُ، وكذلك الضِّرسُ والضَّرِسُ، والجمع أَضْراسٌ، وكلُّه من الضَّرْسِ والضِّرسُ: الرجل الخَشِنُ.
- والضَّرْسُ، كفُّ عينِ البُرْقُع.
- والضَّرْسُ طول القيام في الصلاة.
- والضَّرُسُ: عَضُّ العِدْلِ، والضِّرْسُ: الفِنْد في الجَبَلِ.
- والضَّرْسُ: سُوء الخُلُق.
- والضِِّرْسُ: الأَرض الخَشِنَة والضَّرْسُ: امتحان الرجل فيما يدّعيه من علم أَو شجاعة.
- والضِّرْسُ الشِّيحُ والرِّمْث ونحوه إِذا أُكلت جُذُولُهُ؛ وأَنشد رَعَتْ ضِرساً بصحراءِ التَّناهِي فأَضْحَتْ لا تُقِيمُ على الجُدُوب أَبو زيد: الضَّرِسُ والضَّرِمُ الذي يغضب من الجوع.
- والضَّرَسُ: غَضَب الجُوعِ.
- ورجل ضَرِسٌ: غضبان لأَن ذلك يُحَدِّدُ الأَضراس.
- وفلان ضَرِس شَرِسٌ أَي صَعْب الخُلُق.
- وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه علي وسلم، اشترى من رجل فرساً كان اسمه الضَّرِسَ فسماه السَكْبَ، وأَوّل ما غز عليه أُحُداً؛ الضَّرِس: الصَّعْبُ السيء الخُلُق.
- وفي حديث عمر، رض اللَّه عنه، في الزبير: هو ضَبِسٌ ضَرِسٌ.
- ورجل ضَرِسٌ وضَرِيسٌ.
- ومن الحديث في صفة عَليٍّ، رضي اللَّه عنه: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إِلى ضَرِسٍ حدي أَي صَعْب العَريكة قَوِيٍّ، ومن رواه بكسر الضاد وسكون الراء، فهو أَح الضروس، وهي الآكام الخشنة، أَي إِلى جبل من حديد، ومعنى قوله إِذا فُز أَي فزع إِليه والتُجئَ فحذف الجار واستتر الضمير، ومنه حديثه الآخر كان ما نشاء من ضِرْس قاطع أَي ماضٍ في الأُمور نافذ العَزِيمة.
- يقال: فلا ضِرْسٌ من الأَضْراس أَي داهية، وهو في الأَصل أَحد الأَسنان فاستعار لذلك؛ ومنه حديثه الآخر: لا يَعَضُّ في العِلم بِضِرْسٍ قاطع أَي ل يُتْقِنه ولم يُحْكِم الأُمور.
- وتَضارَسَ القومُ: تَعادَوْا وتَحارَبوا، وه من ذلك.
- والضِّرْسُ: الأَكمَةُ الخشنة الغليظة التي كأَنها مُضَرَّسَةٌ وقيل: الضِّرْسُ قطعة من القُفِّ مُشْرِفَةٌ شيئاً غليظةٌ جدّاً خشن الوَطء، إِنما هي حَجَر واحد لا يخالطه طين ولا ينبت، وهي الضُّروس، وإِنم ضَرَسُه غِلْظَةٌ وخُشُونة.
- وحَرَّةٌ مُضَرَّسَة ومَضْروسَة: فيه كأَضْراسِ الكلاب من الحجارة.
- والضَّرِيسُ: الحجارة التي هي كالأَضراس.
- التهذيب الضِّرْسُ ما خَشُنَ من الآكام والأَخاشب، والضَّرْس طَيُّ البئ بالحجارة.
- الجوهري: والضُّرُوس، بضم الضاد، الحجارة التي طُوِيَتْ بها البئر قال ابن مَيَّادَةَ إِما يَزالُ قائلٌ أَبِنْ، أَبِن دَلْوَكَ عن حدِّ الضُّرُوسِ واللَّبِن وبئر مَضْروسَةٌ وضَرِيسٌ إِذا كُوِيَتْ بالضَّرُِيس، وهي الحجارة، وق ضَرَسْتُها أَضْرُسُها وأَضْرِسُها ضَرْساً، وقيل: أَن تسدَّ ما بي خَصاصِ طَيِّها بحَجَر وكذا جميع البناء والضَّرْسُ: أَن يُلْوَى على الجَرِير قِدٌّ أَو وَتَرٌ.
- ورَيْ مُضَرَّس: فيه ضَرْبٌ من الوَشْي، وفي المحكم: فيه كَصُورِ الأَضراس.
- قال أَب رِياش: إِذا أَرادوا أَن يُذَلِّلُوا الجمل الصعب لاثُوا على ما يقع عل خَطْمِه قِدًّا فإِذا يَبِسَ حَزُّوا على خَطْمِ الجمل حَزًّا ليقع ذل القِدُّ عليه إِذا يَبِسَ فيُؤْلِمَه فَيَذِلَّ، فذلك هو الضَّرْسُ، وق ضَرَسْتُه وضَرَّسْتُه.
- وجَرِيرٌ ضَرِسٌ: ذو ضِرْسٍ.
- والضَّرْسُ: أَ يُفْقَرَ أَنفُ البعير بِمَرْوَةٍ ثم يُوضَع عليه وَتَرٌ أَو قِدٌّ لُوِيَ عل الجرير ليُذَلَّلل به.
- فيقال: جمل مَضْرُوسُ الجَرير والضِّرْسُ: المطرة القليلة.
- والضِّرْسُ: المطر الخفيف.
- ووقعت في الأَر ضُرُوسٌ من مطر إِذا وقع فيها قِطَعٌ متفرِّقة، وقيل: هي الأَمطا المتفرّقة، وقيل: هي الجَوْدُ؛ عن ابن الأَعرابي، واحدها ضِرْسٌ.
- والضِّرسُ السحابةُ تُمْطِرُ لا عَرضَ لها.
- والضِّرْسُ: المَطَرُ ههنا وههنا.
- قا الفراء: مررنا بضِرْسٍ من الأَرض، وهو الموضع يصيبه المطر يوماً أَو قَدْر يوم وناقةٌ ضَرُوسٌ: لا يُسْمَعُ لدِرَّتِها صَوْت، واللَّه أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
ضرّسته الأحداث
- قوَّته، حنَّكته وأكسبته الخبرةَ.
- ضرّسته الحروبُ/ الخطوبُ/ المحنُ.
ترجمة الأضراس باللغة الإنجليزية
الأضراس
Molars