معنى كلمة الأساطير في القاموس
معجم اللغة العربية المعاصرة
+
(أ)سطَرَ
- سطَرَ يَسطُر ، سَطْرًا ، فهو ساطِر ، والمفعول مَسْطور.
- سطَر الكتابَ كتَبَه.
- سطَر الرسالةَ.
- {وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}.
- سطَر الشَّيءَ: صَفَّه.
- سطَر السّيارات بجوار الرّصيف.
(ب)سطَّرَ
- سطَّرَ يُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر.
- سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما.
- سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة.
- ورق مُسَطَّر.
- سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها.
- سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها.
- سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.
المعجم الوسيط
+
(أ)الأساطِيرُ
- الأساطِيرُ الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ.
- وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 25إنْ هَذَا إِلاَّ أسَاطِيرُ الأوَّلِينَ ) ).
- واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور.
- وبالهاء في الثلاثةِ.
(ب)الأُسطورة
- الأُسطورة الخُرافة.
- و الأُسطورة الحكاية ليس لها أَصل. والجمع : أَساطير (شاهد: سطر).
المحيط في اللغة
+
(أ)سَطْرُ
- ـ سَطْرُ وسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌ وسُطُورٌ وأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ.
- ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ.
- ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ.
- ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به.
- ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه.
- ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍ وإِسْطيرٍ وأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ.
- ـ سَطَّرَ تَسْطِيراً: ألَّفَ.
- ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ.
- ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ.
- ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ.
- ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي.
- ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ.
- ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ.
- ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ.
- ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.
(ب)نُسْطُورِيَّةُ
- ـ نُسْطُورِيَّةُ، وتُفْتَحُ: أُمَّةٌ من النَّصارَى، تُخالِفُ بَقِيَّتَهُمْ، وهم أصحابُ نُسْطُورٍ الحكيمِ، الذي ظَهَرَ في زَمَنِ المأمون، وتَصَرَّفَ في الإِنْجِيلِ بِحُكْمِ رَأيِهِ، إِنَّ اللّهَ واحِدٌ ذو أقَانِيمَ ثلاثةٍ، وهو بالرُّومِيَّةِ نَسْطُورِسْ.
معجم لسان العرب
+
(أ)سطر
- السَّطْرُ والسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها قال جرير مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَر والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ؛ عن اللحياني وسُطورٌ.
- ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً.
- والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة وهو في الأَصل مصدر.
- الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولي ونحو ذلك؛ وأَنشد إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْر لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَ وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتدا محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَه الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ، كما قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَ واسْتَطَرَه.
- وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ.
- وسَطَرَ يَسْطُر سَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ.
- قال أَبو سعيد الضرير: سمع أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ.
- ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْرا إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ ساطُورٌ الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّام وقُدَارٌ وجَزَّارٌ وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ.
- قال الأَزهري: ه ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي ه فيه والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ.
- والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُور وأُسْطُورَةٌ، بالضم.
- وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمع سَطْرٍ.
- وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُر على أَساطير، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة.
- قال: ويقا سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ وسَطَّرَها: أَلَّفَها.
- وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ.
- الليث يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل.
- يقال هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف.
- وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث ع شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي م تُرَوِّجُ.
- يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويل ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف علي ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتا مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ.
- يقال: سَيْطَرْتَ علينا.
- وف القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ.
- يقال: سَيْطَرِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقل السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن رب أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون.
- يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا.
- وسَطَرَه أَي صرعه والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل.
- والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة.
- والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علين وسَوْطَرَ.
- الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعه للشيء.
- يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول م آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكن بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله [ في حال ] لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مث وقولك أَعيس إلخ).
- مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمع بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَس كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها عل كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضم والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجع الياء.
- قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ول يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه.
- قال وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويي خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسر الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذ نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْ ـرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرون فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَة والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: ه الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر الت اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّا لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذ رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه.
- قال الأَزهري: المسطا أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء.
- الجوهري: المسطار، (* قوله [ الجوهري المسطار بالكسر إلخ ] في شرح القاموس قال الصاغاني: والصواب الضم قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ م اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ).
- بكسر الميم، ضرب من الشراب في حموضة.
(ب)نسطر
- النُّسْطُورِيَّة (* قوله[ النسطورية ] قال في القاموس بالض وتفتح): أُمة من النصارى يخالفون بقيتَهم، وهم بالرُّومية نَسْطُورِسْ، والل أَعلم.
مصطلحات عربية عامة
+
(أ)أساطير الأوّلين
- ما سطَّره الأوّلون في الكتب.
- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً}.
(ب)المسْطرة الحاسبة
- (جب) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة.
ترجمة الأساطير باللغة الإنجليزية
الأساطير
Legends
الأساطير في سياق الكلام
كل الأساطير و الأماكن مبنية على خبرتها بالحياة
All the mythology, the locations, they'd all depend on her life experience.