اكتب كلمة أو جملة قصيرة للترجمة أو البحث في قاموس المفردات
معجم اللغة العربية المعاصرة +

(أ) أَرُزّ

  • أَرُزّ.
  • (النبات) أُرْز، نبات حوليّ من الفصيلة النَّجيليّة، يُزرع في معظم البلاد الحارّة والمعتدلة، لا غنى له عن الماء، لذا يُزرع في السُّهول المنخفضة، يحمل سنابل متدلِّيّة ذوات غُلُف صُفْر، تُقَشَّر عن حَبٍّ أبيض صغير يُطبخ ويؤكل، وهو من الأغذية الرئيسيّة في العالم.
  • مضارب أَرُزّ.

(ب) أَرْز

  • أَرْز.
  • مفرد أَرْزَة: (النبات) شجر مُعَمَّر دائم الخضرة من فصيلة الصنوبريّات أفقيّ الفروع، أوراقه متجمعة رقيقة، وثماره مخروطيّة الشكل، وخشبه ذكيّ الرائحة، تُصنَع منه السُّفُن، ومن أشهر أنواعه أَرْز لبنان، وهو شعار الدولة اللبنانيّة في علَمها.
معجم الغني +

(أ) أَرْزٌ

  • (نبات). : شَجَرٌ حَرَجِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ بِحَجْمِهِ وَصَلابَةِ خَشَبِهِ وَجَوْدَتِهِ، وَهُوَ هَرَمِيُّ الشَّكْلِ، أَنْوَاعُهُ مُخْتَلِفَةٌ، أَشْهَرُهَا أَرْزُ لُبْنَانَ وَجِبَالِ الأطْلَسِ وَالهَمَلاَيَا، أَوْراَقُهُ خَضْرَاءُ عَلَى الدَّوَامِ.

(ب) أَرُزٌّ

  • (نبات).: نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجِيلِيَّاتِ، حَبُّهُ يُشْبِهُ حَبَّ القَمْحِ،أَبْيَضُ اللَّوْنِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ وَالحَارَّةِ وَفِي أَحْوَاضٍ تَغْمُرُهَا المِيَاهُ، وَهُوَ غِذَاءٌ مُفَضَّلٌ لَدَى الشُّعُوبِ الأَسْيَوِيَّةِ، وَمِنْ طَعَامِهِمُ اليَوْمِيِّ.
معجم الرائد +

(أ) أَرَز

  • أرز.
  • يأرز ويأرز ويأرز ، أرزا وأروزا.
  • أرز : تقبض.
  • أرزت الحية : ثبتت في مكانها.
  • أرزت الحية : رجعت إلى جحرها واختبأت فيه.
  • أرزت الليلة : بردت.

(ب) أرز

  • أرز.
  • مصدر أرز.
  • شجر من فصيلة الصنوبريات، مواطنه في [ أفريقيا ] و [ آسيا ]. من أنواعه الشهيرة أرز [ لبنان ] وأرز [ المغرب ].
المعجم الوسيط +

(أ)الأَرْز

  • الأَرْز شجر عظيم صلب من الفصيلة الصنوبرية، دائم الخضرة، يعلو كثيرًا، تصنع منه السفن، وأَشهر أَنواعه أَرْز.
  • لبنان.
  • ، وهو شعار له18.

(ب)الأُرْز

  • الأُرْز الأَرْز.
  • و الأُرْز نبات حَوْليّ من الفصيلة النجيلية لا غنية له عن الماءِ، يحمل سنابلَ ذواتِ غُلُفٍ صُفْرٍ تُقَشَّر عن حب أَبيضَ صغير يطبخ ويؤْكل.
  • وهو من الأَغذية الرَّئِيسة في كثير من أَنحاء العالم.
  • (وانظر: رزز).
المحيط في اللغة +

أرَزَ

  • ـ أرَزَ يأرِزُ ويأَرَزُ ويأرُزُ أُرُوزًا: انْقَبَضَ، وتَجَمَّعَ، وثَبَتَ، فهو آرِزٌ وأَرُوزٌ.
  • ـ أرَزَتِ الحَيَّةُ: لاذَتْ بجُحرِها، وَرَجَعَتْ إليه، وثَبَتَتْ في مَكانِها.
  • ـ أرَزَتِ اللَّيْلَةُ: بَرَدَتْ.
  • ـ أرْزُ الكلامِ: الْتئامُهُ.
  • ـ آرِزَةُ من الإِبِلِ: القَوِيَّةُ الشديدةُ، واللَّيْلَةُ البارِدَةُ، والشَّجَرَةُ الثابِتَةُ.
  • ـ أَرِيزُ: الصَّقيعُ، وعَميدُ القومِ، واليومُ البارِدُ.
  • ـ أَرْزُ وأُرْزُ: شَجَرُ الصَّنَوْبرِ، أو ذَكَرُهُ، كالأَرْزَةِ، أو العَرْعَرُ.
  • ـ أَرَزُ: شَجَرُ الأَرْزَنِ.
  • ـ مأرِزُ: المَلْجَأُ.
  • ـ أَرُزُّ وأُرُزُّ وأُرْزُ وأُرُزُ ورُزٌّ ورُنْزٌ وآرُزٌ وأَرُزٌ وأَرْزَانُ عن كُراعٍ: حَبٌّ معروف.
  • ـ أبُو رَوْحٍ ثابِتُ بنُ محمدٍ الأُرْزِيُّ، ويقالُ: الرُّزِّيُّ: محدِّثٌ. ****.
مختار الصحاح +

أرز

  • أ ر ز: الأرُزُّ فيه ست لغات أَُرُزّ بفتح الهمزة وبضمها اتباعا لضمة الراء و أُرْزٌ و أُرُزٌ كعُسر وعُسُرٍ و رُزٌّ و رُنْزٌ و الأَرَزَةُ بفتحتين شجر الأرزن و الأَرْزَةُ بسكون الراء شجر الصنوبر وفي الحديث {إن الإسلام لَيأْزِرُ إلى المدينة كما تأزر الحية إلى جحرها} أي ينضم ويجتمع بعضه إلى بعض فيها.
معجم لسان العرب +

أرز

  • أَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً: تَقَبَّضَ وتَجَمَّعَ وثَبَتَ، فه آرِزٌ وأَرُوزٌ، ورجل أَرُوزٌ: ثابت مجتمع.
  • الجوهري: أَرَزَ فلان يَأْرِز أَرْزاً وأُرُوزاً إِذا تَضامَّ وتَقَبَّضَ من بخْلِه، فهو أَرُوزٌ.
  • وسئ حاجة فأَرَزَ أَي تَقَبَّضَ واجتمع؛ قال رؤبة فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْز يعني أَنه لا ينبسط للمعروف ولكنه ينضم بعضه إِلى بعض، وقد أَضافه إِل المصدر كما يقال عُمَرُ العَدْلِ وعُمَرُ الدَّهاءِ، لما كان العد والدهاء أَغلب أَحواله.
  • وروي عن أَبي الأَسود الدؤلي أَنه قال: إِن فلانا إِذا سئل أَرَزَ وإِذا دُعِيَ اهْتَزَّ؛ يقول: إِذا سئل المعروفَ تَضامّ وتَقَبَّضَ من بخله ولم ينبسط له، وإِذا دعي إِلى طعام أَسرع إِليه.
  • ويقا للبخيل: أَزُوزٌ، ورجل أَرُوزُ البخل أَي شديد البخل.
  • وذكر ابن سيده قو أَبي الأسود أَنه قال: إِن اللئيم إِذا سئل أَرَزَ وإِن الكريم إِذا سئ اهتز.
  • واستشير أَبو الأَسود في رجل يُعَرَّف أَو يُوَلَّى فقال: عَرّفُو فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ أَلَدُّ مِلْحَسٌ إِن أُعْطِيَ انْتَهزَ وإِ سئل أَرَزَ.
  • وأَرَزَتِ الحيةُ تأْرِزُ: ثبتت في مكانها، وأَرَزَتْ أَيضاً لاذت بجحرها ورجعت إِليه.
  • وفي الحديث: إِن الإِسلام ليأْرِزُ إِل المدينة كما تأْرِزُ الحية إِلى جُحْرِها؛ قال الأَصمعي: يأْرِزُ أَي ينض إِليها ويجتمع بعضه إِلى بعض فيها.
  • ومنه كلام عليّ، عليه السلام: حت يأْرِزَ الأَمْرُ إِلى غيركم.
  • والمَأْرِزُ: المَلْجَأُ.
  • وقال زيد بن كُثْوَةَ أَرَزَ الرجلُ إِلى مَنَعَتِه أَي رحل إِليها.
  • وقال الضرير: الأَرْز أَيضاً أَن تدخل الحية جحرها على ذنبها فآخر ما يبقى منها رأْسها فيدخل بعد قال: وكذلك الإِسلام خرج من المدينة فهو يَنْكُصُ إِليها حتى يكون آخر نكوصاً كما كان أَوّله خروجاً، وإِنما تأْرِزُ الحية على هذه الصفة إِذ كانت خائفة، وإِذا كانت آمنة فهي تبدأُ برأْسها فتدخله وهذا هو الانجحار وأَرَزَ المُعْيِي: وَقَفَ.
  • والآرِزُ من الإِبل: القوي الشديد.
  • وفَقار آرِزٌ: متداخل.
  • ويقال للناقة القوية آرِزَةٌ أَيضاً؛ قال زهير يصف ناقة بآرِزَةِ الفَقارَة لم يَخُنْه قِطافٌ في الرِّكابِ، ولا خِلاء قال: الآرِزَةُ الشديد المجتَمعُ بعضها إِلى بعض؛ قال أَبو منصور: أَرا مُدْمَجَةُ الفَقارِ متداخلته وذلك أَقوى لها.
  • ويقال للقوس: إِنها لذا أَرْزٍ، وأَرْزُها صَلابَتُها، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرْزاً، قال: والرمي من القوس الصُّلبة أَبلغ في الجَرْحِ، ومنه قيل: ناقة آرِزَةُ الفَقار أَ شيديدة.
  • وليلة آرِزَةٌ: باردة، أَرَزَتْ تأْرِزُ أَرِيزاً؛ قال ف الأرَز ظَمآن في ريحٍ وفي مَطِيرِ وأَرْزِ قُرٍّ ليس بالقَرِير ويوم أَرِيزٌ: شديد البرد؛ عن ثعلب، ورواه ابن الأَعرابي أَزِيزٌ بزايين، وقد تقدم.
  • والأَرِيزُ: الصَّقِيعُ؛ وقوله وفي اتِّباعِ الظُّلَلِ الأَوارِز يعني الباردة.
  • والظلل هنا: بيوت السجن.
  • وسئل أَعرابي عن ثوبين له فقال إِن وجدتُ الأَرِيزَ لبستُهما، والأَرِيزُ والحَلِيتُ: شِبْهُ الثلج يق بالأَرض.
  • وفي نوادر الأَعراب: رأَيت أَرِيزَتَه وأَرائِزَهُ تَرْعُدُ وأَرِيزَةُ الرجل نَفَسُه.
  • وأَرِيزَةُ القوم: عَمِيدُهم.
  • والأُرْز والأُرُزُ والأُرُزُّ كله ضربٌ من البُرِّ.
  • الجوهري: الأُرْزُ حبٌّ، وفيه س لغات: أَرُزٌّ وأُرُزٌّ، تتبع الضمةُ الضمةَ، وأُرْزٌ وأُرُزٌ مثل رُسْل ورُسُلٍ، ورُزٌّ ورُنْزٌ، وهي لعبد القيس أَبو عمرو: الأَرَزُ، بالتحريك، شجر الأَرْزَنِ، وقال أَبو عبيدة الأَزْرَةُ، بالتسكين، شجر الصَّنَوْبَرِ، والجمع أَرْزٌ.
  • والأَرْزُ العَرْعَرُ، وقيل: هو شجر بالشام يقال لثمرة الصَّنَوْبَرُ؛ قال لها رَبَذاتٌ بالنَّجاءِ كأَنه دَعائِمُ أَرْزٍ، بينهنَّ فُرُوع وقال أَبو حنيفة: أَخبرني الخَبِرُ أَن الأَرْزَ ذَكَرُ الصنوبر وأَن لا يحمل شيئاً ولكن يستخرج من أَعجازه وعروقه الزِّفْتُ ويستصبحُ بخشب كما يستصبح بالشمع وليس من نبات أَرض العرب، واحدته أَرْزَةٌ.
  • قال رسو الله، صلى الله عليه وسلم: مَثَلُ الكافر مَثَلُ الأَرْزَةِ المُجْذِيَة على الأَرض حتى يكون انْجِعافُها مرةً واحدة.
  • قال أَبو عمرو: ه الأَرَزَةُ، بفتح الراء، من الشجر الأَرْزَنِ، ونحوَ ذلك قال أَبو عبيدة: قال أَب عبيد.
  • والقول عندي غير ما قالا إِنما هي الأَرْزَةُ، بسكون الراء، وه شجرة معروفة بالشام تسمى عندنا الصنوبر من أَجل ثمره، قال: وقد رأَيت هذ الشجر يسمى أَرْزَةً، ويسمى بالعراق الصنوبر، وإِنما الصنوبر ثمر الأَرْز فسمي الشجر صنوبراً من أَجل ثمره؛ أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَ الكافر غيرُ مَرْزُوءٍ في نفسه وماله وأَهله وولده حتى يموت، فشبه موت بانجعاف هذه الشجرة من أَصلها حتى يلقى الله بذنوبه حامَّةً؛ وقال بعضهم هي آرِزَةٌ بوزن فاعلة، وأَنكرها أَبو عبيد: وشجرة آرِزَةٌ أَي ثابتة ف الأَرض، وقد أَرَزَتْ تأْرِزُ.
  • وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: جع الجبالَ للأَرضِ عِماداً وأَرَزَ فيها أَوتاداً أَي أَثبتها، إِن كانت الزا مخففة فهي من أَزَرَت الشجرةُ تأْرِزُ إِذا ثبتت في الأَرض، وإِن كان مشددة فهو من أَرَزَّت الجَرادَةُ ورَزَّتْ إِذا أَدخلت ذنبها في الأَر لتلقي فيها بيضها ورَزَزْتُ الشيءَ في الأَرض رَزّاً أَثبته فيها، قال: وحينئذٍ تكو الهمزة زائدة والكلمة من حروف الراء.
  • والأُرْزَةُ والأَرَزَةُ، جميعاً الأَرْزَةُ، وقيل: إِن الأَرْزَةَ إِنما سميت بذلك لثباتها.
  • وفي حدي صَعْصَعَةَ بن صُوحانَ: ولم ينظر في أَرْزِ الكلام أَي في حَصْرِه وجمعِ والتروّي فيه.
مصطلحات عربية عامة +

الأرْز الأسمر

  • أُرْز غير مُحسَّن، أو الحبّ الكامل للأُرْز والمتضمّن للبذرة والطَّبقات الخارجيَّة المحتوية على النُّخالة.

ترجمة الأرز باللغة الإنجليزية

الأرز
Cedar

الأرز في سياق الكلام

كنت أبحث عنه بعدما رأيت إفطارك الأرز البني و الخضروات
I was looking for it after I saw what you had for breakfast: brown rice, vegetables.

كلمات شبيهة ومرادفات

الأرز في المصطلحات بالإنجليزي